10 أسباب تجعل القطط حيوانات أليفة أفضل من الكلاب

عند إتخاذ قرار بالحصول على حيوان أليف، قد يكون من الصعب إتخاذ قرار بشأن إختيار القطط أو الكلاب، وعلى الرغم من أنهما أصدقاء ذات فراء، إلا أن نوعي الحيوانات من القطط والكلاب مختلفان تماما عن بعضهما البعض، والقطط لديها العديد من الصفات المفضلة، ومن سهولة رعايتها إلى نظافتها، إلى غرائزها الرائعة، ما يجعلها من الحيوانات الأليفة الرائعة لأي عائلة.

 

 

1- القطط لا تشغل مساحة كبيرة مثل الكلاب :

القطط

إذا حاولت مشاركة سرير مع كلب المسترد الذهبي أو حتى كلب صغير، فأنت تعلم أنه سوف يشغل مساحة كبيرة، بين حجمها، وحبه للتمدد، والغرفة التي يحتاجها للعب والتمرين، مع أشياءهم (مثل فراش الكلاب أو ألعاب الكلاب)، وتحتاج الكلاب إلى قدر كبير من المساحة لتعيش حياة سعيدة وصحية، والقطط مع ذلك، لا تحتاج إلى مساحة كبيرة لتزدهر وتنمو، وطالما استطعت أن توفر إحتياجاتهم الأساسية مثل الليتر بوكس (تحتاج إلى صندوق واحد لكل قطة بالإضافة إلى صندوق إضافي) وأطباق الطعام والماء، يمكنك ضمان أن القطط سوف تكون سعيدة.

 

 

2- أسعار القطط أقل من أسعار الكلاب :

القطط

على مدار حياتهم، أسعار القطط عموما أقل كثيرا من أسعار الكلاب، وعلى الرغم من أن شراء سلالة معينة من القطط قد يكون مكلفا، إلا أن رسوم التبني تكون أقل بالنسبة للقطط بشكل عام مقارنة بالكلاب خاصة في مواسم القطط أي وقت تدفق الهررة، وقد تتخلى بعض الملاجئ عن رسومها أو تقدم صفقة ثنائية مقابل أزواج من القطط الصغيرة.

 

بمجرد إمتلاكك للحيوان الأليف، هناك الكثير من النفقات التي سيتوجب عليك تحملها، من الإمدادات إلى القائمين بالرعاية، نظرا لأن الكلاب تميل إلى تدمير ألعابها، فيجب أن تصنع الألعاب من مواد أكثر صلابة (وأكثر تكلفة) أو سوف يتم إستبدالها كثيرا، وألعاب القطط رخيصة نسبيا وشراءها أرخص وسهلة.

 

الكثير من التمارين أمر حيوي للغاية لصحة الكلاب، ولكن الحصول على مرتين أو ثلاثة من المشي يوميا قد يكون صعبا عندما يكون لديك وظيفة بدوام كامل، وإذا أخذنا في الاعتبار أن متوسط تكلفة تنزه الكلاب تتراوح بين 15 إلى 20 دولارا لمدة 20 دقيقة سيرا على الأقدام، يمكن أن تزيد التكاليف بسرعة، ومع ذلك، فإن القطط ترضي تماما بالمشي والقيلولة واللعب بألعابها في المنزل بمفردها أثناء العمل طوال اليوم حتى لو كان لديك اثنين من القطط لأنها سوف تسلي بعضها البعض.

 

 

3- القطط تقتنع بالمنزل تماما :

القطط

من المستحيل تقريبا أن يكون للكلاب أسلوب حياة داخل المنزل فقط، ويحتاجون إلى الكثير من التمارين والكثير من المشي والوقت الذي يقضونه في الهواء الطلق للعيش حياة سعيدة وصحية، ولكن إذا لم يكن لديك ساحة أو ممر للوصول إلى الحدائق، أو كان لديك قدرة محدودة على الحركة، فقد يمثل ذلك تحديا كبيرا.

 

ليست القطط أكثر أمانا في المنزل فحسب، بل إنها سعيدة تماما بجوار النافذة أو كرة في مكان مشمس على الأريكة، فما عليك سوى فتح نافذة لدخول بعض الهواء النقي (ولكن تأكد من عدم فتحه على نطاق واسع بما يكفي لهروب القطط) وستكون القطط راضية تماما عن مشاهدة الطيور طوال النهار.

 

 

4- القطط أكثر هدوءا من الكلاب :

القطط

يجب أن يعترف أكبر محبي الكلاب سواء كان كلبك ينبح على أحد المارة، أو على حيوان آخر، أو ببساطة لأن لعبته المفضلة عالقة تحت الأريكة، أن النباح المتواصل للكلاب مزعجا جدا، في حين أن القطط بالتأكيد تحدث بعض الضجيج خاصة في الليل، فعندما يكون العديد من القطط أكثر نشاطا فإن المواء والخرة لدى القطط تكون هادئة ورقيقة للغاية، ولكن الأفضل من ذلك، سوف تبدأ في إدراك معنى مواء القطط، وسوف تتعلم كيفية التمييز بين المواء بمعنى جائع أو المواء بمعنى إحتضني.

