يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

15 من حيوانات الصحراء المدهشة بالصور والفيديو

كتب: ماجيك بوكس
حيوانات الصحراء وايضا النباتات تكيفت من اجل ان تبقى على قيد الحياة في الظروف المناخية القاسية، فالبيئة الصحراوية تسود بها ظروف ضارة تتطلب بعض التكيف من حيوانات الصحراء لتلبية احتياجاتها الاساسية، وسوف نستعرض بعض من حيوانات الصحراء الرائعة .

 

 

1- السنجاب الارضي الافريقي من حيوانات الصحراء :

من حيوانات الصحراء السنجاب الارضي الافريقي

من حيوانات الصحراء السنجاب الارضي الافريقي

 

السنجاب الارضي الافريقي من حيوانات الصحراء، وهذا السنجاب يسكن المنطقة الشمالية الغربية للصحراء، وهو يتغذى على الجذور والبذور والفقاريات الصغيرة والحشرات، والسنجاب الأرضي الأفريقي يعتبر من الحيوانات النهارية، الذي يعيش في الجحور، والسنجاب ذو الكاب هو نوع من القوارض، والذي يوجد عادة في أفريقيا، ويبلغ طوله 45 سم، ويزن حوالي 1 كيلوجرام .

 

 

2- النيص الافريقي من حيوانات الصحراء :

 من حيوانات الصحراء النيص الافريقي

من حيوانات الصحراء النيص الافريقي

 

تم العثور على النيص الأفريقي في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وشمال أفريقيا وصقلية وإيطاليا ، وطول هذا النيص الافريقي يتراوح بين (60-90) سم، وهو من حيوانات الصحراء التي تكيفت للعيش والبقاء في الصحراء ، وواحدة من السمات المميزة لهذا النيص الافريقي هو ان جلده مغطى بفراء من الشعر البني أو الأسود اللون، والنيص في الأساس من الحيوانات البرية، هو أيضا قادر على السباحة، ومع ذلك، فإنه لا يتسلق الأشجار كثيرا، وعلى الرغم من أن النيص الافريقي يتغذى على الفقاريات الصغيرة والحشرات والجيفة، إلا انه في المقام الأول من المخلوقات العاشبة، وهذا الحيوان يتغذى على الجذور والمحاصيل والبصيلات وغيرها .

 

 

3- بيكا الامريكي من حيوانات الصحراء :

 من حيوانات الصحراء بيكا الامريكي

من حيوانات الصحراء بيكا الامريكي

 

حيوان بيكا الامريكي يعتبر من حيوانات الصحراء المتكيفة، وقد تم العثور على بيكا الأمريكي في المنطقة الغربية من أمريكا الشمالية، وبيكا الامريكي يمكن ان يصل طوله الى (6-8) بوصة ، ويزن حوالي 170 جراما، وهو قادر على تلبية احتياجات جسمه من الماء عن طريق استخراج الرطوبة من الطعام، وهو يسكن المراعي والصحاري والمنحدرات الجبلية .

 

 

4- الحصان العربي من حيوانات الصحراء :

 من حيوانات الصحراء الحصان العربي

من حيوانات الصحراء الحصان العربي

 

الحصان العربي من حيوانات الصحراء التي تتصف بالقدرة على التحمل والذكاء، والحصان العربي له حجم كبير مع جسم نحيل، وهو من الحيوانات العاشبة، ويتراوح عمره بين (20-25) عاما، ويصل وزنه بين (362-453) كيلوجرام، وارتفاع الحصان العربي حوالي 1.5 متر، والحصان يتميز بالقدم ذو الظلف المشقوق، والسيقان الطويلة واللبدة الفضفاضة الناعمة .

 

 

5- الخفافيش من حيوانات الصحراء :

 من حيوانات الصحراء الخفافيش

من حيوانات الصحراء الخفافيش

 

الخفافيش هي الثدييات الوحيدة القادرة على تحقيق رحلة طيران حقيقية، والخفافيش من حيوانات الصحراء التي تكيفت من اجل البقاء، يعيش هذا المخلوق في جميع مناطق العالم تقريبا باستثناء المناطق القطبية الباردة، وعمر الخفافيش تتراوح من (4-32) سنة ، وهي تزن بين (13 جرام - 1.5 كيلوجرام) ، وفيما يلي وصف لمختلف أنواع الخفافيش التي تسكن المناطق الجافة .

 

* الخفافيش الكبيرة ذات الذيل الحر :

هذه الخفافيش وجدت في تشيهواهوان والمنطقة الجنوبية من صحراء سونوران، ومن المعروف أيضا عن هذه الخفافيش الكبيرة ذو الذيل الحر انها تشبه كلب البولدج أو الدرواس بسبب وجهه الذي يشبه وجه الكلب، وهناك 90 نوعا من هذا الخفافيش وهم ينتمون إلى عائلة مولوسيداي .

