10 حقائق عن صفات النسر الأصلع بالصور

النسر الأصلع هو رمز قوي لأمريكا وهو الطائر القومي في الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك الكثير من صفات النسر الأصلع في قائمتنا علينا أن نتعرف عليها، ومن هذه الصفات الرائعة أن النسر الأصلع ليس أصلعا، وأنه يتناول طعامه من النبش في الفضلات، والنسر الأصلع لديه أكبر عش في العالم الذي يبلغ وزنه طنين، والإناث أكبر من الذكور.

 

1- النسر الأصلع ليس أصلعا :

النسر الأصلع

من الواضح أن النسر الأصلع البالغ ليس أصلعا حقا، وكذلك رأسه له ريش أبيض لامع يتناقض مع ريش جسمه الداكن، مما يمنحه مظهرا أصلعا، ولكن النسر الأصلع الصغير له رأس بني في الغالب، وفي الواقع، خلال السنوات الأربع أو الخمس الأولى من حياته يتنقل عبر سلسلة معقدة من أنماط الريش المختلفة، وفي عامه الثاني، على سبيل المثال، يصبح لديه بطن بيضاء.

 

2- صوت النسر الأصلع سخيف يميزه :
إنه مشهد ربما شاهدته مرات لا حصر لها في الأفلام والتلفزيون، نسر يطير في السماء ويطلق صرخة قاسية وخارقة، إنه رمز كلاسيكي للحياة البرية والمغامرة، والمشكلة أن النسر الأصلع لا يصدر هذا الصوت، وبدلا من ذلك يصدر نوعا من الضحك بصوت عال أو صراخ ضعيف، وهذه الأصوات غير مثيرة للإعجاب لدرجة أن محرري الصوت في هوليوود غالبا ما يصفون نداءات النسر الأصلع بأصوات أكثر إثارة للإعجاب.

 

3- يأكل النسر الأصلع القمامة والأطعمة المسروقة :

النسر الأصلع

تخيل النسر الأصلع المهيب ينقض على بحيرة منخفضة ويمسك سمكة في مخالبه القوية، نعم، النسر الأصلع يأكل الكثير من الأسماك ولكنه لا يصطادها بنفسه دائما، ولقد أتقن فن سرقة الأسماك من الطيور الأخرى مثل نسر العقاب، ومطاردته حتى يسقط فريسته، وسوف يتغذى النسر الأصلع أيضا على النورس والبط والأرانب وسرطان البحر والبرمائيات والمزيد، وسوف ينقب في حاويات القمامة، ويتغذى على النفايات من مصانع معالجة الأسماك، وحتى على الجيف (الحيوانات الميتة والمتحللة).

 

4- النسر الأصلع عادة ما يتزاوج مدى الحياة :
بغض النظر عن القمامة والجيف، يعتبر النسر الأصلع من الحيوانات الرومانسية جدا، ويميل النسر الأصلع إلى التزاوج مدى الحياة، ويتشاركان في واجبات الأبوة والأمومة، ويتناوب الذكر والأنثى في احتضان البيض، وكلاهما يطعم صغارهما.

 

5- النسر الأصلع يعيش حياة طويلة جميلة :

النسر الأصلع

هذه الطيور الرومانسية أكثر إثارة للإعجاب لأن النسر الأصلع يمكنه البقاء على قيد الحياة لعقود، وفي عام 2015، مات نسر بري في هنريتا، نيويورك عن عمر قياسي بلغ 38 عاما، وبالنظر إلى أن هذه الطيور تتزاوج في سن 4 أو 5 سنوات فهذا كثير من أيام عيد الحب.

 

6- لقد احتفظ النسر الأصلع بالسجل الخاص بأكبر عش للطيور :

النسر الأصلع

النسر الأصلع يبني أعشاشا هائلة في أعالي رؤوس الأشجار، ويعمل الذكور والإناث في العش معا، وهذا الوقت الجيد يساعدهم على ترسيخ روابطهم مدى الحياة، وتتكون مشاتلهم المريحة من إطار من العصي المبطنة بأشياء أكثر نعومة مثل العشب والريش، وإذا كان العش يخدمه جيدا خلال موسم التكاثر، فسيستمرون في استخدامه عاما بعد عام.

