معلومات عن اليابان بالصور والفيديو

يطلق على اليابان باللغة اليابانية اسم نيهون إن نيبون، ويعني أصل الشمس أو أرض الشمس المشرقة، حيث كان يُعتقد أن اليابان هي أول بلد تشهد شروق الشمس في الشرق عند الصباح، واليابان تمتد على طول ساحل المحيط الهادي في آسيا ، وتعد بلد الجزر حيث تتكون من أكثر من 6800 جزيرة ، وتتكون أساسًا من عدة جزر رئيسية هي جزيرة هوتشو و جزيرة هوكايدو في الشمال وشيكوكو وكيوشو في الجنوب .

 

والذي يربط بين تلك الجزر الرئيسية نظام النقل الحديث بما في ذلك نفق سيكان الذي يربط هونشو إلى هوكايدو والذي يعد أكبر نفق سكك حديدية في العالم بطول 54 كيلومتر ، كما أن القطارات فائقة السرعة في اليابان أو كما يطلق عليها القطارات الرصاصة هي التي تربط بين المناطق الحضرية الرئيسية...

 

علم دولة اليابان

 

الجغرافيا والمناخ في اليابان :
يقدر عدد سكان اليابان بحوالي 127.3 مليون نسمة و80% من السكان يعيشون في جزيرة هونشو ويتألف 98.5 من السكان من العرق الياباني مع مجموعات صغيرة من العمال الأجانب الكوريين والصينيين ، واليابان لديها ثاني أطول متوسط عمر في العالم حيث يصل متوسط عمر المواطن الياباني إلى حوالي 83.5 عام ، ويعاني المجتمع الياباني من الشيخوخة بسبب انخفاض معدلات المواليد وارتفاع متوسط الأعمار ، ففي عام 2012 كان حوالي 24.1% من السكان فوق سن 65 ومن المتوقع أن ترتفع النسبة إلى ما يقرب من 40% بحلول عام 2050 .

 

وتعتبر حوالي 73% من مساحة اليابان جبلية وأعلى نقطة في اليابان هي جبل فوجي والذي يرتفع إلى حوالي 3776 متر ، وجبل فوجي أو فوجيسان أو فوجياما يعتبر جبل مقدس للكثير من اليابانيين في معتقداتهم الدينية، وهناك أكثر من مليون شخص يتسلقون جبل فوجي كل عام خلال موسم التسلق الرسمي في شهر يوليو وأغسطس.

 

خريطة دولة اليابان

 

وجميع مدن اليابان الرئيسية باستثناء العاصمة القديمة كيوتو تقع بالسهول الساحلية الضيقة ، و18% من أراضي اليابان هي المناسبة للعيش فيها ، ولذلك فإن مدن اليابان كبيرة وذات كثافة سكانية عالية ، وطوكيو أكبر الأماكن تحضرًا من الناحية العلمية والتكنولوجية على وجه الأرض ، ويسكنها حوالي 36 مليون شخص ، ومع ذلك فإن طوكيو لديها تاريخ بيئي مثير للقلق بسبب الزلازل المدمرة والتسونامي (وتعني أمواج البحر الزلزالية) ، ويذكر أن زلزال كبير حدث في عام 1923 قتل فيه ما يقدر بنحو 143 ألف شخص.

 

ومناخ اليابان في الغالب معتدل ولكن يختلف اختلافًا كبيرًا من الشمال إلى الجنوب ، حيث يمكن تقسيم اليابان إلى ست مناطق مناخية رئيسية هي هوكايدو ، بحر اليابان ، المرتفعات الوسطى ، البحر الداخلي ، المحيط الهادي ، جزر ريوكيو .

 

فمنطقة هوكايدو لديها مناخ قاري رطب مع فصول الشتاء الطويلة الباردة وحارة جدًا في الصيف ، ومنطقة بحر اليابان لديها رياح شتوية تؤدي إلى سقوط الثلوج بغزارة في تلك المنطقة وفي فصل الصيف فإن المنطقة تعتبر أكثر برودة من منطقة المحيط الهادي ، ومنطقة المرتفعات الوسطى مناخها رطب قاري ، وتتميز منطقة المحيط الهادي بمناخ شبه استوائي رطب ، وأخيرًا جزر ريوكيو لديها مناخ شبه استوائي مع شتاء دافئ وصيف حار .

 

تاريخ دولة اليابان

 

التاريخ :
تنحدر العائلة الإمبراطورية اليابانية من سلالة متواصلة عبر الزمن تقرب من ألفي عام، ولم تحل أي عائلة ملكية أخرى في التاريخ مكانها لفترة طويلة، وحكم الإمبراطور الياباني الأول جيمو تينو في وقت سيدنا عيسى عليه السلام.

