معلومات عن الطاووس اجمل الطيور فى العالم بالفيديو

إذا كنت تريد توصيف الطاووس فلن تجد غير أنه أجمل الطيور على الإطلاق بلا منافس، فجمال طائر الطاووس وروعة ألوانه وشكل ذيله يجعله الأجمل على الإطلاق بين الطيور، والطاووس هو مصطلح يطلق على نوعين من الطيور التي تعد أعضاء في عائلة الدراج، وهما الطاووس الهندي، وهو منتشر في شبه القارة الهندية، وسلالة الطاووس الأخضر الذي ينتشر من شرق بورما إلى جاوة .

 

ويطلق على الطاووس بالإنجليزية Peacock ويعتبر هذا الاسم هو الأكثر انتشارًا له باللغة الإنجليزية برغم أن هذا الاسم هو اسم ذكر الطاووس، بينما أنثى الطاووس يطلق عليها اسم peahen ولكن الاسم الأول هو المتعارف عليه أكثر للطاووس، وذكر الطاووس يُعرف بعروض الريش الرائعة الخاصة به أثناء المغازلة والتودد للأنثى أثناء موسم التكاثر.

 

يعيش الطاووس في سيريلانكا والهند وكذلك في الغابات الاستوائية المطيرة ويتواجد أيضًا بكثرة في حدائق حيوانات العالم لما له من شعبية كبيرة بين زوار تلك الحدائق.. وفيما يلي دعوة للتعرف على الطائر الذي يخطف الألباب بجماله...

 

معلومات عن الطاووس - اجمل الطيور فى العالم

 

وصف الطاووس :
يزن ذكر الطاووس تقريبًا 4.5 كيلوجرامًا، أما أنثى الطاووس فوزنها 3.5 كيلو جرامًا وطول ذكر الطاووس وأنثاه واحد وهو 90 سم إلا أن ذكر الطاووس يختلف عن الأنثى في الذيل فطول ذيل ذكر الطاووس حوالي متر (100 سم) لذلك فطول الذكر إجمالًا بالذيل يصل إلى 190 سم .

 

وريش ذيل ذكور الطاووس الهندي الحقيقي قصير ورمادي اللون، ويمكن رؤيته من الخلف فقط عندما يتم نشر الطاووس ذيله بالكامل، وتظهر ذكور الطاووس ذيلها الجميل كجزء من سلوك التزاوج، وخلال موسم فقد الريش يتخلى ذكور الطاووس عن ريش الذيل الذي يحتوي على البقع التي تشبه العيون ويصبح الريش الرمادي أكثر وضوحًا.

 

معلومات عن الطاووس - اجمل الطيور فى العالم

 

وذكور الطاووس المتألقة تحتوي على أكثر من 200 ريشة متلألئة، وكل واحدة من الريش مزينة ببقع تشبع العين، أما ذكور الطاووس الهندي فلديها ألوان قوس قزح من الأزرق والأخضر على منطقة الصدر والعنق والرأس، وريش الطاووس الذي يحتوي على بقع العين لا توجد على طول الجسم ولكن على الريش الذي يوجد عند قمة الذيل، وهذا الريش يتكون من اللون البرونزي والأخضر الذي يتكون من مجموعة من العيون والتي تكون أكثر وضوحًا عندما ينشر الطاووس ذيله.

 

معلومات عن الطاووس - اجمل الطيور فى العالم

 

تفتقر أنثى الطاووس إلى الألوان الزاهية الموجودة لدى الذكور، فمظهرها الخارجي يبدو باهتًا مثل العديد من أنواع الطيور الأخرى، وأنثى الطاووس تميل إلى اللون البني مع اللون الفاتح عند منطقة البطن، ولكنها تفتقر أيضًا إلى الريش الذي يتكون من بقع العيون عند قمة الذيل، وقد يكون لديهم اللون الأخضر القزحي على العنق.

 

ويشترك ذكور وإناث الطاووس في العرف الذي على قمة الرأس، وهو موجود أيضًا لدى سلالة الطاووس الأخضر، ويختلف الطاووس الأخضر عن الطاووس الهندي في المظهر، حيث إن ذكر الطاووس الأخضر له ريش أخضر وذهبي وأجنحته سوداء مع اللون الأزرق اللامع على عكس الطاووس الهندي .

 

معلومات عن الطاووس - اجمل الطيور فى العالم

 

وأنثى الطاووس الأخضر تشبه ذكور الطاووس الأخضر إلا أن الريش عند قمة الذيل الذي يتكون من بقع العين أقصر قليلًا من الذكور. كما أن كلًا من ذكور وإناث الطاووس لديهما مشط القدم قوي وحاد ويستخدمونه للدفاع عن أنفسهم ضد الحيوانات المفترسة، وأرجلهم القوية لديها ثلاثة أصابع تتجه إلى الأمام وإصبع يتجه إلى الوراء، ونظرًا لأن نسبة سطح الأجنحة إلى وزن الجسم ليست كبيرة، فإن معظم أنواع الطاووس غير قادرة على القيام برحلات طيران طويلة.

 

جدير بالذكر أنه بصرف النظر عن الطاووس الهندي والطاووس الأخضر، فقد تم تطوير طفرة أو طفرتين من قبل الطواويس الذين احتجزوا في الأسر، وقد أدت هذه الطفرات إلى ظهور نوع من الطاووس الأبيض يسمى الطاووس الأبيض الهندي، وظهور نوع آخر موجود في الغابات المطيرة في إفريقيا الوسطى وهو طاووس الكونغو.

