ما الاطعمة التى ينبغى تأكلها مع رجيم الغدة الدرقية ؟

رجيم الغدة الدرقية يساعد فى تجنب قصور الغدة الدرقية ، كما انه يساعد الادوية فى تطبيع وظيفة الغدة الدرقية تدريجيا ، ومن خلال المقال سنقدم تفاصيل رجيم الغدة الدرقية مع توضيح للاطعمة المهم تناولها ، والاطعمة التى ينبغى تجنبها .

 

الغدة الدرقية تكون على شكل فراشة وهى موجودة بالعنق ، تنتج هرمون تريودوثيرونين ، الكالسيتونين ، وهو يؤثر على معدل التمثيل الغذائى الخاص بك ، كما انها تؤثر على وظيفة تطوير الدماغ ، والنمو ، ودورة الطمث ، ومعدل ضربات القلب ، النوم ، عملية التفكير ، ويمكن ان يؤدى قصور الغدة الدرقية الى الافراط فى انتاج الهرمونات او انقاص انتاج الهرمونات ، مما يتبعه اما زيادة فى الوزن ، او انقاص الوزن بشكل ملحوظ ، كما يمكن ان يؤدى الى الاكتئاب والارق .

 

رجيم الغدة الدرقية

 

الاطعمة التى يمكن تناولها اثناء رجيم الغدة الدرقية :

الغدة الدرقية يمكن ان تؤدى الى تعطيل الدورة الشهرية ، زيادة الوزن ، الامساك ، تضخم الغدة الدرقية ، الاكتئاب ، جفاف الجلد ، تساقط الشعر ، تعب العضلات ، بطء معدل ضربات القلب ، ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم ، انتفاخ الوجه ، وبصرف النظر عن تناول الادوية فينبغى استهلاك اطعمة معينة لتعزيز وظيفة الغدة الدرقية الخاصة بك .

 

 

1- الملح المعالج باليود من المهم تناوله اثناء رجيم الغدة الدرقية :

وفقا لرابطة الغدة الدرقية الامريكية ، فان الغدة الدرقية فى حاجة الى اليود لانتاج الهرمون ، حيث ان نقص اليود يؤدى الى قصور الغدة الدرقية وتضخمها ، وبالتالى فان الجسم لا يستطيع انتاج اليود بشكل طبيعى ، لذلك ينصح بتناول كل الاطعمة التى تحتوى على كمية جيدة من اليود ، وافضل طريقة لذلك هى تناول الملح المعالج باليود .

 

 

2- تناول المكسرات البرازيلية اثناء اتباع رجيم الغدة الدرقية :

المكسرات البرازيلية لرجيم الغدة الدرقية

 

تحتوى المكسرات البرازيلية على مصدر كبير من السيلينيوم المعدنى ، والذى يساعد على تحفيز تحويل هرمون الغدة الدرقية غير النشط الى شكل نشط ، وقد وجد العلماء ان المكملات البرازيلية ومنها الجوز تعمل على تحسين مستويات هرمون الغدة الدرقية ، كما ان السيلينيوم يساعد على تقليل الالتهاب ويمنع انتشار الخلايا السرطانية ، وينصح بتناول ما يقرب من 8 مكسرات برازيلية فى اليوم ، لكن لا داعى لتناول الكثير منها حتى لا يؤدى الغثيان والاسهال والقئ .

 

 

3- الاسماك من الاطعمة الهامة فى رجيم الغدة الدرقية :

الاسماك غنية بالاحماض الدهنية اوميجا 3 ، والسيلينيوم ، وقد تساعد الاحماض الدهنية على خفض نسبة الكوليسترول بالدم ، اما السيلينيوم فهو يحافظ على انتاج هرمون الغدة الدرقية ، لذلك ينصح بتناول سمك السلمون والسردين والتونة لمواجهة قصور الغدة الدرقية لكن تاكد من عدم الافراط فى تناولها .

 

 

4- مرق العظام من انواع الحساء الهامة فى رجيم الغدة الدرقية :

شوربة العظام لرجيم الغدة الدرقية

 

مرق العظام يتم صنعه من عظام الطيور ، وهو يحتوى على الاحماض الامينية ، الجلايسين ، البرولين والذى يساعد فى اصلاح بطانة الجهاز الهضمى وتحسين قصور الغدة الدرقية ، كما ان مرق العظام يساعد فى تقوية العظام ، ويمكنك تناول كوب من المرق فى وجبة الغداء او العشاء ، ومن الممكن اضافة بعض الخضروات للمرق ، لكن عليك التأكد من طهى الخضروات بشكل صحيح ، لانه اذا تناولت الخضروات نيئة فهذا يعزز من قصور الغدة الدرقية .

