ما هي عاصمة اسبانيا ؟

مدريد هي عاصمة اسبانيا، وتعد موطنا للعائلة المالكة الاسبانية وكذلك للحكومة الإسبانية ، كما ان مدريد تعتبر مدينة حضرية حديثة ومركزا اقتصاديا وصناعيا في إسبانيا، وهي ايضا اكبر مدينة في إسبانيا .

وتقع مدريد في وسط شبه الجزيرة الايبيرية، وتحيط بها الجبال والحدائق الطبيعية ، وعلى الرغم من انها تقع في وسط البلاد، الا انها تعتبر محور بين مناطق مختلفة من اسبانيا، فيتم توصيلها بجميع المدن الإسبانية الكبرى بالقطار، او برا او جوا .

ما هي عاصمة اسبانيا ؟

عاصمة اسبانيا

ومدريد تعتبر ثالث اكبر مدينة في الاتحاد الاوروبي، بعد مدينة لندن وبرلين، وبالنسبة لكونها عاصمة تعتبر مدريد ثالث اكبر عاصمة في الاتحاد الاوروبي بعد عاصمة باريس ولندن ، وتمتلك مدريد بنية تحتية حديثة، فقد استطاعت ان تحافظ مدريد على مظهرها والعديد من احيائها التاريخية وشوارعها القديمة ، وتشمل معالمها القصر الملكي ، والمسرح الملكي الذي اعادوا بناؤه في عام 1850 في دار الاوبرا ، وريتيرو بوين بارك ، والتي تأسست في 1631 ، وفي القرن ال19  تم بناء المكتبة الوطنية فتأسست في عام 1712 ، والتي تحتوي على بعض من المحفوظات التاريخية النادرة في إسبانيا ، وتضم مدريد عدد كبير من المتاحف الوطنية، والمثلث الذهبي للفن، وتضم مدريد ثلاثة متاحف للفن: متحف برادو، ومتحف رينا صوفيا، ومتحف الفن الحديث، ومتحف تايسن برونيميسا ، وهذا المتحف يكمل نواقص المتاحف الاخري ،و قصر سيبيليس ، ومدريد هي موطن لاثنين من الاندية الشهيرة لكرة القدم على مستوى العالم ،  وهم نادي ريال مدريد ونادي اتلتيكو مدريد .

حدود مدريد ومساحتها وعدد سكانها :

ما هي عاصمة اسبانيا ؟

عاصمة اسبانيا

تقع مدينة مدريد تقريبا في المركز الجغرافي الدقيق لشبه الجزيرة الايبيرية، على خط عرض 40 درجة ، 25 دقيقة شمالا، و3 درجات 42 دقيقة غربا ، وسوف تأتي بمثابة مفاجاة للكثير من القراء ان يعلموا ان مدريد تقع إلى الغرب من لندن، من مدينة ليفربول او ادنبرة .

ومدريد مبنية على سلسلة من الجبال الصغيرة، ويتدفق نهر مانزاناريس في مدريد، ومتوسط الارتفاع في المدينة هو 654 مترا فوق مستوى سطح البحر، ومتوسط الضغط الجوي هو 706.7 مليمتر ، وتضم مدينة مدريد حوالي 20 بلدية محيطة بها ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 7 مليون نسمة ، وتقدر مساحتها بحوالي 335.97 كيلومترا مربعا (2،060.23 ميل مربع ) .

الطبيعة المناخية في مدريد :

ما هي عاصمة اسبانيا ؟

عاصمة اسبانيا

تواجه منطقة مدريد مناخ يشبه مناخ البحر الابيض المتوسط ، مع الخصائص القارية، فيأتي شتاء خفيف بارد وذلك بسبب ارتفاعها من 667 متر (2188 قدم ) فوق مستوى سطح البحر ، ويحدث تساقط ثلوج متفرق ، اما عن الصيف فهو حار ساخن ، ويأتي احر شهر في الصيف هو شهر يوليو ، فيكون متوسط درجات الحرارة خلال النهار يترواح ما بين 32 - 33 درجة مئوية (90 - 91 درجة فهرنهايت) وهذا يكون اعتمادا على الموقع ، ودرجات الحرارة في الصيف ترتفع في بعض الاحيان اكثر من 35 ° C (95 ° F) وموجات الحر في المدينة ، تأتي بسبب المناخ الجاف في مدريد، واعلي درجات الحرارة اتت عام 1995 مع 42.2 درجة مئوية (108.0 درجة فهرنهايت)، وكانت ادنى درجة حرارة سجلت في عام 1945 كانت 10.1 درجة مئوية (13.8 درجة فهرنهايت) ، اما عن هطول الامطار فتتركز في فصلي الخريف والربيع مع امطار غزيرة وعواصف رعدية .

اهم المعالم الموجودة في مدريد :

ما هي عاصمة اسبانيا ؟

عاصمة اسبانيا

تبعا لاحصائيات قاموا بها عام 2006 ، كانت مدريد المدينة الرابعة الاكثر زيارة في اوروبا والاولى علي مستوي إسبانيا، مع ما يقرب من سبعة ملايين سائح ، وكانت هي ايضا مقر المنظمة العالمية للسياحة والمعرض الدولي للسياحة ، ومعظم مناطق الجذب السياحي في مدريد تأتي في البلدة القديمة ، مع المناطق مثل منطقة سنترو، سالامانكا، شمبري، ريتيرو وكانت منطقة بويرتا ديل سول هي عصب المدينة ، وتعتبر مدريد واحدة من الوجهات الاوروبية الكبرى المتعلقة بالمتاحف الفنية ، واشهرها هو المثلث الذهبي للفن، ويقع على طول باسيو ديل برادو ويضم ثلاثة متاحف ، والاكثر شهرة فيما بينهم هو متحف برادو، وهناك العديد من المتاحف الاخري المعروفة مثل متحف تايسن برونيميسا، ومتحف رينا صوفيا .

