يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات عن الدب القطبي الابيض بالصور

كتب: ماجيك بوكس
الدب الابيض او الدب القطبي هو احد انواع الدببة والذي يعيش في المناخات الباردة ويحب تناول الوجبات الدسمة بعد ايام طويلة من الصيد ، وبغض النظر عن شكل الدب القطبي الجميل الا ان ذلك النوع من الدببة يعد من الحيوانات المفترسة الشرسة للغاية ، ويعتبر الدب القطبي هو اكبر الحيوانات آكلة اللحوم بين الحيوانات البرية .

 

 

الشكل والحجم :

معلومات عن الدب القطبي الابيض بالصور

الدب القطبي

 

الدب القطبي هو اكبر انواع الدببة الموجودة في العالم حيث يتراوح طول الدب القطبي ما بين 1 - 1.5 متر وعندما يقف ذكر الدب القطبي البالغ على قدميه الخلفيتين قد يزيد طوله عن ثلاثة امتار ، ويزن ذكر الدب القطبي ما بين 351 - 544 كيلوجرام وقد تم تسجيل اكبر دب قطبي بوزن 1000 كيلوجرام ، بينما اناث الدب القطبي يتراوح وزنهم ما بين 50 - 295 كيلوجرام .

 

 

وقد يبدو للمشاهد ان فراء الدب القطبي ابيض اللون ولكن في الحقيقة فان فراء الدب القطبي هو شفاف وتواجد الدب القطبي على الثلوج البيضاء يجعل اللون الابيض يتخلل في فرائه مما يجعله يبدو ابيض اللون ، وقد يكون لون الدب القطبي خلال اشهر الصيف اصفر اللون بسبب الاكسدة وقد يكون بني او رمادي اللون ايضا حسب ظروف الاضاءة وفصول السنة ، اما بالنسبة لجلد الدب القطبي فعو اسود اللون وذلك ليساعده على امتصاص حرارة الشمس للشعور بالتدفئة .

 

 

موطن الدب القطبي :

معلومات عن الدب القطبي الابيض بالصور

الدب القطبي

 

الدب القطبي يعيش في البلدان التي تحيط بالقطب الشمالي مثل كندا ، روسيا ولاية الاسكا الامريكية ، جرينلاند والنرويج ومتوسط درجات الحرارة في القطب الشمالي خلال فصل الشتاء حوالي 34 درجة مئوية تحت الصفر ويمكن ان تصل الى 69 درجة تحت الصفر ، اما في المياه المتجمدة فتكون درجة الحرارة عادة درجتين تحت الصفر .

 

والدب القطبي يعتبر سباح ممتاز وهو يستخدم اقدامه الكبيرة كمجداف وارجله الخلفية كالدفة ، ومن المعروف ان الدب القطبي يمكن ان يسبح لاكثر من 100 كيلومتر بدون راحة .

 

 

عادات الدب القطبي :

معلومات عن الدب القطبي الابيض بالصور

الدب القطبي

 

الدب القطبي حيوان انفرادي يفضل العيش بمفرده يقضي ايامه جالسا على الجليد في انتظار خروج حيوان الختم من مخبأه للتنفس ليقوم بصيده ، كما يسعى الدب القطبي ايضا الى مخابئ الختم وتحطيم اسقافها وافتراس الاختام من الداخل .

 

وعلى عكس باقي انواع الدببة فان الدب القطبي لا يدخل في سبات شتوي خلال اشهر الشتاء بل يستمر في مطاردة فرائسه الا اذا كان الطقس شديد البرودة فانه يحاول الحصول على مأوى يحميه من الثلوج المنهمرة بكثافة .

 

 

النظام الغذائي :

معلومات عن الدب القطبي الابيض بالصور

الدب القطبي

 

الدب القطبي من الحيوانات آكلة اللحوم ويتكون كل النظام الغذائي له من اللحوم فقط ، ويعتبر مصدر الغذاء الاساسي للدب القطبي هي الاختام واذا كان الغذاء متوفرا فانه يتغذى فقط على شحم الفقمة لانه يعتبر وجبة عالية السعرات الحرارية تساعد الدب القطبي على عمل احتياطي من الدهون والتي تجعله اكثر صحة وتساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم حيث يحتاج الدب القطبي الى 2 كيلوجرام من الدهون يوميا .

 

وفي حالة عدم توافر حيوان الفقمة في بعض الاوقات فان الدب القطبي يمكن ان يأكل اي شئ يمكن ان يعثر عليه مثل الاسماك ، البيض ، الرنة ، القوارض والطيور .

 

 

تكاثر الدب القطبي :

معلومات عن الدب القطبي الابيض بالصور

الدب القطبي

معلومات عن الدب القطبي الابيض بالصور

الدب القطبي

 

اناث الدب القطبي تلد عادة خلال شهري نوفمبر وديسمبر بعد مدة حمل تصل الى ثمانية اشهر ، ويقوم الدب القطبي بحفر كهف من الثلوج لرعاية الصغار ويطلق عليه وكر الامومة ، وتلد انثى الدب القطبي في العادة توأمين وقد تم تسجيل ولادة ثلاث صغار في مرات قليلة ، ويزن صغير الدب القطبي عند الولادة حوالي نصف كيلوجرام ولكنه ينمو بسرعة كبيرة .

 

يعتمد صغار الدب القطبي على امهاتهم في الغذاء والدفء وخاصة من الحليب الذي يحتوي على دهون بنسبة 36% ، وبحلول الربيع يخرج الصغار لاستكشاف المناطق المحيطة بهم ويصبح الدب القطبي ناضجا تماما عند بلوغ الثانية من عمره ويعيش الدب القطبي ما بين 15 - 20 عاما .

مقالات مميزة :