 

5- الخضار والفواكه من الاطعمة الهامة فى رجيم الغدة الدرقية :

الخضروات الورقية ، والخضروات الملونة والفواكه ايضا هى مصادر غنية بالمعادن والفيتامينات ومضادات الاكسدة والالياف الغذائية ، ومع ذلك يجب ان تكون حذرا اذا كنت تعانى من قصور الغدة الدرقية لان عدد قليل من الخضروات والفواكه يمكن ان يعيق انتاج هرمونات الغدة الدرقية ويعرف باسم غويتروجنس ، فالخضار مثل القرنبيط واللفت والسبانخ وفول الصويا والملفوف والفجل والبطاطا الحلوة ، والخوخ والافوكادو والخردل هو غوتروجينز ، ومع ذلك فان طبخ هذه الخضروات بطريقة صحيحة يمكن ان يعزز من غويتروجنز غير نشط .

 

 

6- الاعشاب البحرية من الاطعمة الهامة فى رجيم الغدة الدرقية :

الاعشاب البحرية مثل نورى ، عشب البحر ، كومبو ، يساعدون فى علاج قصور الغدة الدرقية ، كما ان الاعشاب البحرية هى مصدر كبير من اليود والريبوفلافين ، وحمض البانتوثنيك ، وتساعد الاعشاب البحرية على انتاج هرمون الغدة الدرقية ، ورفع المزاج ، واما فيتامين B، فهو يمنع الخمول ويحسن وظيفة الدماغ ، لذلك ينصح بتناول ما يقرب من 150 جرام من الاعشاب البحرية فى اليوم الواحد .

 

 

7- الالبان من الاطعمة الهامة فى رجيم الغدة الدرقية :

الحليب قليل الدسم واللبن والجبن غنى باليوم والسيلينيوم ، وهي عناصر تساعد فى تعزيز انتاج هرمون الغدة الدرقية وتنشيطها ، كما انها غنية فى التيروزين الاحماض الامينية ، وهى تساعد ايضا فى مكافحة قصور الغدة الدرقية مثل الاكتئاب والتعب ، وينصح بالحصول على كوب من الحليب ، ونصف كوب من الزبادى ، والجبن يوميا لزيادة مستويات هرمون الغدة الدرقية .

 

 

8- لحم البقر والدجاج من الاطعمة التى يمكن تناولها اثناء رجيم الغدة الدرقية :

لحم البقر والدجاج لرجيم الغدة الدرقية

 

يمكنك ايضا تسريع وظائف الغدة الدرقية من خلال توفير كميات الزنك التى يحتاج اليها الجسم ، والتى يوجد معظمها فى لحوم البقر ، اما الدجاج فيمكن ان يساعد فى تحويل ثلاثى اليودوثيرونين ( T4) ( T3) وهو الشكل النشط من هرمون الغدة الدرقية ، لذلك عليك تناول ما لايقل عن 85 جرام من صدور الدجاج ، وتخفيض مقدار لحوم البقر لتعزيز انتاج هرمون الغدة الدرقية .

 

 

9- البيض من المهم تناوله اثناء اتباع رجيم الغدة الدرقية :

البيض يعنبر مصدر غنى باليود ، ويمكن ان يساعد فى تخفيف قصور الغدة الدرقية ، لذلك فعليك تناول اثنين من البيض كل يوم ، لكن تناول صفار البيض يعمل على ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم ، لذلك فعليك تناول بياض البيض لانه غنى بالفيتامينات القابلة للذوبان والكثير من المواد المغذية الاخرى المفيدة للجسم .

 

 

10- المحار مهم تناوله اثناء اتباع رجيم الغدة الدرقية :

المحار لرجيم الغدة الدرقية

 

المحار مثل الجمبرى والكابوريا يحمل المزيد من كميات اليود والزنك ، وكما ذكرنا انهما من العناصر الهامة لتعزيز انتاج هرمون الغدة الدرقية ، ويمكنك تناول 85 جرام على الاقل من المحار لتحسين مستويات الغدة الدرقية .

 

 

11- زيت الزيتون من المهم تناوله اثناء رجيم الغدة الدرقية :

زيت الزيتون غنى بالدهون الصحية والمغذيات التى تساعد على تعزيز مستويات هرمون الغدة الدرقية ، كما ان زيت الزيتون يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضارة بالدم ، مما يساعد على فقدان الوزن والحفاظ على صحة القلب ، ويمكنك استخدام ما يصل الى 10 معالق من زيت الزيتون بالطعام يوميا .

