ما هي عاصمة نيجيريا ؟

ابوجا هي العاصمة الرئيسية لنيجيريا ، وتقع ابوجا في وسط نيجيريا، ضمن إقليم العاصمة الاتحادية ، وابوجا هي تلك المدينة المخطط لها، حيث بنيت اساسا في عام 1980 ، واصبحت رسميا ابوجا عاصمة نيجيريا في 12 ديسمبر عام 1991، لتحل محل مدينة لاجوس، على الرغم من ان مدينة لاجوس لا تزال من المدن التي يتكدس بها السكان من حيث العدد وهذا وفقا لتعداد عام 2006، كانت مدينة ابوجا ايضا يبلغ عدد سكانها 50 الف نسمة .

وقد تم اختيار موقع مدينة ابوجا لاستثمار رؤوس اموال جديدة في نيجيريا فهي تتميز بموقعها المركزي، ومناخها الصحي، وانخفاض الكثافة السكانية بها ، كما تتوافر الاراضي بها وذلك للتوسع في المستقبل ،وتقع ابوجا علي ارتفاع 1180 قدم (360 متر) فوق مستوى سطح البحر، ولها مناخ اكثر برودة واقل رطوبة مما هو موجود في مدينة لاجوس .

دور مدينة ابوجا :

ما هي عاصمة نيجيريا ؟

عاصمة نيجيريا

مدينة ابوجا، هي المدينة الاسرع نموا في افريقيا، ليست لمجرد انها عاصمة حديثة لنيجيريا ، بل لانها ايضا هي المدينة يتنازع عليها الذين يرغبون في تحقيق الرؤية الحداثية للمدينة المنظمة والجميلة وايضا لكل الفقراء الذين يكافحون من اجل لقمة العيش الغير عاملين في القطاع الغير رسمي .

فنجد ان مدينة ابوجا وجهة لكثير من العاطلين عن العمل ، فيتوجه اليها عدد لا يحصى من الذين يهاجرون إلى المدينة بحثا عن فرص العمل المتوقعة، واولئك ايضا يرون في هذه المدينة انها اكثر امانا من اجزاء اخرى من البلاد، وبالرغم من محدودية الموارد، الا ان إدارة المدينة تسعى جاهدة للتعامل مع التحديات المتزايدة لتوفير السكن والخدمات العامة الاساسية ونظام النقل الفعال ، وتتمحور القضية الاساسية الان في ان الحكومة تريد الشراكة مع القطاع الخاص في تطوير ابوجا ومواجهة كل هذه التحديات .

حدود ابوجا ومساحتها :

ما هي عاصمة نيجيريا ؟

عاصمة نيجيريا

تقع مدينة ابوجا في الجزء الاوسط من نيجيريا من الشمال لتلتقي بنهري النيجر وبينو ، ومدينة ابوجا هي جزء من إقليم العاصمة الاتحادية ، ومساحتها حوالي 8000 كم 2 ، وتأتي حدود ابوجا من الشمال مع ولاية كادونا، وعلى الجنوب الشرقي مع ولاية ناساراوا ، ومن الجنوب الغربي يحدها ولاية كوجى .

عدد السكان والمناخ في ابوجا :

تعتبر مدينة ابوجا واحدة من المدن العشر الاكثر اكتظاظا بالسكان في نيجيريا ،فقد شهدت ابوجا تدفق هائل من الناس علي المدينة ، وقد ادى هذا النمو إلى ظهور مناطق جديدة مثل منطقة كارو الحضرية وغيرها من المناطق مثل كوجي والمستوطنات الصغيرة الموجودة علي اطراف المدينة ، ونجد ان منطقة العاصمة الغير رسمية في ابوجا يبلغ عدد سكانها ما يزيد عن 3 مليون ، فهذه المنطقة تعتبر رابع اكبر منطقة حضرية في نيجيريا ، اما عن المناخ في ابوجا فهو جاف وتتميز بالحرارة والرطوبة مع هطول الامطار .

اهم المعالم الموجودة في ابوجا :

ما هي عاصمة نيجيريا ؟

عاصمة نيجيريا

مدينة ابوجا هي موطن للكثير من مناطق الجذب الرئيسية في البلاد مثل المسجد الوطني النيجيري والمركز الوطني المسيحي النيجيري ، وايضا تعد مدينة ابوجا موطنا للعديد من المتنزهات والحدائق العامة والمساحات الخضراء ومن اكبر هذه المتنزهات منتزه الالفية .

السياحة في ابوجا :

ما هي عاصمة نيجيريا ؟

عاصمة نيجيريا

ابوجا ليست مقصدا سياحيا حيث لا يوجد الكثير من المعالم السياحية التي تجذب اي شخص ، وانت كزائر ايضا لن تأتي إلى ابوجا ولها سمعة بانها واحدة من اغلى المدن في نيجيريا وذلك بسبب اسعار الفنادق والمطاعم الموجودين بها ، كما انه ليس هناك ايضا الكثير من وسائل النقل العام في ابوجا ، فعليك ان تعتمد على سيارات الاجرة لاخذ جولة ورؤية المدينة .

طبيعة السكان والديانة واللغة في ابوجا :

ما هي عاصمة نيجيريا ؟

عاصمة نيجيريا

نيجيريا عامة هي بلد التنوع العرقي فنجدها غنية بالسكان مختلفين الاعراق ، فتتكون من اكثر من 250 مجموعة عرقية ، واكبر المجموعات العرقية الثلاث الموجودين في نيجيريا هم الهوسا، واليوروبا والإيبو ، وتوجد قبائل رئيسية اخرى في البلاد مثل ايدو، ايجاو، الكانيوري، الإيبيبيوية، وسنجد ان ايضا هناك مجموعات اقلية من البريطانيين والامريكيين والهنود الشرقين والصينين، والبيض الزيمبابوي، واليابانين، واليونانين، والمهاجرين السوريين واللبنانيين .

والديانة في نيجيريا متعددة ، ويوجد  خمسين في المئة من السكان في نيجيريا يعتنقون الإسلام في حين ان البقية يلتزمون بالمسيحية، وتشمل الاقليات الدينية الاخرى في البلاد الديانة الهندوسية واليهودية والبهائية، وهناك عقيدة توفيقية وهي تحتوي على عناصر من الديانة المسيحية والإسلامية .

اما عن اللغة فاللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في نيجيريا، وتستخدم على نطاق واسع داخل البلاد وخاصة في التعليم، والمعاملات التجارية وللاغراض الرسمية ، وعلى الرغم من ان اللغة الانجليزية هي اللغة الاولى، الا ان هناك بعض المناطق الريفية لا تتحدث الإنجليزية على الإطلاق ، ونجد ان الغالبية العظمى من سكان البلاد يبقون في المناطق الريفية، ويتحدثون لغات السكان الاصليين مثل اليوروبا والإيبو .

مقالات مميزة :