ما هي عاصمة جنوب افريقيا ؟

تعتبر مدينة جوهانسبرج واحدة من اكبر المدن في القارة كلها ، وكذلك تعتبر مقصد سياحي شهير، فهي واحدة من افضل 50 منطقة حضرية في العالم ، وجوهانسبرج هي اكبر مدينة في جنوب افريقيا ومعروفة باسم عاصمة البرق ، فهي بمثابة المحور الاقتصادي والمالي للبلاد، وتساهم بحوالي 16٪ من الناتج المحلي الاجمالي ، مما يجعل جوهانسبرج هي العاصمة التجارية لجنوب افريقيا، والقوة الاقتصادية لافريقيا كلها ، وواحدة من محاور السفر الرئيسية في افريقيا .

وقد تم تشكيل مدينة جوهانسبرج في عام 1880 ، وبعد اكتشاف الذهب ثم بعد ذلك الماس ادي هذا الي تدفق عدد كبير من الناس الى المنطقة بحثا عن الغنى والعمل ، واثمر عن ذلك توسيع المدينة لتصبح المدينة الاكبر في البلاد ، فالتعدين لا يزال يشغل حيز كبير من صناعات المدينة ، الا ان اعمال التكنولوجيا تقود طريقها الان .


حدود جوهانسبرج :
تقع مدينة جوهانسبرغ في منطقة الهضبة الشرقية من جنوب افريقيا والمعروفة باسم هايفيلد ، على ارتفاع 1753 متر (5751 قدم ) ، ونجد التضاريس علي الجزء الشمالي والجنوبي منها ، ويتم تصريف الانهار في الجزء الشمالي من المدينة ، وغرب مدينة جوهانسبرج لديها تلال متموجة .

وفي الحقيقة مدينة جوهانسبرج ليست مبنية على نهر او حتي ميناء، ولكنها بالرغم من ذلك تساهم في تيارات لاثنين من اشهر الانهار في جنوب افريقيا ، ونجد ان معظم الينابيع ينحدر منها عدد كبير من هذه التيارات .


الطبيعة المناخية في جوهانسبرج :

ما هي عاصمة جنوب افريقيا ؟

تقع جوهانسبرغ على هضبة هايفيلد، ولها مناخ شبه استوائي وخاصة في المرتفعات ، وتتمتع المدينة بمناخ مشمس، وخاصة مع اشهر الصيف ، وبالرغم من انها تتميز بايام حارة الا انه يليها مناخ رعدي بعد الظهر والمساء فيكون الجو بارد ولكن فصل الصيف هو الفصل المدقع علي الاطلاق حيث تصل ترتفع فيه درجات الحرارة بسبب قرب ارتفاعات جوهانسبرج من خط الاستواء ، اما عن اشهر الشتاء فهي جافة ولكنه يعتبر هو الاكثر تعرضا لاشعة الشمس خلال اوقات السنة، ويأتي مع ايام خفيفة وليال باردة، وتننخفض درجة الحرارة في فصل الشتاء الى 4.1 درجة مئوية ، وتنخفض درجة الحرارة احيانا الى ما دون الصفر وخاصة ليلا ، مما قد يسبب الصقيع ، وقد يكون الثلج في جوهانسبرج هو امر نادر الحدوث، ولكنه يحدث فقد شهدت جوهانسبرج تساقط الثلوج في القرن العشرين اكثر من مرة ، فاذا كنت تنوي ان تزور جوهانسبرج في فصل الشتاء، فسوف تحتاج بالتأكيد من توفير مجموعة متنوعة من الملابس ، فيمكنك ارتداء شيء خفيف الوزن في الايام الاكثر دفئا، وشيئا اثقل لليالي الشتاء الباردة ، فيجب ان تكون مستعدا في حالة حدوث اي انخفاض في درجات الحرارة .


اهم المعالم الموجودة في جوهانسبرج :

ما هي عاصمة جنوب افريقيا ؟

تحتوي جوهانسبرج علي العديد من مناطق مركزية مختلفة ، فنجدها تتألف من ناطحات السحاب المعبأة بشكل وثيق بالمعالم المهمة مثل مركز كارلتون ، وابراج الرخام ، وبونتي مدينة الشقق ، ولايف سنتر في الجنوب و شارع 11 الشهير .

ومن الجميل انه يتم المحافظة على الحدائق والمتنزهات في جوهانسبرج ، كما ان الحدائق مسؤولة ايضا عن زراعة العديد من الاشجار الخضراء في المدينة، مما يجعل جوهانسبرغ واحدة من اكثر المدن خضرة في العالم ، فتشير التقديرات الى ان هناك ستة ملايين شجرة في المدينة .

ويمكن للزوار ايضا الاستمتاع بزيارة مركز كارلتون ، في المنطقة الجنوبية الشرقية ، والذي يعتبر هو اعلي مبني للمكاتب في افريقيا حيث يكون ارتفاعه حوالي 223 متر ( 731 قدم ) ، كما انك اذا كنت تهتم بتاريخ مدينة جوهانسبرج سيساعدك علي ذلك متحف افريقيا حيث ان هذا المتحف يغطي تاريخ المدينة .

