يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

هل يفقد النمس شعره ولماذا؟

كتب: ماجيك بوكس
يعتبر تساقط الشعر عند القوارض أمرا شائعا، وإذا كان حيوان النمس يعاني من تساقط الشعر، فمن المهم تحديد موعد مع طبيب بيطري، وفي هذه المقالة، سنتحدث أكثر عن تساقط شعر النمس الأليف الخاص بك، ولماذا يحدث تساقط الشعر لديه، وكيفية مساعدة صديقك ذي الفراء على التعافي.

 

هل النمس يفقد شعره؟ وما هي أسباب تساقط الشعر؟
يعتبر تساقط الشعر شائعا عند القوارض، ولكنه ليس صحيا، وإذا كان النمس يتساقط الشعر لديه، فقد يكون يعاني من حالة كامنة مثل:

* البراغيث

* العث الأذن

* السعفة

* عدوي فطريه

* مرض الغدة الكظرية، وسنناقش هذه بالتفصيل أدناه.

النمس

البراغيث تسبب تساقط شعر النمس:
يمكن أن تسبب البراغيث تساقط شعر القوارض لأنها تهيج الجلد، ولدغات البراغيث تسبب الحكة بقدر ما تسببها لدغات البعوض، وعندما يعض النمس أو يخدش نفسه، فقد يتسبب ذلك في فقدان الفراء بمرور الوقت، ومن المرجح أن يلتقط النمس البراغيث إذا كان بالخارج أو يعيش مع حيوان أليف آخر يخرج خارج المنزل ولا يتناول دواء الوقاية من الطفيليات.

 

وستلاحظ حشرات سوداء صغيرة تزحف عبر فرائه مع الكثير من الحكة، وقد يحدث تساقط الشعر في أي مكان من الجسم حيث لدغ البراغيث النمس وقد يترافق مع لدغات حمراء صغيرة، ويمكن للطبيب البيطري أن يصف الوقاية من الطفيليات لعلاج البراغيث، وستحتاج أيضا إلى علاج منزلك والحيوانات الأليفة الأخرى لمنع تكرارها.

 

عث الأذن تسبب تساقط شعر النمس:
مثل الكثير من البراغيث، عث الأذن يسبب حكة النمس، وإذا كان تساقط شعر النمس على الجزء الخلفي من آذانهم وكانوا يسببون الحكة باستمرار، فمن المحتمل أن يكون عث الأذن هو السبب، وقد تلاحظ أيضا أن النمس يهز رأسه أو تظهر بقع سوداء على أذنه، وعث الأذن مجهري، لذلك لن ترى العث يتحرك، ويمكن أن يلتقط النمس عث الأذن من الخروج في الهواء الطلق دون وقاية من الطفيليات أو من حيوان أليف آخر قام بنفس الشيء، ويمكن أيضا علاج عث الأذن باستخدام دواء للوقاية من الطفيليات يصفه الطبيب البيطري.

 

السعفة تسبب تساقط شعر النمس:
السعفة مرض فطري يمكن أن يتسبب في فقدان النمس لبقع من الفراء، وقد يكون جلده أيضا جافا ومتقشرا ومنتفخا، ويمكن أن يصاب النمس بداء السعفة من الحيوانات الأخرى أو البشر أو الأشياء التي لآمست شخصا مصابا، وقد يوصي طبيبك البيطري بكريم أو شامبو مضاد للفطريات جنبا إلى جنب مع تنظيف بيئة النمس لمنع تكرارها.

 

العدوي الفطرية تصيب النمس:
يمكن أن تؤدي عدوى الخميرة إلى ظهور بقع صلعاء وجلد متقشر على النمس، وغالبًا على وجه النمس، وإنها غير شائعة إلى حد ما في القوارض ولكنها أكثر احتمالا إذا كان النمس يعاني من مرض الغدة الكظرية أو السرطان، ويمكن للطبيب البيطري أن يصف دواء لإزالة العدوى.

