يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات مثيرة عن القرش الابيض الكبير بالصور

كتب: ماجيك بوكس
القرش الابيض الكبير له سمعة سيئة جدا للغاية لانه يعتبر من آكلي البشر، ولكن القرش الابيض الكبي في الواقع من آكلات اللحوم وصائد لكثير من الحيوانات البحرية، ومعظمهم من الفقمات، ويسمى ايضا القرش الابيض او الموت الابيض، والابيض الكبير.

 

 

- موطن القرش الابيض الكبير :

موطن سمك القرش الابيض الكبير

موطن سمك القرش الابيض الكبير

 

يعيش القرش الأبيض الكبير في جميع المياه الساحلية الدافئة تقريبا وأيضا في البحر المفتوح، ويعيش في درجة حرارة تتراوح من (12-24) درجة مئوية، والقرش الابيض الكبير واحد من أكبر التجمعات البحرية في المياه المحيطة بجنوب أفريقيا، ويجرى البحث الرئيسي ومراقبة هذه الأسماك العملاقة هناك .

 

العديد من القرش الابيض يسكن المناطق الساحلية في أمريكا الشمالية واليابان وأوقيانوسيا وشيلي وكذلك البحر الأبيض المتوسط، وهناك أنواع سطحية من القرش الابيض الكبير وهي التي تعيش في المياه بالقرب من السطح (تصل إلى حوالي 200 متر في العمق) بالقرب من تجمعات الفقمات وأسود البحر وغيرهم، وقد تم تسجيل عمق 1200 متر (3900 قدم) في المحيط المفتوح، وكما شوهد القرش القرش الابيض الكبير في المياه الباردة جنوب أستراليا، بالقرب من اسكتلندا الجديدة (كندا) وأيسلندا .

 

 

- وصف القرش الابيض الكبير :

جسم القرش الابيض الكبير مغزلي الشكل، ولديه خطم (مقدمة الفم) مدبب، والفم مسلح بعدة صفوف من الاسنات التي تشبه المنشار، والتي تسمح للقرش بالقبض على الفريسة، ويتم استبدال اسنان القرش الابيض الكبير الساقط بأسنان جديدة، وتنمو الاسنان في صفوف تدعم بعضها البعض، وفقط الصف الاول من الاسنان يتم استخدامه، واذا فرضنا ان واحدة من اسنان الصف الاول فقدت تأخذ واحدة من الصف الثاني دورها .

 

طبيعة اسنان سمك القرش الابيض الكبير

طبيعة اسنان سمك القرش الابيض الكبير

 

يرفع القرش الابيض الكبير المهاجم أنفه، ويمد أسنانه ويضغط علي الفريسة، ونتيجة لذلك، فإن القرش يغرز اسنانه ويمزق قطعة كبيرة من اللحم (تصل إلى 70 كجم)، والجزء العلوي من الزعنفة الذيلية هي أكبر قليلا من الجزء السفلي، والزعنفة الظهرية هي ثلاثية الابعاد، وهي طويلة وقوية، والقرش الابيض الكبير لديه عيون صغيرة، مستديرة، سوداء تقع على جانبي رأسه .

 

الجزء السفلي من جسم القرش الابيض الكبير يميل لونه الى اللون الأبيض أو الرمادي الفاتح، في حين أن منطقة الظهر لها لون داكن من اللون الرمادي مع لمسة رقيقة من اللون البني أو الأزرق، وهذه الالوان توفر التمويه المناسب مما يجعل القرش الابيض الكبير غير مرئي لفريسته المحتملة، وقد يكون القرش الابيض الكبير غير ملحوظ من الجانب، لأن اللون الداكن لظهره يندمج مع لون البحر، ولون البطن هو نفس لون ضوء الشمس، مما يشوش صورة ملامح القرش .

 

 

- القرش الابيض الكبير والنظام الغذائي وعادات الصيد :

القرش الابيض الكبير من آكلات اللحوم، وهو يتغذى على الفقمات وأسود البحر وثعالب البحر والسلاحف البحرية والطيور، وأحيانا يمكن ان يتناول اشياء لا يمكن هضمها، ويفضل القرش الابيض الكبير الفريسة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ولذلك يهاجم الفرائس الاكبر حجما، ولعل هذا هو السبب في أن أسماك القرش البيضاء تهاجم البشر ، وعلى أي حال نحن البشر مصدر فقير من الدهون، لذلك نحن لا نناسب احتياجات سمك القرش الابيض كوجبة عالية الدهون .

