يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات عن وحيد القرن الابيض بالصور والفيديو

كتب: ماجيك بوكس
وحيد القرن الابيض هو اكبر نوع في انواع وحيد القرن او الكركدن كما يطلق عليه الذي يعيش في الوقت الحاضر، وهو من الحيوانات الاكثر تميزا ضمن الحيوانات الافريقية بعد الاسد والحمار الوحشي والزرافة ، وهذا الكركدن يسمى وحيد القرن الابيض بالرغم من ان لديه جلد ملون، والكركدن يطلق عليه ايضا وحيد القرن مربع الشفاة .

 

 

- اسم وحيد القرن الابيض :

 وحيد القرن الابيض ليس ابيض اللون في الواقع

وحيد القرن الابيض ليس ابيض اللون في الواقع

 

تقول النظرية الأكثر شعبية أن وحيد القرن الابيض مشتق من ترجمة غير صحيحة من الهولندية إلى الإنجليزية، وكانت الكلمة الإنجليزية التي تعني الابيض مرتبطة بالكلمة الهولندية "ويجد" والتي تعني على نطاق واسع وتشير إلى شكل فم الحيوان، وبهذه الطريقة اعتبر المستوطنون الناطقون باللغة الإنجليزية في جنوب أفريقيا الحيوان مربع الفم هي ترجمة لوحيد القرن الابيض، ومن المفارقات أن نفس اللغة استخدمها الهولنديون والأفريقانيون لاحقا، حيث تم الاحتفاظ باسم وحيد القرن الابيض من خلال الكتاب الهولنديين وكلمة "ويجد" كلمة ربما لم تستخدم أبدا بغض النظر عن اللغة الشفوية .

 

 

- موطن وحيد القرن الابيض :

هناك نوعان فرعيان من وحيد القرن الابيض وكل منهما موجودان في مناطق مختلفة وهما :

 موطن وحيد القرن الابيض

موطن وحيد القرن الابيض

 

* وحيد القرن الابيض الشمالي :

نحن نعتقد أن الأنواع المهددة بالانقراض أو التي انقرضت من وحيد القرن الابيض في البرية عاشت في الماضي في شرق ووسط أفريقيا، وفي جنوب الصحراء، وهي كانت تتغذى على المراعي والسافانا، وفي الوقت الحاضر هناك 3 أنواع فقط في الأسر و 4 أنواع أدخلت إلى كينيا .

 

في البداية عاش ستة أنواع من وحيد القرن الابيض في حديقة حيوان دفور كرالوف في جمهورية التشيك ولكن تم نقل 4 منهم إلى أول بيجيتا وهي المحمية الطبيعية الكينية، حيث يحاول العلماء تزاوج هذه الانواع وإنقاذ وحيد القرن الابيض من الانقراض الكلي .

 

 

* وحيد القرن الابيض الجنوبي :

تشير التقديرات الواردة في نهاية عام 2007 إلى أن هناك 17460 نوعا في البرية من وحيد القرن، وجمهورية جنوب أفريقيا هي معقل لحوالي 93٪ من اعداد وحيد القرن الابيض الذي يعيشون هناك، وتوجد مجموعات أصغر في ناميبيا وبوتسوانا وزمبابوي وسوازيلند، كما نجا عدد قليل من وحيد القرن الابيض في موزامبيق، وقد أعيد إدخال الأنواع الفرعية في كينيا وأوغندا وزامبيا، ووحيد القرن الابيض يتكاثر دون رادع في الأسر لأسباب غير معروفة .

 

انواع وحيد القرن الابيض

انواع وحيد القرن الابيض

- صفات وحيد القرن الابيض :

 

* المظهر الخارجي لوحيد القرن الابيض :

وحيد القرن الابيض اكبر انواع الكركدن الخمسة الاخرى، ووحيد القرن الابيض لديه جسم ضخم، ورقبة قصيرة، وصدر عريض، ويبلغ طول الجسم من (3.7-4) متر، ويبلغ طول الذيل حوالي 70 سم، وارتفاع ذكر وحيد القرن الابيض عند الكتف ما بين (1.7-1.85) متر، وارتفاع الاناث ما بين (1.61-1.77) متر، ووحيد القرن حيوان ثقيل جدا والذي يبلغ وزنه ما بين (1360-3630) كجم، ووزن الذكور اثقل من وزن الاناث، ويتراوح لون البشرة من اللون البني المصفر الى اللون الرمادي، ولا يوجد شعر على الجسم ما عدا الجزء العلوي من الذيل واطراف الاذن .

