يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

تطورات الشهر الخامس من الحمل اسبوع باسبوع

كتب: ماجيك بوكس
في بدايه الشهر الخامس من الحمل و بحلول الاسبوع السابع عشر من الحمل، ستجد ان طفلك ينمو بسرعة، ومن المفترض ان يزن الآن حوالي 150 جرام ، وسيبدأ جسمه ينمو بسرعة كبيرة بالتساوي في كل من الرأس والجسم ، وسيبدأ وجه طفلك يبدو أكثر بشرية، وسيظهر شكل الحاجبين والرموش ويبدأون في النمو ، ويمكن لعيني طفلك ان تتحرك الآن على الرغم من أن الجفون لا تزال مغلقة، اما عن فم طفلك فيمكنه فتحه وإغلاقه في هذا الوقت.

وايضا ستتشكل خطوط على جلد الأصابع الآن، وبالتالي فسيصبح لدي الطفل بالفعل بصمات علي الأصابع الفردية الخاصة ، وأظافر اليدين والقدمين ستنمو ، وسيكون للطفل قبضة يد ثابتة ، وفي هذا الوقت سيتحرك الطفل علي نحو لا بأس به، حتي انه يمكنه أن يستجيب لضوضاء صاخبة آتية من العالم الخارجي، مثل الموسيقى. 


تطورات الشهر الخامس من الحمل اسبوع باسبوع

 

سيكتسب الطفل القليل من وزنه في هذه الفترة ، ولكنه لا يزال لا يملك الكثير من الدهون، لذلك إذا استطعت أن ترى طفلك الآن فسيبدو لك مجعد قليلا، ولكن لا تقلقي فسيستمر طفلك في اكتساب المزيد من الوزن لبقية فترة الحمل، وسيكتسب وزنا لا بأس به قبل الأسابيع القليلة الأخيرة قبل الولادة.

اليك تطور طفلك بالتفصيل خلال الشهر الخامس من الحمل :


الاسبوع السابع عشر من الحمل

* نمو الجنين في الاسبوع السابع عشر :

طفلك قد يتضاعف وزنه الآن اكثر من الأسبوعين الماضيين ، فتبدأ الدهون في التشكل، مما يساعد علي إنتاج الحرارة المناسبة لطفلك مما يزيد عملية التمثيل الغذائي ، فتبدأ الرئتين في ما يسمي بالزفير السائل الذي يحيط بالجنين ، والدورة الدموية والبولية تبدأ في العمل ، وينمو شعر الرأس والحاجبين والرموش. 

* اما عن الأم في الاسبوع السابع عشر من الحمل فيزيد وزنها عادة مابين 5 الي 10 ، وستلاحظ الام ان شهيتها مرتفعة ناحية الطعام.

* النصيحة التي قد تفيدك في الاسبوع السابع عشر من الحمل

لتجنب الشعور بالدوار او الغثيان خصوصا عند التنقل من مكان الي اخر ، يجب الاستلقاء في وضعية الجلوس وخفض الرأس للحظة.


تطورات الحمل في الاسبوع الثامن عشر :


* نمو الجنين في الاسبوع الثامن عشر :

يحدث خلال الحمل في الاسبوع الثامن عشر طفرة سريعة في نمو طفلك ويبدأ في اظهار ردود فعل كالركل والتثاؤب والتمدد وتغيير تعابير الوجه ، ويبدأ الشعور بالتذوق بالتطور لدي طفلك ويمكنه تمييز الحلو من المر ، واصبحت ايضا شبكية العين حساسة للضوء، لذلك إذا سلطت ضوء ساطع على جهاز البطن فقد ينزعج الطفل نتيجة لذلك.

* اما بالنسبة للام ، فرحمها الان بحجم الشمام ، وتستطيع ان تري الام فقط تحت السرة ، وستستطيعين ايتها الام الشعور بحركة طفلك ، وفي هذا الاسبوع ستكون الموجات فوق الصوتية فكرة جيدة لانها ستوضح لكي نمو الطفل وهل هو في المكان المناسب ام لا وحتي انها ستظهر سواء كان الجنين صبيا أو فتاة. 

*النصيحة التي قد تفيدك في الحمل في الاسبوع الثامن عشر

اخذ شريك حياتك لكي يذهب معك الي الطبيب لعمل الموجات فوق الصوتية ، فانها ستكون فرصة جيدة لكي تحتفظون بلمحة أولى من طفلك معا.

الاسبوع التاسع عشر من الحمل :

* نمو الجنين في الاسبوع التاسع عشر :
يبدأ جلد الطفل ان يتطور ويصبح شفافا في بداية الامر ، ويعد ذلك يظهر احمر بسبب شعيرات الدم الواضحة والتي يكسوها فيما بعد طلاء واقي أبيض دسم، يدعي الدهون، ويبدأ الدهن في تطوير جلد الطفل.

