الأرجنتين ثامن أكبر دولة في العالم

الأرجنتين ثامن أكبر دولة في العالم وثاني أكبر بلد في أمريكا الجنوبية ، فالأرجنتين تغطي معظم الجزء الجنوبي من قارة أمريكا الجنوبية و يتحدث سكانها الاسبانية و 77 % منهم يعتنقون الكاثوليكية .تعرف اكثر على الارجنتين في هذا المقال .

 

الأرجنتين

 


وكما ذكرنا ان الارجنتين بلد ضخم وهي ثامن أكبر بلد في العالم وثاني أكبر بلد في أمريكا الجنوبية بعد البرازيل، وتغطي مساحة 2.7 مليون كيلومتر مربع ، وتتنوع المناظر الطبيعية والمناخات المتنوعة بها بشكل كبير من الشمال إلى الجنوب ، وتتراوح بين جبال الأنديز والبحيرات الجليدية إلى مروج بامباس حيث ترعى لحوم البقر الشهيرة بها هناك.


وتحد الأرجنتين جبال الأنديز في الغرب والجنوب الأطلسي إلى الشرق وتشترك في الحدود مع تشيلي من الغرب وبوليفيا وباراغواي إلى الشمال ، والبرازيل وأوروغواي إلى الشمال الشرقي.


والارجنتين تسمى رسميا جمهورية الأرجنتين ، وهي أكبر دولة ناطقة باللغة الإسبانية في أمريكا اللاتينية، واليوم تختلف الأرجنتين عن معظم البلدان الأخرى في أمريكا الجنوبية لأنها تهيمن عليها بشكل رئيسي طبقة وسطى كبيرة تتأثر بشدة بالثقافة الأوروبية حيث أن 97٪ من سكانها من الأوروبيين ومعظمهم من أصل إسباني وإيطالي.

 

الأرجنتين

 

تاريخ الارجنتين :

وصل الأوروبيون لأول مرة إلى الارجنتين في عام 1502 ، ولكن أول مستوطنة أوروبية دائمة في الأرجنتين كانت عام 1580 عندما أسست اسبانيا مستعمرة في ما يعرف اليوم بـ بوينس آيرس ، وخلال الفترة المتبقية من القرن السادس عشر وخلال القرنين السابع عشر والسابع عشر الميلاديين ، استمرت إسبانيا في التوسع وأنشأت نائبة ملكية ريو دي لا بلاتا عام 1776 .

وفي 9 يوليو 1816 بعد عدة صراعات ، بوينس آيرس والجنرال خوسيه دي سان مارتن (البطل الوطني الأرجنتيني) أعلن الاستقلال عن أسبانيا ، وتمت صياغة الدستور الأول للأرجنتين عام 1853 وتم تأسيس حكومة وطنية في عام 1861.


وبعد استقلالها ، طبقت الأرجنتين تقنيات زراعية جديدة ، واستراتيجيات تنظيمية ، واستثمارات أجنبية للمساعدة في تنمية اقتصادها ، ومن عام 1880 إلى 1930 ، كانت واحدة من أغنى عشر دول في العالم ، وعلى الرغم من النجاح الاقتصادي الذي حققته الأرجنتين ، إلا أنها شهدت فترة من عدم الاستقرار السياسي في ثلاثينيات القرن الماضي وتم إسقاط حكومتها الدستورية في عام 1943.

 

الأرجنتين

 


وفي عام 1946 ، انتخب بيرون رئيسًا للأرجنتين وأسس الحزب الثوري ، ثم أعيد انتخاب بيرون رئيسًا في عام 1952 ، ولكن بعد عدم استقرار الحكومة ، تم نفيه في عام 1955، وخلال بقية الخمسينيات وحتى الستينيات ، عملت الإدارات العسكرية والمدنية السياسية على التعامل مع عدم الاستقرار الاقتصادي ولكن بعد سنوات من المشاكل والإرهاب المحلي في الستينيات والسبعينيات ، استخدمت الأرجنتين انتخابات عامة في 11 مارس 1973 ، لوضع هيكتور كامبورا في منصبه.


