يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات عن سلحفاة ليوبارد

كتب: ماجيك بوكس
سلحفاة ليوبارد هي من رابع اكبر انواع السلاحف في العالم ، وقد ينظر إليها في بعض المناطق التي تتميز بمستوى عالي من هطول الأمطار ، وتتميز سلحفاة ليوبارد بقذيفة جذابة للغاية ، وفي الواقع ان سلحفاة ليوبارد تستخدم قذيفتها هذه للتمويه ، ووجدت في جميع أنحاء السافانا بداية من أفريقيا ومن السودان حتي الجنوب الأخضر ، وكونها من السلاحف الاستوائية، نجد ان سلاحف ليوبارد ليس لديها فترة سبات.


حجم وشكل سلحفاة ليوبارد :

كما ذكرنا منذ قليل ان سلحفاة ليوبارد هي رابع أكبر أنواع السلاحف في العالم، فسلاحف ليوبارد البالغة يصل طولها الي 18 بوصة (460 مم) ويصل وزنها الي 40 باوند (18 كيلوجرام ) ، وهناك من هذه السلاحف احجام اكبر تصل الي طول 70 سنتيمترا ويصل وزنها الى 120 رطل (54 كيلوجرام ) فتزن مقدار شخص صغير كما هو الحال مع غيرها من انواع السلاحف.


معلومات عن سلحفاة ليوبارد

لدي سلحفاة ليوبارد قذيفة كبيرة والتي تحميها  بدورها من اي اخطار ، ولدي سلحفاة ليوبارد ليونة فائقة ، فأطرافها قادرة على التراجع مرة أخرى إلى القذيفة عند الشعور بالخطر من حوله، ولون قذيفة سلحفاة ليوبارد عادة ما يكون اصفر او برتقالي مع لون بني متركز علي القذيفة يشبه الإشعاعات السوداء .


اماكن تواجد سلحفاة ليوبارد :

 لدي سلحفاة ليوبارد توزيع واسع في جنوب الصحراء الكبرى  في أفريقيا بداية من السودان حتي الجنوب الأخضر ، ولكن المناطق الأكثر شيوعا التي وجدت بها هي المناطق شبه القاحلة بما في ذلك المراعي والسهول والارتفاعات التي قد تصل الي 10 الالاف قدم فوق مستوي البحر ، وفي الواقع ان اختيار سلحفاة ليوبارد لهذه المناطق لم يأتي من فراغ ، بل اختارت المناطق العشبية والشجيرات لان إيواء الأشجار أو الشجيرات ضروري بالنسبة لهم للهروب من منتصف النهار من الشمس الاستوائية المدقعة.


معلومات عن سلحفاة ليوبارد
حمية سلحفاة ليوبارد :

نظام سلحفاة ليوبارد الغذائي لا يقل عن 70٪ من الأعشاب والقش، لا تتفاجأ ، هذا يرجع الي انها تعيش في الموائل والمراعي فبذلك تتغذي على نطاق واسع على الحشائش والأعشاب المختلطة، والزهور وايضا الفواكه والتين الشوكي والأشواك ، ولا ينبغي أبدا أن تعطى أطعمة معينة كاللحوم الي سلاحف ليوبارد لأنها يمكن أن تؤدي إلى النمو المفرط وارتفاع مستويات الدم والكلى وتؤدي الي مشاكل في الكبد، وحصوات في المثانة. 

و يعد من الاخطاء الشائعة لتربية هذه السلاحف في الاسر هو إطعامها الكثير من الطعام الرطب مثل الخس والطماطم والفواكه عندما تكون في الواقع هذه السلحفاة تطلب الطعام الخشن، فتغذية سلحفاة ليوبارد بالفاكهة أو الاطعمة الناعمة بشكل مفرط قد يؤدي إلى نوع من الطفيليات الخاصة بالامعاء ومشاكل الأمعاء الأخرى مثل المغص، وعلى الأرجح هذا يكون عادة نتيجة لزيادة حركة القناة الهضمية.



سلوك سلحفاة ليوبارد :

سلحفاة ليوبارد تعتبر من الكائنات الانفرادية عموما  ، فهذه الحيوانات  تنفق غالبية  الوقت في رعي النباتات بحثا عن الطعام ، وهذا بالطبع أمر يمكن تحقيقه باستخدام شيئا حادا يشبه منقار الفم ، وهذا هو الحال مع غيرها من  انواع السلاحف ، وسلحفاة ليوبارد لها عمرا طويلا ، فغالبا ما تصل اعمارها إلى 100 سنة أو حتى أكثر من ذلك.

معلومات عن سلحفاة ليوبارد

تزاوج سلحفاة ليوبارد  :

تصل سلحفاة ليوبارد إلى مرحلة النضوج الجنسي عندما يتراوح أعمارها ما بين 12 الي 15 عاما ، فهي غير قادرة علي التكاثر قبل سن 10 سنوات ، وفي الواقع ان سلاحف ليوبارد في الأسر تنمو بشكل أسرع ،وعند التزاوج ، يصدر ذكر سلحفاة ليوبارد صوتا يشبه الشخير ، وبعد التزاوج، تضع أنثى سلحفاة ليوبارد حوالي مابين 5-18 بيضة في جحر في الارض وتحاول تغطية الجحر هذا بسرعة لحماية صغارها من المارة الجياع ، ويكون عادة العش تحت عمق عشر بوصات ( 25.4 سنتيمتر ) ، ويفقس البيض بعد 8 إلى 18 شهرا. 

وعملية  التزاوج تحدث في فصل الربيع ، إلا في جنوب أفريقيا يحدث التزاوج في شهري سبتمبر وأكتوبر ، وموسم التكاثر يميل إلى أن يكون لفترة أطول في الجزء الشمالي والذكور تتنافس على الإناث عن طريق دفع أو نطح بعضهما حتى ينزل أحدهما وينقلب ، وقتها يقترب من الانثي الذكر الفائز ، ويحاول التزاوج بها عن طريق مد الرقبة ووضع الأرجل الأمامية على الجزء العلوي من الدرع والقدمين الخلفيتين على الأرض.

معلومات عن سلحفاة ليوبارد

التهديدات علي حياة  سلحفاة ليوبارد :

نظرا لحجم سلحفاة ليوبارد الكبير نسبيا ، فلدي هذه السلحفاة عددا قليلا من الحيوانات المفترسة الطبيعية داخل اماكن تواجده في افريقيا ، ولكن يأتي البشر ليكونون هم الحيوانات المفترسة الحقيقية لهم جنبا الي جنب مع الحيوانات البرية كالقطط والكلاب. وسلاحف ليوبارد تعاني بشكل عام، وهذا ما يرجع أساسا إلى الإفراط في الصيد من قبل البشر.

مقالات مميزة :