معلومات عن اسماك البيرانا المتوحشة بالصور والفيديو

اسماك البيرانا من الاسماك الشهيرة ذات السمعة السيئة ، كثير من الافلام السينمائية صورت اسماك البيرانا باعتبارها واحدة من الحيوانات المفترسة الرهيبة التي تفترس كل ما في طريقها ، وهذا ليس صحيحا الى حد كبير كما سنعرف لاحقا، تعيش اسماك البيرانا في حوض غابات الامازون في أمريكا الجنوبية، وهي من أسماك المياه العذبة الشرسة ، يوجد العديد من أنواع اسماك البيرانا، ولكن لا يعرف على وجه الدقة عدد أنواع اسماك البيرانا، وجميع انواعها هي من أكلة اللحوم ويطلق عليها ايضا اسم اسماك الضاري .

 

 

معلومات مثيرة عن اسماك البيرانا المتوحشة بالصور

معلومات عن اسماك البيرانا المتوحشة

 

صفات اسماك البيرانا :

معلومات مثيرة عن اسماك البيرانا المتوحشة بالصور

معلومات عن اسماك البيرانا المتوحشة

 

تتراوح ألوان اسماك البيرانا من اللون الاصفر الى اللون الرمادي أو الازرق الى اللون الاحمر الى اللون الاسود بالكامل، وعادة ما يبلغ طول اسماك البيرانا ما بين (15-25) سنتيمترا (6-10) بوصة على الرغم من ان الاسماك البالغة يمكن ان يصل طولها الى حوالي 41 سنتيمترا (24 بوصة) .

 

واسماك البيرانا لها وجه مثل كلب البولدج مع الفك السفلي الكبير جدا والعديد من الاسنان الحادة، واسنان اسماك البيرانا قابلة للاستبدال، فعندما يتم كسر واحدة من الاسنان، تنمو واحدة اخرى جديدة في مكانها، كل اسماك البيرانا المتوحشة لها صف واحد من الاسنان الحادة في كلا الفكين، والاسنان متشابكة جدا باحكام والتي تستخدم للثقب والقطع السريع .

 

 

طعام اسماك البيرانا :

اسماك البيرانا من الحيوانات آكلة اللحوم

اسماك البيرانا من الحيوانات آكلة اللحوم

 

اسماك البيرانا هي من آكلات اللحوم الانتهازية، وهي تأكل الحيوانات المائية والبرية التي تتواجد في الماء، ومن فرائس اسماك البيرانا الاسماك، الرخويات، القشريات، الحشرات، الطيور، السحالي، البرمائيات، القوارض والجيفة (جثث الحيوانات)، واسماك البيرانا هي من الأسماك النهارية اي اكثر نشاطا اثناء النهار، واسماك البيرانا عموما تأكل الاسماك الصغيرة، وقد تتعرض الاسماك الكبيرة والثدييات الصغيرة للهجوم اذا كانت هناك مجموعة كبيرة من اسماك البيرانا .

 

اساليب بحث اسماك البيرانا عن طعامها متنوعة في خلال مراحل حياتها المختلفة، فخلال النهار عادة ما تبحث اسماك البيرانا الصغيرة عن الطعام، بينما في وقت الفجر، وعند الظهر، وفي وقت مبكر من المساء تبحث اسماك البيرانا البالغة عن الطعام، واسماك البيرانا تتغذى في العموم بشكل جماعي، ووجود دم في الماء او وجود نقص في الغذاء يجعل اسماك البيرانا تصاب بجنون الوحشية .

 

 

مكان تواجد اسماك البيرانا :

عادة ما توجد اسماك البيرانا في جداول المياه البيضاء، واسماك البيرانا هي كائن هام في بيئتها الاصلية، وعلى الرغم من ان هذه الاسماك يقتصر تواجدها الى حد كبير في مياه الاراضي المنخفضة، الا انها تنتشر بشكل كبير وتعيش في اماكن متنوعة داخل كل من المياه الجارية والمياه الراكدة، وبعض انواع من اسماك البيرانا تتواجد معا في مجموعات كبيرة .

