معلومات عن حيوان الكوالا بالصور والفيديو

منح المستوطنون الأوروبيون الأوائل القادمون إلى أستراليا أسماء للحيوانات المحلية المستمدة من الأنواع الأوروبية، والتي تشبه معظم الانواع الاوروبية، ولذلك، كان لدينا الأسماء التالية ومنها دب الكوالا، وذئب تسمانيا، والخلد الجرابي، والفأر الجرابي، وجميع الحيوانات المذكورة هي حيوانات جرابية، والتي لديها مظهر وسلوك تبدو مشابهة للثدييات المشيمية التي ليس لها علاقة بها، ولكنها استمدت اسمها منها .

 

 

- وصف حيوان الكوالا (دب جرابي سنجابي) :

 

شكل حيوان الكوالا

شكل حيوان الكوالا

 

الكوالا يعيش في الجزء الشرقي من أستراليا وهو من الحيوانات الجرابية، وهو لطيف جدا، ويبدو وكأنه مثل الدب الدمية، وحيوان الكوالا واحد من الحيوانات القليلة في العالم الذي يتغذى على نوع واحد فقط من المواد الغذائية، وهي أوراق أنواع مختارة من الكافور.

 

الكوالا هو كبير في الحجم ولكنه متسلق بطيء، وهو يتسلق فروع الاشجار بطريقة ممتازة، ويتشبث بجذوع الاشجار بحزم بأرجله القوية، وأصابع الكوالا قوية وقادرة على التمسك بالاشياء، والكوالا لديه مخالب قوية تسمح له بالتشبث حتى مع اللحاء ذات الملمس الناعم .

 

يعيش الكوالا فقط في الفروع العليا لأشجار الكينا، ونادرا ما يهبط على الأرض، ويتنقل الكوالا من شجرة إلى أخرى إذا لم يتمكن من القفز عليها، والكوالا يأكل الكثير من الأوراق، فيتناول في المتوسط من (0.5-1) كجم يوميا، ولذلك، يجب عليه أحيانا التنقل لمسافات طويلة من شجرة إلى شجرة أخرى في البحث عن الطعام، ولأن ارجل الكوالا قصيرة، فإنه يتحرك على الأرض ببطء وصعوبة .

 

طعام حيوان الكوالا المفضل

طعام حيوان الكوالا المفضل

 

- ماذا يعني اسم الكوالا ؟

اسم الكوالا يأتي من اللغة الاصلية للسكان الاصليين من استراليا وهي مشتقة من كلمة جولا والتي تعني لا يشرب الماء، والكوالا يحتاج الى المواد المعدنية والسوائل وهو يحصل عليها من اوراق الكافور، والكوالا يمكن ان يشرب الماء ولكن نادرا جدا، فقط عندما يكون هناك كميات أقل من المياه في الأوراق بسبب الجفاف .

 

 

- هل الكوالا دب ؟

كان يعتقد ان الكوالا دب في باديء الامر، فهذا الحيوان الجذاب كان يعرف بدب الكوالا الذي يشبه الدب الدمية، ولكن نمط حياته تختلف عن حياة الكسلان او القرود التي تتناول الاوراق، والكوالا يس دبا ولكنه من الحيوانات الجرابية .

 

 

- هل يعيش الكوالا في مجموعات ؟

عادة ما يعيش الكوالا وحيدا، ولكن هناك أحيانا مجموعات صغيرة من الكوالا تتكون من الذكور وعدد قليل من الإناث .

 

 

- متى يصبح الكوالا نشط ؟

 حيوان الكوالا وهو يحمل صغيره فوق منه

حيوان الكوالا وهو يحمل صغيره فوق منه

 

الكوالا من الحيوانات الليلية اي انه ينشط في الليل، والكوالا من الجرابيات التي تنام على فروع الاشجار الشوكية، وعندما يأتي الليل يتسلق الكوالا اعلى الفروع ليتناول البراعم الناضجة واوراق بعض انواع من الكارفور، والذي هو طعامه الوحيد .

 

 

- صغار الكوالا :

 انثى حيوان الكوالا مع صغيرها

انثى حيوان الكوالا مع صغيرها

 

يولد صغار الكوالا عميان وليس لديهم فراء، ووزنهم قليل جدا، حيث يبلغ وزن الصغير حوالي 1 جم، ويبلغ طوله حوالي 20 ملم، وصغير الكوالا ينمو في جراب الام لمدة 6 اشهر تقريبا، وخلال الاشهر الخمس الاولى لا يتناول إلا حليب الام، وصغار الكوالا تبقى مع الام لمدة عامين وفي كثير من الاحيان تعلق الصغار على ظهر الام حتى موسم التزاوج الاخر .

 

 

- معلومات اخرى عن الكوالا :

* الكوالا هو في الواقع حيوان رقيق جدا، والشعر الصوفي الخاص به يجعل جسمه يبدو قصير وبدين .

* هذا الحيوان الذي يبدو بطيئا يمكن ان يتحرك من شجرة الى اخرى من خلال قفزة طويلة جدا .

* الكوالا تأكل أوراق الكافور الناضجة فقط، والمجموع الخضري دائما يحتوي على كميات من الهيدروسيانيك، وبالتالي، فإن أول كوالا تبقت في حدائق الحيوان وتم تغذيته بالكافور في كثير من الأحيان قد توفى .

* حيوان الكوالا لديه اكياس في خده تستخدم كمخزن للطعام .

* الكوالا تسبح بشكل جيد جدا .

* هذه الحيوانات لديها الجهاز الهضمي الذي يسمح لهم بتناول الأوراق فقط من الانواع المختارة من الكافور .

* الكوالا تنام من (16-18) ساعة كل يوم .

 

 

- صفات الكوالا :

* يبلغ طول الكوالا ما بين (60-85) سم .

* وزن الكوالا ما بين ( 8-15) كجم .

* يستمر فترة الحمل فقط من ( 25-35) يوما .

* يلد الكوالا صغير واحد فقط .

* موسم تزاوج الكوالا كل سنتين .

* عمر الكوالا يتراوح ما بين ( 15-20) سنة.

 

 

مقالات مميزة :