انواع اسطح المطابخ المتاحة وكيفية اختيار الانسب لكى

ينبغى ان تكون اسطح المطابخ عملية وصلبة ، وسهلة التنظيف ايضا ، كما ان اختيار اسطح المطابخ له تأثير على تخطيط المطبخ مثله مثل الارضيات ، وهناك انواع متعددة بالوان مختلفة سنعرضها بالتفصيل من خلال هذا المقال .

 

لقد تغيرت المواد المصمم منها اسطح المطابخ تغييرا جذريا فى السنوات القليلة الماضية ، مما يوفر يوفر خيارات واسعة بميزانيات متفاوتة ، وقد قدمت الينا التكنولوجيا الحديثة مواد صعبة وفائقة غير قابلة للتلف وهى عملية جدا وينصح باختيارها فى المنازل العصرية ، وتعتبر هى الانسب للمطابخ المفتوحة لانها تضيف لمسة عصرية لديكورات غرف المعيشة .

 

اسطح المطابخ

اسطح المطابخ

 

1- لاختيار اسطح المطابخ المثالية عليكى تقييم ميزانيتك :

تتوفر اسطح المطابخ باسعار متفاوتة بدءا من انواع الرخام الرخيصة ، الى اسطح الجرانيت باهظة الثمن ، وبالطبع يمكنك اختيار الانواع الرخيصة من اسطح المطابخ لكنها لن تستمر معكى طويلا فيمكن ان تتلف سريعا ، فاذا كانت ميزانيتك ضيقة ، حاولى الخلط بين انواع اسطح المطبخ ، فهذا قد يعكس الاحساس بمعاصرة ديكورات مطبخك ، او من الممكن تركيب اسطح للمطبخ فى جزء من المساحة وليس فى مساحة المطبخ باكملها ، بحيث تتناسب مع ميزانيتك .

 

 

2- اسطح المطابخ الحجرية :

اسطح المطابخ الحجرية

اسطح المطابخ الحجرية

 

من انواع اسطح المطابخ الاسطح المصممة من الاحجار او المصممة من القطع الخشبية الكبيرة ، وهى تضيف لمسة دافئة لديكورات المطبخ ، لكنها فى نفس الوقت مكلفة وتحتاج الى خبير لتركيبها بطريقة صحيحة ، كما انه لابد ان يتم وضع الحوض بها بشكل صحيح .

 

 

3- اختارى احدى انواع اسطح المطابخ الخشبية :

اسطح المطابخ الخشبية

اسطح المطابخ الخشبية

 

هناك انواع متعددة من اسطح المطابخ الخشبية منها اسطح رقيقة ، ومنها اسطح لها سمك كبير ، كما ان اسطح المطابخ الخشبية تتميز بالحواف الرائعة والتى تضيف مظهر متألق لديكورات المطبخ ، ويعتبر السمك المثالى لاسطح المطابخ الخشبية هو 30 ملليمتر .

 

 

4- اختيار افضل المواد المصمم منها اسطح المطابخ :

تعتبر المواد الاكثر شعبية والتى يتم اختيارها بشكل معتاد من اسطح المطابخ هى الصفح ، والجرانيت ، والخشب ، والزجاج ، والحجر المركب ، والفولاذ المقاوم للصدأ ، لكن لكل نوع مزايا مختلفة ، والعديد من اسطح المطابخ المصنوعة من الرخام او الخرسانة او الكوريان هى مكلفة جدا وتحتاج الى ميزانية كبيرة ، والكثيرين قد يحتاجون الى اختيار نوع جيد من اسطح المطابخ يتميز بالمتانة وفى نفس الوقت لا يحتاج الى تكلفة عالية ، ويعتبر الاسطح الخشبية الصلبة من افضل الخيارات بالاضافة الى انها يمكن الحفاظ عليها بسهولة .

