يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات عن الحصان بالصور

كتب: ماجيك بوكس
رافق الحصان البشر منذ الالاف السنين ، الحصان هو حيوان ثديي من الفصيلة الخيلية يستعمل للركوب او الجر وله انواع متعددة تتفاوت فيما بينها تفاوتا كبيرا في الشكل والحجم والسرعة والقدرة علي التحمل فمن هذه الانواع الحصان العربي والحصان الانجليزي والحصان المهجن الاصيل بين العربي والانجليزي والمخصص للسباقات والحصان البربري .

الحصان حيوان بالفعل يستحق كل الاهتمام ، فهو ذلك الحيوان ذات الحوافر الذي يمتاز بالذيل الطويل والشعر القصير والعضلات والرقبة السميكة الطويلة والرأس الممدد ، لقد عاش الحصان علي الارض لاكثر من 50 مليون سنة فقد نشأت الاحصنة الاولي في امريكا الشمالية ثم انتشرت في اسيا واوروبا .

هناك اكثر من 300 من السلالات المختلفة من الاحصنة تختلف في الاحجام والالوان والمهارات وهناك ثلاثة انواع رئيسية من الاحصنة ذوات الدماء الساخنة وهي احصنة سريعة جدا ولدت للسباقات وهناك الاحصنة ذوات الدماء الباردة وهى عامة تتميز بالقوة وتحمل العمل الشاق وهناك الاحصنة ذوات الدماء الحارة وهي مزيج من النوعين الاخرين ويستخدم ايضا لسباقات الخيل .

تم استئناس الحصان في جميع انحاء العالم وذلك لاسباب عديدة منها النقل والمعارك والمسابقات ، فعرف الانسان الحصان منذ العصر الحجري واعتمد المؤرخون علي ظهوره وفترة وجوده علي الرسوم الصخرية التي سجلت العديد من صور الاحصنة  ، والاشخاص الذين يحبون تربية الاحصنة يعتبرونها مظهرا من مظاهر القوة والجاه والسلطان ، كان للاحصنة دور هام في حياة البدو العرب بالرغم من ان لم يكن ترويض الحصان لدي الانسان القديم ممكنا حتي تمكنوا من ابتكار بعض الادوات الرائعة والنافعة التي ساعدت في عملية ترويض الحصان .

شكل و حجم الحصان :

معلومات عن الحصان بالصور

يعد الحصان العربي من اعرق سلالات الخيول في العالم واغلاها ثمنا، ويرجع ذلك الى عناية العرب بسلالات خيولهم ويحافظون علي انسابها ، مما جعلها افضل الخيول الموجودة الان في العالم، واجودها على الاطلاق . فهي تجمع بين جمال الهيئة، وتناسب الاعضاء، ورشاقة الحركة، وحدة الذكاء، والمقدرة العالية على التّكيُف فالحصان العربي الاصيل يعتبر من اقدم الجياد على الاطلاق بدمه الاصيل، بل ان الحقائق التاريخية تشير الى ان بلاد العرب لم تعرف الا سلالة واحدة من الخيل الاصيل استخدمت لغرضين اثنين هما الحرب والسباقات .

الحصان هو من سلالة متوسطة الحجم ، يصل طوله من 140 الي 150 سنتيمتر وفي بعض الاوقات تصل الي 175 سنتيمتر من الحافر الي الكتف ويزن الحصان حوالي 360 كيلوجرام . وهناك سلالات صغيرة تصل اطوالها 76 سنتيمتر من الحافر الي الكتف .

يأتي الحصان مع مجموعة واسعة من الالوان فنجده يأتي باللون البني المحمر واللون الكستنائي والاصفر والعسلي والاسود وغيرها من الالوان ذات البقع المختلفة ، يتميز الحصان بالعديد من صفات الجمال والمحاسن مثل البياض فوق الحافر والغرة او البياض الموجود في الجبهة والعينين الواسعتين والمنخارين واتساع الجبهة واستقامة الظهر وقوة العضلات وضيق الخصر .

موسم تزاوج الحصان :

معلومات عن الحصان بالصور

الاناث تصل الى مرحلة النضوج الجنسي بعد حوالي سنتين من العمر ولكن عادة لا تلد حتي تتم 3 سنوات من العمر بينما ذكر الحصان لا يصل الي مرحلة النضوج الجنسي الى ان يصل الي 3 سنوات ، ويستطيع الحصان ان يتكاثر علي مدار السنة وتولد انثي الحصان مهرا بعد مدة حمل تصل من 11 الي 12 شهر وعادة ما يكون في اشهر الصيف .

ويستطيع المهر ان يقف بعد وقت قصير من الولادة ويصبح المهر ناضج في سن من 3 الي 5 سنوات والحصان مثل الثدييات الاخري لديه ولادة حية وتلد انثي الحصان عادة في الاشهر التالية : ابريل ، مايو ، واوائل يونيو وهذا يعطي الحصان الوقت اللازم لينمو قبل الاشهر الباردة من السنة .

الحصان من الحيوانات التي ليس له مفترسات طبيعية غير تدخلات البشر بالطبع ، فيتضاعف اعداد الاحصنة كل اربع سنوات وقد اقتُرح ان يعطوا بعض العلاجات التي قد تمنع الحمل فيساعد هذا علي خفض الزيادة من هذه الحيوانات .

