معلومات مدهشة عن الفحل بالصور

ربما يكون فيلم الفحل الأسود قد جعل الكثير من الشباب يحلمون بإمتلاك فحل مثله، ولكن إمتلاك الحصان ليس للجميع، ويتطلب الفحل المزيد من الصيانة والعناية أكثر من الخيول العادية، وغالبا ما يتطلب الأمر شخصا لديه خبرة في الخيول ليكون قادرا على ركوب وتربية فحل ذي نوعية جيدة بنجاح.

 

 

ما هو الفحل ؟

الفحل

الفحل هو حصان ذكر لم تتم إزالة خصيتيه وبالتالي فهو قادر على التكاثر، ويشار إلى عملية إزالة الخصيتين للحصان الذكر بإسم الإخصاء، ويطلق على الفحل الذي تم إخصائه إسم الحصان المخصي.

 

تكاثر الفحل :
لا يتم الإحتفاظ بالفحل عادة من أجل المتعة لأنه غالبا ما يكون ركوبه والتعامل معه أكثر صعوبة من الفرس أو الحصان، وبعض أنواع الفحل قادرة على التكاثر عندما تبلغ من العمر عاما واحدا على الرغم من أن معظمها ينضج جنسيا ويبدأ في التكاثر ما بين سن 3 و 4 سنوات من العمر.

 

التعامل مع الفحل :
لا يمكن أن يختلط الفحل مع الخيول الأخرى لأنه يتكاثر بشكل عشوائي، وغالبا ما يهاجم أو يؤذي الحصان العقيم، ويتطلب الفحل إشرافا صارما وإقامة أسوار عالية الجودة، أو سينتهي الأمر بإنتاج خيولا أكثر بكثير مما كنت ترغب بعد موسم التكاثر، ويجب التعامل مع الفحل بانتظام وبشكل متكرر عند التكاثر مع أفراس مختلفة طوال موسم التكاثر.

 

بعض الإعتبارات أثناء تكاثر الفحل :
ولدت الغالبية العظمى من الخيول الذكور أصحاء مع القدرة على التكاثر ولكن ليس كل منهم يجب أن يستخدم لغرض التكاثر، ويملأ الآلاف من الخيول غير المرغوب جميع أنحاء البلاد وينتهي بهم المطاف في دور المسالخ في المكسيك وكندا كل يوم بسبب الزيادة السكانية، ولا يجوز السماح للخيول التي لديها عيوب وراثية أو مزاج سيئ أو ببساطة لا تملك القدرة على إنتاج ذرية عالية الجودة بالتكاثر، وسوف يتمكن طبيبك البيطري من معرفة ما إذا كان يجب عليك المساعدة في تكاثر الفحل.

 

الفحل يتبع نظام التسلسل الهرمي :
الفحل يتبع نظام التسلسل الهرمي حيث يكون أحد الفحول هو القائد، وهذا لأن الفحل من الحيوانات التي تعيش في حزم أو مجموعات، وسوف يكون لكل قطيع حصان ذكر مهيمن وحصان أنثى مهيمنة واحدة، والفرس أو أنثى الحصان هي التي تحدد متى يسافر القطيع ومن مهمة الفحل التأكد من أن جميع الخيول قادرون على مواكبة الحركة المرغوبة.

مقالات مميزة :