 

* الخفافيش البرازيلية ذو الذيل الحر :

تم العثور على هذا الخفافيش في جميع الصحاري الاربعة من الولايات المتحدة الأمريكية، ويبلغ عدد الخفافيش البرازيلية ما يقرب من 100 مليون خفاش برازيلي، وهذه الخفافيش من أكثر الثدييات عددا في الولايات المتحدة الأمريكية .

 

* خفافيش كهف ميوتيس :

تم العثور على هذه الخفافيش في صحارى تشيهواهوان وسونوران .

 

* الخفافيش ذو الانف البرعمية :

الخفافيش ذو الانف البرعمية توجد في كاليفورنيا، والتي تسكن صحراء موهافي وسونوران .

 

* الخفافيش المرقطة :

الخفافيش المرقطة هي واحدة من أكبر خفافيش أمريكا الشمالية، وقد وجدت في جميع الصحاري الاربعة من الولايات المتحدة الأمريكية، وتعرف الخفافيش المرقطة أيضا باسم الخفافيش رئيسة الموت .

 

* الخفافيش مصاصة الدماء :

هناك 3 أنواع من الخفافيش مصاصة الدماء وهي تتغذى على الحيوانات ذات الدم الحار، وهذه الخفافيش تصنع شقوق حادة في جسم الفريسة لامتصاص الدم، وهذه الانواع الثلاثة هي الخفافيش مصاصة الدماء ذو الاجنحة البيضاء، والخفافيش مصاصة الدماء الشائعة، والخفافيش مصاصة الدماء ذو الارجل المشعرة .

 

 

6- كبش الجبال الصخرية من حيوانات الصحراء :

 من حيوانات الصحراء كبش الجبال الصخرية

من حيوانات الصحراء كبش الجبال الصخرية

 

كبش الجبال الصخرية او اغنام بيجون من حيوانات الصحراء، وقد تم العثور على كبش الجبال الصخرية في المنطقة التي تقع بين ولاية نيفادا، وكاليفورنيا، وجنوب المكسيك، وغرب تكساس، والكبش لديه جسم عضلي، وآذان مدببة وخطم (مقدمة الفم) ضيق، وكبش الجبال الصخرية الكبير هو حيوان شجاع، ويوجد عادة في قطيع تتكون من 100 فرد، وهذا المخلوق يتغذى على مجموعة متنوعة من النباتات الصحراوية، والبردي، والنباتات ذات الاوراق العريضة، والأعشاب .

 

 

7- الأوبوسوم من حيوانات الصحراء :

 من حيوانات الصحراء الأوبوسوم

من حيوانات الصحراء الأوبوسوم

 

حيوان الأوبوسوم يسمى ايضا الفأر الهندي ذو الاذن الارنبية والذي يعتبر من حيوانات الصحراء، وقد وجد الاوبوسوم في صحاري أستراليا، وهذا الحيوان المختبئ هو من الحيوانات الليلية في البرية، ويمتلك مخالب قوية تستخدم لحفر الجحور الطويلة والمتعرجة، ويتغذى حيوان الأوبوسوم على الفئران والسحالي والديدان والقواقع والبذور والفواكه والنباتات صغيرة الحجم، وبالرغم من ان حاسة الرؤية لديه ضعيفة، إلا ان حاسة الشم والسمع لديه حادة جدا، والقطط الوحشية، والثعالب تعتبر حيوانات مفترسة للأوبوسوم .

 

 

8- عظاءة جزيرة سان إستيبان من حيوانات الصحراء :

 من حيوانات الصحراء عظاءة جزيرة سان إستيبان

من حيوانات الصحراء عظاءة جزيرة سان إستيبان

 

عظاءة جزيرة سان إستيبان سحلية كبيرة الحجم والتي تنتمي الى حيوانات الصحراء، وقد وجدت في صحراء موهافي (نيفادا، وكاليفورنيا، وأريزونا، ويوتا) من أمريكا الشمالية ، وعظاءة جزيرة سان استيبان يمكن أن تنمو الى 16 بوصة في الطول، ويصل وزن هذه السحلية الى 900 جرام ، وهذه المخلوقات العاشبة تتغذى على الزهور وأوراق أنواع مختلفة من النباتات الصحراوية .

 

 

9- المها من حيوانات الصحراء :

 من حيوانات الصحراء المها

من حيوانات الصحراء المها

 

المها يسمى ايضا البقر الوحشي والذي يعتبر من حيوانات الصحراء التي تكيفت للبقاء على قيد الحياة، وقد تم العثور على المها في التجاويف المعزولة من الصحراء، ويوجد هذا الحيوان في المناطق الصحراوية الرملية والشبه القاحلة، ويزن ما بين (59-113) كيلوجرام ، ويبلغ طوله 1 م، ومن المعروف ان المها لها قرون ملتوية مميزة، وعشب أستريديا هو الغذاء الرئيسي لحيوان المها، ومع ذلك، فإنه يتغذى أيضا على الأوراق والأعشاب والشجيرات التي توجد في الصحاري، وقطيع الواحد من البقر الوحشي يحتوي على (20-25) فردا، ويمكن ان يصل عمر المها الى 19 عاما .

