معلومات عن الديك الرومي بالصور

يعرف الديك الرومي المعروف باسم الديك البري ، وبمجرد النظر الي الديك الرومي يعطيك اكبر دليل كم هي الطبيعة ممتعة فمجرد وجود كائن كهذا فريد من نوعه هو دليل كبير علي قدرة الخالق ، الديك الرومي سهل التعرف عليه من قبل مراقبي الطيور او الاشخاص العادية وذلك بسبب ريشه المميز وذيله الكبير ورأسه العاري ، هناك العديد من الحقائق والمعلومات التي لا تعرفها عن هذا الحيوان الشيق .

 

في الواقع الديك الرومي ظهر بمثابة قطعان حول الغابات والاشجار مثل الديناصورات المصغرة ، ولكن للاسف شعبية الديك الرومي ادت الى انخفاض حاد في اعداده ، لكنها تعافت اعدادها الان واصبحت متواجدة في كل ولاية باستثناء الاسكا .

 

معلومات عن الديك الرومي بالصور

الديك الرومي هو من الحيوانات الذكية والحساسة والاجتماعية الى حد كبير ، وذلك لانها تخلق دائما الروابط الاجتماعية مع بعضها البعض والديك الرومي حنون جدا لدرجة انه يشبه الكلاب في هذه الصفات ، اصبح الديك الرومي الطائرالشهير في جميع انحاء العالم الغربي وجاءت شهرته من انه اصبح وجبة خاصة في مناسبات عائلية كبيرة .

 

واليوم، فان الديك الرومي هو واحد من اللحوم الاكثر شعبية في مناسبات الاعياد ، ويتم تربيته باعداد كبيرة في جميع انحاء العالم الغربي ، ويعتقد ان اكثر من 250 مليون ديك رومي يتم تربيته في الولايات المتحدة كل عام.

 

 

انواع الديك الرومي :

معلومات عن الديك الرومي بالصور

تنقسم انواع الديك الرومي تبعا لاوزانها ، فقسمت الي 3 فئات :

 

انواع ديك رومي خفيفة : حيث يصل وزن الديك الرومي الذكر في عمر 13 اسبوع الى 4.9 كجم والانثي الى 3.8 كجم ، عندما تصل هذه الانواع الى عمر البلوغ الجنسي يكون متوسط وزن الذكور متراوحا بين 8 - 11 كجم والاناث من 5 - 6 كجم هذه السلالات تربي لانتاج الديك الرومي الصغير في عمر مبكر من تسعة الى اثني عشر اسبوع وتتميز هذه الطيور بانتاجها العالي من البيض حيث تنتج الانثي البالغة 100 - 130 بيضة سنويا ومن اهم السلالات الخفيفة الديك الرومي البرونزي والبلتسفيل الابيض .

 

 

انواع ديك رومي متوسطة : وهذه السلالات تعتبر في صفاتها الانتاجية وسطا بين السلالات الخفيفة والثقيلة ، يصل وزن الذكر عند عمر 13 اسبوع الى 5 كجم والانثى 4 كجم وعند البلوغ يكون وزن الذكر قد وصل الى 14-16 كجم والانثى 7 - 9 كجم والعمر الاقتصادي لتسمين وذبح هذه السلالات هو 14 اسبوعا بالنسبة للاناث و16 اسبوعا بالنسبة للذكور .

 

ولا ينصح بتسمين هذه السلالات لعمر اكثر من 20 اسبوع حيث تنخفض الكفاءة التحويلية للغذاء وتصبح التربية غير اقتصادية ومن اهم سلالات الديك الرومي الهولاندي الابيض والنيكولاس والروس والاستدوار وهي سلالات بيضاء اللون اما السلالات ذات الريش الاسود فهي البرونزى الامريكي والنورفوس الاسود .

 

 

انواع ديك رومي ثقيلة : ويصل وزن هذه السلالات عند عمر 12 اسبوع 6 - 5 كجم وانثاه 4 كجم الا ان وزن الذكر البالغ يصل الى وزن 20 - 22 كجم وانثاه 8 - 10 كجم وتربي سلالات هذا النوع لانتاج طيور ذات اوزان كبيرة تصلح للفنادق والمطاعم او لبعض المناسبات التي تتطلب تقديم الرومي كوجبة اساسية ، وتربية الانواع الثقيلة يعتبر اكثر اقتصادية من الانواع الخفيفة ، وحتى عمر20 - 24 اسبوع يصل وزن الديك حوالي 13 كجم اما الاناث فتربي حتى عمر 18 - 20 اسبوع ليصل وزنها الى 13 كجم .

 

 

حجم وشكل الديك الرومي :

معلومات عن الديك الرومي بالصور

الديك الرومي هو من انواع الطيور الكبيرة، رقيق الساقين مع ثلاثة اصابع في كل قدم لتساعده في عملية التوازن وللتنقيب والخدش في التراب، ذكور الديك الرومي يمتازون بالروؤس الحمراء وتسمي " العُرف " وتتميز بحنجرة لها زوائد صغيرة معروفة باسم لحميات .

 

اما عن اناث الديك الرومي فتتميز باناقة في الشكل فنجدها تشبه الي حد كبير اناث الطاووس من حيث الشكل والجسم الضيق والسيقان الطويلة وغالبا ما تكون اكثر خبثا من ذكور الديك الرومي .

