ما هي عاصمة بلجيكا ؟

بروكسل هي عاصمة بلجيكا ، وهي المدينة التي نمت من قلعة تعود الى القرن ال10 اسسها في الاصل احفاد شارلمان ، وتحولت الي مدينة كبيرة وتم بناؤها في مدينة حديثة لكي تسع اكثر من مليون نسمة،  وهي مكان تاريخي وساحر تتداول بها الكثير من القصص التي يعود تاريخها إلى اوائل القرن ال17 ، وهي ايضا من المدن التي يجب زيارتها مرة واحدة علي الاقل .

فمدينة بروكسل سرعان ما اصبحت بقعة عصرية تصلح لقضاء عطلات نهاية الاسبوع والاعياد، فبصرف النظر عن الشوكولاتة الشهيرة ، الا ان هناك العديد من عوامل الجذب التي يذهب معظم الزوار بسببها الي هناك ، فتسمي بروكسل القرية الاوربية لانها تعتبر مركزا للثقافة الاوربية ، فبها الكثير من المتاحف ، والحدائق الخلابة والرائعة ، والمطاعم العصرية .

ما هي عاصمة بلجيكا ؟

عاصمة بلجيكا

كما ان مدينة بروكسل تعتبر ايضا موقع للعديد من المؤسسات الوطنية ، والقصر الملكي، حيث ان ملك بلجيكا يمارس صلاحياته كرئيس للدولة من هناك ، فيقع قصر الامة والذي يسكنه الرئيس بجانب بروكسل بارك ، وهذا القصر يعتبر مقر البرلمان الاتحادي البلجيكي .

حدود بروكسل ومساحتها :

تقع مدينة بروكسل على بعد بضعة كيلومترات الى شمال حدود بلجيكا ،فيحدها المجتمعات الفرنسية من الجنوب والهولندية من الشمال ، وتبلغ مساحة مدينة بروكسل حوالي 161.4 كيلومتر مربع .

تركيبة السكان في بروكسل :

ما هي عاصمة بلجيكا ؟

عاصمة بلجيكا

كما هو متعارف عليه ان مدينة بروكسل هي موطن لعدد كبير من المهاجرين، ففي تعداد السكان في عام 1991، وجد ان 63.7٪ من السكان الموجودين العاصمة بروكسل هم من المواطنين البلجيكيين، وهم ولدوا في الاساس في بلجيكا، ومع ذلك، كان هناك العديد من الهجرات الفردية والعائلية منذ نهاية القرن ال18، بما في ذلك اللاجئين السياسيين امثال كارل ماركس، وفيكتور هوغو، وبيير جوزيف، كما ان مدينة بروكسل تحوي العديد من الطلاب الاجانب او المغتربين .

الطبيعة المناخية في بروكسل :

ما هي عاصمة بلجيكا ؟

عاصمة بلجيكا

قرب مدينة بروكسل من المناطق الساحلية يؤثر علي المناخ ككل في المنطقة ، حيث تأتي الكتل الهوائية البحرية من المحيط الاطلسي، كما ان الاراضي الرطبة المجاورة ايضا تقوم بضمان مناخ بحري معتدل ، وهناك ما يقرب من 200 يوم من الامطار سنويا في منطقة بروكسل ، كما يحدث تساقط للثلوج ولكنه نادرا، حيث يبلغ متوسط تساقط الثلوج الي 24 يوما في السنة .

اهم المعالم الموجودة في بروكسل :

لدي مدينة بروكسل مجموعة واسعة من مناطق الجذب السياحي التي لابد ان تراها اذا قمت بزيارتها ، فهذه المعالم هي الافضل سواء ليلا او نهارا ومن هذه المعالم :

1. جراند بلاس :

يعد جراند بلاس من الاماكن الكبرى في بروكسل ، وهي واحدة من الساحات الاكثر شهرة في اوروبا، فيوجد باقة لافتة للنظر من المباني العامة والخاصة والتي تعود إلى اواخر القرن ال17، ويضم جراند بلاس ساحة بناء معقد ولكنه جميل ، والابراج تكون في العادة علي ارتفاع 96 مترا (315 قدم) .

2. قصر العدل :

قصر العدل هو في الواقع بنية كبرى تقف في الجزء العلوي من بروكسل ، وتقدم واحدة من افضل مناظر المدينة وخاصة في المساء ، وهذا المبنى لا يزال يخدم غرضه الاصلي كما يحدث في المحاكم العليا في بروكسل ، ولدي قصر العدل قبة ذهبية مميزة والعديد من الاعمدة التي تقوم بتزيين واجهته، ويقع في مكان بالقرب من شارع التسوق في شارع لويز .

3. اوروبا المصغرة :

او ما يطلق عليها ميني اوروبا في بروكسل هي متنزه مع المعالم والمواقع الاكثر شهرة ، فهي تعد مشهد من اوروبا ولكن بشكل مصغر حوالي 25 مرة اصغر من الحجم الطبيعي ، وهي تقع بجوار اتوميوم ، وهي فرصة كبيرة للاسر الذين يريدون قضاء يوم عظيم مع اطفالهم ، ومن اشهر ما تشمل اوروبا المصغرة برج إيفل وبرج بيزا المائل، وجبل فيزوف .

