معلومات عن حمل القطط وولادتها في المنزل

متوسط حمل القطط يدوم حوالي 65 يوما، والعناية بالقطط الحامل ليست صعبة، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها لضمان الصحة الجيدة للقطط الام والصغار اثناء حمل القطط، فهناك عناية متطلبة للقطط اثناء الحمل حتى يحين موعد ولادتها .

 

- كيفية اكتشاف حمل القطط :

 

معلومات مدهشة عن حمل القطط وولادتها في المنزل

معلومات عن حمل القطط

 

يكاد يكون من المستحيل الكشف عن حمل القطط بالعين المجردة خلال الأسابيع الثلاثة الأولى، ومع ذلك، فهناك بعض العلامات يمكن ان تلاحظها، والطبيب البيطري له طرق أخرى لتحديد ما إذا كان حمل القطط حقيقة ام لا .

 

- علامات حمل القطط :

بعد حوالي ثلاثة أسابيع من حمل القطط سوف يتحول لون صدرها الى اللون الوردي، وهذه هي عادة أقرب علامة على حمل القطط، وسوف تلد القطط بعد حوالي ستة أسابيع بعد حدوث هذه العلامة، ولن تبدأ بطن القطط الام في التضخم المرئي حتى الأسبوع الخامس، ومعظم النمو سيكون خلال الأسبوعين الأخيرين من حمل القطط .

 

علامات حمل القطط يمكن ان تظهر اكثر عند بعضها، وهذا يمكن ان يشمل :

* غثيان وقيء

* فقدان الشهية في بداية حمل القطط

* زيادة الشهية مع استمرار الحمل

* زيادة الحاجة إلى المودة والاهتمام من مالكها

* التهيج تجاه الحيوانات الأليفة الأخرى بغض النظر عن العلاقة السابقة

* زيادة الارق، وعدم الراحة أثناء حمل القطط

* اثناء حمل القطط، تصبح القطط عرضة لسلس البول بسبب الضغط المتزايد على المثانة والأمعاء

* البحث عن مكان منعزل قبل الولادة

 

 

- الاختبار البيطري لاكتشاف حمل القطط :

* يمكن للطبيب البيطري ان يقوم بالكشف بالموجات الفوق صوتية للكشف عن حمل القطط في وقت مبكر حوالي 15 يوما من بداية الحمل .

* يمكن ان نكتشف حمل القطط بعد 20 يوما من بداية الحمل، وذلك بملامسة بطن القطط الام بلطف للكشف عن وجود الهررة الصغيرة، وينبغي استخدام هذه الطريقة بحرص وعناية شديدة، لأن الاجهاض يمكن ان يحدث اذا تم ملامسة البطن بطريقة غير سليمة .

* اختبار حمل القطط هو طريقة اخرى لتعين الحمل بعد 20 يوما من بدايته، ويمكن التحديد بدقة ما إذا كان أو لم يكن القطط حاملا، ويجب أن يدار هذا الاختبار من قبل الطبيب البيطري .

* على الرغم من أنه ينبغي تجنب استخدام الأشعة السينية خلال 43 يوما الأولى من حمل القطط، إلا انه يمكن أن تؤخذ بعد ذلك الوقت للتأكد من أن القطط لا تعاني من الحمل الكاذب أو لمعرفة عدد القطط الصغيرة .

 

 

- العناية المتطلبة اثناء حمل القطط :

اذا كانت القطط قبل الحمل في صحة جيدة، فليس من الصعب الحفاظ عليها خلال الولادة  .

 

* التدريب اثناء حمل القطط :

ليست هناك حاجة للحد من النشاط العادي اثناء حمل القطط، فالقطط جيدة إلى حد ما في تحديد ما يمكن وما لا يمكن القيام به مع تقدم الحمل، ويجب أن تحصل على ممارسة طبيعية خلال هذا الوقت للحفاظ على قوة العضلات والصحة الجيدة، وهذا سيجعل الولادة في نهاية المطاف أكثر سهولة وأمانا .

