ما هى عاصمة اليونان ؟

مدينة اثينا عاصمة اليونان من اكثر المدن التي لديها تاريخ مجيد في العالم، وهي كما يطلق عليها المدينة الساحرة ، وكانت اثينا الساحرة دائما مهد للحضارة ، وهي المدينة التي ولد فيها الديمقراطية ومعظم الحكماء من العصور القديمة ، اثينا عاصمة اليونان حاليا ازدهرت بها حضارة من أهم الحضارات في العالم القديم.

 


فمن منا لم يسمع عن مدينة أثينا عاصمة اليونان من قبل ، والتي بها العديد من الصور وتاريخ من النصب الأثرية الأكثر شهرة في أوروبا والتي لاقت الكثير من مشاعر الإعجاب من قبل الآلاف من الناس ، فتم ترشيحها لتكون واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم الحديث .

 


تاريخ مدينة اثينا عاصمة اليونان:

 

ما هى عاصمة اليونان  ؟


 مدينة أثينا قد تكون من المدن التي تكون مأهولة باستمرار منذ العصر الحجري الحديث، ففي القرن الخامس كانت مدينة اثينا في ازدهار كبير ، وأصبحت هي الأرض الأم للحضارة الغربية ، وفي القرون التي تلت هذا القرن ، حاول العديد من الفاتحين ان يجعلوا أثينا عاصمة اليونان ، ففي عام 1834 تم اختيار أثينا لتكون عاصمة الدولة اليونانية التي أنشئت حديثا ، والتي شيدت حول جدران الأكروبوليس ، واليوم هي وسط سياسي واجتماعي وثقافي ومالي وتجاري لليونان ، ومن الجميل ان رحلات الطيران اليها منخفضة التكلفة ، فيمكنك بأسعار معقولة ان تصل إلى أثينا عاصمة اليونان لقضاء عطلة أو للقيام بالأعمال التجارية.

 


جوانب شهرة مدينة اثينا عاصمة اليونان :
مدينة أثينا هي مدينة تشتهر من جوانب مختلفة ، فنجد العديد من الأحياء القديمة التي نجد بها متاجر فخمة ومتاجر صغيرة حميمة ومطاعم فاخرة وحانات تقليدية ، ويعتبر قلب أثينا الحقيقي الذي ينبض موجود في ساحة سينتاجما ، حيث يوجد البرلمان ومعظم الوزارات وهذه المنطقة تجذب الآلاف من الزوار على مدار السنة ، وعلى بعد كيلومترات قليلة من وسط المدينة تشتهر بمناطق مثل فاليرو، جليفادا، فولا و فولياجميني ، وهناك يمكنك التمتع بنسيم البحر ، أو يمكنك التوجه الي الشمال والتمتع بالهواء النقي في أحياء أكثر أناقة مثل ماروسي، وميليسيا، وفريليسيا وبالطبع كيفيسيا.

 


كما ان أثينا بشكل عام لديها المعالم الأثرية الأكثر أهمية في العالم ، وفي العاصمة سوف تعجب بالعديد من المباني الكلاسيكية الجديدة ، ومشهورة ايضا بالمتاحف التي تحتوي علي الكنوز الفريدة من تراثنا الثقافي مثل متحف الآثار، والمتحف العسكري ومتحف البيزنطية، وما إلى ذلك.

 

ما هى عاصمة اليونان  ؟


وأثينا قد جذبت انتباه الشعوب ، وخاصة خلال الألعاب الأولمبية لعام 2004 ، وتشتهر ايضا اثينا بالحياة الليلية بها أكثر من أي عاصمة أوروبية أخرى،فأثينا ليلا تتغير تماما ، وبها خيارات ترفيه ترضي جميع الأذواق.

 


حدود مدينة اثينا عاصمة اليونان:
تقع أثينا في مقاطعة أتيكا وتمتد إلى شبه الجزيرة التي تصل الى اليونان الوسطى ، وتحيط بها مجموعة جبال شمالا وشرقا، وخليج سارونيك جنوبا وغربا ، وهي تقع على بعد بضعة كيلومترات من ميناء بيرايوس ، والذي يعتبر الميناء التجاري الرئيسي في العاصمة، وبها شواطئ جنوب أتيكا.

 


واثينا تمتد عبر السهول الوسطى من أتيكا التي غالبا ما يشار إليها باسم حوض اتيكا ، ويحدها اربعة جبال كبيرة وهم جبل Aigaleo من الغرب، وجبل بارنيثا من الشمال، و جبل بينديلي من الشمال الشرقي وجبل هيميتوس من الشرق ، وسهل Thriasian ، الذي يشكل امتدادا للسهول الوسطى من الغرب وخليج سارونيك الذي يقع إلى الجنوب الغربي ، ويعتبر جبل بارنيثا هو أطول جيل من الجبال الأربعة (1413 متر (4636 قدم).