 

وحتى يومنا هذا تعتبر اليابان هي البلد الوحيدة التي تم إلقاء قنبلة نووية عليها وتم تفجيرها على أرضها، وكانت كوماموتو هي الهدف الأصلي للقنبلة الذرية التي أسقطتها القوات الجوية الأمريكية على هيروشيما، وفي أثناء رحلة الطيران الجوية في إبريل 1945 غطت كوماموتو بالغيوم، وأسقطت القنبلة على هيروشيما بدلًا من ذلك.

 

وخلال الحرب العالمية الثانية قصفت اليابان الصين بالبراغيث الموبوءة بالطاعون الدبلي. كما لم توقع اليابان وروسيا اتفاقية سلام لإنهاء الحرب العالمية الثانية بسبب نزاع حول جزر الكوريل.

 

المناظر الطبيعية في اليابان

 

الحكومة في اليابان :
تعتبر اليابان دولة ملكية على رأسها الإمبراطور والذي يعد منصب شرفي إلى حد كبير حيث يعتبر رمز الدولة ووحدة الشعب، بينما تتركز السلطة كلها في يد رئيس الوزراء والبرلمان الياباني ، ومن أكبر مدن اليابان طوكيو العاصمة ، يوكوهاما ، أوساكا ، ناغويا ، سابورو ، كوبي ، كيوتو، فوكوكا ، كاواساكي، وسايتاما .

 

 

الاقتصاد في اليابان :
تمتلك اليابان ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وواحدة من بين أفضل ثلاثة دول مصدري السلع المصنعة ، ويقوم الاقتصاد الياباني على ثلاثة محاور ، المحور الأول هو الصناعة حيث تتميز اليابان بصناعة السيارات، فاليابان هي أكبر منتج للسيارات في العالم، والشركة اليابانية تويوتا هي ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم، وقد تأسست من قبل كيشيرو تويودا. كما تتميز بصناعة المعدات الإلكترونية وأدوات الصلب والمعادن غير الحديدية .

 

والمحور الثاني هو الزراعة والصيد حيث تقوم اليابان بزراعة الأرز وبنجر السكر والخضراوات والفواكه وصيد الأسماك ، والمحور الثالث الصادرات والتي غالبًا ما تكون من السيارات والأدوات المكتبية والمواد الكيميائية وأشباه الموصلات.

 

التقدم الحضاري في اليابان

 

الدين واللغة في اليابان :
اليابان تتمتع بالحرية الدينية الكاملة وتشير التقديرات إلى أن ما بين 84 - 96 في المائة من السكان اليابانيين يعتقدون في البوذية أو الشنتو، وتشمل الأقليات الدينية الأخرى الإسلام ، الهندوسية ، السيخ ، واليهودية . وأكثر من 99% من السكان يتحدثون اليابانية التي تعد اللغة الأولى في اليابان .

 

 

الطعام في اليابان :
يأكل اليابانيون الأسماك أكثر من أي شخص آخر في العالم بنسبة تقرب إلى حوالي 17 مليون طن في السنة، واليابان هي أكبر مستورد للأطعمة البحرية في العالم حيث تبلغ كمية الجمبري حوالي ثلث الإجمالي المستورد (أربعة ملايين طن في السنة)، ويتم الحصول على أكثر من 20 ٪ من البروتين الياباني من خلال الأسماك والمنتجات السمكية .

 

وسوق تسوكيجي في طوكيو باليابان هو أكبر سوق للأسماك في العالم حيث يتعامل مع أكثر من 2000 طن من المنتجات البحرية يوميًا، و فيوجو في اليابان هو اسم السمكة المنتفخة السامة، التي يتطلب القانون الياباني أن يتم إعدادها من قبل طهاة محترفين تم ترخيصهم وتدريبهم بشكل خاص، ويحظر القانون على الإمبراطور والأسرة الإمبراطورية أكل الفيوجو، وتؤكل معظم أسماك الفيوجو بين شهري يناير ومارس عندما يعتقد أنها أقل سمية.

 

معلومات عن اليابان

 

أما عن السوشي فقد كان موجودًا منذ القرن الثاني الميلادي، وقد بدأ كطريقة للمحافظة على الأسماك في الصين ثم شق طريقه إلى اليابان في النهاية، وبدأت طريقة تناول السمك النيئ والأرز في أوائل القرن السابع عشر، والسوشي لا يعني السمك النيئ باللغة اليابانية، ولكنه يعني في الواقع الأرز المتبل بالخل والسكر والملح، أما شرائح الأسماك المقطوعة والمقدمة بمفردها بدون الأرز تسمى الساشيمي. جدير بالذكر أنه يتم استخدام حوالي 25 مليار زوج من الواريباشي (عيدان تناول الطعام للاستخدام مرة واحدة) في اليابان كل عام، وهذا يعادل كمية الأخشاب اللازمة لبناء 17000 منزل.

