يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات خطيرة عن الذئب الرمادي بالصور والفيديو

كتب: ماجيك بوكس
الذئب الرمادي اكبر عضو في عائلة الكلبيات ، والذئب الرمادي له سلف مشترك مع الكلاب المحلية ، وذئب القيوط ، والكلاب البرية مثل كلب الدنغ الاسترالي ، ويعتبر العلماء الذئب الرمادي هو النوع الذي تطور منه معظم أنواع الذئاب الأخرى ، والذئب الرمادي من الحيوانات آكلة اللحوم .

 

- تواصل الذئب الرمادي :

 كيف يتواصل الذئب الرمادي

كيف يتواصل الذئب الرمادي

 

الذئب الرمادي لديه نظام معقد من التواصل الذي يشتمل على مجموعة واسعة من الاصوات مثل النباح، والأنين، والهرير، والعواء، والعواء هو الطريقة التي يستخدمها الذئب الرمادي للتواصل مع الذئاب الرمادية الاخرى، فالذئب الرمادي يعوى لجذب انتباه الذئاب الرمادية في نفس القطيع او المجموعة لاقامة اراضيها واعلان ذلك الى المجموعات الاخرى من الذئاب الرمادية، وقد يكون عواء الذئب الرمادي من اجل مواجهة، او مجرد رد على عواء من ذئب رمادي اخر قريب .

 

 

- عمر الذئب الرمادي :

الذئب الرمادي يعيش عادة ما بين (6-8) سنوات في البرية على الرغم من أن بعض الذئاب الرمادية البرية عاشت حتى 13 عاما، والذئب الرمادي في حدائق الحيوان يمكن ان يعيش أحيانا حتى 17 عاما .

 

 

- تكيف الذئب الرمادي :

 كيف يتكيف الذئب الرمادي مع بيئته

كيف يتكيف الذئب الرمادي مع بيئته

 

الذئب الرمادي هو نوع من الحيوانات قابل للتكيف للغاية، فالذئب الرمادي هو واحد من أنواع الحيوانات التي نجت من العصر الجليدي الأخير، وقد مكنت خصائص الذئب الرمادي الجسدية من التكيف بسرعة مع الظروف القاسية في العصر الجليدي، ومكره وبراعته ساعده في البقاء على قيد الحياة في هذه البيئة المتغيرة .

 

 

- موطن وموئل الذئب الرمادي :

وجد الذئب الرمادي بأعداد كبيرة في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي، فقد وجد في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، ثم امتد الذئب الرمادي عبر كل نوع تقريبا من البيئات المختلفة التي وجدت شمال خط الاستواء من الصحارى إلى التندرا، وهو من الحيوانات المهددة بخطر الانقراض بسبب اصطياده اينما وجد .

 

الذئب الرمادي يلعب دورا رئيسيا في النظام البيئي الذي يعيش فيه، حيث ان له تأثير كبير على بيئته على الرغم من عدده المنخفض، فالذئب الرمادي يفرض سيطرته على أنواع من الفرائس، وتغيير أعداد وسلوك الحيوانات العاشبة الكبيرة مثل الغزلان (التي هي الآن وفيرة في العديد من الأماكن) مما يؤثر في نهاية المطاف على الغطاء النباتي، وبسبب هذا الدور الهام تحتل الذئاب الرمادية مكانا مركزيا في إعادة الحياة النباتية البرية .

 

 

- الذئب الرمادي والنظام الغذائي :

 طعام الذئب الرمادي

طعام الذئب الرمادي

 

الذئب الرمادي عادة ما يفترس الثدييات الكبيرة ذات الحوافر مثل الغزلان، والأيائل، والموظ الامريكي الضخم ، وايل الكاريبو، والذئب الرمادي أيضا يأكل الثدييات الصغيرة مثل الأرانب والقنادس، وكذلك الأسماك والطيور والسحالي والثعابين والفاكهة، والذئب أيضا من الحيوانات النابشة للفضلات وسوف يأكل لحم الحيوانات التي قتلتها الحيوانات المفترسة الأخرى، او التي قتلت بسبب حوادث السيارات، وغير ذلك، وعندما يجد الذئب الرمادي الغذاء الوفير أو ينجح في المطاردة وصيد الفريسة فإنه يأكل حتى يمتليء ويشبع، والذئب الواحد قد يستهلك ما يصل إلى 20 رطل من اللحم في الوجبة الواحدة .

 

 

- خصائص قطيع الذئب الرمادي :

الذئب الرمادي هو من الحيوانات الاجتماعية، وعادة ما يعيش ويطارد في قطيع يتكون من (6-10) أعضاء، وغالبا ما يتجول القطيع على مسافات طويلة تصل إلى 12 ميلا أو أكثر في يوم واحد للبحث عن الغذاء، وعادة، عدة أعضاء من قطيع الذئب الرمادي سوف تطارد معا وتتعاون لإسقاط فريسة كبيرة .

 

الذئب الرمادي يصطاد في مجموعات

الذئب الرمادي يصطاد في مجموعات

 

يمكن ان يتألف القطيع من اثنين فقط من الذئب الرمادي وهما الذكر والانثى اثناء فترة التزاوج، والذئاب البالغة في القطيع تعمل على مساعدة ورعاية صغار الذئاب الرمادية من خلال تقديم الطعام لهم، وإرشادهم، والحفاظ عليهم من الأذى .

 

 

- الذئب الرمادي والبشر :

الذئب الرمادي والبشر لديهم تاريخ طويل من المنازعات على الرغم من ان الذئب الرمادي نادرا ما يهاجم البشر، وكلا من الذئاب والبشر تعتبر من المفترسين في اعلى السلسلة الغذائية، وبحلول منتصف الثلاثينيات من القرن العشرين قتلت معظم الذئاب الرمادية في الولايات المتحدة، واليوم قد انخفض اعداد الذئاب الرمادية في أمريكا الشمالية إلى كندا وأجزاء من ألاسكا، وايداهو، وميشيغان، ومينيسوتا، ومونتانا، وولاية أوريجون، ويوتا، وواشنطن، وويسكونسن، ووايومنج، وتعتبر الذئاب المكسيكية هي نوع من الذئب الرمادي توجد في نيو مكسيكو وأريزونا .

 

 

- استعادة الذئب الرمادي :

اعيد الذئب الرمادي بنجاح الى حديقة يلوستون الوطنية وأجزاء من ولاية ايداهو في عام 1995، وفي منطقة البحيرات الكبرى اصبح الذئب الرمادي مزدهر الآن في ولاية مينيسوتا، وميشيغان، وويسكونسن، ولكن هناك خطر يعمل على ايقاف زيادة اعداد الذئب الرمادي وهو ان البشر لا يزالون يخشونه وكثير من المزارعين تعتبر الذئب الرمادي تهديدا كبيرا للماشية، والصيادون يطالبون الحكومة أن تعلن موسم مفتوح على الذئاب الرمادية لمنعهم من الاستيلاء على الحيوانات مثل الغزلان، والموظ، والظباء .

 

 

مقالات مميزة :