 


وبنيت مدينة أثينا حول عدد من التلال ، ويعتبر تل الليكابيتوس هو واحد من أطول تلال المدينة ، والذي يوفر إطلالة على كامل حوض أتيكا ،  وتعتبر جيومورفولوجيا أثينا هي واحدة من الأعقد في العالم بسبب جبالها التي تسبب حرارة جنبا إلى جنب مع الصعوبات التي تواجهها الحكومة اليونانية في السيطرة على التلوث الصناعي، والذي يكون مسؤولا عن مشاكل تلوث الهواء ، وهذه المسألة التي تواجهها المدينة ليست فريدة من نوعها لأثينا فقط ، فعلى سبيل المثال، نجد لوس أنجلوس و مكسيكو سيتي أيضا يعانون من مشاكل الجيومورفولوجيا وانعكاساتها المماثلة.

 


مناخ مدينة اثينا عاصمة اليونان:

ما هى عاصمة اليونان  ؟
تكون الشمس مشرقة على أثينا على مدار السنة ، ومناخ اثينا هو واحد من أفضل المناخات في أوروبا، فهو يأتي مع شتاء معتدل وصيف حار جدا، وهو مثالي للسياحة.

 


اهم المعالم الموجودة في اثينا :

ما هى عاصمة اليونان  ؟
في المقام الأول يجب عليك زيارة الأكروبوليس عند الذهاب الي اثينا ، فعندما تكون واقفا هناك ، على الصخرة المقدسة كما يسمونها اليونانيون ، يمكنك أن تشعر عمليا بروعة اليونان القديمة ، وهناك العديد من المواقع الأثرية الأخرى مثل أغورا، والسوق، ومعبدHephaistos  الذي لا يزال في حالة جيدة جدا، وكذلك المعبد زيوس وقوس هادريان.

 


 وهناك عدة متاحف مميزة في اثينا مثل متحف الأكروبوليس، والمتحف الأثري الوطني، ومتحف التراث الشعبي، ومتحف سيراميك (Keramikos)، والمتحف البيزنطي، ومتحف الموسيقى، ومتحف الحرب، ومتحف بيناكي ، الخ ، فهناك حوالي 50 متحف في أثينا.
وبلاكا هو مكان شعبي للتسوق أو لتناول الطعام والشراب وهو أقل بقليل من الأكروبوليس ، ويعتبر بذلك مثل منطقة سياحية، ولكن الحقيقة هي أنك هناك يمكنك ايجاد أثينا القديمة، مع المباني المنخفضة والشوارع الصغيرة.

 


السياحة في مدينة اثينا عاصمة اليونان :

ما هى عاصمة اليونان  ؟
معظم الناس لديهم علاقة حب وكراهية مع العاصمة اليونانية ، ولكن الكل اجمع علي انها مدينة تتميز بمجموعة واسعة من الأشياء التي يجب ان تراها ، ويمكنك الوصول الي معظم هذه الأماكن في اليونان عن طريق الجو، او القطار، او القارب أو الحافلة.

 


وأثينا لديها مجموعة متنوعة واسعة من الأشياء التي يمكنك القيام بها ، فلديها كل المشاهد والمتاحف والمسارح ، وهناك ايضا العديد من دور السينما والحياة الليلية الكبيرة، ونجد في اثينا البازارات ومحلات الأزياء ومراكز التسوق الحديثة، ويمكنك زيارة كذلك الحدائق الوطنية التي تقع بالقرب من البرلمان في ساحة سينتاغما.

 


الديانة واللغة  في اثينا :

ما هى عاصمة اليونان  ؟
في العالم اليوناني القديم ، كان الدين شخصي ومباشر، وموجود في جميع مجالات الحياة، فكان موجود مع الطقوس الرسمية التي شملت الذبائح الحيوانية وإراقة الدماء ، والعديد من الخرافات التي كانت تشرح أصول الجنس البشري وإعطاء الآلهة وجها إنسانيا، وكانت المعابد هي التي تهيمن على المشهد الحضري، وكان الدين بعيدا أبدا عن ذهن اليونانين القدامي ،  في حين أن الفرد قد يكون مستعد لدرجة المعتقد الديني، يأتي البعض الاخر ليكون متشككا تماما، فكانت هناك بعض الأساسيات التي كانت تؤمن بوجود آلهة، مما أثر على شؤون البشر.

 


والان الدين في اليونان يهيمن عليه الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية ، والتي تتواصل كثيرا مع الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية  ، وتمثل غالبية السكان ومعترف بها دستوريا باسم "الدين السائد" في اليونان  ،وتشمل الأديان الاخري عدد أقل كالإسلام، والكاثوليكية ، والأنجليكانية ، واليونانية الوثنية و الهندوسية ، وهناك نسبة متزايدة من السكان اليونانيين الملحدين.

 


اما عن اللغة الرسمية في اليونان فهي اللغة اليونانية ، وهي اللغة التي يتحدث بها 99٪ من السكان ، بالإضافة إلى ذلك، نجد عدد من اللغات الغير رسمية ولغات الأقليات وبعض اللهجات اليونانية أيضا ، ومن اللغات الأجنبية الأكثر شيوعا والمستفادة منها اليونانيين هي اللغات الإنكليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية.

مقالات مميزة :