9 من انواع النمور المفترسة في العالم بالصور

النمور هي اكبر اعضاء عائلة القطط فيليداي، وهناك الكثير من انواع النمور التي هي اكثر عرضة للخطر على كوكبنا، وعلى مدى القرن الماضى انخفضت أعداد النمور بحوالى 95 %، واصبحت النمور تعيش فى 40 % من المساحة التى احتلتها قبل عقد من الزمان وفقا لما ذكره الصندوق العالمى للحياة البرية، وسوف نتناول في مقالتنا تسعة من انواع النمور المفترسة في العالم التي انقرض منها بالفعل ثلاثة انواع .

 

 

1- من انواع النمور النمر السيبيري :

  النمر السيبيري من انواع النمور

النمر السيبيري من انواع النمور

 

النمر السيبيري من اكبر انواع النمور، ويمكن أن ينمو ذكور النمر السيبيري إلى أكثر من 10.5 قدم اي (3.3 متر) من الرأس إلى الذيل، وتزن ما يصل إلى 660 رطل اي (300 كجم)، والإناث أصغر حجما، من الذكور حيث يبلغ طولها 8.5 قدم اي (2.6 م)، وتزن حوالي (200-370) رطل (100-167) كجم .

 

النمر السيبيري لديه فراء برتقالي اللون شاحب اكثر من انواع النمور الاخرى، وخطوط بنية اللون بدلا من الخطوط السوداء، ومنطقة الصدر والبطن وحول الرقبة لديها فراء ابيض اللون، ويوجد نوعان من انواع النمور السيبيرية، النوع الاول يوجد في اقصى شرق روسيا ويبلغ عددها حوالي 450 من النمور التي تغطي 60 الف ميل مربع فى بريموسكى وخاباروفسكى كرايس، والنوع الثاني يوجد على الحدود الروسية الصينية الى شمال شرق الصين، ويبلغ عددها 35 نمرا، والنمر السيبيري يعتبر من انواع النمور المهددة بالانقراض بشدة .

 

 

2- من انواع النمور النمر البنغالي :

  النمر البنغالي من انواع النمور

النمر البنغالي من انواع النمور

 

النمر البنغالي من اكثر انواع النمور انتشارا والتي توجد في الهند وبنجلاديش ونيبال وبوتان، والهند هي الموطن الاصلي لأكبر عدد من النمور البنغالية، والتي تقدر بين (2500-3750) نمرا، ومعظم النمور البنغالية لديها الوان ترتبط بانواعها، وتظهر عليها بعض الالوان المتنحية مثل اللون الكريمي او الابيض بدلا من البرتقالي، ونادرا ما توجد هذه النمور البيضاء في البرية، والنمور السيبيرية البرية تسكن في الغابات النفضية الجافة والرطبة، والمراعي، والغابات المعتدلة، وغابات المنجروف، ويعتبر ايضا النمر البنغالي من انواع النمور المهددة بالانقراض .

 

 

3- من انواع النمور نمر جنوب الصين :

  نمر جنوب الصين من انواع النمور

نمر جنوب الصين من انواع النمور

 

يوجد نمر جنوب الصين فى وسط وشرق الصين وهو مدرج ضمن انواع النمور المهددة بالانقراض بشدة على القائمة الحمراء، ويعيش حوالي 47 فردا من نمور جنوب الصين حاليا فى 18 حديقة حيوان، وكلها فى الصين، وفقا لما ذكره الصندوق العالمى للطبيعة .

 

يقال ان هذا النوع من انواع النمور قبل 40 عاما كان عددها يبلغ حوالي 4000 نمرا، ووجدت الدراسات الاستقصائية الميدانية التى أجريت فى عامى 1987 و 1990 دليلا على وجود عدد قليل من نمور جنوب الصين فى الجبال النائية بمقاطعات قوانغدونج وهونان وفوجيان بجنوب الصين على الرغم من عدم رؤية النمور .

 

 

4- من انواع النمور نمر مالاوي :

 نمر مالاوي من انواع النمور

نمر مالاوي من انواع النمور

 

نمر مالاوي يعرف عنه انه نوع فرعي منفصل عن نمور الهند الصينية في عام 2004، وهو يشبه جدا نمور الهند الصينية ولكنه اصغر حجما، وقد تم العثور على نمور المالاوي في الغابات الاستوائية الرطبة وشبه الاستوائية واسعة النطاق في الطرف الجنوبي من تايلاند وشبه جزيرة ماليزيا، ونمر مالاوي من انواع النمور المهددة بالانقراض والموجودة على القائمة الحمراء .

