معلومات مثيرة للاهتمام عن الفيل الآسيوي بالصور والفيديو

الفيل الآسيوي يسمى ايضا الفيل الهندي الآسيوي، وهو اصغر حجما من الفيل الافريقي، والفيل الآسيوي لديه قدرات ومهارات فريدة من نوعها، وذلك بفضل هيكله التشريحي وصفاته، والفيل الآسيوي لديه خرطوم يستخدمه في كثير من الاغراض مثل تناول الطعام، والشراب، والقتال، وحمل الاشياء، والتنفس وايضا التواصل وغير ذلك .

 

 

هناك 4 سلالات من الفيل الآسيوي :

* الفيل السريلانكي الذي يعيش في سريلانكا .

* الفيل الهندي يوجد في الهند ونيبال وبوتان وبورما وتايلاند وشبه جزيرة الملايو ولاوس والصين وكمبوديا وفيتنام .

* الفيل الملايو الذي يسكن شبه جزيرة ملايو .

* الفيل السومطري الذي يعيش في سومطرة (جزر سوندا الكبرى) .

 

انواع الفيل الآسيوي

انواع الفيل الآسيوي

 

- موئل الفيل الآسيوي :

الفيل الآسيوي يفضل المروج، والغابات الاستوائية دائمة الخضرة، والغابات النفضية الرطبة والجافة، والغابات الشائكة، والادغال، والفيل الآسيوي يوجد في مناطق على ارتفاعات تزيد على 3 الاف متر، وفي الصيف وفي جبال الهيمالايا الشرقية (شمال شرق الهند) فإنه يتحرك بانتظام حتى تلك الارتفاعات .

 

 

- وصف الفيل الآسيوي :

 شكل وصفات الفيل الآسيوي

شكل وصفات الفيل الآسيوي

 

الفيل الآسيوي اصغر من الفيل الافريقي، وله رأس مستق اكثر، ولديه آذن اصغر حجما، والفيل الآسيوي لديه 20 زوجا من الضلوع، كما ان لديه 34 فقرة ذيلية، والفيل الآسيوي لديه خمس هياكل تشبه الاظافر توجد على مقمة الارجل الامامية، واربع اظافر توجد على مقدمة الارجل الخلفية .

 

 

- حجم الفيل الآسيوي :

على الرغم من أن الفيل الآسيوي ليس كبيرا مثل الفيل الأفريقي، إلا ان حجمه مثير للإعجاب على أي حال، ونادرا ما يتجاوز متوسط ارتفاعه عند الكتفين في الذكور 2.7 متر (8.85 قدم)، وارتفاع الانثى عند الكتفين ايضا يصل الى 2.4 متر (7.9 قدم)، ويزن الفيل الآسيوي حوالي 2.7 طن (5950 رطل)، ونادرا ما يتم العثور على أفراد من الافيال يصل وزنها أكثر من 4.16 طن (10140 رطل)، وكان آخر وزن قد سجل لذكر وزنه 5.4 طن (11900 رطل) مع الارتفاع عند الكتف حوالي 3.2 متر (10.5 قدم)، وطول جسم الفيل الآسيوي يتراوح بين (5.5-6.5) متر، ويبلغ طول الذيل من (1.2-1.5) متر .

 

 

- لماذا الفيل الآسيوي لديه آذان أصغر من الفيل الأفريقي؟

آذان الفيل الآسيوي أصغر بكثير من تلك التي يملكها الفيل الأفريقي، وذلك لأنه لا يستخدمها للتنظيم الحراري، حيث ان الفيل الاسيوي يختبئ من الشمس في الغابات المظللة، في حين أن الفيل الأفريقي لا يملك مثل هذا الخيار .

 

 

- خرطوم الفيل الآسيوي :

الفيل الآسيوي مثل جميع الأنواع من الافيال لديه ايضا خرطوم بدلا من الأنف، وخرطوم الفيل طويل متحد مع الشفة العليا، وفي نهاية هذا العضو هناك زائدة واحدة تشبه الإصبع تقع بالقرب من الأنف (الفيل الأفريقي لديه اثنين من هذه الزوائد)، وخرطوم الفيل الآسيوي هو جزء حساس جدا من الجسم، والذي يستخدمه لتناول الطعام وغيرها من المواد الاخرى، ويستخدمها ايضا في تناول الماء، والتنفس، واصدار الأصوات، والتواصل، واللمس، والدفاع، والقتال .