 

وتشتهر أيضًا لحوم البقر اليابانية كوبي في جميع أنحاء العالم لنضجها وطعمها، ولحم الأبقار الياباني يأتي من تلقي الأبقار جلسات تدليك يومية، وتأتي لحوم كوبي الحقيقية من 262 مزرعة فقط في منطقة تاجيما، والتي هي عاصمة كوبي، وكل منها تربى في المتوسط 5 حيوانات في كل مرة، وفي الولايات المتحدة تسمى لحوم البقر كوبي لحم البقر واغيو. كما يعتبر لحم الحصان الخام من الأطعمة الشهية في اليابان ويطلق عليه الباشاشي ويتم تقطيعه إلى شرائح رقيقة ويؤكل نيئًا.

 

كما أنه يوجد لدى اليابان أكثر من 3000 مطعم ماكدونالدز، وهو أكبر عدد في أي بلد خارج الولايات المتحدة.

 

 

الرياضة في اليابان :
الكاراتيه من الفنون القتالية المعروفة في اليابان، وقد نشأت في الصين ولكن تم تطويرها في أوكيناوا، وتعني حرفيًا الأيدي الفارغة ويستخدم فيها حركات مدربة لليدين والذراعين والساقين للدفاع عن النفس، وما يقدر بحوالي 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يمارسون الكاراتيه.

 

أما البيسبول فهو الرياضة الأكثر شعبية في اليابان، ويعرف باسم ياكيو، وتم تقديمه إلى اليابان بواسطة مدرس أمريكي يدعى هوراك ويلسون، وقد تم لعب المباراة الأولى في اليابان في عام 1873 في جامعة طوكيو، واليابان لديها اثنين من بطولات الدوري للبيسبول المحترف، واللعبة تعتبر شعبية جدًا حتى إنه يتم بث مباريات المدارس الثانوية في التلفزيون القومي.

 

 

الثقافة والفن في اليابان :
تمثل أوركسترا البلاط الإمبراطوري الياباني أقدم تقاليد الموسيقى والرقص المستمرة في العالم، وتم تقديمهم من البلاط الإمبراطوري الصيني في القرنين السابع والثامن الميلادي، وما زالوا يقدمون في طوكيو بواسطة أعضاء أوركسترا البلاط الإمبراطوري اليوم.

 

أما مسرحية نوح فتعتبر أقدم عرض مسرحي في العالم، ويعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر، وفي هذه المسرحية ترتدي جميع الشخصيات النسائية أقنعة في حين أن الشخصيات من الذكور لا تفعل ذلك.

 

 

الحيوانات في اليابان :
إن قرود المكاك اليابانية أو القرود الثلجية هي الحيوانات الأسطورية التي لا ترى الشر، ولا تسمع الشر، ولا تتحدث عن الشر، وتعيش قرود المكاك في هونشو في شمال اليابان أكثر من أي قرد آخر في العالم. وفي اليابان قد أدى زواج الأقارب على نطاق واسع من الكلاب إلى أعلى معدلات من العيوب الوراثية للكلاب في العالم. كما أنهم يعتقدون أن القطط السوداء دليل على الحظ الجيد. واليابانيون لديهم حيوانات أليفة أكثر من الأطفال.
 

 

 

بعض الحقائق الأخرى عن اليابان :

* أزهار الكرز (ساكورا) هي زهرة اليابان الوطنية.

* يوكوهاما بطوكيو أكبر منطقة حضرية مكتظة بالسكان في العالم، والتي تضم حوالي 33 مليون نسمة.

* تعتبر يايبا أو الأسنان المعوجة جذابة في اليابان، لدرجة أن الفتيات يذهبن إلى طبيب الأسنان لاعوجاج أسنانهن بشكل مقصود.

* محطة شينجوكو هي محطة القطار الرئيسية في طوكيو، وهي الأكثر ازدحامًا في العالم مع أكثر من 2 مليون راكب كل يوم.

* إن 90٪ من جميع الهواتف المحمولة التي تباع في اليابان مقاومة للماء لأن الشباب يحبون استخدامها حتى أثناء الاستحمام.

* يتكون شِعر الهايكو الذي اخترع في اليابان من ثلاثة أسطر فقط وهو أقصر أشكال الشِعر في العالم.

* حوالي 98% من عمليات التبني التي تحدث في اليابان هم من البالغين الذكور.

* في اليابان يمكن الموافقة على أخذ غفوة في العمل تسمى إينميوري والتي ينظر إليها كدليل على الإرهاق من العمل بجد.

