يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

غثيان الصباح احد علامات الحمل المكبرة

كتب: ماجيك بوكس
غثيان الصباح هي بالفعل تسمية خاطئة للحالة التي تؤثر علي حوالي ثلاثة ارباع النساء الحوامل خلال الاشهر الثلاثة الاولى ، ففي الواقع، إن المصطلح الطبي التقني هو "غثيان وقيء الحمل " ، فبالنسبة لبعض النساء الحوامل ، تكون الاعراض اسوأ في الصباح وتخف على مدار اليوم، ولكنها  يمكن ان تأتي في اي وقت وتستمر طوال اليوم وشدة الاعراض تختلف من امراة لاخري .

غثيان الصباح او الحالة المرضية التي تصيبك كل يوم صباحا ، هي تعتبر واحدة من الشكاوي الجسدية الشائعة والطبيعية في مرحلة الحمل المبكرة ، فهذا الغثيان في الواقع يكون رد فعل طبيعي لجسمك لانه بدأ ان يستقبل مستويات عالية من هرمونات الحمل داخل الجسم .

ومن علامات واعراض الحمل المبكر الاخري :

* تغييرات تحدث للثدي والحلمة
* زيادة اللعاب
* الدوخة والاغماء
* الانتفاخ والتقلصات والام الظهر
* الذهاب الي المرحاض بشكل متكرر
* التعب والارهاق
* الصداع
* الامساك والغازات المتكررة
* الرغبة الجنسية قد تكون مفرطة في بدايات الحمل
* تغييرات في درجة حرارة الجسم وتدفق الدم مما يؤثر علي القلب والاوعية الدموية
* توقف الدورة الشهرية وحدوث نزيف بسيط

غثيان الصباح احد علامات الحمل المكبرة

غثيان الصباح يمكن ان يأتي في اي وقت من اليوم : تجد العديد من النساء ان بعض الروائح قد تسبب لهم الشعور بالغثيان مع بداية الحمل ، او حتى دفع فرشاة الاسنان الي اسنانهم حيث من الممكن ان تلمس جزء من الحلق قد يكون سبب قوي للشعور بالغثيان او القئ .

غثيان الصباح قد يصيب ما يصل الى 85٪ من جميع النساء الحوامل ، فهو اساسا سمة من سمات مرحلة الحمل  المبكرة ، وغثيان الصباح عادة ما يبدأ في حوالي الاسبوع الرابع من الحمل ويستمر حتى حوالي الاسبوع الثاني عشر من الحمل ، وقتها يبدأ ان يقل شيئا فشيئا الي ان يختفي .

والاقلية من النساء الحوامل قد يحالفهم الحظ ، فيمكن ان غثيان الصباح يستمر لفترة طويلة حتي يصل الي الثلث الثاني من الحمل، وفي حالات نادرة، تعاني بعض النساء الحوامل من غثيان الصباح طوال فترة حملهن .

وكما يوحي اسمه ، فغثيان الصباح غالبا ما يصيب النساء الحوامل في الصباح،  ومن المألوف ان تأتي اي نوبات من الغثيان الصباحي في اي وقت من النهار او الليل .

ماهي الاسباب المحتملة التي قد تسبب الغثيان الصباحي ؟

لا احد يعرف على وجه اليقين ما يسبب الغثيان خلال الحمل، ولكن من المحتمل ان يكون مزيج من بعض التغيرات الجسدية التي تحدث في جسمك ، وهذه الاسباب المحتملة تشمل :

- الغدد التناسلية المشيمية البشرية : فعندما يرتفع هرمون الحمل بشكل سريع اثناء الحمل ، يعاصره في نفس التوقيت الغثيان بل ويميل الي الذروة .

- هرمون الاستروجين : هذا الهرمون، والذي يرتفع بسرعة ايضا في مرحلة مبكرة من الحمل، هو مشتبه به اخر ، فهو مشتبه به كسبب محتمل من اسباب الغثيان الصباحي .

- تعزيز الإحساس بالشم والحساسية تجاه الروائح : انه من المالوف للمراة الحامل حديثا ان تشعر  بالإرهاق من رائحة شئ معين فهناك بعض الروائح تحرك بداخلها احساس لا ارادي ، فبعض الباحثين يعتقدون ان هذا قد يكون نتيجة لوجود زيادة في هرمون الاستروجين، ولكن لا احد يعرف على وجه اليقين ما هو السبب الحقيقي .

- المعدة الحساسة : الجهاز الهضمي لبعض النساء ببساطة اكثر حساسية لتغيرات الحمل ، فقد تشير الدراسات والابحاث ان هناك علاقة بين النساء الحوامل وبكتيريا توجد في المعدة تجعلها اكثر عرضة للغثيان ولكنها ايضا غير مؤكدة .

- الإجهاد : قد اقترح بعض الباحثين ان بعض النساء الحوامل لديهم استعداد نفسي إلى وجود الغثيان والقيء خلال فترة الحمل كرد فعل طبيعي للإجهاد والتعب ومع ذلك، ليس هناك ادلة مؤكدة ايضا تدعم هذه النظرية .