 

معلومات عن الطاووس - اجمل الطيور فى العالم

 

أماكن تواجد الطاووس :
الطاووس أساسًا من الطيور التي تعيش على الأرض والتي تفضل الغابات والأراضي الزراعية، كما يمكن العثور على الطاووس في الأدغال والغابات المطيرة، ويعشش العديد من أنواع الطاووس على الأرض بينما يعشش بعضها على الأشجار.

 

 

غذاء الطاووس :
الطاووس من الطيور آكلة اللحوم والنباتات، ويتكون نظامه الغذائي من النباتات وبتلات الزهور والبذور والحشرات والديدان كالنمل الأبيض والقراد والجراد، ويأكل الطاووس أيضًا الزواحف الصغيرة مثل ثعابين الكوبرا الصغيرة، والمفصليات، والبرمائيات. كما يتغذى أيضًا الطاووس على الحبوب والفواكه والأعشاب.

 

معلومات عن الطاووس - اجمل الطيور فى العالم

 

سلوك الطاووس الاجتماعي :
الطاووس من الطيور الاجتماعية التي تحب أن تعيش في جماعات صغيرة، وتقوم أفراد هذه الجماعة بحماية أفرادها ضد أي خطر يتهددها. ويبدأ موسم تزاوج الطاووس في موسم الربيع حيث يبدأ ذكر الطاووس بمغازلة الأنثى عن طريق نشر ذيله أمام الأنثى متفاخرًا به ويقوم بالاستعراض بذيله أمامها، ويكون ذلك الوضع بعد اكتمال نمو الذكر وبلوغه واكتمال ذيله وذلك يحدث بعد بلوغه سن الثلاث سنوات .

 

معلومات عن الطاووس - اجمل الطيور فى العالم

 

تكاثر الطاووس :
الطاووس هو مثال على الانتقاء الجنسي الذي يؤثر في التطور، وقد أثبتت الدراسات أن إناث الطاووس تفضل التزاوج مع الذكور الأكثر إثارة للإعجاب الذين يظهرون أكبر عدد من بقع العين في ذيولهم، فأثناء المغازلة، ينشر ذكر الطاووس ريش الذيل المليء ببقع العين ويجعله يرتعش لجذب الأنثى، وغالبا ما يعود الذكر نحو الأنثى المتقبلة، ويتأرجح حولها بعرض رائع قبل اتخاذ عدة خطوات للخلف والانحناء، ويتبع العرض أصوات صاخبة جدًا .

 

وإذا أعجبت الأنثى بذكر الطاووس، فإنها ستنضم إلى مجموعة الإناث الخاصة به، لأنه مثل معظم ذكور الطيور مع الريش المزخرف للغاية، متعدد الزوجات. كما أظهرت الدراسات أيضًا أن الذكور الذين لديهم أكبر بقع العين في ذيولهم يكونون أكثر الذكور صحة وأكثرهم عرضة للبقاء على قيد الحياة، ويفقد الطاووس ريشه في شهر أغسطس ثم يبدأ في إعادة نموه.

 

معلومات عن الطاووس - اجمل الطيور فى العالم

 

وأنثى الطاووس عمومًا تصل إلى سن التكاثر عند عمر العامين، وتضع من 4 إلى 6 بيضات في المرة الواحدة، وتحتضن أنثى الطاووس بيضها لمدة تصل من 28 يوم - 30 يوم ، ويعيش صغار الطاووس مع الأم لمدة أربعة أشهر، ويتم اكتمال نموهم عند بلوغ 8 أشهر - 10 أشهر ، يفضل تربية الطاووس في حديقة واسعة أو مزرعة لكن إذا لم يكن ذلك متوفرًا فيجب توفير قفص ارتفاعه 2 متر وطوله 4 متر وعرضه 4 متر .

 

يصل وزن كتاكيت الطاووس إلى حوالي 103 جرامًا، ويكون لديها ريش مكتمل، وتطير صغار الطاووس في غضون بضعة أسابيع، ويجب أن يتعلموا الطيران بسرعة من أجل البقاء مع أمهاتهم عندما يجلسون فوق الأشجار لضمان البقاء بعيدين عن الحيوانات المفترسة.

 

كما يتم تعليم كتاكيت الطاووس كيفية تناول الغذاء وإصدار أصوات من خلال الأم، والريش الموجود عند قمة الذيل المليء ببقع العين لن يتواجد عند الصغار حتى يصلون إلى سن 3 سنوات، وسوف يتطور خلال هذه الفترة. ويتراوح عمر الطاووس فيما بين (40-50) عامًا، والطاووس يوجد في قائمة الطيور المعرضة لخطر الانقراض بسبب انخفاض مدى وجود موائله.

 

 

أنواع الطاووس :

يوجد أكثر من 20 نوع من الطاووس منهم:

 

1- الطاووس أسود الجناحان : وكما يظهر من الاسم فهذا النوع من الطاووس لون ريشه يكون أسود .

2- الطاووس البرونزي : ولون هذا النوع من الطاووس برونزي متوهج بالأزرق .

3- الطاووس العقيق الأسود : هذا النوع من الطاووس لون رأسه ورقبته أزرق مخضر وجناحاه رمادية اللون، كما أن ذيله رمادي ممزوج باللون النحاسي .
 

4- الطاووس المبقع بالأسود : تختلط ألوان هذا النوع من الطاووس، فيكون لون ريشه خليط من الأبيض والأسود والأزرق والأخضر .

5- الطاووس المبقع بالأزرق : وهذا النوع من الطاووس مثل الطاووس الأسود ولكن ينتشر في ريشه اللون الأزرق .

 

 

مقالات مميزة :