 

 

5- من انواع النمور نمر الهند الصيني :

  نمر الهند الصيني من انواع النمور

نمر الهند الصيني من انواع النمور

 

نمر الهند الصيني من انواع النمور التي توجد في كمبوديا ولاوس وبورما وتايلاند وفيتنام و سابقا في الصين، ونمر الهند الصيني من انواع النمور المهددة بالانقراض والمدرج على القائمة الحمراء طبقا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية .

 

النمر الهندي الصيني أصغر قليلا وأغمق من النمر البنغالي مع خطوط أقصر وأضيق، والذكور يصل متوسط طولها حوالي 9 أقدام (3 متر) من الرأس إلى الذيل، وتزن حوالي 400 رطل (180 كجم)، وأما الإناث فهي أصغر حجما من الذكور ويبلغ طولها حوالي 8 أقدام (2.4 م)، وتزن حوالي 250 رطل (115 كجم) .

 

يعيش النمر الهندي الصيني في الغابات النائية في التلال والمناطق الجبلية مما يجعل من الصعب على العلماء الوصول إلى بيئته، ونتيجة لذلك، لا يعرف سوى القليل نسبيا عن حالة هذه النمور في البرية، وقد وضع تقييم عام 1998 عن عدد النمور الهندية الصينية فى البرية التي يمكن ان تتراوح بين (736-1225) نمرا، وأظهرت التحاليل الوراثية في عام 2004 أن النمور الهندية الصينية كانت من انواع النمور المنفصلة عن نمور مالاوي .

 

 

6- من انواع النمور النمر السومطري :

  النمر السومطري من انواع النمور

النمر السومطري من انواع النمور

 

وجد النمر السومطري فقط على جزيرة سومطرة الإندونيسية وهو من انواع النمور المهددة بالانقراض بشكل خطير ومدرج على القائمة الحمراء، والنمر السومطري محمي بموجب القانون في اندونيسيا مع الأحكام الصارمة بالسجن والغرامات الشديدة، ولكن على الرغم من جهود الحفظ ومكافحة الصيد الغير مشروع لا تزال النمور السومطرية يتم صيدها .

 

النمر السومطري لديه معطف داكن اللون اكثر من انواع النمور الاخرى، وله خطوط سوداء عريضة متباعدة، والنمر السومطري على عكس النمر السيبيري لديه خطوط على ارجله، والنمر السومطري أصغر انواع النمور، ويبلغ طول الذكور 8 أقدام (2.4 متر) من الرأس إلى الذيل، ويزن حوالي 260 رطلا (120 كجم)، والإناث تقريبا حوالي 7 أقدام (2 م) في الطول، وتزن حوالي 200 رطلا (90 كجم) .

 

 

7- من انواع النمور نمر بالي :

  نمر بالي من انواع النمور

نمر بالي من انواع النمور

 

نمر بالي يعتبر من انواع النمور المنقرضة، وقد انقرض نمر بالي في عام 1940، واخر نمر بالي قد سجل في اواخر عام 1930 وفقا لما ذكره الاتحاد الدولى لحفظ الطبيعة، وتشمل أسباب انقراض هذا النوع من النمور الصيد، وفقدان موائل الغابات، وفقدان الفرائس الرئيسية، ولا توجد أي من هذه النمور في الأسر .

 

 

8- من انواع النمور نمر جافان :

  نمر جافان من انواع النمور

نمر جافان من انواع النمور

 

نمر جافان من انواع النمور المنقرضة، والذي كان يسكن جزيرة جاوا الاندونيسية في الثمانينيات، وقد سجل اخر نمر في حديقة ميرو بيتيري الوطنية في جاوة في عام 1976، ومن المرجح أنه اختفى من بقية الجزيرة بحلول عام 1940 .

 

 

9- من انواع النمور نمر قزوين :

  نمر قزوين من انواع النمور

نمر قزوين من انواع النمور

 

نمر قزوين من انواع النمور المنقرضة في عام 1970، وقد تم العثور على نمور قزوين في موائل الغابات المتفرقة والممرات النهرية غربا تركيا، وجنوب ايران من بحر قزوين، وفي الغرب عبر آسيا الوسطى الى صحراء تاكلا مكان في شينجيانج بالصين، وفقا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، ويرجع انقراض هذا النوع من النمور الى الصيد الجائر وفقدان فرائسها .

مقالات مميزة :