 

 

5- صغار القطط تتطلب عملا أقل من الجراء :

القطط

كل من الجراء وصغار القطط تتطلب قدرا كبيرا من الوقت والطاقة والإهتمام، ومن أجل جعلهم مرتاحين في منزلهم الجديد، وإدخالهم في نظامهم الغذائي الجديد، والبدء في تدريب أولي، قد تحرم من النوم قليلا خلال الأسابيع القليلة الأولى مع الجراء أو صغار القطط الجديدة.

 

ومع ذلك، يحتاج الجراء إلى تدريب مستمر (خاصة بالنسبة للتدريب على الليتر بوكس)، ولكن بمجرد أن يتم فطام القطط الصغيرة من أمهاتها ويتعلمون أساسيات إستخدام الليتر بوكس يمكن تركهم في المنزل دون إشراف خلال اليوم، إذا كنت ترغب في أمان أكثر، ضع القطط الصغيرة في غرفة لا تستطيع أن تتعرض لها للأذى أثناء رحيلك، وهذا سوف يبقها في مشاحنات في مكان آمن واحد، وبسبب حجمها الأصغر، لن تتمكن من التسبب في ضرر كبير (إن وجد).

 

 

6- القطط تبقي الآفات بعيدا :

القطط

القطط من الحيوانات الصيادة الجيدة في الطبيعة، لذلك في حمضها النووي الخاص بها يوجد بعض الصفات من المطاردة والصيد والإنقضاض على فريستها، حتى لو كانت على شاشة تلفزيون، وعلى الرغم من أنه لا ينبغي مطلقا أن تدع القطط الأليفة الخاصة بك تأكل حشرة أو فأر تصطادها، فإن المنزل الخالي من الآفات هو واحد من العديد من فوائد امتلاك القطط، والأكثر من ذلك، أن رائحة القطط وحدها يمكنها أن تبقي القوارض بعيدة عن منزلك، وإذا إكتشفت القوارض صيادا في المنزل، فمن غير المرجح أن يدخل.

 

 

7- تنظيف الليتر بوكس أسهل من المشي المستمر :

القطط

على الرغم من أن القطط تتعود على الليتر بوكس الذي يوجد في جميع أنحاء المنزل إلا أن تنظيف الليتر بوكس أسهل بكثير من الاضطرار إلى السير في وقت متأخر من الليل أو خلال أيام الصيف الحارقة أو من خلال ثلوج متجمدة، والقطط مخلوقات نظيفة بشكل طبيعي، وأحد غرائزها هي دفن بولها وبرازها، وهذا يخفي أراضيها عن الحيوانات المفترسة في البرية.

 

 

8- القطط تنظف نفسها :

القطط

الكلاب تحب الأشياء التي تنبعث منها رائحة كريهة من القمامة إلى الحيوانات الميتة إلى البراز، وهي تحب حقا أن تدور حولها، ونتيجة لذلك، تتطلب الكلاب الإستحمام والنظافة الروتينية، والتي يمكن أن تصبح مكلفة للغاية إذا كنت تأخذ الكلب الخاص بك إلى مربية، والقطط هي أساسا آلات تنظيف ذاتي، وقد ترغب في إعدادها بفرشاة مرة واحدة كل فترة، وبالتأكيد قص أظافرها حسب الحاجة، ولكن على خلاف ذلك، تقوم القطط بعمل جيد للغاية للحفاظ على نظافتها.

 

 

9- القطط تدرك المساحة الشخصية :

القطط

في بعض الأحيان بعد يوم طويل ومجهد في العمل، قد لا تكون في حالة مزاجية لأن يكون الكلب الخاص بك في أعقابك، ويتبعك في أرجاء المنزل، ويدفعك للعب، في حين أن القطط قد تدرك حقا مفهوم المساحة الشخصية (وتقدرها)، ولا تحتاج القطط إلى إهتمامك المستمر أو طاقتك، مما يوفر لك الكثير من الفرص للجلوس والإسترخاء بعد أسبوع عمل طويل.

 

 

10- القطط تقدم الفوائد الصحية :

القطط

لقد قيل إن إمتلاك حيوان أليف يمكن أن يقلل من التوتر ويجعلك تعيش سعيدا، ولكن هناك بعض الفوائد الصحية التي تقدمها القطط لأصحابها، فالخرخرة على سبيل المثال، لديها قدرات الشفاء العلاجية على العضلات البشرية والعظام، وقد ثبت أن وتيرة الإهتزازات لها آثار إيجابية على حركة المفاصل بعد الإصابة.

مقالات مميزة :