يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

الشهر الثامن من الحمل بدايه من الاسبوع 31 من الحمل الي الاسبوع 34

كتب: ماجيك بوكس
ببلوغك الشهر الثامن من الحمل يصل وزن طفلك الآن حوالي ثلاثة أرطال، أي تقريبا هو الان بحجم البطيخ ، ولكنك ستتسائلين دوما ما سيكون شكل الطفل وما هي التطورات الجديدة التي ستحدث حتي الان .


في الواقع انه بحلول الاسبوع 31 من الحمل ، سيبدأ طفلك ان يزن من 3 الي4.5 رطل ، وسيبدأ في اكتساب نصف رطل أسبوعيا حتى يولد ، ولا تقلقي عليه بتاتا فالجسم يرسل اجسام مضادة تساعد في حمايته داخل الرحم من اي عدوي خارجية قد تأتيه ، وفي هذه المرحلة يبدأ الطفل في الاحساس بالتذوق ويوجد الان ما يسمي بالشعر الوبري الذي يغطي جسده بأكمله ويساعد في تدفئته.


الشهر الثامن من الحمل بدايه من الاسبوع 31 من الحمل الي الاسبوع 34

الاسبوع 31 من الحمل :

فترة الحمل هذه بالنسبة للطفل

طفلك الان يستطيع سماع الأصوات المتميزة، بما في ذلك الأصوات المألوفة والموسيقى.

فترة الحمل هذه بالنسبة للام

رحمك يملأ الآن جزءا كبيرا من البطن ، فربما تكونين قد اكتسبت من 10 الي 13 كيلوجراما حتي الان ، وكوني جاهزة في اي وقت فلن يمر وقتا طويلا الآن.

نصيحة لهذا الأسبوع من الحمل

يجب عليك عمل التمارين الخاصة بالحمل لانها ستساعدك علي التنفس والاسترخاء.


الاسبوع 32 من الحمل :

فترة الحمل هذه بالنسبة للطفل

الان يصل طفلك  حوالي 18.9 بوصة في الطول بداية من الرأس إلى أخمص القدمين ويزن الان حوالي 2  كيلو جرام ، والطفل الان يملأ تقريبا كل مساحة رحمك ، ولكن قد لا يزال لديه مساحة كافية للقيام بالشقلبات المختلفة ، والان هناك طبقة من الدهون تتشكل علي جلد الطفل  ، ويبدأ الطفل ان يمارس فتح العينين والتنفس.


فترة الحمل هذه بالنسبة للام

الان عليك عليك البدأ في رؤية طبيبك كل أسبوعين وليس كل شهر كالشهر الماضي ، كما انه ستستمر لديكي آلالام الظهر وتشنجات الساقين ، وقد تلاحظين أيضا السائل المصفر، ويدعي هذا السائل اللبأ، وسوف يتسرب من الثدي ، وهذا يأتي قبل إنتاج الحليب مباشرة.

نصيحة لهذا الاسبوع من الحمل

في هذه المرحلة لا تقارني نفسك باي شخص اخر ، فقد يكون حملك مختلف عن الآخرين فقد تجدين نفسك وزنك اكبر او اصغر او جنينك اقل من جنين امرأة اخري او اكثر ، ولكن اهتمي بنفسك ونوع جسمك ووضع جنينك ومقدار الوزن الذي اكتسبتيه فهذا هو المهم ، وللمزيد من الراحة، يجب عليك شرب الكثير من السوائل، ورفع الساقين عند الجلوس، والاستلقاء على الجانب الأيسر، وارتداء جوارب مريحة .


الاسبوع 33 من الحمل :

فترة الحمل هذه بالنسبة للطفل

ستلاحظين ان الأسابيع القليلة المقبلة سيحدث الكثير من النمو لدي الطفل ، فالطفل سيكتسب أكثر من نصف الوزن عند الولادة خلال الأسابيع السبعة القادمة ، وسيبدأ طفلك في التحول حيث سينتقل من تجاعيد الشعر والبشرة الي بشرة ملساء.

فترة الحمل هذه بالنسبة للام :

لقد اكتسبت من 11 الي 14 كيلوجرام حتى الآن .

نصيحة لهذا الاسبوع من الحمل

هذه الفترة قد تكون آمنة للحفاظ على ممارسة الجنس مع شريك حياتك، على الرغم من انها لن تكون مريحة للغاية ، ولكن يجب ان تحاولين ان تبقين حميمية مع شريك حياتك من حيث خفة الدم ، وهو يقوم بدوره بتدليك جسمك وقدميك للشعور بالاسترخاء.


الاسبوع 34 من الحمل :

فترة الحمل هذه بالنسبة للطفل
سيصل طول طفلك في الاسبوع الـ 34 الي حوالي 19.8 بوصة بداية من الرأس إلى أخمص القدمين وسيزن حوالي 2.5 كيلوجرام ، وربما يستقر وزن الطفل علي هذا ، ومن الممكن ان لا يكون وزنا نهائيا ، اجهزة جسم طفلك الان ناضجة كلها تماما ، فيما عدا الرئتين ، و الجلد مازال وردي اللون بدلا من الأحمر ، وأظافر الطفل تصل إلى نهايات الأصابع، ولكن الاظافر لم تنمو بعد تماما ، وستكون حركة الطفل اقل من السابق بسبب ضيق المكان عليه.

فترة الحمل هذه بالنسبة للام: 

رحمك سيبدأ ان يتصلب ويحدث تقلصات شديدة ولكنها قد تكون مزيفة ، وربما ستؤلمك قليلا الا انها تقوم بتوسيع الرحم وتجهيزه ، وخصوصا في الجزء الخلفي ، ففي هذه المرحلة يتم الضغط على الرحم بشدة ضد الأضلاع السفلى والقفص الصدري وقد يكون هذا مؤلم، والسرة قد تكون واضحة نتيجة لبطنك المشدودة.

نصيحة لهذا الاسبوع من الحمل

يجب عليك بدء التفكير الان في ما إذا كنتي ترغبين في محاولة تجربة الرضاعة الطبيعية ام لا ، وانتي بذلك سوف تحتاجين إلى استشارة خبيرا للرضاعة أو طبيبك المعالج او حتي مجرد التحدث مع الأصدقاء أو الأقارب لتبادل الخبرات.


ما الذي يحدث داخلك في هذه الفترة :

بحلول نهاية هذه الأسابيع الأربعة، سوف يزن طفلك ما يصل الى 2.5 كيلو جرام ،ومن الممكن ان يصل الي 3 كيلوجرام او الي اكثر من ذلك ، وسيستمر طفلك في النضوج والتطور حتي يكون لديه دهون احتياطية في الجسم ، الان طفلك لديه دماغ تنمو سريعا واصبحت معظم الأنظمة الداخلية لديه متطورة، ولكن قد تكون الرئتين لا تزال غير ناضجة.

مقالات مميزة :