يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

ماهي علامات الحمل المبكرة ؟

كتب: ماجيك بوكس
الكثير من النساء يتسائلن ما اذا كانت حاملا ام لا ، ويعتبر السبيل الوحيد لمعرفة ذلك على وجه اليقين هو عمل اختبار الحمل ، ولكن هناك علامات حمل مبكرة قد تشير الى الاجابة علي الكثير من الحيرة والتساؤلات ، وهنا وفي هذا المقال قد تجدين ما تبحثين عنه .

هل جميع النساء يحدث لهم علامات حمل مبكرة ؟
في الواقع ان كل امرأة مختلفة عن الاخري، وكل واحدة منهم لديها تجربتها الفريدة ، والاجابة علي هذا السؤال تتلخص في ان ليس كل امرأة لديها نفس الاعراض ، فعلامات الحمل تختلف من واحدة الى اخرى ، وخاصة انه ايضا في اوائل علامات الحمل ، تحدث نفس الاعراض التي تحدث قبل واثناء الحيض، لذلك لا يتم التعرف على هذه العلامات دائما ، وما يلي هو وصف لبعض من اكثر الاعراض شيوعا في وقت مبكر من الحمل ، ويجب ان تعرفي ايضا ان هذه العلامات قد تكون ناجمة عن اشياء اخرى الى جانب كونك حاملا .

ماهي علامات الحمل المبكرة ؟

فاذا لاحظتي بعض من هذه العلامات ، فهذا لا يعني بالضرورة انكي حامل ، والطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك على وجه اليقين هو عمل اختبار الحمل ، وفيما يلي علامات الحمل المبكرة :


1. تقلصات ونزيف طفيف :
بعد بضعة ايام  من حدوث الحمل، يحدث ان البويضة المخصبة تعلق نفسها على جدار الرحم ، وهذا امرا طبيعيا ، ولكنه يمكن ان يسبب واحدة من اولى علامات الحمل المبكرة وهي وجود تقلصات ، ونزيف طفيف ، ويحدث ذلك من 6 الى 12 يوم من بعد تخصيب البويضة .

وتلك التقلصات  التي تأتي وتشعر بها السيدة قد تشبه تقلصات الدورة الشهرية، وحتى ان هناك بعض النساء يخطئون ويظنون انها الدورة الشهرية خاصة مع وجود النزيف الطفيف هذا .

الى جانب النزيف، فقد تلاحظ المراة ان هناك افرازات لونها لون الحليب تخرج من المهبل ، وهذا كله طبيعيا ، فهذا ما يسمي التفريغ ، ويبدأ هذا التفريغ على الفور تقريبا بعد الحمل ، ويكون نتيجة زيادة نمو الخلايا المبطنة للمهبل .

وهذه القصة، يمكن ان تستمر طوال فترة الحمل، فلا تقلقي لانها غير مؤذية عادة و لا يتطلب لها علاج،  ولكن اذا شعرتي بان هناك رائحة كريهة او شعور بحرقان او حكة ، فيجب ان تخبري طبيبك حتى يتمكن من التحقق من ما اذا كانت هذه عدوي بكتيرية ام لا .


2. تغييرات تحدث للثدي :
التغيرات التي ستحدث في ثدييك ستكون هي الاخري علامة تأتي في وقت مبكر جدا من الحمل ،وذلك يرجع الي ان مستويات هرمون الانوثة يتغير بسرعة كبيرة بعد الحمل ، وبسبب هذه التغييرات، يصبح الثدي متورما ، وفي بعض الاحيان يصاب بالقرحة، او الوخز لمدة اسبوع او اسبوعين في وقت لاحق ، كما انكي ستشعرين بان ثدييك اثقل ، وستجدين المنطقة حول الحلمات، قد كونت هالة تلقي بظلالها ايضا حول المنطقة .

ولكن كوني حذرة فهناك اشياء اخرى يمكن ان تسبب تغيرات في الثدي ، ولكن اذا كانت هذه التغييرات هي من اعراض الحمل المبكر، فيجب ان تضعي في الاعتبار انها سوف تستغرق عدة اسابيع لتعتاد على مستويات جديدة من الهرمونات ، ولكن عندما يحدث ذلك، فان ألم الثدي يبدأ ان يخف .


