معلومات عن الجمل بالصور

الجمل او الابل هو احد الثدييات الذي يتميز بالسيقان الطويلة والانف الكبير والشفاه الغليظة والظهر المحدب ، وهناك نوعان من الجمل : الجمل العربي والتي لها سنام واحد والجمل الجرثومي والتي لها اثنيين من السنام ، وسنام الجمل هو عبارة عن الدهون والغذاء والمياه التي يقوم الجمل بتخزينها داخل جسده لتحمل الظروف البيئية القاسية التي يعيش فيها .

وبالاضافة الى السنام فان الجمل لديه وسائل اخرى للتكيف مع البيئة التي يعيش فيها منها الجفن الثالث الذي يتميز به الجمل والجفن الثالث يحمي عين الجمل من الرمال عندما تشتد العواصف الرملية ، كما يتيمز الجمل بوجود صفين من الرموش الطويلة تقوم بنفس المهمة وهي حماية العين من الرمال الشديدة ، ومن اخطار الرمال ايضا انها عندما تهب بسرعة شديدة فانها تقوم بسد فتحة الانف ، الا ان تلك المشكلة ليست موجودة عند الجمل حيث يتمكن الجمل من غلق انفه عند هبوب العواصف الرملية .

معلومات عن الجمل بالصور

صور جمل

تاريج الجمل :

استخدم البشر الجمل كوسيلة للنقل منذ الالاف السنين حيث يمكن ان يتحمل الجمل اوزان تتجاوز 225 كيلوجرام على ظهره ولذلك اطلق على حيوان الجمل لقب سفينة الصحراء نظرا لقدرته على نقل البضائع والسير لمسافات طويلة عبر الصحراء القاحلة ، ويعتبر الجمل مصدر مهم لغذاء البشر حيث يستخدم الانسان لحوم الجمل والحليب والجلود والصوف الخاص بالجمل في الغذاء وتصنيع المنتجات الجلدية .

حجم الجمل :

غالبا ما يكون الجمل اطول من الانسان في كلا نوعيه ، حيث يصل ارتفاع الجمل الجرثومي الى حوالي 180 سم وطول الجسم الى 3 امتار ويزن الجمل الجرثومي عادة ما بين 600 - 1000 كيلوجرام عندما ينمو بشكل كامل ، اما الجمل العربي فيصل ارتفاعه الى حوالي 2 متر ويزن ما بين 400 - 600 كيلوجرام .

غذاء الجمل :

معلومات عن الجمل بالصور

صور جمل

الجمل من الحيوانات التي من السهل اطعامها حيث ان الجمال ليست لها وجبات معينة تتغذى عليها فشفاههم السميكة تسمح لهم باكل اشياء لا يمكن ان تتناولها باقي الحيوانات الاخرى مثل النباتات الشائكة ويعد الجمل بصفة عامة من الحيوانات العشبية التي تتغذى على جميع انواع النباتات ولا يتغذى الجمل على اللحوم مطلقا .

كما يتميز الجمل بميزة شرب كميات هائلة من المياه في فترة قصيرة للغاية حيث يمكن ان يشرب الجمل حوالي 113 لتر من الماء في 13 دقيقة فقط ويقوم الجمل بتخزين كميات كبيرة من المياه تحسبا لفترات ندرة الطعام والشراب ، ففي حالات قلة المياه والطعام يقوم الجمل باستخدام المياه والدهون الموجودة في السنام ويمكن للجمل البقاء على قيد الحياة لمدة تصل الى ستة اشهر بدون طعام او ماء وفقا لبحث اجرته جامعة سنغافورة .

تكاثر الجمل :

معلومات عن الجمل بالصور

صور جمل

مدة حمل الجمل تتراوح بين 12 - 14 شهر وتبحث انثى الجمل عن مكان مناسب لولادة صغيرها وعادة ما تلد الانثى صغير واحد فقط في كل مرة ولكن في بعض الاحيان يمكن ان تنجب انثى الجمل توأم ، وصغير الجمل يكون قادر على الوقوف على قدميه والمشي في خلال 30 دقيقة من الولادة الا انه لا يتمكن من الانضمام الى القطيع الا بعد اسبوعين من الولادة وينضج صغير الابل بعد مرور 7 سنوات على الولادة .

موطن الجمل :

معلومات عن الجمل بالصور

صور جمل

تم العثور على كلا النوعين من الجمل في اجزاء مختلفة من العالم ، حيث يعيش الجمل العربي في شمال افريقيا ومناطق مختلفة من منطقة الشرق الاوسط والجمل الجرثومي يعيش في اسيا الوسطى وكلا النوعين من الجمل يتواجد في الصحراء والبراري او السهوب ، كثير من الناس يعتقد ان الجمل لا يعيش الا في المناطق الحارة الا ان الجمل يمكن ان يعيش في درجات حرارة تتراوح بين 29 درجة مئوية تحت الصفر حتى 49 درجة مئوية .

سلوك الجمل :

معلومات عن الجمل بالصور

صور جمل

الجمال تفضل دائما البقاء معا في مجموعات تسمى قطعان ويقود القطيع احد ذكور الجمال المسيطرة ويتكون القطيع من باقي الذكور والاناث ، والجمل حيوان اجتماعي جدا ويقوم بتحية باقي اقرانه عن طريق النفخ في وجوههم .

يعتبر الجمل الجرثومي من الحيوانات المهددة بالانقراض بل ان يعد ذلك النوع من الجمال من اكثر الثدييات الكبيرة الحجم عرضة للانقراض ولا يوجد منه سوى حوالي 600 جمل في الصين و800 في منغوليا .

من المعلومات الاخرى عن الجمل انه يسير بسرعة تصل الى 40 كيلومتر لفترات طويلة ويمكن ان يزيد سرعته الى 67 كيلومتر في حالات معينة .

معلومات عن الجمل بالصور

صور جمل

معلومات عن الجمل بالصور

صور جمل

مقالات مميزة :