أشهر أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض بالصور

قائمة الحيوانات المهددة بالأنقراض أصبحت تزداد يوما بعد يوم في الآونة الأخيرة للعديد من الأسباب، منها أسباب بشرية مثل الزحف العمراني وإزالة الغابات والصيد الجائر، وهناك أسباب طبيعية مثل حرائق الغابات الطبيعية والغريب أن هناك حيوانات مفترسة شهيرة في قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض، فإذا كنت من محبي الحيوانات وترغب في التعرف على قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض تابع معنا هذا الموضوع للتعرف على القائمة .

 

 

1- النمر :

النمر من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

هناك أقل من 3200 من النمور المتبقية في البرية حاليا والسبب الرئيسي الذي يزيد من نقصان أعداد النمور حول العالم وتعرضها للإنقراض هو إزالة الغابات التي تتخذها النمور موطنا لها، وأيضا الصيد الجائر من الصيادين للحصول على جلودهم الثمينة وأجزاء اخرى من أعضائهم والتي تستخدم في الطب التقليدي، كما ان ارتفاع منسوب البحر في بنجلاديش والهند يهدد أيضا حياة النمور في تلك المناطق .

 

 

2- الدب القطبي :

الدب القطبي من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

الأرتفاع الاخير في درجات الحرارة العالمية كان سببا لفقدان الدببة القطبية لمواطنهم التي تغيرت فيها درجات الحرارة ، وقد توقع العلماء إنقراض الدب القطبي نهائيا في خلال المائة عام القادمة اذا استمرت درجات الحرارة في الارتفاع .

 

 

3- حيوان الفظ :

حيوان الفظ من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

تماما مثل الدب القطبي حيث اصبح المحيط الهادي موطن هذا الحيوان ضحية لتغير المناخ أيضا، حيث كان حيوان الفظ يستخدم الجليد العائم فوق المحيط الهادي للراحة والولادة والرضاعة ولكن مع الأرتفاع في درجات الحرارة فإن الجليد بدأ في الذوبان ولذلك بدأ حيوان الفظ في مغادرة المحيط الهادي للوصول الى مكان يناسب متطلبات بقائه على قيد الحياة .

 

 

4- البطريق ماجلان :

البطريق ماجلان من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

البطريق ماجلان بدأ ينتقل مؤخرا الى أكثر من 2000 ميل ناحية الشمال من موطنه الرئيسي في الأرجنتين بسبب أرتفاع درجات حرارة المحيط ، وقد تم إكتشاف المئات من هذا النوع من طيور البطريق ميتة على شاطئ ريو دي جانيرو في عام 2009 بسبب تغير المناخ .

 

 

5- التونة ذات الزعانف الزرقاء :

التونة ذات الزعانف الزرقاء من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

يتم إستخدام التونة ذات الزعانف الزرقاء في وجبات السوشي بصورة كبيرة وقد تم صيد كميات كبيرة من ذلك النوع من الأسماك من المحيط الاطلسي والبحر الابيض المتوسط حتى أصبحت هذه السمكة على حافة الإنقراض ودخلت في قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض، وقد تم حظر التجارة في ذلك النوع من أسماك التونة حتى تحافظ تلك الأسماك على أعدادها .

 

 

6- الفراشة الملكية :

الفراشة الملكية من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

الفراشة الملكية تهاجر كل شتاء من الولايات المتحدة الأمريكية الى المكسيك وهذه الهجرة ضرورية لبقاء الفراشة المليكة على قيد الحياة أثناء فترة الشتاء، ولكن إزالة الغابات الذي يتم في المكسيك هدد حياة الفراشة الملكية التي تعتبر تلك الغابات موئلا لها .

 

 

7- وحيد القرن السوندا :

وحيد القرن السوندا من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

تشير التقديرات الى أقل من 60 فرد من وحيد قرن من ذلك النوع على قيد الحياة في البرية، وقد أدت زيادة عمليات إزالة الغابات في فيتنام الى تراجع أعداد وحيد القرن ليكون واحد من الثدييات الكبيرة الأكثر عرضة لخطر الإنقراض في العالم .

 

 

8- الباندا العملاقة :

الباندا العملاقة من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

هناك أقل من 1600 باندا عملاقة في البرية وذلك بسبب إزالة الغابات في الصين والتي كان تعتبر مكان معيشة لحيوانات الباندا العملاقة، وقد تم تجزئة الأماكن التي تعيش فيها الباندا حاليا الى 20 منطقة معزولة من أجل الحفاظ على الأعداد الباقية من ذلك النوع من الباندا وايضا تثقيف السكان الاصليين بالخطورة التي تهدد الباندا العملاقة حتى يتم الحفاظ على العدد المتبقي منها .