 

 

* معلومات عن اسطح المطابخ الصلبة :

مناقشة مفصلة حول انواع اسطح المطابخ وكيفية اختيار الانسب لكى

اسطح المطابخ الصلبة

 

ما هى اسطح المطابخ الصلبة ؟

الاسطح الصلبة هى الخيار التقليدى للاحساس بالدفء والطبيعة ، كما انها لا تتلف سريعا فيمكن ان توجد فى مطبخك طوال العمر بدون ان تحتاجى الى تغييرها ، والكثيرين من مصممى الديكور الداخلى ينصحون باختيار اسطح المطابخ الخشبية المصممة من الخشب الصلب البلوط ، والجوز ، وايروكو لانها قادرة على التحمل .

 

كما انه مع اختيار اسطح المطابخ الخشبية المصممة من الايروكو فهى مثالية للاستخدام فى كل جوانب المطبخ سواء بجانب الحوض او بجانب البوتاجاز لانها مقاومة للمياه ، اما اختيار اسطح المطابخ المصممة من الزجاج او المصممة من الفولاذ المقاوم للصدأ فهو يتناسب مع كافة انماط المطابخ لكنه لا يضيف الشعور بالدفء .

 

 

كيف تكون اسطح المطابخ الخشبية دائمة ؟

اذا كانت اسطح المطابخ مصممة من خشب مختوم بشكل صحيح وتتم صيانتها باستمرار ، فبالتأكيد سوف تبقى معكى لفترات طويلة ، وذلك مع مراعاة عدم تقطيع الاطعمة باستمرار عليها لانه سوف يؤدى الى خدش الاسطح ، بالاضافة الى انه ينبغى مراعاة عدم وضع الاوانى الساخنة لانها قد تتسبب فى احراق الاسطح الخشبية .

 

تجهيزات تركيب اسطح المطابخ الخشبية :

تجهيز الخشب من الامور السهلة والبسيطة لتكون سطح رائع ومميز بمطبخك .

 

هل تتطلب الاخشاب الصلبة اية علاجات اولية ؟

تتطلب الاخشاب الصلبة برنامجا اوليا لختمها باستخدام الزيت ، ففى بداية تركيب الاسطح الخشبية ينبغى ختمها مرة كل اسبوع ، ثم بعد ذلك يمكن ختمها مرة كل شهر ، ثم فى الخطوة التالية يمكن ختمها مرة واحدة فى العام .

 

كيف يمكن الاعتناء باسطح المطابخ الخشبية ؟

الخشب يحتاج الى قدر معين من الصيانة ، فمن الافضل عدم تعرضه مباشرة الى الحرارة والمياه ، لذلك ينبغى الاهتمام جيدا بالسطح الخشبى المتواجد بجانب الحوض ، فبامكانك اختيار احدى الحنفيات التى يمكن تركيبها على الجدار لمنع وصول المياه الى السطح الخشبى ، كما يمكنك ختم السطح الخشبى بواسطة زيت بذر الكتان لمنع جفافه ، واما بالنسبة للخدوش او البقع التى يمكن تواجدها على سطح المطبخ ، فيمكن معالجتها من خلال اضافة بعض الرمال عليها ، وينصح عند تنظيف تلك الاسطح استخدام المياه الدافئة مع سائل الغسيل ، ثم تنظيف السطح بواسطة قطعة قماش ناعمة .

 

 

معلومات عن اسطح المطابخ المركبة :

اسطح المطابخ المركبة

اسطح المطابخ المركبة

 

ما هى اسطح المطابخ المركبة ؟

لك النوع من اسطح المطابخ مصنوعة من حوالى 90 % من بلورات الكوارتز الطبيعية المختلطة مع نسبة صغيرة من المجلدات ، ويشار الى ان مركب الكوارتز والحجر من المواد الصعبة وهى غير قابلة للاختراق تقريبا ، كما انها مقاومة للخدوش والبقع ولا تتأثر بالحرارة ، وغالبا لها طويل المدى .