4. دار الاوبرا :

دار الاوبرا هو الاكثر شهرة في بلجيكا كلها ، جنبا إلى جنب مع العديد من المباني التاريخية في بروكسل، هذا المبنى يتمتع بتاريخ طويل من البناء وإعادة البناء والتجديد ، والمبنى الحالي هو الثالث على التوالي ، ويأتي بعد المسرح الفرنسي في المرتبة الثانية بعد دور الاوبرا في باريس ، ودار الاوبرا الموجود في بروكسل لا يزال نشط للغاية حتي يومنا هذا .

5. المعالم الاثرية والمباني :

في بروكسل، لا يوجد اجمل من ان التاريخ يجتمع في العصر الحديث مع المعالم الاثرية والمباني التي تمتد في جميع انحاء المدينة للاحتفال بالعصور المختلفة ، ففي وسط المدينة هناك ، تجد القصر الملكي الذي لم يعد مقيما فيه الملك ولكن لا يزال قائما وستجد الكثير من المنازل الرائعة والمتاحف والكنائس، اما في الجانب الشرقي من بروكسل تجد الهياكل الحديثة للاتحاد الاوروبي ، فكل بناء هناك ستجد ان لديه قناعاته وله قصة فريدة من نوعها وله اهميته التاريخية .

6. الكثير من الحدائق :

اصبحت مدينة بروكسل فخورة جدا بسبب عدد الحدائق المتاحة لديهم في المدينة، ولديها ايضا المساحات الخضراء الجميلة ، ولم تكتفي بهذا فقط وانما ستجد في هذه الحدائق التماثيل والنافورات والبحيرات والعديد من الزهور الجميلة ، فستكون نزهة ممتعة اذا قمت بزيارة هذه الحدائق فستري الطبيعة داخل غابة ملموسة .

7. حديقة حيوان بروكسل :

تقع هذه الحديقة علي بعد حوالي 30 دقيقة من مدينة بروكسل ، وهي تشبه الغابة الكبيرة التي تحتوي علي العديد من الحيوانات من جميع انحاء العالم ، فتجمع بين افريقيا وآسيا واوروبا وغيرها ، فاذا قررت الذهاب الي هناك فأنت بلا شك ستقضي يوما عظيما اذا كنت من محبي الحيوانات .

السياحة في بروكسل :

ما هي عاصمة بلجيكا ؟

عاصمة بلجيكا

مدينة بروكسل هي من المدن التاريخية الاكثر شهرة في اوروبا وبها مناطق من اكثر مناطق الجذب السياحي في العالم ، وللمدينة شعبية كبيرة بالشوكولاتة اليدوية اللذيذة ، وعلاوة على ذلك، بروكسل هي موطن لمقر الاتحاد الاوروبي ، فيوجد في المدينة عدد كبير من المتاحف والمعالم الاثرية والاماكن التاريخية التي لا ينبغي تفويتها ، ومدينة بروكسل هي من المدن الصغيرة نسبيا والتي هي سهلة الاستكشاف (حتى سيرا على الاقدام)، وذلك بسبب العديد الاماكن والعديد من الانشطة التي لا بد من القيام بها اذا قمت بزيارة بروكسل .

الديانة واللغة في بروكسل :

ما هي عاصمة بلجيكا ؟

عاصمة بلجيكا

على الرغم من ان اغلبية السكان في بروكسل هم من الديانة الكاثوليكية تاريخيا، وذلك بعد طرد البروتستانت في القرن ال16، الا ان معظمهم اليوم غير ممارسين للديانة ، فيوجد حوالي 10٪ فقط من السكان الكاثوليك يحضرون بانتظام الصلوات في الكنيسة .

وبدأ المسلمين في التزايد في بروكسل ، فيوجد نسبة كبيرة من المسلمين ومعظمهم من اصل تركي ومغربي ، كما ان ايضا الملحدين والديانات الاخري مثل اليهودية والارثوذكسية موجودين في بروكسل ولكن بمجموعات اصغر ، والارقام الدقيقة لاعداد ديانات السكان غير معروف .

وتاريخيا اللغة الرسمية في بروكسل هي اللغة الهولندية، وقد تحولت بشكل كبير إلى الفرنسية منذ الاستقلال البلجيكي في عام 1830 ، واليوم، على الرغم من ان اللغة الغالبة هي اللغة الفرنسية، الا ان المدينة رسميا تعد ثنائية اللغة ، فهذا يظهر في جميع علامات الطريق ، واسماء الشوارع، والعديد من الإعلانات والخدمات ، فكل منهما يظهر باللغتين .
 

ويزداد في بروكسل تعدد اللغات كلما زاد اعداد المهاجرين والوافدين ، فكل الاقليات تنطق بلغتها الخاصة ، وتأتي اللغة الإنجليزية احيانا كلغة مشتركة .

مقالات مميزة :