 

اهمية خرطوم الفيل الآسيوي

اهمية خرطوم الفيل الآسيوي

 

خرطوم الفيل الآسيوي ليس العضو الوحيد المسؤول عن حاسة الشم فهناك ايضا عضو اخر يسمى جاكوبسون، ويتراوح طول خرطوم الفيل الآسيوي بين (1.5-2) متر، او اكثر، وهذا يعتمد على الانواع الفرعية، وعمر الفيل، والعضلات والاوتار جنبا الى جنب تدعم هذا العضو بقبضة قوية مع خفة الحركة، وعادة ما يستخدم الفيل خرطومه في التواصل الغير لفظي والمعارك .

 

 

- انياب الفيل الآسيوي :

انياب الفيل الآسيوي تعمل مثل الجاروف والتي يستخدمها الفيل في حفر الارض، وكسر فروع الاشجار السميكة، وبفضل هذه الانياب يمكن ان يصنع الفيل علامات على الاشجار، ويستخدمها ايضا في الدفاع والمهاجمة، كما انه يحمي الخرطوم من الاصابات .

 

من وقت لآخر، يمكن ان تفتقر الذكور البالغة إلى الأنياب وهذا يحدث في الغالب في الفيل السريلانكي، والوضع مختلف عندما يتعلق الأمر بالفيل الأفريقي، فكلا الجنسين لديهما انياب جميلة رائعة، والفيل الآسيوي لديه على الجبهة اثنين من النتوءات تشبه المطبات، والتي تميز الفيل الآسيوي عن الفيل الأفريقي بشكل كبير .

 

 

- جلد الفيل الآسيوي :

الفيل الآسيوي لديه جلد رمادي اللون، والجلد معد وقوي جدا، ولكنه املس اكثر من جلد الفيل الافريقي، والفيل الآسيوي يميل الى نقص الصبغات عند منطقة الاذن والعنق والخرطوم، ويبلغ متوسط سمك الجلد على الظهر حوالي 30 مم، والجلد يحمي الفيل من الاصابات واللدغات والظروف الجوية الغير مناسبة، والثنايات في الجلد تعمل على زيادة مساحة سطح الجلد مما يسمح لها بتبديد الحرارة، ولذلك فإن الفيل الآسيوي لديه قوة تحمل افضل للبرد عن الحرارة .

 

 

- ذكاء الفيل الآسيوي :

الفيل الآسيوي ذكي جدا، وينعكس هذا من خلال بنية المخ التي تتكون من القشرة المخية الجديدة كثيرة التلافيف، والتي هي أيضا سمة مميزة من سمات الإنسان والقردة وبعض أنواع من الدلافين، والفيل الآسيوي يمكن ان يعالج المعلومات المعقدة بشكل جيد اكثر من القردة، وقد لوحظ كيف انتقل قطيع من الفيل الآسيوي الى مناطق اكثر امانا في اوقات الكوارث الطبيعية مثل تسونامي او الزلازل .

 

 

- الفيل الآسيوي والنظام الغذائي :

يتغذى الفيل الآسيوي عند الفجر أو المساء ويأكل حتى 150 كجم (330.69 رطل) من النباتات يوميا، وقائمة غذاء الفيل الآسيوي تتضمن حوالي 112 نوعا من النباتات من بينها الخبازيات، والبقول، والنخيل، والبردي، والعشب الحقيقي، وفي موسم الجفاف، فإن القائمة تضم ايضا اللحاء، ويشرب الفيل الآسيوي المياه مرة واحدة في اليوم وهو دائما يوجد مصدر المياه العذبة، وعلى مدى اليوم يستخدم الفيل الآسيوي من (80-200) لتر للشرب والاستحمام .

 

 

- سلوك الفيل الآسيوي :

سلوك الفيل الآسيوي

سلوك الفيل الآسيوي

 

اناث الفيل الآسيوي البالغة مع اطفالها الصغار تنشأ مجموعة عائلية، والذكور عندما تبلغ تترك القطيع، والذكور البالغة تعيش في مجموعات من الافيال العازبة، او تعيش منفردة مؤقتا حتى تستعد للتزاوج، وقطيع الافيال الاسيوية ليست كبيرة جدا، فعادة تتألف من 3 افيال بالغة، على الرغم من ان هناك مجموعات تتألف من 15 انثى من الفيل الآسيوي ، وفي موسم التزاوج يمكن ان تتجمع الافيال في قطيع تتكون من 100 فيل .

