يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

8 نصائح تساعدك فى تربية الببغاء فى المنزل

الببغاء واحد من اجمل الطيور في العالم ، بالاضافة الى ان الببغاء احد اذكى الحيوانات في العالم ، فهناك العديد من انواع الببغاء المتكلمة التي يمكن تدريبها على التلفظ بعدد من الكلمات وكذلك بعض الجمل القصيرة ، ولاشك ان العديد منا قد يرغب في تربية الببغاء ، فالببغاء بالفعل واحد من الحيوانات الاليفة المثالية .

 

ولكن قبل التفكير في شراء وتربية الببغاء ، يجب ان تتعرف على كيفية الاعتناء وتربية الببغاء في المنزل حتى يعيش معك لفترة طويلة من الزمن بصحة جيدة ، ولذلك اليوم سنقدم لكم بعض النصائح المفيدة في تربية الببغاء ، فتابعوا معنا .

 

 

1. عندما تقرر تربية الببغاء كن مستعد للفوضى في المنزل :
الببغاء عندما يأكل يقوم برمي قشور الفاكهة والبذور في كل مكان ، بالاضافة الى انتشار اللعب الخاصة بالببغاء ، وقد تعاني ايضا من مشكلة الريش والفضلات التي قد تنتشر على ارضية المنزل ، وواحدة من مشاكل تربية الببغاء ايضا الضوضاء الكبيرة التي يسببها الببغاء في المنزل ، فبالببغاء يحب تسلية نفسه طوال الوقت بغناء اغنية او الصراخ بصوت مرتفع .

 

ولا يهدأ الببغاء في فترة القيلولة الخاصة بك ، لذلك فوضع الببغاء في غرفة معزولة عن غرف المنزل سيكون اختيارا جيدا ، ولكن اختيار هذه الطريقة سيؤدي الى انزعاج الببغاء عاطفيا ونفسيا ، ولذلك يجب ان تراعي هذه المسألة عند التفكير في تربية الببغاء في المنزل .

 

 

2. اختيار المكان ودرجة الحرارة :
على الرغم من ان الببغاء من الحيوانات الاجتماعية ، الا انه لكل ببغاء الاحتياجات الخاصة به وذلك اعتمادا على مزاجه الخاص ، فعند وضع قفص الببغاء في مكان تربية باقي الطيور الخاصة بك سيؤدي الى تفاعل الببغاء معها ، ويجب ان تعرف ان وضع قفص الببغاء في المطبخ يعتبر اختيار سئ ، لان روائح الطهي والبخار واستخدام ادوات التنظيف ستؤدي الى الاضرار بصحة الببغاء .

 

والببغاء بصفة عامة يتأقلم مع درجات الحرارة المختلفة ، فدرجة الحرارة التي يمكنك ان تشعر فيها بالراحة ، فان الببغاء ايضا يشعر بالراحة في نفس درجة الحرارة ، ويجب ان تعلم ان استقرار درجات الحرارة في المنزل من العوامل الاكثر اهمية عند تربية الببغاء ، فدرجات الحرارة المتقلبة قد يكون لها تأثير سلبي على صحة الببغاء الخاص بك .

 

تربية الببغاء في المنزل

 

3. الببغاء يحتاج الى تنوع النظام الغذائي :
لا احد يرغب في تكرار نفس الاكل كل يوم ، وكذلك الببغاء ، فعند تربية الببغاء في المنزل فيجب ان تعلم انه يحتاج الى نظام غذائي متنوع به مجموعة من المواد الغذائية ، فالببغاء لا يتغذى على البذور فقط ، حاول ان تتكلم مع الطبيب البيطري عن النظام الغذائي السليم للببغاء ، ومن المتفق عليه بين مربي الببغاء ان من افضل الانظمة الغذائية للببغاء هي تقديم مزيج من البذور ، الخضروات الورقية ، الخضار ، البقوليات ، الحبوب وبعض الفاكهة ، ويجب ان تضع في اعتبارك ان تبتعد عن تقديم الشيكولاتة ، الافوكادو ، الكافيين والوجبات المالحة او السكرية للببغاء الخاص بك .