* عندما يلتقي اليابانيون يجلسون على نحو تقليدي بدلًا من المصافحة، والانحناء لديهم يعتبر أعمق احترامًا من المصافحة .

* توجد في اليابان جزيرة مليئة بالأرانب تسمى أوكنوشيما تم إحضارهم إلى هناك خلال الحرب العالمية الثانية لاختبار آثار الغاز السام .

* أكبر جالية يابانية خارج اليابان موجودة في البرازيل .

* اليابان واحدة من البلدان القليلة في العالم التي يفوق فيها عدد المسنين على الشباب، فهناك واحد وعشرون في المئة من السكان اليابانيين هم من كبار السن (فوق سن 65) ، وهي أعلى نسبة في العالم، وهناك عدد كبير من كبار السن أكثر من الأطفال في اليابان اليوم .

 

* اليابان هي ثاني بلد لديها أدنى معدل للقتل في العالم، ولكنها أيضًا موطنًا لحالات الانتحار عند قاعدة جبل فوجي والتي تعتبر ثاني أكثر الأماكن شعبية في العالم بسبب حالات الانتحار بعد جسر جولدن جيت في سان فرانسيسكو.

 

* يقع أقصر سلم متحرك في العالم في الطابق السفلي من متجر مور في مدينة كاواساكي باليابان، والذي يتكون من 5 درجات فقط ويصل طوله إلى حوالي 32.8 بوصة (83.3 سم).

 

* كانت المرأة في اليابان القديمة تلون أسنانها بصبغة سوداء حيث كان يعتبر الأسنان البيضاء قبيحة، وقد استمرت هذه الممارسة التي تسمى أوجيورو حتى أواخر عام 1800 .

 

* ماسابومي هوسونو هو الرجل الياباني الوحيد الذي نجا من حطام سفينة تيتانيك في عام 1914 ، وكان يسمى جبانًا في بلاده بسبب عدم موته مع الركاب الآخرين .

 

* العديد من الينابيع الساخنة وأحواض الاستحمام العامة في اليابان تحظر على الزبائن الذين يحملون الوشم من الدخول لأن الوشم يذكرهم بالياكوزا، أو المافيا اليابانية التي يمارس أعضاءها الوشم الكامل للجسم.

 

* في حفل زفاف الشينتو التقليدي في اليابان ترتدي العروس غطاء خاص للرأس يسمى تسنوكاكوشي أو (غطاء القرن) لتغطية قرون الغيرة التي يعتقد أنها لزوجها.

 

* يوجد في اليابان حوالي 5.5 مليون ماكينة بيع في كل زاوية من الشوارع، تبيع القهوة المعلبة الساخنة والباردة، والسجائر، والكتب المصورة، والنقانق الساخنة ، والمصابيح الكهربائية ، وأكياس الأرز، وورق التواليت ، والمظلات ، وطُعم السمك ، والبيض الطازج .

 

* أول رجل وُلد خارج اليابان للتنافس في مصارعة السومو كان من الجيل الثاني من الأمريكيين اليابانيين الذين ذهبوا من خلال اسم حلقة السومو سينداجاوا وظهر لأول مرة في أكتوبر عام 1915.

 

* في منتصف ليل شيجاتسو (ليلة رأس السنة) تقرع المعابد البوذية في اليابان أجراسها 108 مرة في السنة الجديدة اعتقادًا أنها تطرد 108 من الرغبات الشريرة التي تقع على عاتق البشر، ويدعى هذا الحدث جويا نو كان ويتم بثه على الراديو الياباني.

 

* يتجنب اليابانيون رقم أربعة (شي) لأنه يبدو نفس كلمة الموت، والمباني الشاهقة لا تحتوي على الطابق الرابع، وتباع أطقم الشاي بخمسة أكواب، وثلاثة أو خمسة هو العدد المرغوب فيه من الضيوف في حفل شاي ياباني تقليدي، وكقاعدة عامة، يتم تفضيل الأرقام الفردية على الأرقام الزوجية في اليابان.

 

* سيبوكو هو مصطلح في اليابان يطلق على طريقة انتحار شنيعة تعني حرفيًا قطع البطن، ووفقًا لبوشيدو رمز المحارب، كان من المفترض أن ينقذ الساموراي الذي يواجه الهزيمة شرفه عن طريق سيبوكو بدلًا من الاستسلام لعدوه.

 

* يولد العديد من الأطفال اليابانيين مع بقعة منغولية تسمى موكوهان وهي عبارة عن وحمة على ظهورهم، وهذه الوحمة غير ضارة تتلاشى عادة في سن الخامسة، وهي شائعة في العديد من السكان الآسيويين والأميركيين الأصليين.

 

مقالات مميزة :