يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات عن الاسد الابيض النادر بالصور والفيديو

كتب: ماجيك بوكس
الاسد الابيض لا يتم التعامل معه على انه نوع فرعي من انواع الاسود، فالاسد الابيض جنبا الى جنب مع اسود جنوب افريقيا الاخرى تعتبر من فئة واحدة ، حيث ان الاسد الابيض ضمن مجموعة متنوعة من الاسود تعيش في جنوب افريقيا، وخاصة في منطقة تيمبافاتي، والاسد الابيض ايضا ظهر في عدد من المحميات الطبيعية، ومعظمها في جمهورية جنوب افريقيا .

 

واول مشاهدة لهذا النوع من الاسود كان في عام 1938، ولكن الاسد الابيض قد لفت انتباه الكثير من الناس لاول مرة في عام 1970 بعد نشر كتاب كريس ميكبريد بعنوان (الاسود البيضاء في تيمبافاتي)، وحتى عام 2009 عندما ادخل الاسد الابيض في البرية كان يعتقد انه لم يكن هناك فرصة ممكنة ان يبقى الاسد الابيض على قيد الحياة في البرية، وربما بسبب هذا الاعتقاد تم حجز معظم الاسود البيضاء في حدائق الحيوان .

 

 

هل الاسد الابيض امهق ؟

سبب لون الاسد الابيض النادر

سبب لون الاسد الابيض النادر

 

لون الفراء الابيض الخاص بالاسد الابيض ليس دلالة على ان الاسد الابيض امهق (عدم وجود صبغة الميلانين في الشعر والجلد والقزحية)، ولكن الاسد الابيض هو ليوسيسم (نقص جزئي في الصبغة الداكنة في الشعر والجلد وليس القزحية)، والسبب في هذا الاضطراب هو طفرة في الجين المسئول عن صفة المهق، ولكن في حالة ليوسيسم الموجودة عند الاسد الابيض هو شكل اكثر اعتدالا من طفرة المهق، ولذلك ليس كل الاسود بيضاء كالثلج .

 

كثير من الاسود تكون شقراء اللون، او لونها يميل الى الكريمي، والبعض يمتلك فراء وجلد ابيض اللون، ولان طفرة ليوسيسم لا تسبب نقص الصبغة في العين، فغالبا تميل لون العيون لدى الاسد الابيض الى اللون الكهرماني، او البندقي، او الذهبي، ولكن هناك ايضا العيون الرمادية المائلة الى اللون الازرق، والخضراء، والرمادي، وبسبب التكاثر الانتقائي يمكن رؤية الاسد الابيض بلون العين الازرق، وباطن القدم لدى الاسد الابيض مع الفم تكون مصبغة، والتي من المستحيل ان تكون مهق .

 

 

تكاثر الاسد الابيض :

صغار الاسد الابيض النادر

صغار الاسد الابيض النادر

 

ولان الاسد الابيض يتم التعامل معه كحيوان يعمل على جذب السياح في العديد من الاماكن في جميع انحاء العالم، فلذلك غالبا ما تولد الاسود البيضاء بشكل انتقائي في حدائق الحيوان والمحميات الطبيعية، ولاستمرار وجود هذه السلالة من الاسد الابيض فانه يجب تزويج الاسد الابيض من اقاربه، وكثير من موظفي حديقة الحيوان لا يكونوا سعداء اذا تم تزويج الاسد الابيض من اسد عادي .

 

وذلك لان الاليات المسئولة عن لون الفراء الابيض الفريد تختفي، ولكن هذا غير صحيح، وذلك لان الجين المسؤول عن لون الفراء الابيض جين متنحي فهناك اشبال تحمل هذا الجين المتنحي والذي في المستقبل يمكن ان ينتج سلالة بيضاء اذا تم تزويجه من فرد من الاسود البيضاء .

 

 

تاريخ الاسد الابيض في الاسر :

معلومات مثيرة للاهتمام عن الاسد الابيض النادر بالصور

معلومات عن الاسد الابيض النادر

 

* في عام 1979 كان هناك ثلاثة من اشبال الاسد الابيض في حديقة كروجر الوطنية، وواحد فقط في محمية هلوهلوي أمفولوزي.

* في عام 2004 تم جلب 4 أفراد من الاسد الابيض ( ذكر و 3 إناث) إلى منتزه ويست ميدلاند سفاري في إنجلترا، وكانت في نفس الوقت هي الأسود البيضاء الوحيدة في بريطانيا العظمى، وفي عام 2008، واحدة من إناث الاسد الابيض أنجبت 4 أشبال بيضاء، وفي نهاية عام 2012، تم الإعلان عن بيع التوائم الاربعة رباعية إلى السيرك الياباني.

* كان هناك اثنين من الاسود البيضاء البالغة يدعو دانيال وهايدي في حديقة حيوان لوري في جنوب أفريقيا وكانو اباء لثمانية من الاشبال البيضاء، حيث قد ولد أول ثلاثة منهم في عام 2012، والاشبال الخمسة تم ولادتهم في وقت لاحق.

* حديقة حيوان بيلجراد في صربيا كانت تمتلك حوالي 12 فردا من الاسد الابيض.

* حديقة حيوان تبيليسي في جورجيا كانت تمتلك 4 افراد من الاسد الابيض في ديسمبر 2013، وتم ولادة ثلاثة اخرين في مايو 2014.

* حديقة حيوان بافوس في قبرص كانت تمتلك اثنين من الاسود البيضاء البالغة من العمر سبعة اشهر قد تم التبرع بها الى الحديقة في عام 2011.

* يمكن العثور على الاسد الابيض أيضا في حدائق الحيوان البولندية.

 

- حقائق عن الاسد الابيض :

 

معلومات عن الاسد الابيض النادر

معلومات عن الاسد الابيض النادر

 

* هناك بعض الشعوب الاصلية في افريقيا تتعامل مع الاسد الابيض على انه من الحيوانات المقدسة .

* خلافا للرأي العام، فان اللون الأبيض في الاسد الابيض لا يؤثر على حياته في البيئة الطبيعية سلبا، ووفقا لصندوق حماية الاسد الابيض العالمي، فان الافراد من الاسود البيضاء الذين اعيد ادخالهم إلى النظم الإيكولوجية الطبيعية قادرون على الصيد والتكاثر دون تدخل بشري .

* الاسم اللاتيني بانثيرا ليو كروجيري لا يشير فقط الى الاسد الابيض، ولكن يستخدم ايضا مع جميع انواع الاسود الفرعية في جنوب افريقيا، والذين يعيشون اساسا في حديقة كروجر الوطنية والمحميات المجاورة .

 

مقالات مميزة :