معلومات عن بريطانيا بالصور

المملكة المتحدة مكونة من بريطانيا وايرلندا الشمالية وهي الاسم الرسمي لدولة بريطانيا ،وهي دولة ذات سيادة يحكمها البرلمان في لندن ، ومصطلح "المملكة المتحدة" عادة ما تفهم منه انه سمي بهذا الاسم لانه يشمل ايرلندا الشمالية؛ اما مصطلح "بريطانيا العظمى" يشير إلى جزيرة بريطانيا والدول المكونة لها من إنجلترا، وويلز، واسكتلندا ولكنها لا تشمل ايرلندا الشمالية .

معلومات اساسية عن بريطانيا :

معلومات عن بريطانيا بالصور

عدد السكان : 64511000
العاصمة : لندن
المساحة : 242910 كيلومتر مربع
اللغة : الانجليزية
الدين : الكاثوليكية ، البروستانت والاسلام
العملة : الجنيه الانجليزي
نسبة التعليم :99%

معلومات عن بريطانيا بالصور

تقسم بريطانيا إلى عدة بلاد، وهي: إنجلترا، وهي التي تحتل اكبر جزء في الجزيرة، واسكتلندا، وهي تحتل القسم الشمالي بالكامل من الجزيرة ، وويلز، وهي اصغر بلد في هذه الجزيرة .

حدود الدولة ومساحتها :

بريطانيا هي جزيرة تقع مقابل الساحل الشمالي الغربي للقارة الاوروبية، ويحيط بها بحر الشمال من الشرق، والمحيط الاطلسي من الشمال والشمال الغربي، والبحر الإيرلندي من الغرب، والقنال الإنجليزي من الجنوب، والبحر الكيلتي والمحيط الاطلسي من الجنوب الغربي .

تتراوح مساحة بريطانيا حوالي 89.000 ميل مربع ، اي (230500 كيلومتر مربع)، مع إضافة 5400 ميل مربع (13986 كيلومتر مربع) وهي مساحة ايرلندا الشمالية، وهذا الرقم يجعل بريطانيا واحدة من اعلى الكثافات السكانية في العالم الغربي .

تاريخ بريطانيا :

معلومات عن بريطانيا بالصور

لعبت بريطانيا دورا مهما في تاريخ العصور الوسطي والعصور الحديثة في كل انحاء العالم ، فهي عملت علي تطوير الافكار الغربية حول النظام البرلماني ، كما انها قدمت مساهمات كبيرة في العلوم والادب والفنون عن طريق انشاء امبراطوريتها التي اعتبرها اكثر المؤرخين اعظم امبراطورية حجما على البر والبحر .

وبدأت الامبراطورية في عام 1603 عندما ورث جيمس السادس ملك اسكتلندا عرش مملكة انجلترا بعد وفاة الملكة اليزابيث الاولي والتي لقبت بالملكة العذراء فهي لم تترك لها وريثا من بعدها ، فطالب جيمس السادس وقتها بالعرش كونه من اقارب الملكة الراحلة ، وبالفعل اصبح ملكا لانجلترا .

وجاء عام 1707 وجاءت معه الكثير من التطورات ، حيث تم إنشاء مملكة بريطانيا العظمي من خلال اتحاد سياسي بين مملكة انجلترا ومملكة اسكتلندا ، وبعد مرور قرن علي هذا الاتحاد ، تم دمج مملكة ايرلندا ايضا ، وسميت وقتها المملكة المتحدة ، ولكن لم توافق ايرلندا علي ان تكون خاضعة للسيطرة الانجليزية وحدث نزاع سياسي لكي تنفصل ايرلندا عنهم وفي عام 1922 استطاعت ان تحصل ايرلندا علي استقلاليتها بينما بقيت ايرلندا الشمالية جزءا من المملكة المتحدة .

كانت بريطانيا لديها قوة صناعية و بحرية رائدة في العالم في القرن التاسع عشر ، كما انها تطورت فيها ديمقراطية برلمانية هي الاولى من نوعها في العالم،وسيطرت الإمبراطورية البريطانية على اراضي شكلت ربع مساحة العالم المأهول وقتها ، ومع الحربين العالميتين الاولى والثانية، بدأت قوة الإمبراطورية البريطانية في التراجع ، ومع نهاية النصف الاول من القرن العشرين، بدأت عملية التفكك باستقلال العديد من المستعمرات السابقة ، ولكن هذه الاحداث لم تمنع المملكة البريطانية من تحديث نفسها والاستمرار في احتلال موقع ريادي ضمن اوروبا الجديدة .