 

 

10- الخنزير البري من حيوانات الصحراء :

 من حيوانات الصحراء الخنزير البري

من حيوانات الصحراء الخنزير البري

 

الخنزير البري من حيوانات الصحراء الذي يسكن الصحارى، والجزر، والغابات الجافة في المكسيك وجنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا الحيوان يصل الى 3 أقدام في الطول، ويصل ارتفاعه عند الكتف الى 22 بوصة، والخنزير البري هو مخلوق عاشب يتغذى على العشب وبصيلات النباتات والمكسرات والفواكه والجذور والفطر والتوت وعش الغراب وغيرها .

 

 

11- ذئب القيوط من حيوانات الصحراء :

 من حيوانات الصحراء ذئب القيوط

من حيوانات الصحراء ذئب القيوط

 

ذئب القيوط او ذئب شمال امريكا من حيوانات الصحراء، وقد تم العثور على هذا الحيوان آكل اللحوم في أمريكا الوسطى، والصحاري في أمريكا الشمالية، وذئب القيوط له عدة الوان منها البني، والأسود، والرمادي، أو الكريمي، وقيوط الصحراء لديه معطف رمادي اللون، وهذا الحيوان يزن ما بين (9 - 22.5) طيلوجرام ، وهو يتغذى على الطيور والزواحف والقوارض والعقارب، ويصل عمر القيوط الى حوالي 13 عاما .

 

 

12- الفيل الصحراوي من حيوانات الصحراء :

 من حيوانات الصحراء الفيل الصحراوي

من حيوانات الصحراء الفيل الصحراوي

 

حيوانات الصحراء متعددة ومنها الفيل الصحراوي الذي وجد في منطقتي دامارالاند وكاوكولاند في شمال غرب ناميبيا، ويعيش هذا الفيل في المناطق المحيطة بأحواض الأنهار السريعة الزوال، والفيل الصحراوي يستطيع ان يتكيف للعيش في الظروف الصحراوية القاسية، والفيل يسافر بانتظام بحثا عن حفرة مائية منتشرة عبر الصحارى، والفيل الصحراوي له أرجل اطول بالمقارنة مع الفيل الأفريقي الأخر، وأيضا القدم مفلطحة اكثر مما لسهولة الحركة في الصحاري، والفيل الصحراوي يتغذى على البراعم والأوراق والزهور واللحاء والدرنات والبصيلات والجذور وغيرها، والفيل الصحراء أصغر قليلا من حجم الفيل الافريقي .

 

 

13- الاجوانا الصحراوية من حيوانات الصحراء :

 من حيوانات الصحراء الاجوانا الصحراوية

من حيوانات الصحراء الاجوانا الصحراوية

 

الاجوانا الصحراوية من حيوانات الصحراء القادرة على تحمل ظروف الصحراء القاسية، وتوجد الإجوانا الصحراوية في صحارى موهافي وسونوران في شمال غرب المكسيك وجنوب غرب الولايات المتحدة، والاجوانا الصحراوية يمكن أن تنمو الى 16 بوصة في الطول، ويميل لون جلدها الى اللون الرمادي المحمر مع نمط من الشبكة البنية الفاتحة، والاجوانا الصحراوية هي حيوان عاشب والتي تتغذى على الفواكه والبراعم وأوراق النباتات السنوية والمعمرة .

 

 

14- سلحفاة الصحراء من حيوانات الصحراء :

 من حيوانات الصحراء سلحفاة الصحراء

من حيوانات الصحراء سلحفاة الصحراء

 

تم العثور على سلحفاة الصحراء في سونوران وصحارى موهافي في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، وهذه السلحفاة تصل طولها ما بين (10-14) بوصة، وارتفاعها من (4-6) بوصة، وصدفة السلحفاة على شكل قبة تميل لونها الى اللون الأخضر المسمر، ويغطي الجسم السلحفاة الصحراوية حراشيف، وهذه السلحفاة تستخدم ساقيها الأمامية الثقيلة للحفر، والنظام الغذائي لسلحفاة الصحراء تشمل الفواكه والأعشاب والنباتات البرية والصبار الجديد في النمو .

 

 

15- الكلب الاسترالي من حيوانات الصحراء :

 من حيوانات الصحراء الكلب الاسترالي

من حيوانات الصحراء الكلب الاسترالي

 

الكلب الاسترالي او الدينغو من حيوانات الصحراء التي تتحمل درجة الحرارة العالية، والدينغو هو نوع من الكلاب البرية في أستراليا، والذي يسكن السهول الجافة في هذا البلد، والكلب الاسترالي من كلاب الصيد متوسطة الحجم وفراءه يميل الى اللون المحمر، والكلب الاسترالي له آذان كبيرة ولديه حاسة شم قوية، وهذا المخلوق الليلي يتغذى على السحالي، والأرانب، والكنغر، والفئران، والطيور، وحيوانات المزرعة .

 

مقالات مميزة :