يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات عن الدب البني بالصور

كتب: ماجيك بوكس
هناك عدد قليل من الحيوانات التي قد تأسر القلوب والدب البني واحد منهم ، فالدب البني يعتبر واحد من اكبر انواع الدببة ، ويتراوح لونه ما بين اللون البني المحمر إلى اللون الكريمي المتناغم ، والدب البني هو عادة ما يكون اكبر من الدب الاسود،و لديه مخالب اطول لتساعده علي عاداته الغذائية المختلفة ولديه كتلة جسم قوية .

وهناك العديد من السلالات بالنسبة للدب البني ويختلفون اعتمادا على المكان الذي يعيشون فيه ، وللدببة البنية طقوس محددة مثل التقاط طعامها في الصباح والمساء لتجنب الحرارة ، كما انهم يأكلون طوال فصل الصيف لاكتساب الوزن لاشهر الشتاء ، فالدب البني من انواع الدببة المتحركة ويُعرف بالسفر لمسافات طويلة للبحث عن مصادر الغذاء .

يوجد الدب البني في اجزاء كثيرة من امريكا الشمالية و اوراسيا ، حيث تسكن المناطق المشجرة والجبلية ، ونجد ان الدب البني له اولوية عالية في حالات الحفظ ،نظرا لاعتماده على المناطق الطبيعية الكبيرة، كما ان الدببة البنية هي مؤشرات هامة لإدارة عدد من انواع الحيوانات البرية الاخرى .

حجم وشكل الدب البني :

معلومات عن الدب البني بالصور

الدب البني ينمو عادة حوالي من 2 – 3 متر من حيث الطول ، ويتميز الدب البني بالعضلات الضخمة والسواعد
القوية التي تكسر عظام الحيوانات الاخري ، كما انه لديه كفوف ضخمة مع مخالب تنمو لاطول من 15 سنتيمتر .

وهذا النوع من الدببة يعتبر اكبر الحيوانات الاكلة للحوم الحية ، ففي المتوسط ، ينمو الذكور البالغين اكبر من الاناث حوالي من 8 الي 10% ، وتختلف الاحجام وفقا للانواع ، فيزن الذكور حوالي 350 كيلو جرام ، اما عن الإناث فيصل وزنها إلي 250 كيلوجرام ، و تم ايجاد اكبر الدببة البنية في رومانيا ويصل وزنه الي 480 كيلو جرام .
اما عن لون الدب البني عادة ما يكون اللون البني الداكن، ويمكن ان يختلف من اللون الكريمي إلى اللون الاسود تقريبا وذلك اعتمادا على الموقع كما ذكرنا من قبل .

اماكن تواجد الدب البني :

معلومات عن الدب البني بالصور

ويعتقد ان حوالي 200،000 من الدببة البنية بقيت الي الان في البرية ووجدت في روسيا ، وحوالي 95٪ من الدببة البنية موجودة في الولايات المتحدة الامريكية في ولاية شمال الاسكا ،ولكن عامة معظم الدببة البنية تعيش في مناطق في كندا ، فتوجد في غرب البلاد في سلسلة جبال روكي .

كما يمكن العثور علي الدب البني من اطراف الصحاري إلى الغابات الجبلية العالية وحقول الجليد في اوروبا، وتم العثور ايضا علي الدب البني في الغابات الجبلية في سيبيريا حيث انهم يفضلون العيش في تندرا امريكا الشمالية ، والمروج الالبية والسواحل ، فنجد ان المتطلبات الرئيسية لانواع الدببة هي مناطق ذات غطاء كثيف التي يمكن ان تكون مأوى جيد لهم .

حمية الدب البني :

معلومات عن الدب البني بالصور

الدب البني موجود في اعلى السلسلة الغذائية وليس لديه حيوانات مفترسة تقريبا ، وسوف يأكل اي شيء تقريبا، فهو من الحيوانات النهمة ويأكل النباتات والحيوانات الاخرى فهم يعتبروا غذائه الرئيسي ونظامهم الغذائي يختلف مع المواسم ، ولكنه يأكل اي نوع من الاطعمة المتوفرة في المناطق التي يعيش فيها .