 

طعام سمك القرش الابيض الكبير

طعام سمك القرش الابيض الكبير

 

عادة يأكل سمك القرش الابيض الكبير كلما كان قادرا على ذلك، وحتى بعد تناول وجبة دسمة ، وفي الغالب بعد تناول كمية كبيرة من اللحوم يمكن أن يمتنع عن تناول الطعام لبضعة أيام، وقد ثبت أنه يطارد معظم الفرائس في ساعات الصباح لحوالي ساعتين بعد شروق الشمس عندما تكون الرؤية محدودة، والقرش الابيض الكبير يصطاد بمعدل نجاح 55٪، والصيد في الساعات المتأخرة من الصباح يحدث نادرا جدا، وهجمات القرش الابيض الكبير من أسفل، ومن الخلف أو من الجانب، وهذا يعتمد على نوع من الفريسة .

 

قد لوحظ أن القرش الابيض الكبير يهاجم فقمات الفيل الشمالية من خلال العديد من عض زعانف الذيل والظهر التي تؤدي إلى النزيف، وعندما يكون الهدف هو خنزير البحر أو الدلفين فإن هجمات سمك القرش الابيض الكبير من أعلى أو أسفل أو من الخلف ليتجنب اكتشافه عن طريق أنظمة تحديد الموقع الخاص بهم .

 

عادة ما يصطاد القرش الابيض الكبير منفردا، ولكن من الممكن لعدة أسماك من القرش ان يتواجدوا في منطقة واحدة، وينجذبوا الى رائحة دم الفريسة، وكمية الغذاء المستهلكة تعتمد على حجم سمك القرش، وتوافر الغذاء ودرجة حرارة المياه، وكلما ازدادت درجة حرارة الماء كلما زادت شهية القرش الابيض الكبير، وقد تكون أسماك القرش الكبيرة عدوانية تجاه الأصغر منها، وأكل لحوم البشر ليست غير شائعة .

 

 

- القرش الابيض الكبير والاهتمام البشري :

 اهتمام الانسان بسمك القرش الابيض الكبير

اهتمام الانسان بسمك القرش الابيض الكبير

 

القرش الابيض الكبير محل تقدير واحترام وذو قيمة عالية عند هواة الصيد، وان حقيقة صيد مثل هذه الاسماك الكبيرة الضخمة تعتبر نجاحا كبيرا، ومن السهل التعرف عليه على سطح الماء بفضل الزعنفة الظهرية المثلثة الطويلة، وزعنفة الذيل التي على شكل هلال، ويقتل أسماك القرش الابيض الكبير بطريقة ترفيهية بسيطة، ولحم القرش كريه للغاية لأن القرش يفرز بوله مباشرة في جميع أنحاء الجلد، ويمر من خلال العضلات .

 

 

- هجمات القرش الابيض الكبير على البشر :

في منطقة البحر الأبيض المتوسط تم تأكيد هجمات القرش الابيض الكبير على البشر على مدى ال 200 سنة الماضية، ومعظمها لم تكن مميتة، ومثل هذه الهجمات تعتبر اختبار لصلاحية الطعام لفريسة معينة، والبشر ليس من الاطعمة اللذيذة لسمك القرش الابيض الكبير بسبب ان البشر لديه الكثير من العظام والعضلات والقليل من الدهون، والقرش الابيض الكبير يهضم غذائه ببطء ولذك البشر غير مناسب كغذاء له .

 

سمك القرش الابيض الكبير لا يحب لحوم البشر

سمك القرش الابيض الكبير لا يحب لحوم البشر

 

- تكاثر القرش الابيض الكبير :

تكاثر القرش الابيض الكبير غير معروف، ولكن هذا النوع من اسماك القرش يعتبر بيوض ولود حيث تلد انثى القرش الابيض الصغار، بعد فقس البيض داخل جسم الانثى، والصغار يتغذون داخل جسم الانثى على البيض الذي ينتجه مبيض انثى القرش الابيض، يبدأ الفكين في التطور في خلال شهر واحد من ولادة صغار القرش الابيض، ويصل سمك القرش الابيض الى مرحلة النضج عندما يصل الى 15 سنة من العمر، ولا يعرف سوى القليل عن تزاوج هذه الاسماك .

