يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

متى يمشي الطفل ؟ وكيف يمكن مساعدته على المشي ؟

كتب: ماجيك بوكس
تشهد السنوات القليلة الاولى للطفل العديد من التطورات والانجازات ، ولكن واحدة من تلك الانجازات التي نظل نتذكرها دائما هي عندما يبدأ الطفل خطواته الاولى ، حيث يعتبر المشي قفزة تنموية كبيرة للاطفال وعادة ما يكون الام والاب قلقين بشدة عندما يبدأ الطفل في تعلم المشي .

يجب ان نعلم ان تعلم المشي لدى الاطفال يختلف من طفل الى اخر طبقا لعوامل عديدة فلا داعي للقلق من الاحساس بعد تشابه طفلك مع باقي الاطفال في خطوات تعلم المشي ، ونقدم لكي اليوم بعض الارشادات التي تساعدك في فهم متى يمشي الطفل وما هي الخطوات التدريجية التي تحدث حتى يتمكن الطفل من المشي بطريقة سليمة .

متى يمشي الطفل ؟ وكيف يمكن مساعدته على المشي ؟

متى يمشي الطفل ؟

معظم الاطفال تتخذ خطواتها الاولى عند بلوغهم العام الاول وعادة ما يكون بين الشهر التاسع من الولادة الى الشهر الثامن عشر ، ولا تقلقي من الطرق التي قد يقوم بها الطفل ليتمكن من المشي بطريقة صحيحة ، فبعض الاطفال لا يبدأون بالزحف بل يبدأ مباشرة بالوقوف ومحاولة المشي وهذا امر طبيعي يمكن ان يحدث فلا داعي للقلق ، والمهم في هذه المرحلة ان يستخدم الطفل ذراعيه وساقيه في المشي .

لاحظي تطور طفلك هل هو يتحرك اكثر مما كان يفعل في الشهر الماضي ؟ هل بدأ في محاولة الوقوف بقديمه على الارض ؟ اذا كان هذا يحدث فهذا شئ مبشر ولا يدعو الى القلق ، اما اذا كان الطفل بلغ نهاية سنته الاولى بدون اي جهد منه للالتفاف بطريقة او باخرى يجب وقتها التحدث مع الطبيب .

كيفية تشجيع المشي ؟

متى يمشي الطفل ؟ وكيف يمكن مساعدته على المشي ؟

معظم الاطفال تأخذ حوالي 1000 ساعة من المحاولات بداية من الوقت الذي يقوم بسحب نفسه في طريق مستقيم حتى اللحظة التي يتسطيع فيها المشي بمفرده ، وهناك بعض الطرق التي يمكنك القيام بها لمساعدة الطفل لاجتياز تلك المرحلة .

* منذ الولادة : واحدة من اهم الشروط لتمكن الطفل من المشي هي تقوية عضلات الظهر ، وافضل طريقة لتقوية عضلات ظهر الاطفال الرضع هي رفع رؤوسهم عندما يرقدون على بطونهم ، لذلك عليك باستمرار وضع الطفل الرضيع على بطنه حينما يكون مستيقظا ووضع اللعب والاشياء المثيرة للاهتمام بالقرب منه ولكن بعيد عن متناول يديه حتى يحاول النظر والاقتراب منها .

* عندما يتمكن من الجلوس : في تلك المرحلة يفضل استخدام الالعاب المتحركة من اتجاه الى اخر او تناقل الكرة الصغيرة من ناحية الى الاخرى ، فهذه الطريقة ستشجع الطفل الى التحرك وراء اللعبة عن طريق الاندفاع الى الامام او الزحف اليها وهذا سوف يؤدي الى زيادة قوة الرقبة والظهر والساقين والذارعين .

* عندما يتمكن من الوقوف : في تلك المرحلة يمكنك مساعدة الطفل في الحركة عن طريق مسك كلتا يديه والتحرك ببطء وايضا محاولة مسك احدى اليدين وترك الاخرى حرة حتى يحاول الطفل التوازن اثناء المشي ، وايضا الوقوف امام الطفل بمسافة قصيرة والهتاف له لمحاولة الوصول اليكي وتشجيعه والثناء عليه عند عمل تلك الخطوة .

* عندما يبدأ الطفل في التجول : بعد ان يتقن الطفل الوقوف سيحاول التحرك في كل اركان المنزل من الجدار الى المقاعد الى الطاولة ، ويمكنك مساعدته في تلك الحالة عن طريق ترتيب الاثاث بحيث يستطيع الطفل شق طريقه بسهولة ودون مواجهة عقبات في طريقه وخاصة اذا لم يتمكن الطفل من الاستمرار في المشي وحاول الجلوس فلا يتضرر من الاشياء المحيطة به .

احتياطات السلامة :

متى يمشي الطفل ؟ وكيف يمكن مساعدته على المشي ؟

عندما يبدأ الطفل في تعلم المشي سوف يتطور ذلك بصورة اسرع مما تتخيليها ولذلك يجب اتخاذ احتياطات السلامة لتأمين مرحلة تطور المشي لدى طفلك ومن تلك الاحتياطات :

- ازالة الطاولات المنخفضة وخاصة ذات الاطراف الحادة لمنع الاصابة في حالة الاصطدام بها .
- ازالة الاثاث الذي يمكن ان يطيح به الطفل بسهولة اثناء حركته .
- تنظيف سجاد المنزل من الحبال والاشياء الاخرى التي يمكن ان يتعثر فيها الطفل اثناء حركته .
- ثبيت جوانب للسلالم الخاصة بسرير الطفل والاشراف على الطفل اثناء الصعود والهبوط من تلك السلالم .
- اخفاء جميع الادوات المنزلية التي يمكن ان تضر الطفل .

مقالات مميزة :