 

تعتبر اسطح المطابخ المركبة هى من افضل الخيارات العملية والتى يمكن استخدامها فى مكان بمطبخك سواء بجانب البوتاجاز او حول الحوض ، وتتميز اسطح المطابخ المركبة بالوانها المتعددة مثل الاسطح المركبة باللون الرمادى الداكن والاسطح باللون الازرق ، وهى تضيف لمسات جمالية داخل مطبخك ، بالاضافة الى انه يوجد لون البيج والذى ينصح باختياره اذا كانت اجواء ديكورات مطبخك تقليدية .

 

اسطح المطابخ المركبة هى اكثر دواما من اسطح المطابخ المصممة من الحجارة الطبيعية ، ويمكن الاعتناء باسطح المطابخ المركبة من خلال تنظيفها اولا باول وازالة البقع من عليها على الفور بقطعة قماش رطبة .

 

 

معلومات حول اسطح المطابخ المصممة من الجرانيت :

اسطح المطابخ المصممة من الجرانيت

اسطح المطابخ المصممة من الجرانيت

 

يتميز الجرانيت بالوانه الفريدة ، واشكال العروق الموجودة به ، كما انه يضيف لمسة كلاسيكية فاخرة لديكورات المطبخ ، لكنه يحتاج الى تكلفة عالية لتركيبه فى مطبخك ، ومن الممكن وضع اسطح المطابخ الجرانيت بجانب البوتاجاز وبجانب الفرن والحوض ، فهو لا يتأثر بالحرارة او المياه .

 

من ناحية اخرى فان اسطح المطابخ المصممة من الجرانيت هى مقاومة للخدش والحرارة ، ويسهل تنظيفها ، وبالاضافة الى ذلك فهى لا تسرب المياه او السوائل ، اما بالنسبة لتركيب اسطح المطابخ المصممة من الجرانيت فاصبح من السهل تقطيع الرخام وتركيبه بواسطة الالات الحديثة التى تعتمد على التكنولوجيا ، لكن يفضل ان يقوم بتركيبها فنى متخصص ، وقد يتطلب الجرانيت الى ختم اولى بعد التركيب ، ثم يمكن ختمه مرة اخرى بعد عشر سنوات .

 

 

معلومات حول اسطح المطابخ الخشبية ( الصفح ) :

اسطح المطابخ الصفح

اسطح المطابخ الصفح

 

اسطح المطابخ الصفح هى افضل الخيارات فهى من السهل صيانتها ، ولها الوان وخيارات متعددة ، وهى مقاومة للحرارة والخدش والرطوبة ، ويمكن اضافتها فى كل انحاء المطبخ بجانب الحوض وبجانب البوتاجاز .

 

تتلائم اسطح المطابخ الصفح مع الديكورات الحديثة والتقليدية للمطابخ ، ومن ناحية اخرى فان اسطح المطابخ الصفح هى مقاومة للبقع والمواد الكيميائية ، وليست مقاومة للحرارة والابخرة فقط ، لكنها غير مناسبة لتقطيع الاطعمة عليها ، ويفضل اختيار الاسطح السميكة منها لتكون اكثر متانة ، ولا تتطلب اسطح المطابخ الصفح اية علاجات اولية ، ومن السهل تقطيعها وتركيبها ، كما انها لا تحتاج الى صيانة ، ويمكن تنظيفها بالطرق المعتادة .

 

 

معلومات حول اسطح المطابخ الزجاجية :

اسطح المطابخ الزجاجية

اسطح المطابخ الزجاجية

 

مصممى الديكور لفترات طويلة كانوا يفضلون اختيار اسطح المطابخ الزجاجية ، لانها خفيفة وتضيف نظرة عاكسة للاضواء ، كما ان الزجاج غير قابل للاختراق ، ويتحمل الرطوبة ومن السهل تنظيفه وازالة البقع والانسكابات من عليه ، لذلك فهم كانوا يرونه من اجمل الاسطح للمطابخ ، وكانت اسطح المطابخ الزجاجية توضع حول الحوض وفى جميع انحاء المطبخ لانها تساعد على الخدع البصرية والتى تعمل على الاحساس باتساع المساحة .

