يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

ما هي مدة رضاعة الطفل الطبيعية ؟

كتب: ماجيك بوكس
تحتار كثير من الامهات وتتسائل عن المقدار الواجب ان يأخذه الرضيع فى كل رضعة ،كما ان كثير من الامهات لا تعلم ماذا تفعل بعد ان يترك الطفل ثدى الام بعد كل رضعة ،وما هى العلامات التى تبين اذا كان الطفل قد شبع ام لا و ما هي مدة رضاعة الطفل الطبيعية ،كل تلك الامور هى محيرة بالنسبة لكثير من الامهات ،من خلال هذا الموضوع سيدتى ستتعرفى على اجابة تلك التساؤلات فتابعيه معنا .


ينبغى على الام ان تترك ابنها يرضع كما يريد طالما انه يمتص لبن الام بنشاط وان الطفل وضعه سليم ،لكن بمجرد ان ينام الطفل اثناء الرضاعة فيجب ان تترك الام الطفل يستكمل نومه ،اما اذا ترك الطفل ثدى امه فعليها ان تغير له الحفاضة وتجعله يتجشئ ثم تحاول ارضاعه من الثدى الاخر .

 

ما هي مدة رضاعة الطفل الطبيعية ؟

 

كما ينبغى ان تكون رضاعة الطفل تقريبا كل ساعتين او ثلاث ساعات ،وينبغى ان تكون مدة كل رضعة هى عشر دقائق على الاقل حيث ان تلك المدة تسمح لجسم الام بالتحفيز لانتاج المزيد من كمية اللبن .

واذا كان الطفل قد تعدى الشهور الاولى من الولادة فيمكن ان يكتفى الطفل برضاعة جيدة مرة واحدة فقط على مدار اليوم طالما ان وزنه يزداد بشكل طبيعى ونموه سليم ،وايضا فى هذا العمر للطفل تستغرق كل رضعة حوالى من خمس الى عشر دقائق لافراغ ثدى الام من مخزون اللبن .

فى حالة توقف الرضيع عن الرضاعة او كان الرضيع يغفو يمكنك ان تقومى بالسماح بتدفق الحليب من الثدى للاسفل بشكل جيد بحيث يحصل الرضيع على ما يكفيه من الحليب ،كما ان التغييرات التى تحدث للحليب الام بعد الولادة من لبن اللبأ او لبن السرسوب الى اللبن الدسم الذى يحتوى على نسب اعلى من الدهون والسعرات الحرارية سيسمح للرضيع باكتساب الوزن ومساعدة الطفل فى ان ينمو بشكل سليم .

اذا انتهيتى سيدتى من رضاعة الطفل دون ان يفرغ ثدييك من الحليب فان ذلك سيضعك فى دائرة الخطر حيث يمكن ان يحدث فى الثدى احتقان مؤلم ،او تسد قنوات انتاج اللبن ،او تنخفض امدادات الحليب لديك ،او حتى يمكن ان تتعرضى لبعض المشاكل الشائعة الاخرى للرضاعة الطبيعية ،فى حالة ان كان طفلك لا يمتص اللبن بنشاط ،او كان الطفل يرضع لفترة اقل من خمس دقائق فان ذلك قد يشير الى وجود مشكلة صحية لدى الطفل ومن المفترض ان تستشيرى طبيب على الفور .

بالاضافة الى انه فى الايام الاولى بعد ولادة الطفل من غير المألوف رضاعة الطفل لفترات طويلة ،ومع ذلك فانه يجب ان يزداد مخزون الحليب لديكى وينبغى ان يكون الطفل قادر على الحصول على كل حليب الثدى خلال خمسة واربعون دقيقة ،وفى حالة ان تستغرق رضاعة الطفل اكثر من تلك المدة فى كل رضعة فان ذلك قد يعنى انه لا يحصل على ما يكفيه من الحليب ويفضل استشارة الطبيب لحل تلك المشكلة .

مقالات مميزة :