الاسد الابيض اغرب انواع الاسود بالصور

الاسد الابيض على الرغم من غرابته الا انه يعد احد انواع الاسود العادية واحد انواع القطط الكبيرة ولكن يتميز الاسد الابيض كما يبدو من اسمه بلون الفراء الابيض المميز ، ولكن ما هي خصائص الاسد الابيض وما هو الذي يميزه عن باقي انواع الاسود ؟ هذا ما سنتعرف عليه في موضوعونا اليوم .

في الواقع الاسد الابيض هو احد الاسود الطبيعية جدا ولا يعاني من اختفاء صبغة الجلد والشعر كما يقال وانما هي هكذا بيضاء الشعر زرقاء العيون على خلاف لون الاسود العادية , انها اسود ناصعة البياض من الراس حتى طرف الذيل ، وقد تم مشاهدة الاسد الايبض لاول مرة في عام 1928 وقد ذكر البعض انهم شاهدوا الاسد الابيض في اعوام 1940 ، 1959 ، ثم تم العثور على محمية خاصة في عام 1975 بها اشبال الاسد الابيض .

الاسد الابيض

اعداد الاسود البيض في الحقيقة غير معروف ولكن نستطيع ان نعرف عددها في حدائق الحيوانات في عام 2004 كان 30 اسدا فقط.

الخصائص الجسدية للاسد الابيض :

اللون الايبض الذي يتميز به الاسد الابيض يجعل من الصعب عليه صيد فرائسه بسبب لونه الناصح البياض الذي يكشفه بسهولة امام فرائسه على عكس باقي انواع الاسود التي تتمكن من الاختباء في البيئة المحيطة بها بفضل الوانها المموهة والتي تتشابه مع الوان الطبيعة .

الاسد الابيض

الاسد الابيض الذكر يصل وزنه الى حوالي 250 كيلوجراما بينما الانثى لا يتعدى وزنها 180 كيلوجراما ، معدل عمر الاسد الابيض في البرية ما بين 10 - 14 سنة ، اما في حدائق الحيوان فيمكن ان يعيش الاسد الابيض الى 20 سنة .

يبلغ طول معظم ذكور الاسد الابيض الى حوالي ثلاثة امتار من قمة الانف حتى طرف الذيل ، بينما يبلغ ارتفاعها عند الذراع حوالي متر واحد ، واللبوة اصغر من الذكر واقصر منه بحوالي 30 سم ، وكفوف الاسد الابيض ضخمة فيها مخالب معقوفة تساعد على الامساك بالفريسة والتعلق بها. وفي الاوقات التي لا يلزم فيها استخدام المخالب فانه يتم ارجاعها الى داخل الغشاء بالكف ، وهذا من شانه المحافظة على ابقاء المخالب حادة وفي حالة جاهزية كاملة .

غذاء الاسد الابيض :

الاسد الابيض

ان الاسود عادة  تلاحق الفريسة جماعيا ،  فنظام الجماعة يفيد كثيرا مع بعض الفرائس التي تُشكِّل تهديدا للاسد فيما لو حاول اصطيادها وحده ، كالحمار الوحشي ، الجواميس البالغة ، فرس النهر البالغ والزرافة الصغيرة او متوسطة الحجم.

من الحيوانات التي تصطادها الاسود جماعيا ايضا هي الفيلة الصغيرة ، حيث من الصعب على اسدٍ او لبوة واحدة ان تصطاد حيوان بحجم الفيل ، فلا تقترب من الفيلة البالغة مهماكان عدد الاسود ، ولكن احيانا تهجم على حيوانات اخرى كالضباع .

رغم ان اللبوة اصغر واضعف من الاسد الا انها هي التي تقوم بالصيد عادةً. الاسد نفسه ضعيف المستوى كمُفترس بسبب ضخامته وبطئه مقارنةً بالكثير من الفرائس . بسبب ذلك فان الاناث تتكفّل بالصيد، بينما تتكفّل الذكور بحماية القطيع، ويحصل الاسد على نصيبه من الفريسة .

سلوك الاسد الابيض :

الاسد الابيض

الاسود عادة والاسد الابيض خاصة هي الحيوانات الوحيدة من فصيلة القطط التي لديها حياة اجتماعية . بقية القطط (قط المنزل، النمر ، الخ) تعيش حياةً قائمةً على العزلة والانفراد .

ويصطاد الاسد الابيض في الغالب ليلا حيث يتمكن من ترصد فرائسه في الظلام بشكل اسهل ، حيث تمكنه عيناه الملونتان من الرؤية في الظلام وكذلك له حاستا سمع وشم قويتان ، فبصر الاسد افضل من بصر البشر بخمس مرات ، و يمكنه ان يسمع فريسة على بعد كيلومتر و نصف .

تزاوج الاسد الابيض :

الاسد الابيض

الاسد الابيض لا يتزوج من انثى من نفس فصيلته البيضاء وذلك للحفاظ على ذلك النوع من الاسود من الانقراض ، الا ان هناك العديد من الحالات التي نتج عن تزاوجهم ولادة اشبال مصابة بالشلل في اطرافها الخلفية بالاضافة الى حالات اخرى مصابة بالامراض القلبية .

هل تعلم :

ان الشعوب الافريقية كانت تعتقد ان الاسود البيضاء مرسلة من السماء لان عادة اللون الابيض في الحيوانات يدل علي الطيبة والنقاء وكانو يقدسوها كثيرا ويعتبرون ان اغضابها غير مقبول .

مواضيع مميزة :