11 من الحيوانات التي تدخل في البيات الشتوي بالصور

البيات الشتوي أو السبات هو حقا عمل فسيولوجي مذهل حتى تبقى الحيوانات على قيد الحياة في درجات الحرارة الباردة، وبدون هذه القدرة، فإن الكثير من الحيوانات سوف تتجمد وتموت، والدببة هي الحيوانات الأكثر شهرة حتى يمر فصل الشتاء، ولكنها ليست الوحيدة، وهنا سوف نلقي نظرة على بعض الحيوانات الأخرى التي ترغب في الاختباء حتى وصول الربيع، والدخول في عملية البيات الشتوي.

 

 

1- ضفدع الخشب :

ضفدع الخشب يدخل في مرحلة البيات الشتوي

إذا كان الوقت متأخرا في فصل الشتاء أو مع بداية الربيع يمكنك أن تجد ضفدعة تبدو وكأنها قد تكون ميتة، فقد يكون هذا هو ضفدع الخشب في حالة البيات الشتوي أو السبات، وهذا البيات الشتوي مدهش للغاية لأن قلوبهم الصغيرة تتوقف عن الدق، وتبدأ بلورات الثلج الصغيرة تتشكل في الدم، وبعد ذلك عندما يسخن الطقس، يذوب الجليد، ويبدأ القلب بالنبض مرة أخرى، ويخرج الضفدع الصغير.

 

 

2- وحش جيلا :

وحش جيلا تدخل في مرحلة البيات الشتوي

هذه السحلية الكبيرة، التي يمكن أن تصل إلى أكثر من قدم في الطول، تعرف بإسم وحش جيلا وهي من الحيوانات التي يمكنها أن تدخل في مرحلة البيات الشتوي، وهي واحدة من اثنتين من أكثر السحالي السامة في العالم، ويمكنك العثور عليها في أجزاء من جنوب غرب الولايات المتحدة، وخلال الفترة ما بين شهر نوفمبر إلى شهر فبراير، ستذهب هذه السحلية الضخمة إلى حالة البيات الشتوي إلى أن يصبح الطقس دافيء مرة أخرى.

 

 

3- القواقع :

القواقع تدخل في مرحلة البيات الشتوي

ليست كل القواقع تدخل في مرحلة البيات الشتوي، ولكن عندما تفعل، فإنها عملية رائعة، ويمكن للقواقع أن تدخل في مرحلة البيات الشتوي في أي وقت يكون فيه الطقس شديدا، وهذا يعني أن تكون درجات الحرارة باردة جدا أو ساخنة جد، وسوف تغطي القواقع نفسها بطبقة من المخاط رقيقة تحميها من البيئة الخارجية والطقس الشديد وتمنعها من الجفاف.

 

 

4- السلاحف :

السلاحف تدخل في مرحلة البيات الشتوي

بما أن السلاحف لا يستطيعون إنتاج حرارة أجسامها الخاصة، فلا بد من ذلك، حيث تدخل السلاحف في مرحلة البيات الشتوي عندما تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض، وهذا يختلف من نوع إلى نوع آخر في السلاحف، مثل السلاحف الصندوقية التي تخل البيات الشتوي عادة لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر، والسلاحف في المياه العذبة تدخل مرحلة البيات الشتوي في الماء حيث ستبقى درجات حرارة أجسامهم مستقرة نسبيا ولن تذهب إلى ما دون الصفر، ويعتمدون على شيء ما يسمى التنفس المذراقي، مما يعني التنفس من خلفيتهم.

 

وعندما تكون السلاحف في البيات الشتوي، فإنها تعتمد على الطاقة المخزنة وامتصاص الأكسجين من مياه البركة عن طريق تحريكها عبر أسطح الجسم التي تتسرب مع الأوعية الدموية، وبهذه الطريقة يمكنها الحصول على كمية كافية من الأكسجين لدعم أقل احتياجاتها دون استخدام رئتيهم، وتحتوي السلاحف على منطقة واحدة تتميز بالأوعية الدموية بشكل خاص توجد عند مؤخرتها.

 

 

5- الثعابين :

الثعابين تدخل في مرحلة البيات الشتوي

تقريبا جميع الثعابين سوف تواجه بعض أشكال من مرحلة البيات الشتوي في فصل الشتاء، على الرغم من أن الطول يعتمد كثيرا على الموقع، وعلى سبيل المثال، الثعبان في ولاية مينيسوتا يمكن أن يدخل في مرحلة البيات الشتوي لأشهر بينما قد يدخل واحد في جنوب ولاية تكساس لبضعة أسابيع فقط.