3. الشعور بالتعب الشديد :
الشعور بالتعب الشديد يعتبر امر طبيعي في فترة الحمل، ولكنه قد يبدأ في وقت مبكر من الحمل ، فيمكن للمرأة ان تبدأ الشعور بالتعب بشكل غير عادي في اقرب وقت فيمكنها ذلك من بعد اسبوع واحد بعد الحمل ، والسبب في هذا الارهاق الشديد يرجه الي انه غالبا ما يرتبط المستوى العالي من هرمون يسمى هرمون البروجسترون بامور اخرى - مثل انخفاض مستويات الدم والسكر، وانخفاض ضغط الدم، وزيادة في انتاج الدم ، ويمكن ان يسهم كل ذلك في الشعور بالتعب ، فمن المهم الحصول على قسط من الراحة، وتناول الاطعمة التي هي غنية بالبروتين والحديد ليساعدك في تعويض ذلك .


4. غثيان الصباح :
غثيان الصباح يعتبر عرض من اعراض الحمل الشهيرة ، ولكن ليس كل امرأة حامل يحدث لها ذلك ، والسبب الدقيق وراء غثيان الصباح حتي الان لا يعرفه احد ، ولكن من المرجح ان هرمونات الحمل يمكن ان تسهم في هذا العرض ، والغثيان قد يحدث اثناء فترة الحمل في اي وقت من النهار ولكن الاكثر شيوعا في الصباح .

ولا تشعرين بالانزعاج ، لانه من الممكن ان الرغبة الشديدة في الغثيان ، والتنافر من المواد الغذائية تستمر فترة الحمل باكمله ، ولكن لحسن الحظ، ان هذه الاعراض قد تقل بالنسبة للكثير من النساء في حوالي الاسبوع ال13 او ال14 من الحمل .

وفي غضون ذلك، تأكدي من اتباع نظام غذائي صحي بحيث توفرين لكي ولطفلك كل المغذيات الاساسية، ويمكنك التحدث الى الطبيب المعالج لكي للحصول على المشورة بشأن ذلك .


5. غياب وانقطاع الدورة الشهرية :
غياب وانقطاع الدورة الشهرية هي من الاعراض المبكرة الاكثر وضوحا التي تبين ان هناك حمل ، ولكن كل طبيب سيطالب معظم النساء بعمل اختبار الحمل ، فانقطاع الدورة الشهرية من الممكن ان يكون ليس مجرد عرض حمل ، فقد تكون مشاكل هرمونية ، او التعب والاجهاد ، وهناك بعض النساء يغيب عنهم فترة الدورة الشهرية عندما يتوقفون عن تناول حبوب منع الحمل ، ولكن اذا تأخرت طويلا فوجود حمل هو احتمال اكبر ، وقد ترغبين وقتها في الحصول على اختبار الحمل .


الاعراض المبكرة الاخرى لوجود حمل :
الحمل يجلب تغييرات في التوازن الهرموني الخاص بك. والذي يمكن ان يسبب اعراض اخري مثل :

- كثرة التبول : بالنسبة للعديد من النساء، يبدأ هذا العرض حوالي الاسبوع السادس او الثامن من الحمل ، وعلى الرغم من ان العرض يمكن ان يحدث ايضا عندما يكون ناجما عن عدوى مسالك بولية، او اذا كنتي مصابة بمرض السكري، او انكي تقومين بالافراط في استعمال مدرات البول، اما اذا كنتي حاملا، فانه من الارجح ان يكون بسبب المستويات الهرمونية .

- الامساك : خلال فترة الحمل يرتفع مستويات هرمون البروجسترون ويمكن هذا ان يجعلك مصابة بالامساك ، وهذا يرجع الي ان هرمون البروجسترون الغذائي يمر ببطء اكثر من خلال الامعاء ، وللتخفيف من هذه المشكلة، يجب عليكي شرب الكثير من الماء، وممارسة الرياضة المناسبة ، واكل الكثير من الاطعمة الغنية بالالياف .

- تقلب المزاج : هذه شائعة وخصوصا خلال الاشهر الثلاثة الاولى. ويرتبط هذا ايضا مع تغيرات في الهرمونات .

- الصداع وآلام الظهر : العديد من النساء الحوامل يأتي لهن نوبات صداع خفيف ومتكرر ، وغيرها من  آلام الظهر .

- الدوخة والاغماء : هذا العرض غالبا ما يكون بسبب انخفاض ضغط الدم، وانخفاض نسبة السكر في الدم


كلمة اخيرة :
يمكن ان يحدث لامرأة حامل كل هذه الاعراض، او ربما واحد فقط او اثنين، واذا شعرتي بان اي من هذه الاعراض ستصبح مزعجة، يجب عليكي التحدث مع طبيبك حول وضع خطة لتخفيف كل هذه الامور .

مقالات مميزة :