ما هي صفات وسلوك حيوان الضبع ؟

على الرغم من ان حيوان الضبع يشبه كل من الكلاب والقطط، الا انه يعتبر فصيلة مختلفة تماما عنهم ، ويعتبر حيوان الضبع فريد من نوعه ، فهو من الحيوانات الشريرة ، وعلي الرغم من انك لن تحب حيوان الضبع ابدا الا انه من الصعب عدم احترام هذه الحيوانات الماكرة ، وهناك العديد من انواع الضباع واكثر انواع الضبع المعروفة هو الضبع المرقط ، واهم ما يميز حيوان الضبع انه يضحك بشكل غير عادي وغريب ، ومن بعد الاسد الافريقي يعتبر حيوان الضبع هو اكبر آكل للحوم في افريقيا .

 

وحيوان الضبع هو من الحيوانات آكلة اللحوم ، حيث انه لديه اسنان وفكين قويين ، فهو يأكل كل شبر من الذبيحة الخاصة به ، بما في ذلك العظام ، وعندما يهضم طعامه ، فيتحول البراز الخاص بالضبع الي براز مميز اللون ، حيث يصبح لونه ابيض ، فاذا وجدت اكوام من هذا البراز الابيض فهذا يعني تحذير من هذا الحيوان الماكر ، فيبلغك رسالة ان هذه الارض له هو وعشيرته .

 

 

انواع حيوان الضبع :

هناك اربعة انواع من حيوان الضبع ، فنجد حيوان الضبع المرقط ، وحيوان الضبع البني ، وحيوان الضبع المخطط ، والضبع ذئب الارض ، وكل الضباع بكل انواعها عادة ما تكون ليلية ، ولكن الضبع المرقط هو اكثر انواع الضباع المعروفة والمنتشرة .

 

 

حجم وشكل حيوان الضبع :

ما هي صفات وسلوك حيوان الضبع ؟

جميع انواع الضباع الاربعة لديهم وجه صغير يشبه وجه الدب ، كما ان الارجل الامامية من الضباع اطول من الساقين الخلفيين ، يمتلك حيوان الضبع فكيين قوية ، ورؤوس واسعة ، واسنان حادة للغاية تشرح الكثير عن سلوكه العنيف ضد فرائسه ، فاسنانه تستطيع تكسير العظام بطريقة مذهلة ، ولديه ايضا انياب قوية علي الجزء الامامي من الفك ، والضبع يمتلك آذان كبيرة واكتافه كانت اعلى قليلا من الخلف .

 

ولديه ذيل طويل ، مع قدم قصير ثابت مع خمسة اصابع في قدمه المبطن بعمق ، اما عن طول جسمه فيصل طول الذكور الي 6 اقدام ( 1.8 متر ) ، ويزن حوالي 200 كيلوجرام .

 

 

اماكن تواجد حيوان الضبع :

ما هي صفات وسلوك حيوان الضبع ؟

على الرغم من الضباع موجودين علي نطاق واسع في جميع انحاء افريقيا واجزاء من آسيا واوروبا، الا ان جميع انواع الضباع الاربعة موجودة اليوم معظمها في السافانا الافريقية ، والاستثناء الوحيد من بينهم هو الضبع المخطط فهو غالبا ما يتجول في ادغال الهند وغرب آسيا .

 

 

حمية حيوان الضبع :

ما هي صفات وسلوك حيوان الضبع ؟

يعتبر حيوان الضبع من الثدييات الزبالين ، فهو دائما ما يميل الي ان يأكل الحيوانات الميتة ، بدلا من اصطياد غذاؤه ، فغالبا ما يتناول الضبع طعامه من بقايا الحيوانات المفترسة الاخرى، ولكن هذا لا يعني انه لا يستطيع الصيد ،فالضباع هم صيادون مهرة ، ويستطيعون ان يسقطوا باي حيوانات برية ، فهم ايضا يقتلون كل من الظباء والطيور والسحالي والثعابين والحشرات ، والضبع هو من الحيوانات المعروفة باصدار صوت ثرثرة يشبه الضحك والصراخ ، ويعتقد ان الضبع يستخدم هذا الصوت لتنبيه الضباع الاخري بوجود مصدر للغذاء ، فالضباع فيما بينها قادرة علي ان اصدار صوت يصل الي ثلاثة اميال .

 

 

سلوك حيوان الضبع :

ما هي صفات وسلوك حيوان الضبع ؟

حيوان الضبع من الحيوانات الذكية بشكل ملحوظ ، حيث يجري العلماء مقارنة لها مع الحالة التطورية الدماغية للقرود والبشر ، وتبقي الضباع سويا في مجموعة وتسمي هذه المجموعات "حزم" وتتكون المجموعة من حوالي 80 ضبع ، وتميل هذه المجموعات الي ان يبحثوا عن الغذاء كمجموعة ، فحيوان الضبع هو اجتماعي ، وتأتي اناث الضبع لتكون اكبر واكثر عضلات من الذكور كما انها اكثر عدوانية من الذكور ، وعلى الرغم من ان الضباع متماسكة للغاية سويا ، وتعتمد على بعضها البعض، الا ان اعضاء عشيرة الضبع تنفق الكثير من الوقت لكي يفوزوا على بعضهم البعض ، وتتميز الضباع بالسمع والبصر الحاد ، وخاصة في الليل ، فهي سريعة ويمكن ان تجري لمسافات طويلة دون تعب .

 

 

تزاوج حيوان الضبع :

لدي الضباع الكثير من العادات والاصوات التي هي بالفعل غريبة، ولكن عندما يتعلق الامر بالتزاوج ، فليس هناك مخلوق مربك اكثر من الضباع ، فقد وجد العلماء ان مستويات هرمون التستوستيرون مرتفعة بشكل غير عادي في انثى الضبع ، مما جعلها اكثر الاناث قوة وعدوانية من بين اناث الحيوانات كلها .

 

 

التهديدات علي حياة حيوان الضبع :

ما هي صفات وسلوك حيوان الضبع ؟

في مصر القديمة، كانت الضباع تحصد من اجل لحومها، واحيانا كان يتم الاحتفاظ بها كحيوانات اليفة ، ولكنها في الاونة الاخيرة اصبحت كبيرة نوعا ما، وفوضوية ، وبدأ البشر ان يتعدوا اكثر علي عالمهم ، مما جعل الضبع يتعلم مهارات المراوغة .

 

وفي افريقيا المكتظة بالسكان ، يحتك الضباع بالبشر بشكل متكرر ، والعكس ايضا يحدث حيث يتركون الشعب موتاهم حتي يأكلها الضباع ، ولكنها حيوانات ذكية وجريئة فلم تكتفي بذلك فقط واخذت تداهم مخازن الاغذية والمحاصيل، وتسببت ايضا الضباع في بعض الوفيات البشرية .

مقالات مميزة :