 

 

سلوك اسماك البيرانا :

اسماك البيرانا المتوحشة تعيش في مجموعات

اسماك البيرانا المتوحشة تعيش في مجموعات

 

عادة ما يتم تصوير اسماك البيرانا على انها من انواع الاسماك المتوحشة الاجتماعية التي تتواجد في تجمعات كبيرة، واسماك البيرانا تتجمع باعداد كبيرة من اجل الصيد والغذاء، الا ان الابحاث الحديثة تشير الى ان هذا السلوك يستخدم كآلية للدفاع عن نفسها من الحيوانات المفترسة الموجودة في بيئتها، والعديد من انواع اسماك البيرانا وخاصة البيرانا الصغيرة تقوم بافتراس اسماك البيرانا الاخرى، التمساح الاستوائي، الثعابين المائية، السلاحف، الطيور، ثعالب الماء والبشر في حالة نقص الغذاء .

 

 

تكاثر اسماك البيرانا :

اسماك البيرانا تتكاثر عن طريق وضع مجموعات كبيرة من البيض في الانهار والبحيرات، وتميل اسماك البيرانا الى تغيير لونها اثناء وضع البيض، حيث ان اسماك البيرانا ذو البطن الحمراء تميل الى تكون داكنة اكثر في الوانها، وباقي انواع اسماك البيرانا يكون لونها اخف، وكلا من زوجي اسماك البيرانا سوف يدافعان عن منطقة البيض واعداد العش وهذا السلوك لا يختلف تماما عن سلوك باقي الحيوانات البيوضة .

 

وتضع اناث اسماك البيرانا كتل من البيض داخل العش الذي يشبه الوعاء والذي تم انشاءه من الرواسب، والذي يصل الى ما بين (4-5) سم في العمق، ويبلغ قطر العش حوالي 15 سم، ثم يتم تخصيب بيض اسماك البيرانا عن طريق الذكور، ويفقس البيض بعد حوالي (2-3) ايام من وضع الاناث البيض، وهذا يعتمد على درجة حرارة الماء، واناث اسماك البيرانا تكون اكثر خصوبة خلال موسم الامطار في شهر ابريل وشهر ومايو .

 

 

اسماك البيرانا وعلاقتها بالبشر :

اسماك البيرانا المتوحشة

اسماك البيرانا المتوحشة

 

تفيد التقارير ان عض اسماك البيرانا للبشر نادرا جدا في اماكنها الطبيعية، وبالتالي فان التهديد بالخطر من اسماك البيرانا مبالغ فيه، ومع ذلك يمكن ان تعض اسماك البيرانا اصابع البشر اذا وضعوا ايديهم في حوض مليء باسماك البيرانا .

 

بالرغم من ان البشر يخشون كثيرا اسماك البيرانا، الا ان هناك الالاف من البشر يسبحون في المياه مع اسماك البيرانا ولا يصابوا بأي اذى، وهناك قصص خيالية عن مجموعات اسماك البيرانا انها تحول الخيول او البشر الى هياكل عظمية في خلال ثواني، في حين ان هناك مجموعات من اسماك البيرانا يمكن ان تصل الى اكثر من الف عضو ولم يحدث اي عضات او هجمات، ولم توجد تقارير موثقة عن شخص قتل من هجوم لاسماك البيرانا .

 

يستخدم سكان منطقة اسماك البيرانا في الادوات والاسلحة، كما ان اسماك البيرانا تعتبر ايضا غذائي شعبي، فعادة ما يتناول الصيادون اسماك البيرانا وغالبا ما تباع كغذاء في الاسواق المحلية، وفي العقود الاخيرة، تم تسويق عينات مجففة من اسماك البيرانا كهدايا تذكارية سياحية، وفي بعض الاحيان يمكن ان تعض اسماك البيرانا واحيانا تجرح المصيفون والسباحين، ولكن الهجمات الخطيرة حقا نادرة .

 

ومع ذلك تعتبر اسماك البيرانا المتوحشة ازعاجا كبيرا للصيادين التجاريين والرياضيين لانها تسرق الطعم، وتشوه الشباك وغيرها من المعدات، ويمكن ان تعض عند التعامل معها .

 

مقالات مميزة :