يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات رائعة عن ريش الطاووس بالصور

كتب: ماجيك بوكس
الطاووس لديه ذيل هائل طويل والذي يتميز بألوانه القزحية ذات الالوان الجذابة، والبشر ما زالوا يراقبونه ويتعلمون اسراره، وعلى سبيل المثال هناك دراسة نشرت مؤخرا في مجلة بريطانية تتعلق بسلوك الطاووس ، والتي اوضحت ان ذيل الطاووس الذي يشبه المروحة يهتز اثناء موسم التزاوج، وريش ذيل الطاووس ينبعث منه صوت منخفض التردد غير مسموع لأذن الانسان، وهذا اعتمادا على ما اذا كان الطاووس يريد جذب الانثى من بعيد او من قريب .

 

الطاووس يمكن أن يغير الصوت عن طريق هز أجزاء مختلفة من الريش، والطاووس ليس الحيوان الوحيد الذي يصدر أصواتا فوق صوتية، حيث ان الأفيال تنتجها بأحبالها الصوتية، ومن المرجح أنها تتواصل عبر مسافات طويلة، وفيما يلي بعض الحقائق الأخرى المثيرة للاهتمام حول الطاووس المثير للإعجاب.

 

حقائق رائعة عن ريش الطاووس بالصور

معلومات عن الطاووس

 

1- الذكر فقط هو من يطلق عليه الطاووس :

المصطلح المشترك الشائع لهذه الطيور من الذكور والاناث هو اسم الطاووس، ولكن في الواقع اسم الطاووس يطلق على الذكر فقط، وانثى الطاووس تسمى بيهن او peahen ويطلق على صغار الطاووس فرخ الطاووس او peachick .

 

2- عائلة الطاووس تسمى بيفي او سرب :

كما يطلق على مجموعة الطيور من الطاووس أحيانا اسم التباهي، أو المستر، أو حتى الحزب او السرب .

 

3- لم يولد الطاووس مع الذيل المزخرف :

 حقائق رائعة عن ريش الطاووس بالصور

معلومات عن الطاووس

لا يبدأ نمو ذيل صغار الطاووس حتى سن الثالثة تقريبا، وفي الواقع لا يمكن معرفة او تمييز ذكر الطاووس عن الانثى حتى يتم عمر ست سنوات، وذلك لان فراخ الطاووس تكون صورة طبق الاصل مع الطاووس الام، وبعد حوالي ستة اشهر تبدأ ذكور الطاووس في تغيير اللون .

 

4- الطاووس يسقط ريشه :

لحسن الحظ الطاووس يسقط ريشه كل عام بعد موسم التزاوج، وبالتالي فإن ريش الطاووس يمكن جمعه وبيعه دون حدوث اي ضرر للطاووس، ومتوسط عمر الطاووس في البرية حوالي 20 عاما .

 

5- الطاووس يستطيع ان يطير :

 حقائق رائعة عن ريش الطاووس بالصور

معلومات عن الطاووس

يمكن أن يصل ريش ذيل الطاووس إلى ستة أقدام في الطول، ويشكل حوالي 60% من طول جسمه، وعلى الرغم من هذه النسبة الغريبة، إلا ان الطاووس يستطيع الطيران، ويمكن للطاووس ان يطير الى مسافات بعيدة .

 

6- الطاووس الابيض نتاج التهجين :

 حقائق رائعة عن ريش الطاووس بالصور

معلومات عن الطاووس

التهجين الانتقائي في الاسر يؤدي الى حدوث طفرة جينية تسبب فقدان الصبغات، وغالبا ما يكون الطاووس من النوع البينو او الطاووس الابيض، ولكن يحتفظ الطاووس بلون العين العادية بدلا من اللون الاحمر .

 

7- كان الطاووس طعاما شهيا في العصور الوسطى :

لتناول الطاووس كطعام ، كان يتم انتزاع ريش الطاووس، ثم يشوى، ثم يعاد وضع الريش مرة اخرى على الطاووس المشوي ليظهر الطاووس في حالته الأصلية على مائدة العشاء .

 

8- الطاووس يستطيع ان يتظاهر :

الطاووس ليس بارع المظهر فقط ولكن ايضا من الطيور الذكية، فعندما يتزاوج الطاووس من الانثى او البيهن، فإن الطاووس يصدر صوتا مرتفعا وتسمى الدعوة التكاثرية الجماعية، وقد اكتشف الباحثون ان هذه الدعوة يمكن ان تكون وهمية لجذب المزيد من الإناث، وفي خلال هذا التظاهر يستطيع ذكر الطاووس ان يقنع الانثى بأنه اكثر نشاطا من غيره، وبالتالي هو اكثر جاذبية من منافسيه من ذكور الطاووس الاخرى .

 

9- ريش الطاووس له بنية تشبه الكريستال :

 حقائق رائعة عن ريش الطاووس بالصور

معلومات عن الطاووس

ما الذي يجعل ريش الطاووس رائع جدا ؟ الميكروسكوب هو الذي اوضح ان ريش الطاووس يتكون من بنية تشبه الكريستال، والتي تعكس أطوال موجية مختلفة من الضوء وهذا يعتمد على كيف أنها متباعدة، وهذا ما يؤدي الى ألوان الفلورسنت المشرقة، والطائر الطنان والفراشات المتلألئة لها تأثير بصري مماثل على الأجنحة الخاصة بهم .

مقالات مميزة :