والدب البني يحب ان يتناول العشب والاوراق والتوت البري، والمكسرات، والبذور، والفواكه، والدرنات ، كما انه يعتمد علي وجبة خفيفة مثل الخنافس واعشاش النمل الابيض ، والديدان والنمل والحشرات الاخرى ، فالدب البني يستخدم مخالبه الموجودة على كفوفه لكشط اللحاء، والنبش في جذوع الاشجار واكوام التراب للعثور على البق والمأكولات الاخرى .

فيأكل الدب البني القوارض والسناجب والثعالب، وغيرها من الحيوانات الصغيرة، كما هو معروف بمهاجمة الغزلان الشباب والاغنام ، كما ان الدببة البنية تحب الاسماك كثيرا فهم مغرمون بسمك السلمون وتعتبر ماهرة في صيد الاسماك .

سلوك الدب البني :

معلومات عن الدب البني بالصور

الدببة البنية عادة ما تأكل في الصباح او في المساء وبعدها تذهب للراحة تحت الغطاء النباتي الكثيف خلال النهار ، وهذا ايضا يعتمد على الموسم، والدببة البنية قد تسافر مئات الكيلومترات خلال فصل الخريف لتحديد الإمدادات الغذائية .

اما عن فترة السبات فتستمر من اكتوبر / ديسمبر الي مارس / مايو، وتكون في بعض المناطق الجنوبية ولكن ، فترة سبات الدب البني هي قصيرة جدا او قد لا تحدث على الإطلاق ،  وفي السبات، يختار الدب البني موقع مثل الجحر، ويبقي علي منحدر محمي تحت حجر كبير او بين جذور شجرة كبيرة،  ويمكن استخدام الاوكار في مناسبات متكررة على مر السنين .

تزاوج الدب البني :

معلومات عن الدب البني بالصور

موسم التزاوج لدي الدب البني يكون في  اوائل مايو حتى منتصف يوليو والحمل يحدث  في اي مكان ومدته تتراوح بين 180-270 يوما، وعدد المواليد في المتوسط هو من 2 الي 3 وفي بعض الاوقات يصل الي 4 .

وعندما تحمل انثي الدب البني فهي تدخل العرين وتبدأ السبات وبينما هي في حالة السبات هذه فهي تلد الاشبال بين الشتاء واوائل الربيع ، وعادة ما تكون ولادة اطفال الدببة البنية في ازواج،ويولدوا مكفوفين ودون شعر ، وتبقي الاشبال حديثي الولادة مع الام للرضاعة منها حتي فصل الربيع ، وبعد ذلك يخرج كل من الام والاشبال خارج العرين لاستكشاف بيئتهما ولكي يعثروا على الطعام ، كما ان الاشبال ايضا يتعلمون مهارات البقاء على قيد الحياة .

وشبل الدب البني يأكل وينمو بسرعة، ويبدأوا في تقليد اساليب والدتهم خاصة في البحث عن الطعام ، ويبقوا مع والدتهم حوالي عامين ونصف ، وبعد هذا الوقت يكون الدب البني علي استعداد للعيش بمفرده وان يتزاوج ، فالدب البني ينضج جنسيا بين سن 4 الي 6 سنوات ، وهناك بعض الانواع تستمر في النمو حتي سن 11 سنة ، اما عن عمر الدب البني فيعيش لمدة تصل ما بين 20 الي 30 سنة في البرية ،وعلي الرغم من هذا العمر الطويل الا ان معظم الدببة يموتون في وقت مبكر جدا .

التهديدات علي حياة الدب البني :

الدب البني هو المهيمن والمفترس في بيئته، وتعتبر التهديدات الوحيدة التي تهدده فعليا هي من البشر الصيادين ، فالبشر تسعي دوما وراء لحوم وجلود الدب البني ، وتباع المنتجات المشتقة من اجزاء الدب البني بمبالغ باهظة في الاسواق الاسيوية فيقال ان لها قيمة طبية ويتزايد الطلب عليها .

كما ان من التهديدات الخطيرة الاخرى تدمير اماكن تواجد الدب البني واضطهادها ، وبالفعل هذه المشاكل تؤثر بشكل كبير على اعدادها ، كما ان قطع الاشجار والتعدين وبناء الطرق وغيرها من التطورات خفضت من اعداد الدببة البنية كثيرا .

مقالات مميزة :