 

مرض الغدة الكظرية تسبب تساقط شعر النمس:
مرض الغدة الكظرية هو السبب الأكثر شيوعا لتساقط شعر النمس في الولايات المتحدة، ولأننا نقوم بتعقيم وخصي القوارض في وقت مبكر جدا هنا، واحد من كل أربعة قوارض يصاب بمرض الغدة الكظرية، وهذا مرتفع بالمقارنة مع المعدلات في البلدان الأخرى التي تنخفض إلى أقل من واحد في المائة، ويحدث مرض الغدة الكظرية عندما تفرز الغدد الكظرية في نمس الكثير من الهرمونات التناسلية، وستلاحظ تساقط الشعر بدءا من ذيل النمس، وشق طريقه إلى أعلى ظهره، وصولا في النهاية إلى بقية الجسم، وإذا ترك مرض الغدة الكظرية دون علاج، فهو قاتل، ولكن يمكن عادة إدارته أو علاجه من قبل طبيب بيطري اعتمادا على الغدة المصابة والعلاج المتبع.

 

لماذا النمس ليس لديه فرو على ذيله؟
مرض الغدة الكظرية هو السبب الأكثر شيوعا لفقدان الفراء على ذيل القوارض، ويشير فقدان الفراء على الذيل عادة إلى بداية مرض الغدة الكظرية، ويحدث هذا عندما تفرز الغدد الكظرية في نمس الكثير من هرمونات التكاثر، وبمرور الوقت، سيعمل تساقط الشعر في طريقه إلى أعلى ظهر النمس وفي جميع أنحاء الجسم، وتشمل الأعراض الأخرى:

* الحكة

* التشمع، جلد أصفر

* تورم الجهاز التاسلي

* فقر الدم (ضعف، شحوب اللثة)

* العدوانية

* زيادة الدافع الجنسي

* تضخم البروستاتا وصعوبة التبول

يعتبر مرض الغدة الكظرية مميتا إذا ترك دون علاج، لذلك من المهم تحديد موعد مع طبيبك البيطري في أسرع وقت ممكن، ومع ذلك، من الأفضل ألا تشعر بالذعر فهذه الحالة يمكن علاجها، ويمكن للعديد من القوارض أن يعيشوا حياة طبيعية على الأدوية، والجراحة هي خيار آخر وهي علاجية في بعض الأحيان.

 

هل يمكن لحيوان النمس إعادة نمو الشعر؟
عادة ما يعيد النمس نمو شعره بمجرد علاج المرض، نعم، يمكن للقوارض إعادة نمو شعرها بمجرد أن يعالجها الطبيب البيطري، وعندما تتضح حالتهم الصحية، يجب أن تلاحظ تراجع الأعراض وأن النمس يبدو طبيعيا مرة أخرى.

 

هل يمكن للإنسان أن يصاب بالأمراض من النمس؟
يمكن للبشر التقاط بعض الأشياء التي تسبب تساقط شعر النمس، ودعنا نتحدث من خلالها واحدا تلو الآخر لنرى ما إذا كان يمكن نقلها ومدى انتقالها، أولا مرض الغدة الكظرية ليس معديا، ولا توجد أبحاث كافية حول إمكانية انتقال عدوى الخميرة من الحيوانات الأليفة إلى البشر، ومع ذلك، نادرا ما يصاب البشر بعدوى الخميرة من البشر الآخرين لذا فإن عدوى الخميرة لدى النمس ليست شديدة العدوى إذا كان بإمكانها أن تصيبك على الإطلاق.

 

ونقل النمس عث الأذن إليك أمر غير محتمل ولكنه ممكن، وتعتبر السعفة والبراغيث أكثر شيوعا للإصابة من النمس، مع كون البراغيث أكثر عدوى، وإذا كان النمس مصابا بالبراغيث، فمن المؤكد أنك ستتعرض للدغ أيضا.

مقالات مميزة :