*اما عن الام في الاسبوع 19 ، فستجد انه مع استمرار طفلك في النمو، ستشعرين ببعض آلالام منتصف الحمل ، فستلاحظين الالام في البطن، ودوخة ، وحرقة ، وإمساك ، وتشنجات الساق ، وتورم خفيف في الكاحلين والقدمين، و آلالام في الظهر ، وستظهر علامات صغيرة مؤقتة لونها احمر وتسمى الشامات العنكبوتية ، وستجدينها على وجهك، وعلي الكتفين، والذراعين.

* النصيحة التي قد تفيدك في هذا الأسبوع

يجب ان تنتبهي  لنفسك ، فلا تحاولين انهاك نفسك بعمل اي مجهود في حين أن الطفل ينمو بسرعة.

الاسبوع 20 من الحمل :

* نمو الجنين في الاسبوع العشرين :

طفلك في هذه المرحلة يمكنه سماع الأصوات الآن ، فيميز صوتك وصوت قلبك ومعدتك ، وكذلك الأصوات خارج الجسم ، ومن المثير للاعجاب ان الطفل سوف يغطي أذنيه بيديه إذ وجد الصوت عاليا بالقرب منك.

* اما عن الأم ، فتهانينا ، فانتي الان قد اقتربتي من منتصف الحمل ، وستلاحظين ان محيط الخصر قد اختفى  الى حد كبير ، وستكونين عرضة اكثر لالتهابات المثانة وذلك لان بعض العضلات ستكون اكثر استرخاء في المسالك البولية ، وستتعرقين بصورة اكبر لان الغدة الدرقية ستكون أكثر نشاطا.

*النصيحة التي قد تفيدك في الاسبوع 20 من الحمل

مراقبة وضعك جيدا ، فان شعرتي بالالام في الظهر ، فيجب الجلوس مع تريح قدميك أو استخدام كرسي مريح، ويجب ان تتجنبي الوقوف لفترة طويلة جدا، ويجب ايضا النوم مع وضع وسادة صغيرة تحت جانبك في وسط الجانب ، ورفع الأشياء بالساقين بدلا من ثني ظهرك.


ما الذي يحدث داخلك في هذا الوقت :

ستجدين ان الشعر هو الذي سيبدأ في النمو في صورة شعر ناعم لين، ويغطي حتي كتفين وظهر طفلك، وفي الواقع ان هذا الشعر يحمي طفلك وعادة ما يظل مع الطفل حتي نهاية الاسبوع الاول ما بعد الولادة ، ويغطي جلد طفلك بطبقة بيضاء تسمى الطلاء الجبني ايضا وهي مادة يعتقد العلماء انها موجودة لحماية جلد الطفل من التعرض لفترة طويلة إلى السائل الذي يحيط بالجنين داخل رحم الام قبل الولادة.

 

- نصائح لفترة منتصف الحمل :


المواظبة على النشاط :
قد تكون ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الحمل خيرا لكي ولطفلك ايضا ، ولكن يجب عليكي معرفة ما هو قد يكون آمن ممارسته خلال فترة الحمل حتي لا تؤذي طفلك .

 

اتباع نظام غذائي صحي  :
قد يكون تناول الطعام الصحي أثناء فترة الحمل عاملا رئيسيا يساعد طفلك على التطور والنمو، ويبقىك ايضا في صحة جيدة. 


متابعة الطفل بالموجات فوق الصوتية :
سيكون من المتاح لكي تصوير الطفل بالموجات فوق الصوتية أثناء فترة الحمل، بما في ذلك فحص نوع الجنين الذي يمكنك فعله ما بين الأسبوع 18 و 21 .


علامات التحذير التي تنبأ بحدوث خلل ما :

نزيف مهبلي :
قد يكون النزيف من المهبل علامة على وجود مشاكل خطيرة تؤثر سلبا علي حياتك انتي والطفل ، لذلك عند حدوث نزيف مهبلي ، يجب عليكي طلب المساعدة فورا.

الشعور بحكة شديدة :
الشعور بحكة شديدة يمكن أن يكون ايضا علي وجود مشاكل او تكون هذه الحكة علامة على مايسمي بالركود الصفراوي وهو عبارة عن اضطراب نادر في الكبد يؤثر علي الجنين ، فيجب زيارة الطبيب المعالج للاطمئنان ان كل شئ علي مايرام .


عندما يبدأ ان يذهب الحمل الي اتجاه خاطئ :
من الوارد ان يحدث بعض الاشياء خلال فترة الحمل قد لا ترغبينها ، فعلي سبيل المثال ، إذا فقدتي طفلك، في هذه المرحلة من المهم جدا أن يكون لديكي كل الدعم الذي تحتاجه ، والدعم قد يكون متاح من طرق عديدة كفريق الرعاية الخاصة بك او الاشخاص المحيطين بكي ، وهذا الدعم قد يعطيكي المزيد من المعلومات التي قد تفيدك حول الإجهاض ، والحمل خارج الرحم او حتي ولادة جنين ميت .

مقالات مميزة :