 

 

6- النحل :

النحل يدخل في مرحلة البيات الشتوي

هناك القليل من الجدل حول ما إذا كان النحل يدخل في مرحلة البيات الشتوي أم لا، والإجابة المختصرة هي أنه يعتمد على نوع النحل، فنحل العسل لا يدخل مرحلة البيات الشتوي، وسوف يلتصقون ببعضهم البعض كمجموعة في شهر الشتاء ويعيشون على الطعام الذي جمعوه خلال الصيف، وأما النحل الأخر مثل النحل الأرضي وحتى النحل الطنان فسوف يدخل في مرحلة البيات الشتوي، ومعظم النحل الطنان في المستعمرة سيموت، ولكن الملكة سوف تنشط لبدء مجموعة جديدة في الربيع.

 

 

7- مرموط خنزير الأرض :

مرموط خنزير الأرض يدخل في مرحلة البيات الشتوي

مرموط خنزير الأرض هي من أشهر الحيوانات التي تدخل في مرحلة البيات الشتوي، نظرا لأنه تم الاعتماد عليه تقليديا للتنبؤ بالطقس، ويمكن أن يستمر فترة البيات الشتوي بين شهرين إلى ما يقرب من خمسة أشهر، وخلال هذا الوقت، فإن معدل ضربات القلب ينخفض من 80 إلى 100 نبضة في الدقيقة إلى خمس أو 10 دقات فقط.

 

 

8- الطائر الطنان :

الطائر الطنان يدخل في مرحلة البيات الشتوي

الطيور الطنانة لا تدخل تماما بالمعنى التقليدي في مرحلة البيات الشتوي، ولكنها تدخل في حالة من الفتور، وهي حالة تشبه البيات الشتوي، فعندما يبدأ إنخفاض درجة الحرارة فإن الطائر الطنان يدخل في حالة من الفتور حيث يبطئ من عملية الأيض للحفاظ على الطاقة، وفي كثير من الأحيان، سوف يتم تعليقه نفسه رأسا على عقب خلال هذا الوقت، وقد تعتقد أنه مات، وهذا عادة لا يستمر طويلا، وبمجرد ارتفاع درجة الحرارة، سوف يطير الطائر الطنان بعيدا.

 

 

9- الخفافيش :

الخفافيش تدخل في مرحلة البيات الشتوي

كما هو الحال في الطيور الطنانة، فإن الخفافيش ستدخل أيضا في نوع من البيات الشتوي يسمى الفتور، فعندما تصبح درجات الحرارة باردة تحتاج الخفافيش إلى الحفاظ على الطاقة، وهذا عادة ما يستمر من بضع ساعات إلى بضعة أسابيع للخفافيش، وخلال هذا الوقت، ويمكن أن تنبض ضربات القلب من 300-400 نبضة في الدقيقة إلى 10 نبضات فقط، وشيء آخر رائع حول البيات الشتوي للخفافيش هو أنهم يمكنهم استخدام الحرارة المخزنة داخل أجسادهم للمساعدة في تدفئة أنفسهم مرة أخرى.

 

 

10- الظربان :

الظربان تدخل في مرحلة البيات الشتوي

مثل الخفافيش والطائر الطنان، تدخل الظربان أيضا في حالة تسمى الفتور، وقد يكون هذا بمثابة مفاجأة للكثيرين لأنهم يشار إليهم في الغالب على أنهم من الحيوانات التي تدخل البيات الشتوي، ولكن ذلك يعتمد على احتياجاتهم، وخلال فصل الشتاء سوف يخرجون ويبحثون عن الطعام، ولكن يمكنهم بعد ذلك خفض معدل الأيض والحفاظ على الطاقة حسب الحاجة.

 

 

11- الدعسوقة :

الدعسوقة تدخل في مرحلة البيات الشتوي

ربما شاهدت هذا بنفسك خلال الخريف، عندما يبدأ درجة الحرارة في الإنخفاض، من الشائع أن ترى حشرة الدعسوقة تتجمع بالمئات أو الآلاف، أليس كذلك؟ هذا لأنهم على وشك الدخول في البيات الشتوي في الشتاء، وسوف تسعى لمحاولة أن تبقى دافئة، وتستمر في سباتها حسب الحاجة، حتى الربيع.

مقالات مميزة :