يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

مراحل نمو الطفل - جلوس الطفل الرضيع

كتب: ماجيك بوكس
مما لا شك فيه ان الجلوس بشكل مستقل يعطي طفلك منظور جديد على العالم ، فستجدينه يجلس مرة واحدة عندما يكون ظهره وعضلات رقبته قوية بما يكفي لكي تستقيم ويجلس ، وسوف يكون مجرد مسألة وقت حتى ينتقل الي مرحلة الزحف والوقوف والمشي .

في اي سن سيبدأ الرضيع بالجلوس ؟

معظم الامهات تقريبا يشغلهم هذا السؤال بطريقة هستيرية ، واذا لم يقم طفلهم بالجلوس في نفس السن الذي جلس فيه ابن صديقتها فيتخيلون ان هناك مشكلة في الطفل ، يجب ان تهدأي ايتها الام فالامر يختلف من طفل الي اخر ، ولكن عادة ما يتعلم طفلك الجلوس بشكل مستقل عندما تتراوح اعماره ما بين 4 الي 7 اشهر ، وبعدها ستجدين طفلك يتقن التدحرج ، ويمكن لمعظم الاطفال الجلوس جيدا لعدة دقائق دون مساعدة وهم في 8 اشهر من عمرهم ، حتى الاطفال التي تتقن الجلوس سوف يسقط في نهاية المطاف لانه سرعان ما يفقد الاهتمام لوضع الجلوس المستقيم ، والجلوس خطوة كبيرة عليهم وكل طفل يختلف عن الاخر في استعداده لها ، فرجاءا لا تقارني طفلك باي طفل اخر .

مراحل نمو الطفل - جلوس الطفل الرضيع

كيفية تعليم الاطفال الجلوس :

انتي كأم لديكي دور كبير في مساعدة طفلك في وضعية الجلوس هذه ،والامر يحتاج الكثير من المحاولات لان الطفل في بداية الامر لا يكون لديه سيطرة علي رأسه لذلك تجدينه لا يتقن الجلوس ، ولكن يأتي دورك في مساعدته عندما يتم حوالي 4 اشهر فبعد هذا السن يصبح كل من الرقبة والرأس ذات عضلات اقوي لانها تتعزز بسرعة في ذلك السن ، وبعدها ستجدينه يتعلم ان يرفع ويحمل رأسه بينما هو يرقد علي بطنه .

تعويد طفلك علي الجلوس :

وهنا تعويد الطفل يساعدك كثيرا في تحفيزه من الداخل لكي يكون علي استعداد لتعلم اول خطواته ، واولي هذه الخطوات تتمثل في معرفة كيفية مساعدة نفسه على كل من ذراعيه وصدره بعيدا عن الارض، ويمكنك بكل سهولة تعويده ، فاعتبريه تمرين رياضي صغير ، فقبل ان يتم الطفل 5 اشهر قد يكون قادرا على الجلوس للحظات دون مساعدة ، فيمكنك اعطاؤه هذه الفرصة بينما انتي تراقبينه في مكان قريب لتقديم المساعدة ويجب ان تحيطيه بالوسائد لتقليل امكانية سقوطه .

ويأتي الخبر السار هو ان طفلك قريبا سوف يعرف كيفية الحفاظ على توازنه اثناء الجلوس بالانحناء إلى الامام على واحد من ذراعيه او علي كلا الذراعين ، ومن المفترض انه قبل 7 اشهر سوف يكون قادر على الجلوس معتمد علي نفسه ويحرر يديه من علي الارض للاستكساف، ومع الوقت سوف يتعلم كيفية الوصول إلى الشئ المطلوب اثناء جلوسه .

وفي هذه المرحلة سيكون الطفل ايضا قادر على النوم علي بطنه وينتقل من خلال هذه الوضعية إلى وضعية الجلوس عن طريق دفع كل من ذراعيه لمساعدته في ذلك ، فبحلول سن 8 اشهر ، من المرجح ان الطفل سيستطيع ان يجلس جيدا من دون مساعدة .

كيفية مساعدة طفلك على الجلوس :

في بعض الاوقات تكون الاطفال كسالي وتحتاج الي اكثر من الدعم ، في بعض الاحيان يحتاج الطفل الي المساعدة ، وهنا يمكنك رفع رأسه وصدره لكي تقوم بتقوية عضلات رقبته وتتطور لديه امكانيات التحكم بالرأس ، فالرأس هي السبب الهام وراء جلوسه ، ويمكنك مساعدة طفلك كثيرا من خلال تشجيعه للعب على وجهه على الارض، فضعي له شيئا يحبه يبحث عنه علي الارض .

وهنا سيكون تشجيعا لطفلك استخدام لعبة مشرقة بالالوان او لعبة بها ضوضاء او مرآة ،فهذه الالعاب تعتبر وسيلة جيدة للتأكد من ان طفلك لديه حاسة سمع ورؤية جيدة ، وايضا لتحفيز طفلك ضعي اللعب والاشياء المثيرة للاهتمام بعيدا عن متناول يده لكي تلفت انتباهه ويتعلم تحقيق التوازن مع ذراعيه للوصول اليها .

وكما هو الحال دائما، يجب ان تكوني متأكدة من البقاء على مقربة من طفلك دائما في حالة سقوطه او اذا اراد اظهار مهارة جديدة .

ماذا تفعلي إذا كان طفلك لا يريد الجلوس ؟

إذا كان طفلك غير قادر على حمل رأسه عند سن حوالي 4 اشهر ، او انه لا يزال لا يعرف مساعدة نفسه على ذراعيه او انه غير قادر على الجلوس عند سن 9 اشهر، فيمكنك التحدث مع طبيبه حول هذا الامر ، ويجب ان تعلمي ان الاطفال لديها تطوير تلقائي لمهارات مختلفة، وبعضهم يكونون اكثر سرعة من الآخرين في هذه المهارات ، ولكن التحكم بالرأس ضروري للغاية لكي يجلس بشكل مستقل، والجلوس هو المفتاح لخطوة الزحف، ثم الوقوف، ثم تعلم المشي .

ما هي الخطوة التالية ؟

يمكنك تخمين ما يأتي بعد ذلك ، فكل تطور يحدث للطفل هو مسألة وقت ، فستجدين طفلك يندفع الي الامام وسيستطيع ان يجلس بتوازن تام ، ويمضي قدما بعد ذلك للامام او للخلف عن طريق الزحف بداية من سن 6 او 7 اشهر لذلك فإن معظم اطباء الاطفال توصي بالانتظار حتى يجلس طفلك قبل ان تبدأي في اطعامه اي اطعمة صلبة .

مقالات مميزة :