 

بشكل عام يكون الديك الرومي البري اصغر حجمًا في الرأس واطول ظهرًا وسيقانًا من الديك الاليف، كما ان للديك الرومي البري اجنحةً وسيقانًا اقوى تمكنه من الطيران والجري السريع ، لكن الديك الرومي الاليف لا يستطيع الطيران .

 

 

موطن الديك الرومي :

معلومات عن الديك الرومي بالصور

الديك الرومي هو في المقام الاول ينتمي الي الغابة ، فيعيش الديك الرومي على مدار السنة في الغابات المفتوحة مع وجود الاشجار ، فهو منتشر في 49 ولاية امريكية (باستثناء الاسكا) ، واجزاء من المكسيك ، وكندا ، الديك الرومي في شمال شرق امريكا الشمالية يعيش في غابات البلوط الناضجة والغابات الرطبة من خشب البلوط الاحمر، خشب الزان، والكرز، اما في جنوب شرق امريكا الشمالية ، يعيش الديك الرومي في الغابات التي تحتوي على اشجار الصنوبر، ماغنوليا، خشب الزان، وغالبا ما توجد الطيور في جنوب غرب السافانا العشبية المفتوحة مع انواع البلوط الصغيرة .

 

 

غذاء الديك الرومي :

معلومات عن الديك الرومي بالصور

الديك الرومي حيوان نهم بطبعه فهو يأكل كل انواع النباتات والمواد النباتية وغيرها من الحيوانات ، ولكنه يأكل في المقام الاول المكسرات والبذور والفواكه والتوت والحشرات التي يجدها الديك الرومي اثناء تنقيبه في ارض الغابة ، كما ان الديك الرومي يأكل ايضا الزواحف الصغيرة والبرمائيات والقوارض بمجرد ان يجد فرصة لذلك.

 

وعلي الرغم من  ان الديك الرومي حيوان قوي وكبير الا انه لديه عدد لا باس به من  الحيوانات المفترسة التي تهدده في بيئته الطبيعية مثل الثعالب والثعابين والراكون والقطط البرية وفي بعض الاحيان البشر .

 

 

تعشيش الديك الرومي :

شوُهد الديك الرومي يحلق في الغابات بحثا عن مكان لكي يعشش فيه ، فوجدت بكثرة في الغابات المفتوحة والغابات والمراعي ، فعند حلول الظلام ليلا ، تأوي الي الاشجار وتقوم ببناء الاعشاش الصغيرة علي الارض من الاوراق الجافة او المواد النباتية الاخري الموجودة في موقع العش ، وتضع انثي الديك الرومي البيض ، يصل حجم البيضة الواحدة ضعف حجم بيضة الدجاجة العادية ، ويميل لون البيض الى الاصفر الشاحب المنقط باللون البنّي .

 

خلال موسم التزاوج ، يستقطب ذكر الديك الرومي الاناث عن طريق اصدار بعض الاصوات وذلك لكي يجذبهم للتزاوج معها ، بعد ذلك يبحث عن مكان امن لانشاء العش لكي تضع انثي الديك الرومي ما بين 6 الي 12 بيضة ، يفقس البيض بعد فترة حضانة شهر تقريبا .

 

 

سلوك الديك الرومي :

معظم الديوك الرومية تمشي علي الرغم انها عندما تشعر بالتهديد يمكنهم ان الجري سريعا او الطيران فنجد ان اناث الديك الرومي تميل الي الطيران اكثر من ذكور الديك الرومي ، فعند غروب الشمس تحلق الرومي في الاطراف السفلية من الاشجار وعادة ما تبيت في قطعان ، ولكن في بعض الاحيان تكون فردية وليست في مجموعات ، حياة الديك الرومي مهددة كما ذكرنا من قبل من بعض الحيوانات المفترسة كالذئاب ، الراكون، والاسود الجبلية، والنسور الذهبية، والبشر، الظربان المخطط والثعالب الرمادية، الفئران الجبلية والطيور والقوارض .

 

يحب الديك الرومي السفر في قطعان والبحث عن غذائه الذي يتمثل في المكسرات والتوت والحشرات والقواقع . وهم يستخدمون اقدامهم القوية التي تساعدهم علي ذلك ، في اوائل الربيع يجتمع ذكور الديك الرومي لاداء عرض الخطوبة وهو عبارة عن نفخة في ريش الجسم ، وتحويل الذيول الى مروحة عمودية ، ويتبختر ببطء لكي يجذب انتباه الاناث .

 

 

الحفاظ علي الديك الرومي :

الديك الرومي له اشكال عديدة ومنتشر بصورة كبيرة في العديد من الولايات الامريكية فزادت اعدادها بشكل كبير منذ عام 1966، وفقا لعملية المسح التي حدثت في امريكا الشمالية ، استطاعوا تقدير اعدادها فينتشر الديك الرومي في الولايات المتحدة بنسبة 89% وفي المكسيك بنسبة 10% وفي كندا بنسبة 2% .

 

ففي خلال القرنين التاسع عشر واوائل القرن العشرين انخفضت اعداد الديك الرومي وذلك بسبب الصيد وفقدان الموطن الخاص بهم ، ولكن منذ اوائل القرن العشرين حاول الناس انقاذ الديك الرومي وحمايته من الانقراض فبدأوا في عمل مزارع لاستعادة مجموعات الديوك الرومي من جديد ففي اواخر عام 1940 قاموا بانقاذ حياة الديك الرومي وتنشئته في البيئة المناسبة لكي يحافظوا عليه واستطاعوا ان ينجحوا ذلك بالفعل .

مقالات مميزة :