 

* التغذية اثناء حمل القطط :

توفير التغذية السليمة هو أهم شيء يمكنك القيام به اثناء حمل القطط الخاصة بك، وهريراتها، والتغذية يجب ان تكون على أعلى جودة، ولكن كن حذرا مع المكملات الغذائية، فالمكملات الغذائية يمكن ان تضر أكثر من أنها تساعد، فقط استخدم المكملات الغذائية تحت إشراف بيطري .

 

بعد حوالي أربعة أسابيع من حمل القطط يجب أن تبدأ في زيادة طعامها، والعديد من المربين يوصوا بخلط الغذاء المجفف للقطط بطعامها الطبيعي في هذه المرحلة والاستمرار في تقديم هذا النظام الغذائي حتى فطام الهررة، والهررة تنمو وتحتل مساحة داخل جسدها، لذلك فإن القطط الام تأكل وجبات أصغر، والقطط بحاجة إلى فرصة لتناول الطعام عدة مرات في اليوم، وخلال الأسبوع الأخير من الحمل سوف تأكل كل ثلاث إلى أربع ساعات، وقبل يوم واحد أو اثنين من الولادة قد تتوقف عن تناول الطعام تماما .

 

- العناية الطبية اثناء حمل القطط :

التحدث مع الطبيب البيطري ومعرفة ما إذا كان يمكنك الاتصال به في حالات الطوارئ، ويجب ان تتجنب الأدوية والتخلص من الديدان إذا أمكن، كما يجب أن يتم التخلص من الديدان قبل أن يحدث التكاثر لأن هذه الطفيليات يمكن أن تكون ضارة جدا للقطط ويمكن أيضا أن تنتقل إلى الهررة اثناء حمل القطط الام،  وهناك بعض علاجات الديدان التي هي آمنة للاستخدام أثناء الحمل، ولكن معظمها لا، ويجب ان تتحدث إلى طبيبك البيطري إذا كنت تشك في أن القطط لديها ديدان .

 

- حمل القطط والتحضير للولادة :

قبل أسبوعين على الأقل من موعد ولادة القطط الام يجب إعداد صندوق للولادة، والصندوق مليء بالصحف بشكل جيد، ومن الجيد أيضا أن يكون هناك عدة صناديق حول المنزل في مواقع هادئة حتى تتمكن القطط أن تختار واحدا تفضله .

 

بعض القطط لا تستخدم صناديق الولادة التي قمت بإعدادها واستخدام صندوق القمامة بدلا من ذلك، ولذلك سوف تلتصق الفضلات بالهررة، والقطط الام قد لا تقوم بتنظيفها بعد الولادة إذا حدث هذا، وتنظيف القطط على الفور بعد الولادة يحفزها على التنفس، وهذا ضروري لبقائها على قيد الحياة .

 

- المخاض والولادة عند القطط :

ينبغي لاصحاب القطط مراقبة درجة حرارة جسمها عندما يقترب موعد الولادة مرتين يوميا، وفي خلال 24 ساعة الاخيرة قبل الولادة تنخفض درجة حرارة القطط الى 36.5 او 37 درجة مئوية ، وهناك ثلاث مراحل للمخاض :

 

* المرحلة الأولى من المخاض عند القطط :

خلال المرحلة الأولى من المخاض تصبح القطط غير هادئة وتسعى إلى مكان هادئ ومريح، والقطط سوف تظهر أعراض محددة مثل رفض تناول الطعام، واللهث، والصراخ، ولعق بطنها، وتستمر هذه المرحلة بين (6- 12) ساعة، وإذا لم يتحسن مخاض القطط في غضون 24 ساعة، فيجب ان تأخذها إلى الطبيب البيطري على الفور .

 

* المرحلة الثانية من المخاض عند القطط :

تتميز هذه المرحلة من المخاض عند القطط برؤية الاجهاد والدفع بقوة وكأنها تتغوط، وهناك علامات اخرى من المخاض في هذه المرحلة وتشمل تقلصات واضحة عند القطط مع استلام الهررة .

 

* المرحلة الثالثة من المخاض عن القطط :

المرحلة الثالثة من المخاض تتم عند فصل المشيمة لكل هرة .

مقالات مميزة :