عدد السكان واكثر المدن ازدحام :

يبلغ عدد السكان في بريطانيا ، نظرا لتعداد عام 2010 ، حوالي 60587300  ، ولكن ارتفع هذا الرقم بالطبع الي 64511000 لعام 2014 فتشير الي ان عدد السكان في بريطانيا اصبح اقرب الي 65 مليون نسمة.
وهناك في بريطانيا 11 مدينة يتجاوز عدد سكانها 300000 نسمة، ومن ضمن هذه المدن ( لندن ، برمنغهام ، غلاسغو ، ليدز ، شفيلد ، ليفربول ، مانشيستر ، ادنبرة ، بريستول ، كارديف ، كوفنتري ) ، والسكان ينقسمون علي مدن بريطانيا الرئيسية ، واكثر المدن ازدحاما بالسكان هي انجلترا واقلهم من حيث السكان هي ايرلندا الشمالية .

الطبيعة الجغرافية  والمناخ :

معلومات عن بريطانيا بالصور

بريطانيا ، كما تدعي المملكة المتحدة، تتكون من مجموعة من الجزر الواقعة قبالة الساحل الشمالي الغربي لاوروبا ، وهي بلد فريدة من نوعها تتكون من اربع دول: إنجلترا، ويلز، اسكتلندا، وايرلندا الشمالية ، وهم ما يشكلون بريطانيا العظمى .

وتغطي الاراضي المرتفعة شمال وغرب المملكة المتحدة ، فقمم الجبال هي سكين يفصل بين الوديان العميقة ، وتشكلت هذه التضاريس في العصر الجليدي الاخير، عندما غطت الانهار الجليدية السميكة الارض ، وتراكمت عندما ذابت الانهار الجليدية خلال العصر الجليدي .

وجو المملكة المتحدة سريع التغير ويصعب التكهن بمساره ، وذلك بسبب موقعها الجغرافي ، فسماؤها غائمة في معظم الاوقات ويسقط المطر في معظم فصول السنة ، والايام المشمسة فيها قليلة جداً ، ويحدث  هبوب الرياح على المناطق القريبة من البحر برودة ورطوبة ، وبسـبب سمائها الغائمة طوال الوقت ، فلا يوجد في بريطانيا اختلاف شاسع في درجات الحرارة في الليل او النهار .

والطقس يكون قارصا في الشتاء ومعتدلا في الصيف مع وجود بعض الموجات الحارة لمدد تتراوح الي اسبوع ، اما عن طقس اسكتلندا ، فنظرا لعلو المنطقة فإن الثلوج تكسوها طيلة فصل الشتاء اما في المناطق الجنوبية من بريطانيا فيندر تساقط الثلج خلال فصل الشتاء .

الاقتصاد :

حكم ملوك بريطانيا علي مدي قرون عديدة بمشورة من مجلس الزعماء الدينين والنبلاء ، وهذا المجلس تتطور الي ان وصل الي ما يسمي للبرلمان ، هذا البرلمان هو المسئول عن كل قوانين البلاد ، فالملك او الملكة ليست لديهم سلطة حقيقة ، فكانت بريطانيا امة تجارية رائدة لاكثر من 500 سنة ، وفي القرن التاسع عشر، ساعدت الصناعة البريطانية علي جعل بريطانيا اقوى دولة في العالم ، فنجد اقتصاد بريطانيا لا يزال واحدا من اقوى الاقتصادات على الارض .

وفي الربع الاخير من عام 2008 ، دخل اقتصاد بريطانيا في حالة من الركود ، للمرة الاولي منذ عام 1991 ، فارتفعت البطالة من 5.2% الي 7.6% في عام واحد فقط ، حتي ارتفع في عام 2012 معدل البطالة للشباب الذين هم ما بين 18 الي 24 سنة .

الديانة واللغة :

معلومات عن بريطانيا بالصور

الديانة التقليدية في بريطانيا هي المسيحية ، فهي الديانة الرسمية المتبعة هناك ، واتباع الكنيسة البروتستانتية الاغلبية هناك ، وبالرغم من ان المسيحيين يمثلون 71% من سكان بريطانيا ، إلا ان المجتمع البريطاني متعدد الاديان، ويسعى دائما لتعزيز مبادئ التسامح والانسجام الديني، حيث تمارس بحرية كاملة هناك كل شعائر جميع المعتقدات الاخرى ، والمسلمون يمثلون الاقلية في بريطانيا من حيث انتشار الديانة الاسلامية ، فوقفا لتعداد السكان عام 2001 يوجد حوالي 1.6 مليون مسلم فقط في بريطانيا ، وربما وصل اليوم الي ما يقرب المليونين .

لا توجد في انجلترا لغة رسمية ، انما اللغة السائدة هناك ، والتي يتحدثون بها كلغة اولى بنسبة 95٪ من السكان، هي اللغة الانجليزية ، وهناك لغات اخري متعددة مثل اللغة الاسكتلندية والايرلندية والبولندية .

مقالات مميزة :