يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات عن وحيد القرن بالصور والفيديو

كتب: ماجيك بوكس
وحيد القرن بطلق ايضا الكركدن ، وهو واحد من خمسة أنواع من أسرة رينوسيروتيداي الباقين على قيد الحياة ، وكلمة وحيد القرن تعني "الأنف القرن" ، وهذا لأن أنف وحيد القرن طويلة مثل القرن ، وهو يمتلك قرنين ، ويعيش وحيد القرن في أفريقيا وجنوب آسيا .

 

هناك خمسة انواع لوحيد القرن وهم وحيد القرن السوماترى ، وحيد القرن الأبيض ، وحيد القرن الأسود ، وحيد القرن جاوة وحيد القرن الهندى ، ووحيد القرن الهندي اصبح مهدد بالانقراض بشكل خطير ، حيث أن اعداد وحيد القرن الهندي اصبحت أقل من 2500 في البرية ، ويصنف وحيد القرن الأبيض على أنه اقل انواع وحيد القرن المهددة بالانقراض ، حيث ان أعداده المتبقية فى البرية تصل الى ما يقرب من 14500 حيوان .

 

 

- تصنيف وحيد القرن :
وحيد القرن يعتبر من فصيلة الكركدنيات ، وهي حيوانات تتميز بأن لديها حوافر ، ولكن لديها عدد قليل من أصابع القدم (عادة ثلاثة أصابع) ، حيث أن وحيد القرن يحمل وزنه الرئيسي على اصبع القدم الأوسط من كل قدم ، والخيول والحمير الوحشية هي أيضا أعضاء في هذه الفصيلة من الحيوانات ، ومع ذلك ، يتم تقسيمها مرة أخرى إلى انواع فرعية كما يلى ، حيث تنقسم فصيلة الكركدنيات إلى نوعين فرعيين فرعية ، وهما سيراتومورفا مثل وحيد القرن وهيبومورفا مثل الخيول والحمار الوحشي والحمار .

 

 

- صفات وحيد القرن :

وحيد القرن من اضخم الحيوانات في العالم

وحيد القرن من اضخم الحيوانات في العالم

 

وحيد القرن من الحيوانات الكبيرة السميكة ، حيث يمكن أن يتراوح طول وحيد القرن الى ما بين 3 ونصف قدم إلى 6 ونصف قدم ، ويمكن أن يزن وجيد القرن ما بين 1-2 طن ، ومخ وحيد القرن فقط يزن حوالي 400 - 600 جرام ، وقرنه ليس قرن حقيقي ولكنه عبارة عن شعر متشابك سميك ، ويتكون من الكيراتين ، وهي نفس المادة الكيميائية التي يتكون منها شعر أظافره إصبعه .

 

وإذا تم كسر قرنه سوف ينمو مرة أخرى ، حيث أن قرن وحيد القرن ينمو طوال حياته وينمو بمعدل 1 - 3 بوصة في السنة ، وأطول قرن وصل له حيوان وحيد القرن كان 5 أقدام في الطول ، وجميع أنواع وحيد القرن لديها 82 كروموسوم باستثناء وحيد القرن الأسود الذى لديه 84 كروموسوم ، وهذا هو أعلى عدد كروموسوم معروف فى جميع الثدييات .

 

 

- النظام الغذائى لوحيد القرن :
وحيد القرن من الحيوانات العاشبة وهذا يعني أنه لا يأكل اللحوم ، وأنه يأكل فقط النباتات والأعشاب ، ويستطيع وحيد القرن ايضا تناول المواد الورقية ، ويعتمد على المزيد من المواد النباتية الليفية ، إذا لزم الأمر .

 

ماهى صفات وحيد القرن ؟ وماذا يأكل ؟

وحيد القرن من الحيوانات العاشبة

 

- سلوك وحيد القرن :
وحيد القرن لا يميل إلى الاقتراب من البشر ، ولديه حاسة بصر سيئة جدا مما يمنعهم من عمل هجمات على الاعداء ، ومع ذلك ، فإن حاسة السمع والشم لديه جيدة ، ويذكر ان فترة الحمل لإناث وحيد القرن حوالي 16 شهرا ، ووحيد القرن يمكن ان يعيش لمدة تتراوح بين 35 و 40 عاما .

 

 

- انقراض وحيد القرن :
لسوء الحظ ، وحيد القرن من الأنواع المهددة بالانقراض الشديد ، وكان على حافة الانقراض عدة مرات ، وذلك بسبب الصيد غير المشروع ، حيث أن وحيد القرن يصطاد في الغالب بسبب قرونه ، حيث أن في البلدان الآسيوية تستخدم قرون وحيد القرن للأدوية البديلة ، والحلي وغيرها .

 

مقالات مميزة :