 

لكن اسطح المطابخ الزجاجية هى اكثر تعرضا للخدش ، وقد تحتاج اسطح المطابخ الزجاجية الى المسح المتكرر لمنع ثبوت العلامات المائية بها ، وتعتبر تلك الاسطح صحية وعملية بسبب عدم وجود فواصل بها ، ويمكن تركيب اسطح المطابخ الزجاجية بسهولة وتقطيعها حول الحوض والبوتاجاز .

 

 

معلومات حول اسطح المطابخ الكوريان :

اسطح المطابخ الكوريان

اسطح المطابخ الكوريان

 

اسطح المطابخ الكوريان هى مصنوعة من مزيج من راتنجات الاكريليك والمعادن مع الوان ، وهى اسطح دافئة تضيف لمسة من البريق الطبيعى ، وهى تتميز بانها قطعة واحدة ، اسطح المطابخ الكوريان هى احدى العلامات التجارية الخاصة الصلبة ، ويمكن استخدامها بشكل مثالى فى الاماكن الرطبة ، فمثلا يمكن وضعها حول الحوض .

 

تتوفر اسطح المطابخ الكوريان بمجموعة رائعة من الالوان ، وينصح اختيار الالوان الساطعة فى المطابخ الحديثة ، اما يفضل اختيار اللون الابيض فى المطابخ التقليدية ، اسطح المطابخ الكوريان الصلبة هى مقاومة للمياه ، ومقاومة ايضا للحرارة ، فهى تتحمل حتى 250 درجة ، ويمكن تشكيل اسطح المطابخ الكوريان الصلبة كما تشائين ، ويتم تنظيف السطح بواسطة قطعة قماش ناعمة ورطبة .

 

 

معلومات عن اسطح المطابخ من الفولاذ المقاوم للصدأ :

اسطح المطابخ من الفولاذ المقاوم للصدأ

اسطح المطابخ من الفولاذ المقاوم للصدأ

 

اسطح المطابخ المصممة من الفولاذ المقاوم للصدأ هى مقاومة للحرارة وتمنع تسرب المياه ، كما انها تحتوى على نسبة من الحديد والكروم المقاوم للصدأ ، وافضل مكان لتلك الاسطح حول الحوض وفى جميع مناطق المطبخ .

 

اسطح المطابخ المصممة من الفولاذ تضيف لمسة جمالية للمطبخ ، وتتلائم مع ديكورات المطابخ العصرية ، وتتميز اسطح المطابخ الفولاذ بانها قوية جدا ومقاومة للمياه والحرارة ، ولكنها عرضة للخدش ، وفى نفس الوقت لها صفات مضادة للبكتيريا ، ويفضل مسح ذلك النوع من الاسطح بالقليل من الزيت للحفاظ على لمعانه .

 

 

معلومات عن اسطح المطابخ الخرسانية :

اسطح المطابخ الخرسانية

اسطح المطابخ الخرسانية

 

المظهر الصناعى للخرسانة يجعلها الخيار الحالى ، بالاضافة الى انها مصممة لتتحمل الكثير من الاستخدامات الثقيلة ، وتتوفر تلك الاسطح بمجموعة من الالوان ، كما انه يمكن اضافة اصباغ ، وتتميز تلك الاسطح بانها مسطحة وناعمة الملمس ، لكنها مسامية وثقيلة لذلك فقد تحتاج الى المزيد من التعزيز .

 

الخرسانة هى مادة قوية وتتحمل لفترات طويلة بشكل لا يصدق لكنها فى نفس الوقت هى عرضة للخدش ، قد تتميز اسطح المطابخ الخرسانية بانها تضيف لمسة طبيعية جمالية للديكور ، ولذلك فهى تتناسب مع الديكورات العصرية للمطابخ .

مقالات مميزة :