 

9- غوريلا الجبل :

غوريلا الجبل من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

هناك حوالي 720 غوريلا فقط متبقين على قيد الحياة في البرية من هذا النوع من الغوريلا بالإضافة الى 200 غوريلا تعيش في حديقة فيرونغا الوطنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومن الاخبار السارة أن أعداد غوريلا الجبل قد إزدادت بنسبة بسيطة خلال السنوات الأخيرة نتيجة الجهود في المحافظة على ذلك النوع من الإنقراض .

 

 

10- السلحفاة جلدية الظهر :

السلحفاة جلدية الظهر من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

السلحفاة جلدية الظهر ظهرت منذ أكثر من 100 مليون عام وهي تعتبر الان أكبر السلاحف البحرية وواحدة من أكبر الزواحف الموجودة في العالم ، ولكن أعدادها وصلت الان الى حوالي 2300 سلحفاة فقط وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المحيطات مما يؤثر على تكاثر تلك السلحفاة .

 

 

11- زبابيات الفيل :

زبابيات الفيل من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

زبابيات الفيل من الثدييات الصغيرة التى يرجع أصلها الى أفريقيا، هذا الحيوان يعتبر من الحيوانات المهددة بالإنقراض على الرغم من انه يوجد فى جميع أنحاء أفريقيا الجنوبية ولكن بأعداد قليلة جدا في الجزء من صحراء ناميبيا إلى الصخور المنتشرة في جنوب أفريقيا، هذه الثدييات الصغيرة سريعة بشكل مدهش وسرعتها تبلغ 28.8 كم في الساعة، لديهم أرجل طويلة تساعدهم فى القفز من مكان إلى مكان مثل الأرنب، نادرا ما يستطيع احد ان يرى هذا الحيوان ويكاد يكون من المستحيل الايقاع به بسبب صغر حجمه وسرعته التى تساعده فى الهروب والاختباء .

 

 

12- سلحفاة أنغونوكا :

سلحفاة أنغونوكا من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

سلحفاة أنغونوكا هي نوع من السلاحف المنقرضة تقريبًا والتي تعيش في مدغشقر، ولقد شوهدت هذه السلحفاة وهي تأكل العشب الموجود في المناطق الصخرية المفتوحة فى فرك البامبو، كما أنها تأكل الشجيرات والأعشاب وأحيانا تتناول البراز المجفف من الشجيرات، وتعتبر هذه السلحفاة من الحيوانات المهددة بالإنقراض لأنها المفترس الرئيسي للكثير من الحيوانات آكلة للحوم .

 

تبدأ السلحفاة في التكاثر عندما يكون عمرها 16 سنة، وحوالى 54٪ من البيض تفقسه السلحفاة بنجاح، وكل سلحفاة أنثى تنتج حوالي 4.3 بيضة، الذكور من هذا النوع عدوانيين جدا تجاه بعضهم البعض، وغالبا ما يقاتلون بعضهم البعض من اجل السيطرة .

 

 

13- قرد غينون رولواي :

قرد غينون رولواي من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

قرد غينون رولواي يعتبر نوع من أنواع قرود العالم القديم ويوجد في جزء صغير فى الساحل العاجي وغابة غانا، يمتلك هذا القرد فرو أسود ولحية بيضاء وصدر وحلق، تتسلق هذه القرود أشجار الغابات المطيرة وينامون على فروع الأشجار البدائية، تعيش فى مجموعات بها ما بين 15 و 30 عضوا، والمجموعة يوجد بها ذكر و10 إناث وأطفالهم، قرد غينون رولواي يعتبر من الحيوانات المهددة بالإنقراض في أفريقيا بسبب إنخفاض أعداده بنسبة 80٪ .

 

 

14- سلطعون المياه العذبة فى سنغافورة :

سلطعون المياه العذبة من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

وهو نوع صغير من السلطعون الذي ينمو فقط حتى يصل إلى حجم 1.2، وهو يحب أن يعيش في الجداول التي تمر عبر الغابات ويبقى مختبئًا تحت الصخور أو داخل أكوام من الأوراق، ينام السلطعون خلال النهار ويصطاد أثناء الليل، حيث يقوم بالبحث عن الديدان والمخلفات لكي يأكلها، يعيش خارج المحمية الطبيعية في بوكيت باتوك، وهو من الحيوانات المهددة بالإنقراض بسبب إنخفاض منسوب المياه الجوفية حيث أصبحت الجداول السابقة التي إعتاد على العيش فيها غير صالحة للسكن بسبب التحمض، وماتت العديد من هذه الحيوانات بسبب ذلك .

 

 

15- النمر الذهبي :

النمر الذهبي من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

النمر الذهبي التابلي هو نمر لديه إختلاف في اللون نادر بشكل مدهش وذلك بسبب الجينات المتنحية، ولكن لم نلاحظ هذا اللون أبدا فى النمور الموجودة فى البرية ولكنه يحدث فقط للنمور الموجودة فى الأسر بسبب التربية الانتقائية، معظم حدائق الحيوان لا يدركون أن النمور يمكن أن تولد بهذا اللون، وعادة ما يفاجئون بحدوث ذلك .