 

ومثل جميع أصحاب المنازل لا يمكنهم مقاومة فكرة التجديد والإضافة إلى مسكنهم، وكل عام سوف يقومون بتجميله من المواد الجديدة، وفي المتوسط، يبلغ عمق أعشاش النسر الأصلع 2-4 أقدام وعرضها من 4 إلى 5 أقدام، ولكن زوجا واحدا من النسور بالقرب من سانت بطرسبرغ فلوريدا، حصد رقم غينيس للأرقام القياسية لأكبر عش طائر وصل 20 قدما عمق وحوالي 9.5 قدما عرضا، ويزن العش أكثر من طنين.

 

7- إناث النسر الأصلع أكبر من الذكور :

النسر الأصلع

في العديد من أنواع الحيوانات يكون الذكور (في المتوسط) أكبر من الإناث، وذكر الغوريلا على سبيل المثال أكبر من نظيراته من الإناث، ولكن بالنسبة لمعظم الطيور الجارحة، فإن الأمر عكس ذلك، حيث تزن ذكور النسر الأصلع أقل بنسبة 25 في المائة من الإناث، والعلماء غير متأكدين من سبب وجود مثل هذا الاختلاف في الحجم، وقد يكون أحد الأسباب هو الطريقة التي يقسم بها واجباته في التعشيش.

 

وتأخذ الإناث زمام المبادرة في ترتيب مواد التعشيش، لذا فإن زيادة حجمها قد يساعدها على تحمل المسؤولية، كما أنها تقضي وقتا أطول في احتضان البيض مقارنة بالذكور، لذا فإن حجمها قد يخيف اللصوص المحتملين للبيض، وإذا كنت تحاول التمييز بين النسور الذكور والإناث، فقد يساعدك هذا الإختلاف في الحجم خاصة وأن كلا الجنسين لهما نفس أنماط الريش.

 

8- انتعاش أعداد النسر الأصلع :

النسر الأصلع

قبل وصول المستوطنين الأوروبيين، كان النسر الأصلع وفير في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ولكن مع الإستيطان جاء تدمير الموائل، وكان المستوطنون ينظرون إلى النسور على أنها منافسة وتهديد للماشية، وقتل العديد من النسر الأصلع لدرجة أنه في عام 1940 أصدر الكونجرس قانونا لحماية الطيور، ولسوء الحظ، ظهر تهديد آخر في ذلك الوقت تقريبا، وبعد الحرب العالمية الثانية، استخدم المزارعون ومسؤولو الصحة العامة مبيدا حشريا يسمى دي دي تي، ونجحت المادة الكيميائية في القضاء على البعوض والآفات الزراعية ولكن مع انتقالها عبر السلسلة الغذائية بدأت تؤثر بشدة على الطيور الجارحة.

 

وتسببت مادة DDT في جعل قشر بيض النسر الأصلع رقيقا جدا وتسبب في تكسر البيض، ووجدت دراسة استقصائية أجريت عام 1963 أن 471 زوجا من النسر الأصلع فقط في الولايات الـ 48 ، وتم حظر مادة الـ دي.دي.تي في أوائل السبعينيات، وبدأ دعاة الحفاظ على البيئة في تربية النسر الأصلع في الأسر وإعادة إنتاجه في أماكن عبر أمريكا، ولحسن الحظ، حققت هذه الأنواع انتعاشا مذهلا، والآن تفتخر الولايات الـ 48 بأكثر من 9700 زوج متداخل.

 

9- النسر الأصلع فريد من نوعه في أمريكا الشمالية :
ربما سمعت عن نسر أمريكا الآخر النسر الذهبي، ويعيش هذا الطائر في معظم أنحاء نصف الكرة الشمالي، ولكن النسر الأصلع موجود فقط في أمريكا الشمالية، ويعيش في معظم أنحاء كندا والولايات المتحدة، وكذلك الأجزاء الشمالية من المكسيك، وعلى الرغم من أنه قد يكون من أمريكا الشمالية، إلا أن النسر الأصلع لديه سبعة أقارب تم العثور عليهم في جميع أنحاء العالم.

 

10- ليس كل أنواع النسر الأصلع تهاجر :
إذا كان النسر الأصلع يعشش في شمال كندا فمن المحتمل أن يتجه جنوبا لفصل الشتاء لتجنب البرد القارس، ويحلق العديد من النسور جنوبا في الشتاء ويعود شمالا في الصيف كما تفعل الكثير من أنواع الطيور الأخرى، ولكن ليس كل النسور الصلعاء يهاجرون، فالبعض منهم، بما في ذلك أفراد في نيو إنجلاند والمقاطعات البحرية الكندية يبقون طوال العام، ويعتمد ما إذا كان الطائر يهاجر أم لا على عمره وكمية الطعام المتاح.

مقالات مميزة :