يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

كيفية تهدئة غضب الاطفال

كتب: ماجيك بوكس

الحالات التي يصاب بها الاطفال بنوبة غضب تعتبر فرصة مناسبة ليتمكن منها الوالدين من توجيه الاطفال بشكل مناسب ، وفي نفس الوقت فان مواجهة غضب الاطفال بحكمة من قبل الوالدين يزيد من الروابط بين الطفل والوالدين ، ومن المهم عند التعامل مع الطفل الغاضب ان يسيطر الوالدين على مشاعرهم جيدا حتى يتمكنوا من مواجهة نوبة الغضب بشكل صحيح .

كيفية تهدئة غضب الاطفال

كيفية مواجهة غضب الاطفال :

1- الخطوة الاولى في التعامل مع غضب الاطفال هي تجنب تفاقم الوضع ، اي تجنب مواجهة الغضب بالغضب والذي يمكن ان يؤدي الى تصعيد الموقف وعدم حل المشكلة بطريقة صحيحة ، فاذا كان رد فعلك الطبيعي عند مواجهة غضب الطفل هي الصياح في وجهه طفلك وتأنيبه فان ذلك من شأنه يؤدي الى صراع بينك وبين الطفل الذي يحاول تبرير سلوكه بمزيد من الغضب .

ولذلك يجب تهدئة نفسك اولا قبل محاولة تهدئة الطفل ، فاتخاذ خطوة منك الى الوراء يمكنك من التفكير بشكل سليم في مواجهة نوبة غضب الطفل .

2- اخبر طفلك انك حزين ومصاب بخيبة امل من تصرفاته وانتقاد سلوكه وليس انتقاده هو شخصيا ، فقد يشعر الطفل بمهاجمتك له شخصيا اذا كنت توجه كلامك الى شخصه ولكن اذا كنت تنتقد سلوك يفعله الطفل فحينئذ يمكن ان يتجنب الطفل فعل السلوك الذي انتقدته ، كما انه من الافضل عدم لوم الطفل على مشاعره الغاضبة ولكن يمكنك التنبيه عليه بان ردوده عليك غير مناسبة .

3- مساعدة طفلك على الاستجابة بشكل مناسب اثناء الغضب ، فيمكنك شرح ان التعبير عن غضبه بالكلام افضل من التعبير عن الغضب برمي الاشياء بيديه ، وابدأ محادثة طفلك وسؤاله عن اسباب غضبه ومن الجيد الاستماع الى الطفل حتى النهاية للتعبير عما يشعر به .

ومن المهم اثناء المحادثة ان توجه طفلك الى التوجه اليك والشكوى عند غضبه من شئ ما بدلا من رمي الاشياء الموجودة بيديه ، وبالنسبة للاطفال الاصغر سنا يمكن ممارسة بعض الاشياء التي تهدئ من غضب الطفل مثل الانتقال الى غرفة اللعب او اعطائه الاشياء التي يحبها .

4- الخطوة الاخيرة ان تقوم بعمل الاشياء المحببة الى طفلك حتى تخفف من الحالة المزاجية للطفل في ذلك الوقت وكل طفل لديه تفضيلاته الخاصة ، وفي حالة الاطفال الصغار في السن يمكن الانتقال الى غرفة اخرى مما يساعد في تهدئة الطفل ، وفي حالة الاطفال الاكبر سنا يمكن عمل اشياء اخرى مثل الذهاب في نزهة على الاقدام او لعب بعض الالعاب المشتركة ، مثل تلك الافعال تساعد على امتصاص حالة الغضب عند الطفل بالاضافة الى تقوية الروابط بينك وبين طفلك .

مقالات مميزة :