معلومات عن المانيا بالصور

جمهورية المانيا الاتحادية  او المانيا كما يشار اليها في جميع انحاء العالم ، هي دولة تقع في وسط أوروبا ،  وهي عضوا في الاتحاد الاوروبي ، الاسم الاصلي لألمانيا باللغة الألمانية هو دويتشلاند ، يرجع اصل تسميتها بالمانيا الي القبائل الالمانية التي ظهرت خلال العصر البرونزي الشمالي ، وبدأت في التوسع في القرن الاول قبل الميلاد .

معلومات اساسية عن المانيا :

معلومات عن المانيا بالصور

عدد السكان : 80716000
العاصمة : برلين
المساحة : 357168 كيلومتر
اللغة : الالمانية
الدين : المسيحية الكاثوليكية والبروستانت
العملة : اليورو
مستوى التعليم :99%

معلومات عن المانيا بالصور

دولة المانيا هي جمهورية قائمة بذاتها ،برلمانية ، ديمقراطية ، كما يقوم حاليا النظام السياسي في المانيا علي دستور تم وضعه في عام 1949 ، سُمي هذا الدستور ب " القانون الاساسي " .

حدود المانيا ومساحتها :

من المثير للاعجاب ان تقع علي حدود المانيا تسع من الدول وهم : بلجيكا، هولندا ، الدنمارك، النمسا، جمهورية التشيك، فرنسا، لوكسمبورغ، بولندا وسويسرا ، وألمانيا هي اكبر سابع بلد في أوروبا من حيث المساحة ، حيث تغطي مساحة قدرها 137847 ميلا مربعا، منها 34836 ميلا مربع اراضي و3011 ميلا مربع من الماء .

عدد السكان واكثر المدن ازدحام في المانيا :

معلومات عن المانيا بالصور

بلغ عدد سكان ألمانيا حوالي 80.7 مليون وذلك العدد تبعا لاحصائية تم حصرها في عام 2014 ، تأتي المانيا ثاني دولة في اوروبا من حيث عدد السكان بعد روسيا بالطبع ، فالعديد من المهاجرين من الدول الأوروبية الاخري تأتي للعيش والدراسة في ألمانيا .

عاصمة ألمانيا هي برلين ،تقع في شمال شرق المانيا ، وهي اكبر مدنها  حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 3.5 مليون نسمة ، فهي عاصمة جمهورية المانيا الاتحادية ، والعاصمة برلين هي واحدة من المدن الستة عشر التي تضمها ألمانيا ، تشتهر مدينة برلين باحسن الجامعات على مستوى العالم، ومعاهد البحوث، والمتاحف، والهندسة المعمارية.
اما عن المدن الرئيسية الأخرى مثل : ميونيخ ، هامبورغ ، كولونيا ، شتوتجارت وفرانكفورت .

طبيعة المانيا الجغرافية :

معلومات عن المانيا بالصور

تقع المانيا في وسط أوروبا، فموقعها في قلب اوروبا قد اثر علي التاريخ علي حد سواء في الخير والشر ، حيث تحدها تسع دول في الجوار ، فهي اكثر من اي بلد اوروبي اخر من حيث موقعها الحرج التي لا تحسد عليه ، وهذا الموقع بالطبع جعلها اكثر شهرة من بين الكثير من الدول .

فالحدود السويسرية تقع علي جنوبها الغربي وهناك منطقة الغابة السوداء وهي منطقة جبلية مليئة باشجار الصنوبر وبها نهر الدانوب واحد من اطول انهار اوروبا ، ويحد المانيا من الشمال : بحر الشمال ، الدنمارك وبحر البلطيق ، ويحدها من الجنوب : النمسا وسويسرا ، ومن الشرق نجد ان يحدها : بولندا والتشيك ، اما عن الغرب فيحدها : فرنسا ،لوكسمبورغ ، بلجيكا وهولندا .

اما عن الأنهار الرئيسية في ألمانيا فهي  نهر الدانوب، الألب، أودر، فيسر، والراين .

تاريخ المانيا :

معلومات عن المانيا بالصور

استقر الإنسان في شمال أوروبا قبل حوالي 10 الالاف سنة ، كانت المانيا وقتها خليط من الدول الصغيرة التي كانت يحكمها حكام وملوك ، واول من تكلموا بلغة مماثلة للغة الالمانية الحديثة قد عاشوا قبل نحو 5000 سنة ، وفي عام 1871 تم توحيد البلاد من خلال التحالفات ، وذلك عن طريق السياسي الشهير اوتو فون بسمارك .

وفي أواخر القرن 19 بدأت ألمانيا تتنافس مع دول أوروبية أخرى لإنشاء المستعمرات في أفريقيا وآسيا ، وبالطبع أدت هذه التوترات إلى الحرب العالمية الأولى في عام 1914، كانت هذه الحرب أسوأ صراع قد شهده العالم فقد فقدت كل من المانيا وحلفائها الكثير .

حتي جاء أدولف هتلر والحزب النازي الى السلطة في 1933 ، فوعد هتلر ان يعيد المانيا الي هيبتها مرة اخري وبالفعل نجح في ذلك ، ففي عام 1939، غزا هتلر بولندا، ومن هنا بدأت الحرب العالمية الثانية ، وخلال هذه الحرب، اقام هتلر مخيمات في ألمانيا حيث قتل الملايين من اليهود وغيرهم ، انتهت الحرب العالمية الثانية في عام 1945 مع هزيمة الألمان وكان مصير هتلر هو الانتحار .