الاحساس بالحرقة والغثيان في بداية الحمل :

وصف هذه  الحرقة بسيط جدا فستجدي نفسك تشعرين بحرقان في منتصف صدرك ، وهذا في كثير من الاحيان يحدث بعد تناول الطعام ، فقد تواجهين ايضا طعم حمض او طعم مر في الفم ، وستشعرين ايضا بزيادة في الالم عند الانحناء او الاستلقاء ، فمن الممكن - او لا - ان يكون مصحوبا هذا الحرقان بالغثيان .

والانزعاج الناتج عن هذه الحرقة هو شكوى شائعة اخرى وطبيعية من شكاوي الحمل الكثيرة ويظهر كأنه حرقان خلف عظمة الصدر، مصحوبة احيانا بالتقيؤ في فمك او ما يسمي بالارتجاع ويكون الارتجاع مصحوبا بسائل حمضي .

ففي خلال الاشهر الثلاثة الاولى للحمل ، تصل الحرقة الي ما يقرب من 25٪ من النساء الحوامل، وتبدأ في الزيادة في الربع الثالث من الحمل ، حيث تصبح اكثر حدة عندما يضغط طفلك الذي ينمو علي الجهاز الهضمي الخاص بكي ، ولذلك قد يساعدك كثيرا اكل وجبات صغيرة ومتكررة ، فيجب ان تعلمي ان سبب الحرقة يكون نتيجة تناول وجبة كبيرة ثم الاستلقاء بعدها مباشرة .

كيفية التعامل مع الغثيان او حرقة المعدة :

يمكنك التعامل مع الغثيان وذلك مع بعض التعديلات البسيطة في اسلوب حياتك :

- محاولة رفع راسك علي السرير الخاص بك حوالي 15 سنتيمترا عن طريق الوسائد .
- تجنبي وجبات الطعام في اواخر الليل  حتي وان كانت خفيفة .
- تجنبي الاطعمة الغنية بالتوابل والحمضيات .
- يجب ان تأكلي بكميات قليلة ولكن علي مرات كثيرة وتجنبي تماما الاطعمة التي تشعرك بالغثيان.
- حاولي ان لا تتعبي نفسك ، وذلك لان التعب يمكن ان يؤدي إلى تفاقم الاعراض لديكي .

غثيان الصباح وطفلك :

بعض النساء يشعرون بالقلق من ان القيء او الغثيان قد يهدد حياة الطفل الذي لم يولد بعد ، اليكي توضيح لهذا الامر لكي لا يساورك القلق ، القيء قد يجهد عضلات البطن ويسبب آلام موضعية ووجع، ولكنه لا يضر بالطفل ابدا ، وذلك لان الجنين داخل الكيس وهذا الكيس محاط بسائل والذي بدوره يحيط بالجنين .

وقد اكتشف العديد من الدراسات ان غثيان الصباح المعتدل يرتبط بخفض خطر الإجهاض. ومع ذلك، فان التقيئ لفترات طويلة قد يؤدي إلى الجفاف وفقدان الوزن مما يحرم طفلك من التغذية السليمة .

غثيان الصباح الحاد :

هناك عدد قليل من النساء الذين يعانون من غثيان الصباح بشكل حاد وهذا ما يسمي التقيء الحملي ، ويجب ان لا تتُرك بدون علاج فوري ، لان هذه الحالة إذا ترُكت دون علاج، يمكن ان تسبب مضاعفات تهدد الحياة للام وطفلها الذي لم يولد بعد .

وتشمل اعراض التقيء الحملي :

- القيء المفرط المستمر (اكثر من 3 او 4 مرات في اليوم)
- الغثيان الشديد ، بدون توقف
- جفاف
- ينتج عن الجفاف انخفاض في التبول
- فقدان الوزن للامهات الحوامل او عدم اكتساب وزن من الاساس
- سرعة ضربات القلب
- الصداع والارتباك

كل هذه العلامات قد تبين ان هناك تقيئ حملي ، فالتقيء الحملي عادة ما يستمر لفترة اطول من فترة الثلاثة اشهر الاولى المعتادة لغثيان الصباح ولكنه يذهب تماما في حوالي الاسبوع الواحد والعشرون علي الرغم من ان الذين يعانون من اعراض التقيئ الحملي تستمر معهم طوال مدة الحمل .

التقييء الحملي هو حالة خطيرة تستدعي العلاج الفوري والحرص على تجنب مضاعفات التي بدورها تهدد الحياة علي الام وعلي الجنين ، فالتدخل المبكر والعلاج المبكر ايضا والذي يتضمن في كثير من الاحيان الذهاب إلى المستشفى، امر حيوي ومهم جدا للحفاظ على كل من الام والطفل من ان يصبحوا على ما يرام فيجب ان يؤخذ الموضوع على محمل الجد .

مقالات مميزة :