معلومات جغرافية وتاريخية عن هندوراس

يبلغ عدد سكان هندوراس حوالي 419 989 7 نسمة في عام 2010 ، وعاصمة هندوراس هي تيجوسيجالبا ، والبلاد التي تشترك معها في الحدود هي غواتيمالا ونيكاراجوا والسلفادور ، ويبلغ مساحة هندوراس حوالي 43،594 ميل مربع (112،909 كيلومتر مربع) ، ويبلغ طول الخط الساحلي لها حوالي 509 ميل (820 كم) ، وأعلى نقطة توجد في هندوراس هي سيرو لاس ميناس عند ارتفاع 9،416 قدم (2،870 متر) .

 

هندوراس بلد تقع في أمريكا الوسطى على المحيط الهادئ والبحر الكاريبي، وتحدها غواتيمالا ونيكاراجوا والسلفادور، ويبلغ عدد سكانها أقل من ثمانية ملايين نسمة، وتعتبر هندوراس دولة نامية وهي ثاني أفقر بلد في أمريكا الوسطى .

 

المناظر الطبيعية في هندوراس

المناظر الطبيعية في هندوراس

 

- تاريخ هندوراس :

سكنت هندوراس لعدة قرون من قبائل محلية مختلفة، ولكن النسبة الاكبر كانت لشعب المايا، وبدأ الاتصال الأوروبي مع هندوراس في عام 1502عندما مر كريستوفر كولومبوس بالمنطقة وسماها هندوراس (أعماق باللغة الإسبانية) لأن المياه الساحلية المحيطة بالأراضي عميقة جدا .

 

 علم دولة هندوراس

علم دولة هندوراس

 

في عام 1523، بدأ الأوروبيون مواصلة استكشاف هندوراس عندما دخل جيل غونزاليس دي أفيلا الأراضي الإسبانية آنذاك، وبعد عام، أنشأ كريستوبال دي أوليد مستعمرة تريونفو دي لا كروز نيابة عن هيرنان كورتيس، إلا أن أوليد حاول إنشاء حكومة مستقلة ثم اغتيل في وقت لاحق، ثم شكل كورتيس حكومته الخاصة في مدينة تروجيلو، وبعد ذلك بقليل، أصبحت هندوراس جزءا من غواتيمالا .

 

خلال منتصف عام 1500، عمل الشعب الهندوراسي على مقاومة الاستكشاف الاسباني والسيطرة على المنطقة ولكن بعد عدة معارك، سيطرت اسبانيا على المنطقة ، واستمر الحكم الاسباني على هندوراس حتى عام 1821، عندما اكتسبت البلاد استقلالها، وبعد استقلالها عن إسبانيا، كانت هندوراس تحت سيطرة المكسيك لفترة وجيزة، وفي عام 1823، انضمت هندوراس إلى اتحاد الولايات المتحدة في أمريكا الوسطى الذي انهار في وقت لاحق في عام 1838 .

 

خلال القرن العشرين، كان اقتصاد هندوراس يركز على الزراعة وخاصة على الشركات الأمريكية التي شكلت مزارع في جميع أنحاء البلاد، ونتيجة لذلك، ركزت السياسة في هندوراس على سبل الحفاظ على العلاقة مع الولايات المتحدة والحفاظ على الاستثمارات الأجنبية .

 

مع بداية الكساد الكبير في الثلاثينات، بدأ اقتصاد هندوراس يعاني منذ ذلك الحين حتى عام 1948، وسيطر الجنرال السلطاني تيبورسيو كارياس أندينو على البلاد، وفي عام 1955، حدث إطاحة الحكومة وفي عام 1957 أجرت هندوراس أول انتخابات لها، ومع ذلك، في عام 1963، حدث انقلاب وحكم الجيش مرة أخرى البلاد في معظم أنحاء 1900s في وقت لاحق، وخلال هذه الفترة كانت تعاني هندوراس من عدم الاستقرار .

 

في الفترة من (1975-1978) ومن (1978-1982)، حكم الجنرال ميلغار كاسترو وباز غارسيا هندوراس، وخلال ذلك الوقت، نمت البلاد اقتصاديا وتطورت الكثير من بنيتها التحتية الحديثة. وخلال الفترة الممتدة من الثمانينيات وحتى التسعينات وعام 2000، شهدت هندوراس سبعة انتخابات ديمقراطية، وفي عام 1982، وضعت دستورها الحديث .

 

- حكومة هندوراس :

بعد المزيد من عدم الاستقرار في وقت لاحق في عام 2000، اعتبرت هندوراس اليوم جمهورية دستورية ديمقراطية، وتتألف السلطة التنفيذية من قائد الدولة وزعيم الدولة، وكلاهما تحت سيطرة رئيس الدولة، ويتألف الفرع التشريعي من كونغرسو ناسيونال الذي يضم مجلسا واحدا، ويتألف الجهاز القضائي من محكمة العدل العليا، وتنقسم هندوراس إلى 18 إدارة محلية .

 

شواطئ دولة هندوراس

شواطئ دولة هندوراس

 

- الاقتصاد والزراعة في هندوراس :

هندوراس هي ثاني أفقر بلد في أمريكا الوسطى ولديها توزيع غير متساو للدخل، ويستند معظم الاقتصاد على الصادرات، وأكبر الصادرات الزراعية من هندوراس هي الموز والبن والحمضيات والذرة والنخيل الأفريقي ولحم البقر والروبيان والبلطي وجراد البحر، وتشتمل المنتجات الصناعية على السكر والقهوة والمنسوجات والملابس والمنتجات الخشبية والسيجار .

 

 

- التضاريس والمناخ في هندوراس :

 تضاريس دولة هندوراس

تضاريس دولة هندوراس

 

تقع هندوراس في أمريكا الوسطى على طول البحر الكاريبي وخليج فونسيكا في المحيط الهادئ، ونظرا لوجودها في أمريكا الوسطى، فإنها تتمتع بمناخ شبه استوائي في جميع أنحاء الأراضي المنخفضة والمناطق الساحلية، وهندوراس لديها جبال داخلية التي لديها مناخ معتدل، وهندوراس معرضة أيضا للكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والعواصف الاستوائية والفيضانات .

 

على سبيل المثال، في عام 1998، دمر إعصار ميتش الكثير من البلاد وقضى على 70٪ من المحاصيل، ومن (70-80)٪ من البنية التحتية للنقل، و 33،000 منزل وقتل 5000 شخص. وبالإضافة إلى ذلك في عام 2008، شهدت هندوراس فيضانات شديدة ودمر ما يقرب من نصف طرقها .

 

 

- حقائق عن هندوراس :

* حوالي 90% من شعب هندوراس هم مستيزو (خليط من الهند واوروبا) .

* اللغة الرسمية لهندوراس هي الاسبانية .

* متوسط العمر المتوقع في هندوراس هو 69.4 سنة .

مقالات مميزة :