السياحة في مدريد :

ما هي عاصمة اسبانيا ؟

عاصمة اسبانيا

كما ذكرنا من قبل عن معالم مدريد السياحية نجد ان مدريد لديها الكثير من عوامل الجذب التي تلفت اهتمامك وذلك لانها تقدم لك كل من الثقافة والتسلية ، ففي الواقع مدينة مدريد مليئة بالآثار العظيمة، مثل القصر الملكي ومايور بلازا والعديد من التماثيل، وبالنسبة للاشخاص المهتمين بالفن والمتاحف يأتي متحف رينا صوفيا او تايسن ليضموا بعض من المجموعات الاكثر روعة من اعمال الرسامين الاسبانيين الشهيرة مثل فيلاسكيز، غويا، بيكاسو او ميرو.
واذا كنت تفكر في زيارة مدريد فعليك ان تكون مستعدا للعديد من الحفلات الموسيقية العالمية الرائعة ، واسواق السلع المستعملة الكبيرة، والمسيرات وغيرها من الانشطة الجارية التي تجعل من زيارتها متعة كبيرة حقا .

واذا كنت من هواة الرياضة فيمكن لمدريد ان تقدم كل شيء ممتع خاص بالرياضة فيمكنك التزلج لمدة 1 ساعة بالحافلة خلال فصل الشتاء، وايضا تأتي لعبة الجولف التي يمكن ان تلعبها على مدار السنة، وكذلك الاحداث الرياضية الدولية .

اما إذا اردت الخروج ليلا، فستجد ان مدريد لديها الحياة الليلية الاكثر اثارة للاهتمام، وتوفر لك هذا في جميع انحاء الاسبوع والتي هي متوفرة على مدار السنة ايضا ، فيمكنك الذهاب إما خارجا لتناول وجبة خفيفة ، او الذهاب لتناول الطعام في مطعم جميل جدا فتتميز مدريد بالمطاعم الفاخرة التي تعطيك جوا من التميزحقا ، او انك يمكنك الانتقال إلى السينما او احد المسارح ، فيوجد في مدريد العديد من المسارح او العثور على ما يقرب من اي نوع من شرائط الموسيقي او سيديهات جاهزة او تتمتع بالديسكو هناك .

تركيبة السكان والديانة واللغة في مدريد :

من المعروف عن مدريد انها زادت من حيث السكان عموما بعدما اصبحت عاصمة اسبانيا الوطنية وذلك في منتصف القرن السادس عشر ، ففي عام 1970 استقر عددها الي حوالي 3 ملايين نسمة ، ومن عام 1970 حتى منتصف عام 1990 ، انخفض عدد سكان مدينة مدريد ، وقد اثر هذا الانخفاض بدون شك علي المدينة ككل حيث تباطأ معدل نمو الاقتصاد الاوروبي .

ولكن اخذت اعداد السكان في الازدهار حتي تسارعت في اواخر 1990 ، وفي اوائل العقد الاول من القرن الواحد وعشرون ، كانت عملية الهجرة هي السبب في تصاعد النمو الاقتصادي الاسباني ، ونما عدد سكان المدينة بصورة لا بأس بها بين عامي 2001 و 2005 .

وبعدها استقطبت المدينة العديد من المهاجرين من جميع انحاء العالم، وفي عام 2007، كان حوالي 83.8٪ من السكان الاسبان ، في حين ان الباقي كانوا من اصول اخرى، بما في ذلك المهاجرين من امريكا اللاتينية واوروبا وآسيا وشمال افريقيا وغرب افريقيا، فقد كانوا يمثلون حوالي 16.2٪ من السكان .

تعتبر الديانة الرومانية الكاثوليكية حتى الآن هي اكبر طائفة موجودة في اسبانيا،  فوفقا لدراسة اجراها مركز البحوث الإسبانية في علم الاجتماع وذلك في عام 2014 ، اتضح ان حوالي 68٪ من الاسبان يتبعون المسيحية الكاثوليكية ، وتأتي بعدها الملحدون الذين لا دين لهم ، إلى جانب انواع مختلفة من الاديان الاخري يأتي الإسلام والديانة اليهودية ، ولاسبانيا ايضا مجموعات صغيرة من الهندوس والبوذيين والوثنيين، والطاويين، والبهائيين.
ولكن حتي الطائفة الكبري وهي الكاثوليكية غير متدينين وخاصة جيل الشباب فالكثير منهم يتجاهلون المذاهب الاخلاقية المحافظة علي مبادئ الكنيسة .

اما عن اللغات التي يتحدث بها سكان مدريد فهي اللغة الإسبانية فتعتبر هي اللغة الرسمية في مدريد ، ومع ذلك، تأتي اللغة الإنجليزية لتكون ايضا واحدة من اللغات المفهومة على نطاق واسع من قبل السياح هناك .

مقالات مميزة :