 

 

4. تعليم الببغاء الكلام :
بالتأكيد يريد تربية الببغاء في المنزل لانه من الطيور الذكية التي تتعلم الكلام بسرعة ، ولكن يجب ان تعلم انك اذا كنت تريد الببغاء الخاص بك ان يتحدث ، فيجب تخصيص وقت يومي لتعليمه الكلام ، فيمكنك عمل جلسات مكثفة لتدريب الببغاء على الكلام ، كل جلسة لمدة 15 دقيقة تقوم فيها بتكرار نفس الكلمات والعبارات عدة مرات خلال مدة الجلسة ، والببغاء عادة ما يحاكي الاشياء التي يسمعها في معظم الاحيان ، وحاول ان تكون العبارات قصيرة مكونة من كلمتين او 3 كلمات على الاكثر حتى يتعلمهم الببغاء سريعا ، وبعد ان يتقن الببغاءتعلم تلك الكلمات يمكنك تعليمه المزيد من الكلمات او العبارات .

 

 

5. الاهتمام بصحة الببغاء :
الاهتمام بالامور الصحية من اهم الاشياء في تربية الببغاء ، فالمخالب والمنقار والريش من اهم اجزاء الجسم الهامة في الببغاء ، عندما تنمو المخالب بصورة كبيرة يجب ان تذهب للطبيب البيطري لتقليمهم ، ولا تحاول ان تفعل ذلك بنفسك ابدا ، لان شرايين الدم في الببغاء نشطة جدا واي جرح في مخالبه قد يؤدي الى فقدان الدم والموت .

 

كما ان حالة الريش والمنقار تشير بنسبة كبيرة الى صحة الببغاء ، وكثير من الامراض التي قد يعاني منها الببغاء تظهر في حالة الريش او حدوث تشوهات في المنقار ، لذلك اذا لاحظت اي تغير في حالة الريش او المنقار يجب ان تذهب بالببغاء الى الطبيب البيطري في اسرع وقت .

 

 

6. تنظيف قفص الببغاء :
اذا قررت تربية الببغاء في المنزل ، جيب ان تحرص على تنظيف الجزء السفلي من القفص مرة كل يومين ، واذا كان الببغاء الخاص بك فوضوي جدا ، حاول ازالة البطانات والبذور والحصى الموجودة في قاع القفص وتنظيف جميع اللعب الموجودة في القفص ، ويجب ايضا تنظيف اي فوضى موجودة في قفص الببغاء يوميا ، وتأكد من استخدام مظهر آمن للببغاء والذي يمكن شراءه من متجر الحيوانات الاليفة .

 

 

7. وضع اللعب في اماكن مختلفة :
بمجرد الانتهاء من تنظيف قفص الببغاء ووضع اللعب الخاصة به في القفص ، حاول وضعها في اماكن مختلفة ، فالببغاء من الحيوانات الذكية جدا ، وهي عكس القطط وتحب التغيير ، وسوف يجد الببغاء الكثير من المتعة والنشاط عندما يبحث عن لعبه الخاصة داخل القفص .

 

تعرف على اكبر انواع الببغاء

 

8. زيارة الطبيب البيطري بانتظام :
بعض انواع الببغاء تبقي بصحة جيدة طوال الوقت ، ولكن معظم انواع الببغاء قد تعاني من بعض المشاكل الصحية ، والتي يجب حلها بالاستشارات البيطرية الوقائية ، ويفضل ان تذهب للطبيب البيطري بانتظام على فترات لفحص الببغاء .

 

 

واخيرا عندما تفكر في شراء وتربية الببغاء من الافضل شراء اثنين او اكثر من طيور الببغاء ، لان طيور الببغاء تعيش بسعادة لفترات اطول عندما لا تكون وحيدة ، فكما لا يتحمل كثير من البشر الوحدة ، لا تتحمل الحيوانات الاليفة ايضا الوحدة ، لذلك اذا اردت تربية الببغاء فكر في شراء اكثر من طائر ، فهذا سوف يجعلك لا تحمل هم تسلية الببغاء طوال الوقت .

مقالات مميزة :