حمية الحصان :

معلومات عن الحصان بالصور

يتغذي الحصان على المواد النباتية والغطاء النباتي، والعشب الاخضر فيأكل القش والحشائش كما انه يحب ايضا البقوليات مثل البازلاء والفاصوليا والفواكه مثل التفاح وحتي الجزر وفي بعض الاحيان يمكنه ان يأكل الذرة والشوفان ، ويمكن للحصان ان يبقي علي وزن صحي مع القليل من الطعام ، يجب علي الحصان ان يحصل علي تغذية جيدة فيأكل من1 الي 2 % من وزن الجسم كل يوم ، كما يتم اعطاء الحصان ايضا كتل من الملح والمعادن لكي يلعقها كتكملة لتغذيته .

موطن الحصان :

معلومات عن الحصان بالصور

الحصان يعيش في مناطق متنوعة تتراوح من المناطق الاستوائية الي الغابات الي الحقول والسهول ولان الحصان حيوان محبب للغاية للكثير من الاشخاص فنجده منتشر في جميع القارات والبلدان وحتي نجدها في الصحراء ولكن هذه الظروف المناخية المختلفة تجعل الاحصنة مختلفة من حيث خصائصها الجسمانية ، فنجد انه قد تم العثور علي الاحصنة في كل بلد تقريبا في العالم وكل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية .

فيعيش الحصان في المناطق العشبية في العديد من الاماكن منها غرب الولايات المتحدة والكثير من الدول الغربية كمونتانا وايداهو ونيفادا وولاية كاليفورنيا واريزونا ونيو مكسيكو وغيرها من الاماكن التي يستوطنها الحصان كما انه يعيش ايضا علي السواحل مثل ساحل الميحط الاطلسي وعلي الجزر مثل جزر اساتيجوي وجزر كمبرلاند .

يعيش الحصان في قطعان كبيرة ويتكون القطيع من ذكر واحد ونحو ثمانية اناث غير صغارها ، وعلي الرغم من ان القطعان منفصلة الا انها تمتزج عندما يكونون في خطر .

عادات وسلوكيات الحصان :

معلومات عن الحصان بالصور

لدي الحصان حاسة سمع قوية وايضا حاسة الشم لدي الحصان افضل من الانسان ولديه رؤية ليلية جيدة ، ولكنه يعتمد علي حاسة النظر اكثر من الشم ولكنهم لا يرون نهائيا من منطقة امام الانف ولذلك يجب ان نقترب من الحصان من جانبيه وليس من امامه ، كما ان الحصان لديه حس تذوق عالي وذلك يجعله يقوم بفرز الاعشاب والحبوب الى ان يعثر علي الاشياء التي يحب اكلها ، فعادة يرفض اكل النباتات التي تكون سامة ولكنه يأكلها في بعض الاحيان ان لم يعثر علي ما يكفيه من الطعام الذي يحتاجه ، كما ان الاحصنة هي حيوانات اجتماعية جدا ولذلك يمكن تربيتها كحيوان اليف فيحبها الاطفال والكبار .

حقائق مثيرة عن الحصان :

الحصان لا يمكنه ان يتجشأ علي الاقل ليس بالطريقة التي يفعلها البشر ، فلا يستطيع القئ او التنفس عن طريق فمه وذلك لان الجهاز الهضمي للحصان يعمل في اتجاه واحد علي عكس الكثير من الماشية المجترة الذين يجترون غذائهم لاعادة مضغه ، وبالفعل هذه مشكلة حقيقية لان مشاكل الهضم تكون سبب في وفاة الحصان .

تستطيع ان تحدد سن الحصان بدقة عن طريق انيابه ولذلك تحتاج الخيول العناية المناسبة باسنانها ، وفي بعض الاحيان يعيش الحصان عمر اطول مما تظهره اسنانه .

عمر الحصان المتوقع يكون حوالي من 25 الي 30 عام ، ولكن هناك بعض الاستثناءات التي قد تحدث فمثلا اقدم حصان عاش حتي توفي في سن 62 عاما .

تتراوح دقات قلب الحصان البالغ ذات الصحة الجيدة ما بين 36 الي 40 نبضة في الدقيقة الواحدة فعادة الاحصنة تنام من ساعتين ونصف الي ثلاث ساعات يوميا ويمكن للحصان النوم في وضعية الاستلقاء او الوقوف .

لدي الحصان ما يقرب من 205 عظمة ولديه اكبر عيون مقارنة باي حيوان بري اخر ، ويطلق علي الحصان الشاب تحت سن سنة اسم مهر ويأخذ المهر تقريبا ما بين ساعة الي ساعتين الي ان يستطيع الوقوف والمشي ، ونجد ان للمهر اسنان لبنية تماما كالاطفال وتتبدل في سن من 3 الي 5 سنوات ، ويتوقف المهر عن شرب الحليب من والدته عندما يكون بين 4 الي 6 اشهر .

يستطيع الحصان التحرك عن المشي او الهرولة او الركض ، ونجد ان ركضه هو الاسرع فيستطيع ان يصل الي سرعة 55 ميلا في الساعة اي ما يعادل 88 كيلومترا في الساعة ويأخذ نفسا مع كل خطوة .

مقالات مميزة :