 

وقد حاولت بعض حدائق الحيوان إنتاج نمور بهذا اللون، اللون يأتي من النمور البيضاء والنمور البرتقالية التي تتكاثر معا لإنتاج هذا النوع من النمور، وقد كان أول شبل نمر ذهبي يولد في الأسر في عام 1983 ، وولد من نمور البنغال الطبيعيين، ولكن للاسف يعتبر هذا النوع من النمور من الحيوانات المهددة بالإنقراض .

 

 

16- الساو تومي شرو :

الساو تومي شرو من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

حيوان الساو تومي شرو هو حيوان ذو أسنان بيضاء ولا يمكن العثور عليه إلا في جزيرة ساو تومي ولهذا يطلق عليه نفس الاسم، هذه الأنواع تعتبر من الحيوانات المهددة بالإنقراض بسبب موت معظم أعدادها، فلم نتعرف عليها منذ فترة طويلة ولم يتم اكتشافها إلا في عام 1886، فهي من أندر الحيوانات في العالم وذلك لأنه لا يمكن العثور عليها إلا في جزيرة واحدة في العالم، وقد تم إدخال أنواع جديدة من الحيوانات إلى موطنها وأصبحت تنافسها على الغذاء مما زاد من معدل الوفيات .

 

 

17- حيوان الأوكابي :

حيوان الأوكابي من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

حيوان الأوكابي هو احد أروع الحيوانات في العالم، ويعتقد البعض من مظهره أنه مجنس من الحصان والحمار الوحشي على الرغم من أنه من أقارب الزرافة، وهو يعيش فى جمهورية الكونغو الديمقراطية، يبلغ طول حيوان الأوكابي ما بين 5 أقدام الى 8 أقدام، يقضي حيوان الأوكابي معظم وقته بمفرده، ويبحث فقط عن شريك للتزاوج، الأوكابي من المخلوقات السلمية ولكن الذكور تعرف كيف تحمي اراضيها، الأسد هو الحيوان المفترس الرئيسي للأوكابي، والنظام الغذائي للأوكابي يعتمد على النباتات العشبية والفواكه والفطريات.

 

 

18- حيوان الأبخص :

حيوان الأبخص من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

حيوان الابخص من الحيوانات التى تعيش فقط على جزر في جنوب شرق آسيا، من أهم مميزاته عيونه الضخمة، هذه الحيوانات بارعة جدا في التشبث والقفز، جماجمهم الغريبة الشكل تساعد في تحقيق التوازن بين أعينهم الكبيرة ورؤوسهم الثقيلة، وهم الرئيسيات التى تأكل الطيور والثعابين والسحالي والخفافيش على الرغم من أنهم يفضلون الحشرات، ويصطادون فريستهم بالقفز عليها من مسافة بعيدة، وهم كائنات ليلية على الرغم من أن بعض الأنواع تكون ايضا أكثر نشاطًا خلال النهار.

 

 

19- أفعى بوش :

أفعى بوش من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

أفعى بوش هي نوع من أنواع الأفاعى السامة الموجودة فقط في أفريقيا جنوب الصحراء الاستوائية، وتقضي الأفاعي بوش كل وقتها تقريباً على الأشجار، ولا تنزل إلى الأرض في كثير من الأحيان، ويعرف هذا النوع من السلوك بأسم الحركة الشجرية، نظامهم الغذائي يتكون أساسا من القوارض والطيور والسحالي، فهم ينصبون كمين لفريستهم ثم ينتظرون حتى يبدأ تأثير السم ثم يبتلعون وجبتهم، سمهم يسبب التورم والألم، وقد يؤدي الى الموت ولا يوجد أي مضاد لهذا السم .

 

 

20- ثعبان كلاريون نايتسليك :

كلاريون نايتسليك من الحيوانات المهددة بالإنقراض

 

تم العثور على ثعبان كلاريون نايتسليك في عام 1936 على جزيرة صغيرة نائية تسمى كلاريون، الجزيرة خطيرة لدرجة أنك لا يمكنك زيارتها إلا برفقة عسكرية ، لذلك كان من الصعب دراسة هذا الثعبان دراسة صحيحة، وبعد العثور على أحد هذه الثعابين أختفت هذه الزواحف تماما لعدة عقود، وتم إكتشافهم مرة أخرى في عام 2013، وعلى مدى سنوات كانوا يعتقدون أن العالم الذي اكتشف هذا النوع لأول مرة قد أخطأ في تحديد موقعه، فهذه الثعابين لونها أسود فى بني، وهذا ما جعل من الصعب جدا العثور عليها، كما إن لونها الداكن وطبيعتها السرية جعل من شبه المستحيل اكتشافها، الثعابين متوطنة في جزيرة Clarion ، وأعدادها قليلة ودخلت في قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض بسبب إفتراس القطط البرية لها .

مقالات مميزة :