 

 

12- بذور الكتان من المهم تناولها اثناء رجيم الغدة الدرقية :

بذور الكتان هى مصدر كبير من الاحماض الدهنية الاوميجا 3 ، الزنك ، السيلينيوم ، اليود ، ويمكنك استهلاك بذور الكتان فى وجبة الافطار ، او استخدام زيت بذور الكتان للطهى ، فمثلا يمكنك تناول معلقتين او ثلاث ملاعق كبيرة من زيت بذور الكتان يوميا مع معلقتين من بودرة بذور الكتان .

 

 

13- البقوليات من الاطعمة التى يمكن تناولها اثناء رجيم الغدة الدرقية :

البقوليات غنية باليود والزنك ، وهى خالية من الغلوتين ، وبامكانك استهلاك العدس والفاصوليا والحمص ، وغيرها من انواع البقوليات لتعزيز افراز هرمون الغدة الدرقية .

 

 

14- الاطعمة الغنية بالالياف الطبيعية مهمة فى رجيم الغدة الدرقية :

مهم اضافة الاطعمة الغنية بالالياف الطبيعية لنظامك الغذائى اثناء اتباع رجيم الغدة الدرقية ، لانه اذا كنت تعانى من قصور الغدة الدرقية فهناك احتمالات انك تعانى من عسر الهضم والامساك ، وقد تشتمل تلك الاطعمة على البابايا ، والخضروات الورقية الخضراء المطبوخة ، الحبوب الكاملة الخالية من الغلوتين لتحسين عملية الهضم .

 

 

15- المياه مهمة فى رجيم الغدة الدرقية :

يساعد الماء على ازالة السموم وترطيب الجسم ، لذلك ينصح بشرب حوالى من 3 الى 4 لتر من المياه النقية يوميا ، لمساعدة الخلايا فى العمل بشكل صحيح ، على الرغم من ان الماء قد لا يساعد بشكل مباشر فى معالجة قصور الغدة الدرقية .

 

 

الاطعمة التى ينبغى تجنبها لعلاج قصور الغدة الدرقية :

* الخضروات الورقية الخام او النصف مطبوخة

* الاطعمة التى تحتوى على الغلوتين

* الاطعمة عالية السكر

* الاطعمة المصنعة مثل الاطعمة المقلية

* الشاى الاخضر

 

 

الاطعمة التى عليك تناولها اثناء اتباع رجيم الغدة الدرقية لعلاج فرط نشاط الغدة :

فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدى الى فقدان الوزن ، زيادة معدل ضربات القلب ، القلق ، التهيج ، انتفاخ العينين ، زيادة الجوع .

 

 

1- الفواكه والخضروات الخام :

الخضروات الخام تمنع انتاج هرمونات الغدة الدرقية ، ويمكن تناول القرنبيط ، السبانخ ، اللفت ، البطاطس ، الملفوف ، الجزر ، الفجل ، السبانخ ، الفلفل ، الكيوى ، الطماطم ، التفاح ، التوت ، البرتقال ، الليمون والجريب فروت .

 

 

2- البروتينات :

البروتينات تستغرق وقتا طويلا للهضم مما يجعلك تشعر بالشبع لفترات طويلة ، وفرط نشاط الغدة الدرقية يؤدى الى زيادة الشهية وفقدان الوزن بسرعة ، لذلك فعليك تناول ثدى الدجاج ، الاسماك ، الفطر ، البقوليات اثناء اتباع رجيم الغدة الدرقية .

 

 

3- الشاى الاخضر :

عندما يتعلق الامر بتثبيط الافراط فى انتاج هرمونات الغدة الدرقية ، فينبغى استهلاك الشاى الاخضر الى ما يصل الى كوبين يوميا .

 

 

4- الاعشاب :

الاعشاب مثل اكليل الجبل هى مضادة للالتهابات ، ويمكن ان تساعد فى تخفيف مشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية .

 

 

نصائح مفيدة لك اثناء اتباع رجيم الغدة الدرقية :

* عليك تناول الخضروات الورقية الخضراء التى تحتوى على الالياف .

* تجنب شرب الماء مباشرة بعد الوجبات الرئيسية .

* تناول اقراص الفيتامين او المكملات المعدنية .

* استشارة الطبيب اذا كنت تود تناول مكملات البروتين .

* ينبغى الحصول على جرعة يومية من الدهون الصحية ، مثل تناول بذور الكتان او زيت الزيتون .

مقالات مميزة :