فضلا عن وجود مجموعة كبيرة من الفن الصخري ، والذي يجذب السياح بشدة ، فهو عبارة عن متنزه يقدم تصويرا لحياة التعدين في بداية القرن التاسع عشر، بما في ذلك جولة كاملة في المناجم تحت الارض ، وعادة مع هذه الجولة يكون هناك معرض لرقص القبائل هناك .

اما عن عوامل الجذب في الشوارع، فستجد العديد من المطاعم والحانات ، والتسوق له شعبية كبيرة لدى السياح هناك ، فتقدم المدينة مجموعة من الاماكن والخبرات التي قد تضيف لك تجربة فريدة من نوعها، فيوجد العديد من مراكز التسوق الراقية مثل مدينة ساندتون ونيلسون مانديلا سكوير ، ويوجد اسواق مختلفة ايضا مثل اسواق السلع المستعملة ، مثل سوق بلازا الشرقي و سوق البرغوث روزبانك الذي يتميز ببيعه للهدايا التذكارية و هدايا الفن الافريقي .


السياحة في جوهانسبرج :

ما هي عاصمة جنوب افريقيا ؟

تقليديا لم يتم التعرف علي جوهانسبرغ كوجهة سياحية، ولكن تعتبر المدينة باكملها هي نقطة عبور للعديد من الرحلات التي تربط الى اماكن مثل  كيب تاون ، وديربان ، وحديقة كروجر الوطنية ونتيجة لذلك، فان معظم الزوار الدوليين الذاهبين الى جنوب افريقيا يمرون عبر جوهانسبرغ مرة واحدة على الاقل، وهذا الامر ادى الى تطوير العديد من عوامل الجذب للسياح هناك ، كما ساعد علي ذلك الاضافات الاخيرة في تاريخ المتاحف، مثل متحف الفصل العنصري  ،و متحف هيكتور بيترسون ، ومعظم الزوار الذاهبين الى سويتو يتوقفون لرؤية متحف مانديلا ، الذي يقع في منزل نيلسون مانديلا السابق .


التسوق في جوهانسبرج :
التسوق في مدينة جوهانسبرج ينال اهتمام بالغ من الزوار ، ويرجع السبب في ذلك هو ان الاسواق هناك تقدم مجموعة كبيرة ومتنوعة من السلع الاستهلاكية في المحلات التجارية ومراكز التسوق ، فنجد ان مدينة جوهانسبرج واحدة من مراكز التجزئة الكبرى في جنوب افريقيا ، مما يجذب المتسوقين من مختلف انحاء المنطقة ، فهناك آلالاف من التجار في الشوارع غير الرسميين الذين يعملون في منطقة الاعمال المركزية ، فنجد جوهانسبرج هي موطن لحوالي 20 من مراكز التسوق ، ومن بين مراكزها التجارية الاكثر شعبية هو مركز كارلتون، وستريت مول، والمركز الراقي هايد بارك مول ، ومراكز التسوق تم بنائها حول بحيرة اصطناعية ، واصبح مجمع التسوق عبارة عن سلسلة من مراكز مترابطة .


التركيبة السكانية والديانة واللغة في جوهانسبرج :

ما هي عاصمة جنوب افريقيا ؟

مدينة جوهانسبرج هي مدينة متعددة الثقافات والاعراق ، وهي من المدن العنصرية، فقد يصل عدد سكانها البيض الي ما يقرب من 70 % ، و 25% منهم يتمثل في السود ، اما عن ما تبقي منهم فنجد الهنود او الخلفيات العرقية المختلطة .

وهذا التنوع الكبير في المجموعات العرقية ما بين السكان السود، والسكان البيض، جعل هناك تنوع في اللغات ايضا فبجانب اللغة الانجليزية او الافريقية التي تأتي في المقام الاول ، نجد ايضا اليونانيون والبرتغاليين والايطاليين والروس والبولنديين واللبنانيين وغيرهم من المجموعات الاخرى ، ونتيجة لذلك يتحدث في المدينة عشرة او اكثر من اللغات على اساس يومي ، ولكن تعتبر اللغتين الرسميتين في جنوب افريقيا هم الانجليزية والافريكانية .

اما عن الديانة في جوهانسبرج ، نجد ان المسيحية اخذت في الانتشار الكبير بعد ان ادخلها الهولنديين وبعدهم البريطانيين المستوطنين ، فهناك نحو 80 في المئة من مواطني جنوب افريقيا هم من المسيحيين، ومعظمهم من الطائفة البروتستانتية ، ونجد ايضا الديانة الاسلامية ، والهندوسية التي اشتهر بها العمالة المستوردة من شبه القارة الهندية للعمل هناك ، ومن بعدها البوذية والديانات الصينية .

اما عن الديانة اليهودية في جنوب افريقيا والتي جاءت الي جوهانسبرج قبل اكتشاف رأس الرجاء الصالح ، وكان السبب في ذلك علماء الفلك اليهود و رسامي الخرائط حيث انتشرت الديانة اليهودية بعد استوطانهم هناك .

مقالات مميزة :