كيفية العناية بحيوان الكسلان كحيوان أليف

حيوان الكسلان من الحيوانات الاليفة التي لديها شعبية كبيرة جدا في بعض البلدان ، وهو من الحيوانات الاليفة الهادئة، كما انه من المخلوقات التي تتحرك ببطء ، ولذلك فإن حيوان الكسلان له نظام غذائي خاص، وحيوان الكسلان يحتاج الى الكثير من الاشجار للتسلق عليها، ويمكن ان يعيش حيوان الكسلان الى ما يقرب من ثلاثون عاما في الاسر، وكثير من الناس يرغبون في تربية ورعاية حيوان الكسلان، ويسمى ايضا هذا الحيوان البطيء باسم الكسلان ذو الاصابع المزدوجة، أو هوفمان الكسلان، ويبلغ وزنه حوالي 8 كيلوجرام .

 

 

- مسكن حيوان الكسلان الاليف :

 العناية بحيوان الكسلان

العناية بحيوان الكسلان

 

حيوان الكسلان في البرية يقضي معظم اوقاته على الاشجار العالية، فهو ليس قادرا على المشي على الارض، حيث ان حيوان الكسلان لديه مخالب في نهاية الذراعين والساقين وليس في نهاية اليدين أوالقدمين، وحيوان الكسلان يحتاج الى الاشجار او الاشياء المرتفعة ليقضي يومه معلق من خلال هذه المخالب، وهو ليس من المخلوقات السريعة بأي حال من الاحوال، ولذلك حفظه في منطقة آمنة لن يكون إلا لحمايته من الحيوانات الأليفة الأخرى والناس .

 

يجب ان تحصل على قطع من الخشب وعصا طويلة وفروع من الاشجار وغيرها من العناصر التي يتم استخدامها داخل غرفة حيوان الكسلان كي يصعد عليها، ويمكن وضعها قريبة من بعضها البعض حيث ان حيوان الكسلان لا يقفز في طبيعته من شجرة الى شجرة .

 

حيوان الكسلان يعيش في البرية في امريكا الوسطى والجنوبية فهو يحتاج الى بيئة حارة جدا ورطبة جدا، ولذلك حيوان الكسلان يحتاج الى نفس النوع من الرطوبة ودرجة الحرارة في بيئته الجديدة في الاسر، ويكون من الصعب انشاء مثل هذه الظروف في غرفة نوم كبيرة خاصة بحيوان الكسلان، فيوصي بغرفة نوم صغيرة التي تسمح لك بالسيطرة على البيئة داخلها مع تعليق المسخن والمرطب لانشاء جو استوائي داخل الغرفة .

 

اذا كان حيوان الكسلان لا يشعر وكأنه في الغابة المطيرة التي تصل حرارتها ما بين (32-38) درجة مئوية ، نسبة الرطوبة ما بين (80-90)% فإن البيئة التي يعيش بها داخل غرفته ليست جيدة، واذا تعرض حيوان الكسلان الى البرد لفترة طويلة فسوف يشهد انخفاض في درجة حرارة جسمه والجهاز الهضمي سوف يتوقف عن العمل، فلا بأس ان تأخذ حيوان الكسلان الخاص بك من غرفته التي تشبه الغابات المطيرة مؤقتا لفترات من الزمن ولكنه يجب ان يعود الى غرفته للنوم من (15-20) ساعة في اليوم .

 

 

- حيوان الكسلان الاليف والنظام الغذائي :

حيوان الكسلان يأكل اوراق الاشجار، وواحدة من أصعب الأجزاء في امتلاك الحيوانات الأليفة الغريبة هي محاولة تكرار نظامهم الغذائي الطبيعي في الاسر، وحدائق الحيوان مستمرة في إجراء البحوث على الوجبات الغذائية لهذه الحيوانات الغريبة في الأسر التي تمكن أصحاب الحيوانات الأليفة الغريبة من استخدامها .

 

لذلك، إذا لم تستطيع الوصول إلى أنواع الأوراق الموجودة على أشجار وسط وجنوب أمريكا ، فأنت تحتاج إلى الحصول على كريات آكل أوراق الاشجار مثل الغذاء المتواجد في حديقة الحيوان الخاص بحيوان الكسلان لديهم .

 

هناك نوع واحد من كريات آكل الاوراق ولذلك فإنت تستطيع ان تعرض على حيوان الكسلان الخس، والهندباء الاخضر، والتفاح، والعنب في بعض الاحيان كعلاج، ومن المهم أن نتذكر أنه لا يمكنك مجرد إطعام حيوان الكسلان الخاص بك فقط من أوراق الأشجار في الفناء الخلفي الخاص بك .

 

 

- بعض العوامل الاخرى التي تساعدك في رعاية حيوان الكسلان :

* كثير من الناس يعتقدون أنه يمكنك قص المخالب الحادة الخاصة بحيوان الكسلان حتى لا تخدشك ، ولكن حيوان الكسلان يحتاج في الواقع الى مخالبه في الامساك بالاشياء بالطريقة الصحيحة .

* حيوان الكسلان سباح ماهر، فإذا كنت ترغب في أعطاء حيوانك الاليف حمام او تسمح له بالسباحة في البركة، فسوف يتمتع بسباحة جيدة .

* تأكد من ان القانون يسمح لك بشراء حيوان الكسلان وتربيته حيث تعيش .

* يجب ان يكون لديك قائمة بأسماء واماكن الأطباء البيطريين لعلاج حيوان الكسلان اذا اصابه اي من الامراض، فليس كل طبيب بيطري يعالج هذا النوع من الحيوانات .

 

مقالات مميزة :