ولكن في يوليو من نفس العام ، استقال كامبورا وتم إعادة انتخاب بيرون رئيسًا للأرجنتين مرة أخرى ، وتوفي بيرون بعد ذلك بعام ، وعُينت زوجته إيفا دوارتي دي بيرون لفترة قصيرة قبل عزل ايفا من منصبها في مارس 1976 ، وبعد إقالتها ، سيطرت القوات المسلحة الأرجنتينية على الحكومة حتى 10 ديسمبر 1983 ، حيث تم عقد انتخابات رئاسية أخرى في الأرجنتين وانتخب راؤول ألفونسين رئيسا لمدة ست سنوات .

خلال فترة الفونسين في الحكم ، عاد الاستقرار إلى الأرجنتين لفترة قصيرة ولكن لا تزال هناك مشاكل اقتصادية خطيرة ، وبعد فترة ولايته ، عاد عدم الاستقرار واستمر في أوائل عام 2000 ، وفي عام 2003 ، تم انتخاب نيستور كيرشنر رئيسًا ، وبعد سنوات من عدم الاستقرار ، تمكن من استعادة القوة السياسية والاقتصادية للأرجنتين.

 

الأرجنتين

 


حكومة الأرجنتين :

حكومة الأرجنتين اليوم هي جمهورية اتحادية ذات جهازي تشريع ورئيسها التنفيذي له رئيس دولة ورئيس دولة أخرى، ومنذ عام 2007 ، قامت كريستينا فرنانديز دي كيرشنر ، أول رئيسة منتخبة في البلاد ،بملء هذين المنصبين، والفرع التشريعي مكون من مجلسين هما مجلس الشيوخ ومجلس النواب ، في حين يتكون الفرع القضائي من محكمة عليا ، والأرجنتين مقسمة إلى 23 مقاطعة ومدينة واحدة مستقلة هي بوينس آيرس.

 


الاقتصاد والصناعة واستخدام الأراضي في الأرجنتين :

اليوم ، يعد قطاع الصناعة من أهم القطاعات في اقتصاد الأرجنتين ، ويعمل حوالي ربع عمالها في التصنيع ، وتشمل الصناعات الرئيسية في الأرجنتين: الكيماويات والبتروكيماويات ، وإنتاج الأغذية ، والجلود ، والمنسوجات ، وإنتاج الطاقة والموارد المعدنية مثل الرصاص والزنك والنحاس والقصدير والفضة واليورانيوم مهمان أيضا للاقتصاد الأرجنتيني ، وتشمل المنتجات الزراعية القمح والفاكهة والشاي والثروة الحيوانية جزءا من اقتصاد الأرجنتين.

 

الأرجنتين

 


الجغرافيا والمناخ في الأرجنتين :

بسبب طول مساحة الأرجنتين ، تنقسم إلى أربع مناطق رئيسية: الغابات شبه الاستوائية الشمالية والمستنقعات ، والمنحدرات المشجرة بكثافة في جبال الأنديز في الغرب ، وفي أقصى الجنوب توجد هضبة باتاغونيا شبه الباردة والباردة ، واخيرا المنطقة المعتدلة المحيطة بوينس آيرس ، والمنطقة الأكثر كثافة في الأرجنتين هي المنطقة الرابعة حيث تتمتع بمناخ معتدل وتربة خصبة وقريبة من حيث بدأت صناعة الماشية في الأرجنتين.


وبالإضافة إلى هذه المناطق ، تمتلك الأرجنتين العديد من البحيرات الكبيرة في جبال الأنديز ويعتبر ثاني أكبر نظام نهر في أمريكا الجنوبية (باراجواي بارانا - أوروغواي) وهو الذي استنزف من منطقة تشاكو الشمالية إلى ريو دي لا بلاتا بالقرب من بوينس آيرس.


ومثل تضاريسها ، يختلف المناخ الأرجنتيني أيضًا على الرغم من أن معظم البلاد تعتبر معتدلة مع جزء صغير من القاحلة في الجنوب الشرقي ، ومع ذلك ، نجد الجزء الجنوبي الغربي للأرجنتين بارد جدا وجاف وهو مناخ شبه أنتاركتيكا.

 


المزيد من الحقائق حول الأرجنتين :

- الأرجنتين تعني "أرض الفضة"
- أكونكاجوا هو أعلى جبل في العالم خارج جبال الهيمالايا ويقف على ارتفاع 22،834 قدم (6،960 متر)
- الأرجنتين لديها حقوق في الجانب الشرقي من تييرا ديل فويغو .

 

 

 

 

 

مقالات مميزة :