وبعد الحرب العالمية الثانية، وانتحار هتلر،  تم تقسيم ألمانيا إلى الغرب والشرق من جديد ، فاصبحت البلد وسط مواجهة حادة  بين الاتحاد السوفييتي والقوى الغربية ، هذه المواجهة التي استمرت 44 عاما، وسميت بالحرب الباردة ، في عام 1989، فتحت ألمانيا الشرقية حدودها وهنا قد انتهت الحرب الباردة ، لتبدا المانيا عصر جديد من الاستقلال والازدهار .

اقتصاد المانيا  :

ألمانيا بالفعل لديها أكبر اقتصاد في أوروبا ، والعملة الاساسية في المانيا هي اليورو ، ولم تأتي مكانة المانيا هذه من فراغ ، بل بعد جهد كبير جعلها من اكبر الدول التي لديها اقتصاد ضخم ، فبعد خسارتها في الحرب العالمية الثانية، كانت ألمانيا في حالة خراب تام ، بعدها استطاعت ألمانيا الغربية ان تستعيد نفسها لتصبح أغنى دولة في أوروبا، ولكن ألمانيا الشرقية، ظلت تحت السيطرة الشيوعية، ولكن سرعان ما تم جمع شمل في عام 1989 ، لتأتي المانيا في المركز الرابع كأكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي ، فيوجد بها العديد من العلامات التجارية الرائدة ، التي جعلتها علي رأس الاتحاد الاوروبي ، بل كانت هي أكبر مصدر للسيارات ، كما انها قادت العالم في إنتاج توربينات الرياح وتكنولوجيا الطاقة الشمسية .

من هم سكان المانيا :

اليوم تقريبا واحد من كل عشرة ألمان يأتي من بلد أجنبي للعيش في المانيا وذلك اكثر من اي وقت مضي ، ونجد ان الالقية هناك هم الاتراك ، قد سميت المانيا " ارض الشعراء والمفكرين" ، فاشتهر الالمان في جميع اشكال الفن ، خاصة الموسيقي الكلاسيكية ، فنجد مؤلفات شهيرة لكل من باخ برامز ، شومان اغنر ،وبيتهوفن .

وقد تم منح أكثر من 100 الماني جائزة نوبل في مجالات عملهم المختلفة ، بما في ذلك ألبرت أينشتاين ، الذي ولد في ألمانيا ، كانت المانيا معروفة للغاية من حيث ضمها للعديد من كبار الشعراء والعلماء والفنانين ، وقد ساعد علي ذلك هو ان الألمان يحبون الذهاب الى المتاحف والحفلات الموسيقية والمسارح ، بجانب ان هذه الأماكن يتم الاحتفاظ بها بشكل جيد ودعمها، لذلك سوف تجد العديد من الأماكن المثيرة للاهتمام التي يمكنك زيارتها .

ولم يكتفي الالمان بكل هذا بل احبوا الرياضة ايضا ، فنجدهم نشطوا كثيرا في النوادي الرياضية ، في العاب مثل كرة القدم والتنس و الجمباز ، فنجد  أكثر الرياضات التي لقت شعبية في ألمانيا هي كرة القدم والتنس والسباحة والتزحلق على الجليد .

الديانة واللغة في المانيا :

اكثر من ثلثي الالمان يتبعون الديانة المسيحية ، فهي الديانة الرئيسية في ألمانيا ،والكاثوليكية والبروتستانتية هي الطوائف الكبرى ، وهناك أيضا أقلية من المسيحيين الأرثوذكس ، اما عن الديانة الاسلامية فهي تأتي ثاني أكبر ديانة في الدولة ، تليها البوذية واليهودية والهندوسية .

اما عن اللغة ، فنجد ان اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية في ألمانيا، والتي يتحدث بها غالبية السكان هناك ، كما أنها اللغة الرسمية في النمسا وليختنشتاين ، وهناك اللغات الاخري مثل اللغة التركية، والكردية، والبولندية، واللغات البلقانية، والروسية ، هذه اللغات مستخدمة برواج في البلاد .

حقائق اخري مثيرة  لا تعرفها عن المانيا :

أعلى جبل في ألمانيا هو جبل "زوجسبيتزي" والذي يعني ذروة العاصفة يأتي مع ارتفاع 2963 متر (حوالي 10000 قدم ) ، وهو أعلى جبل في ألمانيا ، فهذا الجبل واحد من أهم المعالم السياحية في ألمانيا والعديد من السياح يتوافدون لزيارة قمة هذا الجبل كل عام وذلك لانه يطل علي مناظر خلابة .

المانيا لديها ما يقرب من 700 حديقة حيوان، ومحميات للحياة البرية، وأحواض سمك، وحدائق للطيور ومحميات حيوانية، كما ان لديهم متنزهات سفاري، فنجد ان هناك 414 حديقة حيوان مسجلة ، هذا بالفعل أكثر من الولايات المتحدة الأمريكية ، كما ان برلين عاصمة المانيا بها أكبر حديقة حيوان في العالم، فتحتوي علي (1500) نوع من الحيوانات وعدد الحيوانات الموجود بها يصل الي 14000 حيوان .

الألمان يرجع لهم الفضل في اكتشاف الأنسولين، واختراع الكلارينيت، وساعة الجيب، وآلة حاسبة ألية ، والمصباح الكهربائي والتلفزيون (جزئيا)، ، والبنزين ومحركات الديزل، والسيارات (فضلا عن المحرك، اخترعوا المعدات والأجهزة الهامة الأخرى)،كما انهم اخترعوا الدراجة النارية، والمحرك النفاث، وشاشات LCD .

مقالات مميزة :