 

 

- القرش الابيض الكبير والحيتان القاتلة :

القرش الابيض الكبير هو أصغر وأبطأ من الحوت القاتل، وبالإضافة إلى ذلك، في حالة نقص الغذاء على منطقة معينة، فإن الحيتان القاتلة يمكنها أيضا قتل أسماك القرش، بما في ذلك أسماك القرش الابيض الكبير، والحوت القاتل تطور واصبح له القدرة على قتل مثل هذه الاسماك المفترسة العملاقة، والقرش الابيض الكبير عندما ينقلب رأسا على عقب يصبح عاجزا، ويجد القرش الابيض الكبير صعوبة بالغة في العودة إلى الوضع الطبيعي على خلاف السلاحف، والحوت القاتل يستفيد من ذلك، وقد طورت عدة طرق لقلب القرش الابيض الكبير من خلال استخدام الذيل القوي وتسديد ضربة قوية تقلبه رأسا على عقب، وخلاصة القول الحيتان القاتلة مطاردة لأسماك القرش، وليس العكس .

 

 

- ميجالودون اسلاف سمك القرش الابيض :

ميجالودون هو سمك القرش الذي سكن الارض في عصور ما قبل التاريخ من حوالي (1.5 - 28) مليون سنة، خلال عصر أوليجوسين، والميوسين، والبليوسين والبليستوسين، وكان أكبر قليلا من القرش الابيض الكبير الموجود اليوم، ويقدر طوله بحوالي (16-20) مترا، ويتوقع أن يكون وزنه من (48-103) طن، وكانت أسنان ميجالودون تصل إلى 18 سنتيمترا (7 بوصة) وتجاوزت قوة العضة المقدرة 2.4 طن / سم 2، وفقا للتصنيف العلمي الحالي يعتبر ميجالودون هو سلف القرش الابيض الكبير .

 

 

- خصائص القرش الابيض الكبير :

يصل طول ذكر القرش الابيض الكبير من (3.5-4) متر، ويصل طول الاناث من (4.5-5) متر، واعلى طول مسجل حوالي 7.4 متر، وهناك ادعاء غير مؤكد من ان القرش الابيض الكبير قد وصل الى 12 متر في الطول .

 

صفات سمك القرش الابيض الكبير

صفات سمك القرش الابيض الكبير

 

يبلغ وزن القرش الابيض الكبير حوالي (680-1100) كجم، وقد بلغ اثقل وزن مسجل للقرش حوالي 1208 كجم، على الرغم من ان هناك شائعات عن اسماك القرش الابيض الكبير وصل الى 5002 كجم في الوزن، وتصل سرعة القرش الابيض الى 40 كم في الساعة، ويقدر عمره بنحو 30 عاما .

 

 

- حقائق مثيرة عن القرش الابيض الكبير :

* القرش الابيض الكبير ليس هو الاكبر ولكن هذا اللقب ينتمي الى قرش الحوت .

* يستطيع القرش الابيض الكبير ان يكشف عن رائحة قطرة من الدم في خمسة مليون قطرة من الماء من مسافة 1.5 كم .

* اكبر اسماك القرش الابيض الكبير يمكن ان تعض بقوة 2 طن / 2سم .

* القرش الابيض الكبير ليس لديه ميزة السباحة الجيدة، ولذلك، من أجل ضمان إمدادات الأوكسجين الكافية، فيجب أن يسبح القرش باستمرار بسرعة حوالي 3.5 كم / ساعة ليلا ونهارا .

* اذا توقف القرش الابيض الكبير او سحب الى الخلف يبدأ في الغرق .

* تهيمن إناث القرش الابيض الكبير على الذكور، وتهيمن أسماك القرش الابيض الكبير على القروش الصغيرة، والقروش المحلية الأعلى في المرتبة تسيطر على القادمين الجدد .

مقالات مميزة :