 

والفيل الآسيوي يمكن ان يتواصل عن طريق الموجات فوق الصوتية، والفيل يمكن ان يميز ويسمع التردد المنخفض الأصوات التي لا يمكن سماعها بواسطة الأذن البشرية، وعلى الرغم من ان موائل الفيل الآسيوي تسيطر عليها اكبر القطط في العلم وهو النمر، إلا انه من النادر ان يصبح الفيل الآسيوي البالغ فريسة له، ولكن يمكن للنمر ان يفترس صغار الافيال، يعيش الفيل الآسيوي حوالي 60 عاما في البرية، وحوالي 80 عاما في الاسر .

 

 

- تكاثر الفيل الآسيوي :

الذكور البالغة من الفيل الآسيوي غالبا ما تتقاتل مع بعضها البعضمن اجل الحصول على الاناث، والذكور يمكن ان تصبح ناضجة جنسيا ما بين سن (12-15) عاما من العمر، وما بين سن (10-20) عاما تمر ذكور الفيل الآسيوي بفترة سنوية تكون فيها شديدة الغضب وهو الوقت الذي يزيد فيه نسبة التستوستيرون في الدم 100 مرة، والذي يسبب عدوانا شديدا، وفي هذا الوقت بالذات، وفي كثير من الأحيان نرى إفرازات من الفيرومونات تفرز من الغدد الموجودة على جانبي الرأس .

 

صغير الفيل الآسيوي

صغير الفيل الآسيوي

 

فترة الحمل لدي انثى الفيل الآسيوي تستمر من (18-22) شهرا، ثم يولد صغير فيل واحد (التوائم نادرة)، وبعد 19 شهرا من وجوده في الرحم ينمو صغير الفيل بشكل كامل، لكنه يبقى في جسم الأم لبعض الوقت للنمو، ويكون قادرا على الوصول إلى الأم بعد الولادة للرضاعة، وبعد الولادة مباشرة، يزن صغير الفيل الآسيوي حوالي 100 كجم (220.46 رطلا)، ويتم تغذيته بحليب الأم لمدة 3 سنوات أخرى، ولذلك، فإن الإناث تلد كل (4-5) سنوات في المتوسط، وبعد الفطام كما ذكرنا من قبل، تبقى الإناث مع القطيع، والذكور تطرد بعيدا .

 

 

- الفيل الآسيوي وعلاقته بالبشر :

 علاقة الفيل الآسيوي مع البشر

علاقة الفيل الآسيوي مع البشر

 

الفيل الآسيوي خجول وحذر جدا عندما يتعلق الامر بالتفاعل مع البشر، ومع ذلك الفيل الذي يعيش منفردا يكون استثناء، لأنه قادر على مهاجمة المارة، وغالبا ما يسكن الفيل الآسيوي الذي يعيش منفردا في المناطق القريبة من الطرق، مما يجعل من الصعب على الناس السفر، ويمكن للفيل أن يدوس رجلا بسهولة على الأرض ويمزقه بأنيابه .

 

خلال الفترة التي يزداد فيها هرمون التستوستيرون تكون ذكور الفيل الآسيوي خطيرة جدا، سواء بالنسبة للأشخاص او الى الحيوانات الأخرى، ويتم تأمين الأفيال المدربة بأغلال في هذا الوقت من أجل عدم قتل أي شخص أثناء الغضب .

 

 

- حقائق مثيرة عن الفيل الآسيوي :

* أكبر فيل آسيوي في التاريخ أطلق عليه الرصاص وهو ماهارجا سوسانغ في ولاية أسام (الهند) في عام 1924، وبلغ وزنه حوالي 8 طن (17636 رطل)، وكان ارتفاعه عند الكتف حوالي 3.35 م (11 قدم)، وبلغ طول الجسم حوالي 8.06 م (26.44 قدم) مع الذيل .

* يتكون خرطوم الفيل الآسيوي من 600 الف من الالياف العضلية .

* خرطوم الفيل يمكن ان يحمل اشياء وزنها حوالي 300 كجم .

* خرطوم الفيل الآسيوي يمكن ان يسع 4 لتر من الماء .

 

مقالات مميزة :