يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

اسباب وعلاج انسداد الانف عند الاطفال

كتب: ماجيك بوكس
لا يوجد شيء يحزن كل من الآباء والامهات الجدد اكثر من وجود انسداد في الانف لدي طفلهم حديث الولادة ، ولسوء الحظ ، فان ذلك النوع من الانسداد هو شائع جدا لدي الاطفال الرضع فهو يأتي علي صورة احتقان من وقت لآخر .

فلا داعي للقلق ابدا ، وذلك لان الاطفال لديهم انوف صغيرة جدا، ولديهم ايضا ممرات انفية صغيرة جدا ، ويعتبر العطس واحدا من الاسباب التي قد تلاحظينها علي طفلك حديثي الولادة في كثير من الاحيان ، كل هذا طبيعي فاجسادهم الصغيرة ليس لديها اي طريقة طبيعية اخري للتعامل مع تطهير انوفهم سوي العطس .

اسباب وعلاج انسداد الانف عند الاطفال

اما عن الاخبار الجيدة هنا ، فهناك الكثير من الحلول البسيطة التي قد تساعدك في الحصول علي انف لطيف قليلا من ناحية الانسداد ، ولعل معرفة اسباب الانسداد تعتبر هي الخطوة الاولي لتجنب المشكلة من الاساس .

اسباب تهيج الانف :

هناك شيء بسيط الى حد ما يمكنك القيام به للتأكد من عدم تعريض طفلك حديثي الولادة الي مسببات تهيج الانف ، فيمكن للاشياء الموجودة في البيئة ان تقوم بسد انوفهم ، ولتجنب مهيجات الانف يجب عليك تجنب ما يلي :

* التراب والغبار
* دخان السجائر
* العطور او مرطبات الجسم المعطرة
* بخاخ الشعر فله رائحة نفاذة
* الطلاء او ابخرة البنزين
* شعر الحيوانات الاليفة
* الرش بالرذاذ حول الطفل قد يهيج انفه

كيفية علاج انسداد الانف لدي الاطفال حديثي الولادة :

بعض الخبراء ينصحون بعدم البدء في علاج الاطفال حديثي الولادة من انسداد الانف، وخاصة اذا كان طفلك يرضع جيدا ويملئ الحفاظات بكمية بول طبيعية ، ولكن اذا كان هذا ضروريا فيمكنك البدء بالماء والملح او البخاخ المخصص لهذه الحالات ولكن هذا البخاخ يكرهه الطفل كثيرا لانه يشبه الاجسام البلاستيكية الحادة .

وبالرغم من انه لا يزال البعض يوصي ببعض الحلول البسيطة لعلاج احتقان الانف لدي طفلك الرضيع ، الا انه يجب عليك الاتصال بطبيب طفلك اذا كان احتقان الانف يتداخل مع تنفس طفلك الرضيع، وخصوصا خلال الرضاعة .

علاج انسداد الانف لدي الطفل الرضيع :

- تبدأ معه بقطرات الانف المالحة ، فالافراط في قطرات الانف المالحة يمكن ان يكون مفيد في تخفيف مشكلات الانف المليئة بالمخاط ، فكل ما تقوم به هذه القطرات هو تخفيف المخاط ومساعدة طفلك على ان يعطس لكي يطرد الانسداد الى الامام ، ويمكنك استخدام حقنة لادخال محلول الملح وغسل الانف من الداخل او يمكنك استخدام شفاطة الانف لامتصاص المخاط اللزج ومسح انف طفلك بلطف بعدها .

ملحوظة بسيطة مع استخدام هذه القطرات او الحقن : لا ينبغي ان تكون عدوانيا مع هذه الاجهزة ، فانه من السهل جدا ان تضر اكثر مما تنفع .

- استخدام المرطبات ، وهناك مرطبات علي هيئة رذاذ تعمل علي اضافة الرطوبة الى الهواء ومساعدة طفلك على التنفس بسهولة اكثر .

- رفع رأس طفلك الرضيع  ، وخصوصا اثناء النوم فهذا يساعده علي التنفس بطريقة افضل ، ويمكنك القيام بذلك عن طريق اضافة اسفنجة او وسادة فيبر تحت الفراش ، ولكن تذكر ، فعليك تجنب وضع اي وسائد علي السرير، ففي سن الاطفال حديثي الولادة يكون من الخطأ استخدام اي وسادات اثناء النوم لتجنب خطر متلازمة موت الرضيع الفجائي .

اذا واصلتم هذه النصائح ووضعتوها في الاعتبار، فانتم بذلك ستجلبون راحة كبيرة لكم ، ففي كثير من الاحيان انسداد انف طفلك يزعجك انت في الواقع اكثر مما يفعل مع طفلك ، وكما ذكرنا لا داعي للقلق لان انسداد الانف هو شائع جدا بين الاطفال حديثي الولادة ومع الوقت يقل كثيرا ، وغالبا ما يستطيع ان يتعامل معه طفلك بشكل جيد من تلقاء نفسه بعد ذلك .

مقالات مميزة :