 

 

* قرون وحيد القرن الابيض :

قرون وحيد القرن الابيض توجد فوق الخطم (مقدمة الفم) واحد تلو الاخر، والقرون مصنوعة من الكيراتين، وهذا ما يميزها عن قرون الغزلان المصنوعة من العظام الصلبة، وقرن وحيد القرن الابيض الامامي اطول (90-120) سم واعرض في الجزء الاسفل من القرن الخلفي، وفي الجزء الخلفي من العنق يوجد جزء محدب، وتحتوي الاطراف الامامية والخلفية على ثلاث من الاصابع السميكة .

 

 

* خطم وحيد القرن الابيض :

خطم وحيد القرن الابيض عريضة ومميزة، والخطم تحور لجمع الغذاء في السافانا، وأذن وحيد القرن تتحرك بشكل مستقل ولذلك حاسة السمع لديه جيدة، ولكنه يعتمد على حاسة الشم، وكما ان وحيد القرن الابيض لديه عيون صغيرة جدا توجد على جانبي الرأس .

 

 

- وحيد القرن الابيض والنظام الغذائي :

 غذاء وحيد القرن الابيض

غذاء وحيد القرن الابيض

 

وحيد القرن الابيض يتغذى على سهول المراعي في افريقيا، وهو يأكل كمية كبيرة جدا من الاعشاب من خلال الفم المربع الذي يسهل له تناول الكثير من الطعام، وبفضل ذلك يمكن لوحيد القرن الابيض ان يشبع بشكل اسرع، وهذا ما يميزه عن وحيد القرن الاسود الذي يمتلك شفاه رقيقة على شكل منقار الذي تساعده في التقاط الثمار والاوراق من فروع الاشجار والشجيرات، ووحيد القرن الابيض يمكن ان يقضي اكثر من نصف اليوم يتناول الطعام، وثلث اليوم للاسترخاء، والباقي للانشطة الاخرى .

 

 

- سلوك وحيد القرن الابيض :

وحيد القرن الابيض اكثر تحضرا من باقي الكركدن الاخرى، فعادة ترى الاناث مع صغارها التي تبقى قريبة منها حتى معاد الولادة القادمة، ويمكن لوحيد القرن الابيض ان يكون مجموعات تصل الى 15 فردا غير ناضج، وعادة ما تبقى الذكور المهيمنة وحدهم ويحتلون مساحة اقل من الاناث، ويتم انشاء حدود حول منطقتهم من خلال رش البول مع اكوام من الروث مع اثار من الحوافر على التربة، والذكور التابعة لا تضع حدود على اراضيها .

 

سلوك وحيد القرن الابيض

سلوك وحيد القرن الابيض

 

غالبا ما يبحث وحيد القرن الابيض عن الظل الذي يحميه من اشعة الشمس الافريقية الساخنة، ولذلك يتمرغ وحيد القرن في الطين فهو لا يفعل ذلك بسبب الملل، ولكن لاسباب صحية، حيث ان الطين يعمل على تبريد الجسم وحمايته من حروق الشمس، وايضا طارد للحشرات .

 

 

- تكاثر وحيد القرن الابيض :

 وحيد القرن الابيض الصغير مع امه

وحيد القرن الابيض الصغير مع امه

 

يحدث تكاثر وحيد القرن في اي وقت، ويستمر التزاوج لمدة ثلاث اسابيع وعلى الانثى مغادرة الاقليم الخاص بذكر وحيد القرن الابيض بعد ذلك، وتستمر فترة الحمل عند الانثى ما بين (16-18) شهرا، وتلد الانثى صغيرا واحدا من وحيد القرن الابيض الذي يزن حوالي (40-65) كجم، والصغير في اول يومين او ثلاثة يكون خائفا جدا، وعندما يشعر بأي خطر فإنه يركض نحو امه ويبقى بالقرب من ارجلها الامامية، ويمكن ان تستمر الرضاعة لمدة سنة او سنتين، وبالتالي فإن اناث وحيد القرن الابيض تلد كل عامين او ثلاثة، وتصل الاناث الى سن البلوغ من عمر (6-7) سنوات، والذكور تصبح ناضجة عن عمر (10-12) سنة .

 

 

ما هو سبب انقراض وحيد القرن الابيض ؟

اصبح القرن الامامي لوحيد القرن الابيض علامة مميزة لهذا الحيوان الضخم، وسبب سقوطه وانقراضه هو ان العديد من الصيادين اطلقو النار على العديد من انواع وحيد القرن وذلك لقطع القرون واستخدامها كعلاج في الطب التقليدي في الصين وتايوان وسنغافورة، ويمكن ان يصنع من القرون مقابض الخناجر في شمال افريقيا والشرق الاوسط، وقرون وحيد القرن تنمو مثل الشعر .

 

 

مقالات مميزة :